وصف و معنى و تعريف كلمة تقاله:


تقاله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح تقاله في معاجم اللغة العربية:



تقاله

جذر [قله]

  1. اللَّقلَقة : (اسم)
    • صوت الحركة والاضطراب
  2. اللقلقة : (اسم)
    • صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت ؛ صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان ؛ صوت اللقلق ؛ صوت النواح المضطرب ؛ صوت تحريك اللسان
  3. قَالي : (اسم)
    • قَالي : فاعل من قليَ
  4. قالي : (اسم)
    • قالي : فاعل من قلَى


  5. قَالٍ : (اسم)
    • قَالٍ : فاعل من قليَ
  6. قَوَل : (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  7. قَوَّلَ : (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  8. قَول : (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
    • القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
    • قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
    • قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
    • مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول: رأي، مذهب
    • قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
    • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
    • قَول: طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
  9. قُوُل : (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ
  10. قُوْل : (اسم)


    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  11. قُوَّل : (اسم)
    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  12. قُول : (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
  13. قال : (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • القَالُ : اسمٌ من القول
    • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
    • ورجل قال: قائلٌ
    • القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
  14. قال : (اسم)
    • قال : فاعل من قالَ
  15. قالٍ : (اسم)
    • قالٍ : فاعل من قلَى
  16. قالّ : (اسم)


    • قالّ : فاعل من قلَّ
  17. قول : (اسم)
    • الجمع : أقْوال ، و الجمع : أَقاويل
    • القوْلُ : الكلامُ
    • القوْلُ :الرأيُ والمعتقَد
  18. أَقَلَّ : (فعل)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ - للمتعدِّي
    • أَقَلَّ فلانٌ: افتقر
    • أَقَلَّ فلانٌ:بخل، أتى بقليل
    • أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً
    • أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً
    • أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه
    • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة
  19. أقَلُّ : (اسم)
    • كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً
    • لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد
    • عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ
    • عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ
    • أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً
    • أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ أقَلُّ التَّكَالِيفِ
  20. قالَ : (فعل)
    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
    • قَالَ قَوْلاً، ومَقالاً، ومقالة: ق تكلّم تَلَفَّظَ، خَاطَبَ ،
    • قال فلانًا صادقًا: ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
    • قال في نفسه كذا: حدثته نفسه به
    • قال بأنه سيأتي غدًا/ قال عنه إنه سيأتي غدًا: أخبر، روى
    • قال بآراء السلف: رآه رأيًا واعتقده
    • قال في الموضوع برأيه: اجتهد
    • ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل:
  21. قالَ : (فعل)
    • قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ، وقُيَّالٌ
    • قال الشَّخصُ: نام في منتصف النّهار
    • قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
    • قَالَ فلانا البَيْعَ: فَسَخَهُ
  22. قَيْل : (اسم)


    • قَيْل : مصدر قالَ
  23. قَلاَ : (فعل)
    • قَلَوْتُ، أَقْلُو، اُقْلُ، مصدر قَلْوٌ
    • قَلَتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا
    • قَلا الدَّوَابَّ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
    • قَلاَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى
    • قَلَا الصبيُّ القُلَةَ أَو الكرةَ: ضربها بالمِقْلَى
  24. قَلاّ : (اسم)
    • قَلاّ : مصدر قلَّ
  25. قَيْل : (اسم)
    • قَيْل : جمع قائمُ
,
  1. قَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَلَهُ: القَرَهُ في معانيها.
      ـ قَلَهَى، أو قَلْهَى: موضع قُرْبَ المَدينَةِ الشَّريفَةِ.
      ـ قَلَهَيَّا,وقِلِّهَى: حَفِيرةٌ لِسَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ قَلْهاةُ: بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
  2. قله (المعجم لسان العرب)


    • "القَلَهُ: لغة في القَرَه.
      وقَلَهى وقَلَهِيَّا، كلاها: موضع.
      "
  3. قلهت (المعجم لسان العرب)
    • "قَلْهَتٌ وقِلْهاتٌ: موضعان، كذا حكاه أَهل اللغة في الرباعي.
      قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلا مُضاعَفاً غير الخِزْعالِ.
      "
  4. قَلْهَتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَلْهَتٌ وقَلْهاتٌ: مَوْضِعانِ.
  5. اللَّقْلَقَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْلَقَة : حُبْسَةٌ في اللسان.
      و اللَّقْلَقَة الصَّوتُ في حركة واضطراب.
      يقال: للنوائح لَقْلَقَةٌ. والجمع : لَقالِقُ.
  6. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت


  7. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان
  8. اللَّقلَقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحركة والاضطراب
  9. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اللقلق
  10. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النواح المضطرب
  11. اللقلقة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تحريك اللسان
  12. القُلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
      ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
      ـ قُلُّ: القليلُ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
      ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
      ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
      ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
      ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
      ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
      ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ،
      ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ،
      ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
      ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
      ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
      ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
      ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
      ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
      ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
      ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
      ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
      ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
      ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
      ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
      ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.


معنى تقاله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" قَلْهَتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وهو هكذا بالتّاءِ المُطَوَّلَة في النسخ وفي بعضها بالمُدَوَّرَةِ يُقَال فيه : " قَلْهَاتٌ " أَيضا ذكره ابن دُرَيْدٍ في الرباعيّ وجعل التاءَ أَصليّة : " موضِعان " الصّوابُ موضِعٌ بل مدينة في أَعالي حَضْرَمَوْتَ وقدورَدَهَا ابنُ بَطُّوطةَ وذكرَهَا في رِحْلِتَه وفي اللسان قَلْهَةُ وقِلْهَاتٌ موضع كذا حكاه أَهلُ اللُّغَة في الرّباعيّ قال ابنُ سِيدَه : وأَراه وَهَماً ليس في الكلام فِعْلالٌ إِلاّ مُضَاعَفاً غيرَ الخِزْعَالِ

Advertisements
لسان العرب
القَلَهُ لغة في القَرَه وقَلَهى وقَلَهِيَّا كلاها موضع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: