وصف و معنى و تعريف كلمة تقاها:


تقاها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تقاها في معاجم اللغة العربية:



تقاها

جذر [قها]

  1. تَوَقّ: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  2. تَوْق: (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  3. تتوَّقَ: (فعل)
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه
    • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  4. تَأوَّق: (فعل)
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه


  5. تَوّاق: (اسم)
    • شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء
    • صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق المر
  6. أَتْأَقَ: (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  7. مَتُوق: (اسم)
    • مَتُوق : اسم المفعول من تاقَ
  8. مُتوقٍّ: (اسم)
    • مُتوقٍّ : فاعل من تَوَقَّى
  9. أَتْقَنَ: (فعل)
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن
    • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ،
  10. تَوَقَان: (اسم)


    • تَوَقَان : مصدر تاقَ
  11. توَقّي: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  12. توقّي: (اسم)
    • توقّي : مصدر تَوَقَّى
  13. تَوَقَة: (اسم)
    • تَوَقَة : جمع تائِق
  14. تَوَقَّنَ: (فعل)
    • تَوَقَّنَ : أَوقن
    • تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه
  15. تتوُّق: (اسم)
    • تتوُّق : مصدر تتوَّقَ
  16. مُتتوَّق: (اسم)


    • مُتتوَّق : اسم المفعول من تتوَّقَ
  17. مُتتوِّق: (اسم)
    • مُتتوِّق : فاعل من تتوَّقَ
  18. تَتَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَتَوَّقَ
    • كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ : تَشَوُّقُهُ
  19. تَوَقان: (اسم)
    • مصدر تاقَ/ تاقَ إلى
  20. نُتوق: (اسم)
    • نُتوق : مصدر نَتَقَ
  21. فاتِق: (اسم)
    • فاتِق : فاعل من فَتَقَ
  22. مِتأَق: (اسم)


    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ
  23. أتقن العمل:
    • أحكمه، أجاده، ضبطه ''أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} ''.
  24. تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ:
    • اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ. تَاقَتْ نَفْسِي إِلَى حُضُورِكَ لِلْمُحَادَثَةِ وَالتَّأْنِيسِ. (التوحيدي).
  25. تتوّق إلى وطنه:
    • تاق إليه؛ تشوّق إليه ''تتوَّق إلى رؤية محبوبه''.
,
  1. توق
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تتوَّقَ

    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      تتوَّق إلى وطنه تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَتَوَّقَ
    • [ت و ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَوَّقْتُ، أَتَتَوَّقُ، مصدر تَتَوُّقٌ. :-تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  4. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات، - {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَتْأَق
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.


    المعجم: الرائد

  6. تَوّاق
    • تواق
      1- تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء. 2- تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة. 3- تواق : حسود.

    المعجم: الرائد

  7. تَوّاق
    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ/ تاقَ إلى: كثير الرغبة والشوق :-المرء توّاق إلى ما لم ينل، - نفس توّاقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَوَقَّن
    • توقن - توقنا
      1- توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها. 2- توقن الوعل في الجبل : صعد فيه.

    المعجم: الرائد

  9. تتوَّق
    • تتوق - تتوقا
      1-تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه

    المعجم: الرائد

  10. أتقن العمل
    • أحكمه، أجاده، ضبطه :-أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  11. توق
    • ت و ق: تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَتْأَقَ
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَوَقَّاهُ
    • تَوَقَّاهُ : حَذِره وتَجَنَّبَه.
      وفي حديث الصَّدقة: حديث شريف وتوقَّ كرائمَ أَموالهم// .
      و تَوَقَّاهُ وقَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَقَّنَ
    • تَوَقَّنَ : أَوقن.
      و تَوَقَّنَ في الجبل: صَعَّدَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أتْقَنَ
    • [ت ق ن]. (فعل: رباعي متعد). أتْقَنْتُ، أُتْقِنُ، أَتْقِنْ، مص إِتْقَانٌ. :-يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها، يُحْكِمُها. :-رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :-يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَقٍّ
    • [و ق ي]. (مصدر تَوَقَّى).
      1. :-تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ.
      2. :-تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا.

    المعجم: الغني

  17. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1-أتقن العمل أو نحوه : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  18. تَأوَّق
    • تأوق - تأوقا
      1-تعوق

    المعجم: الرائد

  19. تاقت نفسه المجد/ تاقت نفسه إلى المجد
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :-تاق إلى الحرية.

    المعجم: عربي عامة

  20. تتوّق إلى وطنه
    • تاق إليه؛ تشوّق إليه :-تتوَّق إلى رؤية محبوبه.

    المعجم: عربي عامة

  21. تَأوَّق
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَتَوَّق
    • تَتَوَّق إلى الشيء: تشوَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَتَوُّقٌ
    • [ت و ق]. (مصدر تَتَوَّقَ). :-كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تَوَّاقٌ
    • جمع: [ت و ق]. :-شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى.... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء.

    المعجم: الغني

  25. تَوَقان
    • تَوَقان :-
      مصدر تاقَ/ تاقَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تقاها في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ه ا : القَهْوَةُ الخمر قيل سميت بذلك لأنها تُقْهِي أي تذهب بشهوة الطعام
الصحاح في اللغة
والقَهْوَةُ: الخمر، يقال سمِّيت بذلك لأنَّها تُقْهي، أي تذهب بشهوة الطعام. أقْهى الرجل من الطعام، إذا اجتواه وقلّ طُعمه، مثل أقْهَمَ. والقاهي: الحديدُ الفؤادِ المستطار. قال الراجز: راحت كما راح أبو رِئالِ قاهي الفؤادِ دَئِبُ الإجفالِ
لسان العرب
أَقْهى عن الطعام واقْتَهى ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ يقال للرجل القليل الطُّعم قد أَقْهَى وقد أَقْهَم وقيل هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه وقَهِيَ الرجل قَهْياً لم يشته الطعام وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه تركه أَبو السمح المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره وأَنشد شمر لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ مُخْصِب في رحله وعيشٌ قاهٍ رَفِيهٌ والقَهةُ من أَسماء النرجس عن أَبي حنيفة قال ابن سيده على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه والقَهْوة الخمر سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته وفي التهذيب أَي تُشبِعه قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ خَصِيبٌ وهذه يائية وواوية الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ قال الراجز راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: