وصف و معنى و تعريف كلمة تقاويت:


تقاويت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح تقاويت في معاجم اللغة العربية:



تقاويت

جذر [قوت]

  1. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  2. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  3. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  4. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء


  5. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  6. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  7. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  8. أَقْوَى: (فعل)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  9. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  10. قُوَيُّ: (اسم)


    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  11. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  12. أَقْوَى: (اسم)
    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  13. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  14. مُقَوّي: (اسم)
    • مُقَوّي : فاعل من قَوَّى
  15. مُقْوونَ: (اسم)
    • مُقْوونَ : جمع مُقْوِي
  16. مُقْوي: (اسم)


    • مُقْوي : فاعل من أَقْوَى
  17. مقوِّيات: (اسم)
    • مقوِّيات : جمع مُقَوّ
  18. مقويّ: (اسم)
    • مقويّ : اسم المفعول من قَويَ
  19. تقوية: (اسم)
    • تقوية : مصدر قَوَّى
  20. قاوي: (اسم)
    • القَاوِي : الجائعُ
    • القَاوِي:الآخذُ
  21. مُقَوّى: (اسم)
    • مفعول من قَوَّى
    • وَرَقٌ مُقَوّىً: وَرَقٌ غَلِيظٌ، صَفِيقٌ
  22. مُقَوّى: (اسم)


    • مُقَوّى : اسم المفعول من قَوَّى
  23. مُقوي: (اسم)
    • بلدٌ مُقْوٍ: لم يُمْطَر
  24. تقاوي: (اسم)
    • مصدر تَقَاوَى
    • تَقَاوِي الفَقِيرِ: بَيْتُهُ جَائِعاً
    • تَقَاوِي التُّجَّارِ السِّلَعَ : تَزَايُدُهُمْ فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهِ
  25. تقويت: (اسم)
    • تقويت : مصدر قوَّتَ
,
  1. قَوِيّ
    • قَوِيّ :-
      جمع أقْوياءُ، مؤ قويّة، جمع مؤ أقْوياءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
      قوِيّ البنية: مترابط.
      2 - قادر، صاحب نفوذ وسلطان :-سياسيّ قويّ على إسكات خُصُومِه، - قويّ البنية/ الشَّكيمة، - نفس قويّة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} :-
      قويّ الشكيمة: أنِف يثور على الظلم والقوَّة، - قويّ الظَّهر: كثير الأنصار، - قويّ العارضة: فصيح، بليغ، ذو جَلَد وصرامة.
      القويّ: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الكامل القدرة على الشَّيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال :- {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} - {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قوِيَ

    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَوِيَ
    • قَوِيَ قَوِيَ َ قُوّة: كان ذا طاقه على العمل، فهو قَويُّ. والجمع : أَقوياءُ.
      و قَوِيَ على الأمر: أَطاقَه.
      و قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا.
      و قَوِيَ المطرُ: احتبس.
      و قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض.
      فهو قَوٍ.
      و قَوِيَ الدارُ قَوًى، وقَواءً، وقَواية: خلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استقوى
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أقْوَى
    • أقْوَى الرجلُ: افتقر.
      و أقْوَى نزل بالقَفْر.
      و أقْوَى نَفِد طعامُه وفَنيَ زادُه.
      و أقْوَى جاع فلم يكن معه شيء، وإِن كان في بيته وَسْطَ قومه.
      و أقْوَى الدارُ: خلت.
      و أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم.
      و أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض.
      و أقْوَى قَوَّاهُ.
      فالحبل والوتر مُقْوًى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقْوَى
    • أقوى - إقواء
      1- أقوت الدار : خلت من ساكنيها. 2- أقوى : سكن في مكان مقفر خال. 3- أقوى : إفتقر. 4- أقوى : فني زاده. 5- أقوى : جاع فلم يكن معه شيء. 6- أقوى : كانت دابته قوية. 7- أقوى الحبل : جعل بعضه أغلظ من بعضه الآخر. 8- أقوى الشعر : خالف قوافيه برفع بيت وجر آخر. 9- أقوى المكان : أخلاه. 11- أقوى : استغنى صار غنيا.

    المعجم: الرائد

  7. إِقتَوَى
    • إقتوى - اقتواء
      1- إقتوى : تشدد وكان قويا. 2- إقتوى المتاع : اشتراه بعد المزايدة. 3- إقتوى الشيء : اختصه لنفسه. 4- إقتوى : شيئا بشيء : تبدله به. 5- إقتوى عليه : عاتبه، لامه. 6- إقتواه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  8. القُوَّة
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف.
      و القُوَّة الطاقة من طاقات الحبل.
      و القُوَّة تمكُّن الحيوان من الأعمال الشاقة.
      و القُوَّة المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم .
      و القُوَّة مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة. والجمع : قُوًى، وقوّات.
      ويقال: رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 5عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) ) .
      والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقَاوَى
    • [ق و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ.
      1. :-تَقَاوَى الفَقِيرُ :- : بَاتَ قَاوِياً، أَيْ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ :- : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا.

    المعجم: الغني

  10. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْوَى، يُقْوِي، مصدر إقْوَاءٌ.
      1. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أقوَتِ الدَّارُ :- : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا.
      3. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ.
      4. :-أقْوَى الحَبْلَ أوِ الوَتَرَ :- : جَعَلَ بَعضَ قِواهُ أغْلَظَ مِنْ بَعضِ.
      5. :-أقْوَى الشَّاعِرُ فِي الشِّعْرِ :-: خَالَفَ حَرَكَةَ الرَّوِيِّ بِكَسْرِ وَضَمِّ وَجَرِّ، أَيْ بِكَسْر رَوِيِّ بَيْتٍ وَرَفْعِ آخَرَ أَوْ نَصْبٍ أَوْ جَرٍّ.
      6. :-أقْوَى الْمَكانَ :- : أخْلاهُ.

    المعجم: الغني

  11. أقْوَى
    • أقْوَى :-
      اسم تفضيل من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على: :-الأقوى من يقوى على نفسه، - إنّ أقوى الأشجار ترتفع من بين الصّخور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَقاوَى
    • تقاوى - تقاويا
      1- تقاوى بات «قاويا»، أي جائعا. 2- تقاوى القوم الدلو : جمعوا شفاههم عليها فشرب كل منهم ما أمكنه. 3- تقاوى القوم المتاع بينهم : تزايدوا فيه حتى بلغ أقصى ثمنه فأخذه بعضهم به.

    المعجم: الرائد

  13. اقْتَوَى
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه.
      و اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه.
      و اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه.
      و اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به.
      و اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قوي
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت

    المعجم: الرائد

  15. القَوِيّ
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى.
      و القَوِيّ ذو القوة.
      و القَوِيّ من الحروف: ما لم يكن حرفَ لين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَوِيتُ، أَقْوَى، اِقْوَ، مصدر قُوَّةٌ.
      1. :-قَوِيَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. :-قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ.
      2. :-قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ :- : اِسْتَطَاعَ. :-لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ :- :-لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ.

    المعجم: الغني

  17. قَوِيٌّ
    • جمع: أَقْوِيَاءُ، قَوِيَّاتٌ. [ق و ي].
      1. :-رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. :-إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.

    المعجم: الغني

  18. قاوية
    • قاوية
      1- قاوية : مؤنث قاو. 2- قاوية : سنة قليلة المطر. 3- قاوية بيضة. 4- قاوية : «إبل قاويات» : جائعات.

    المعجم: الرائد

  19. قوي
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.

    المعجم: الرائد

  20. قوي الشّخص
    • خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه- آفة القُوَّة استضعاف الخصم- الاتّحاد يورث القوّة- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  21. تقَاوَى
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا.
      و تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه.
      و تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَاوَيْتُ
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة فَقوَيته: غلبتُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ :- : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ.
      2. :-هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى :-: الأصَحُّ. :-هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- :-لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ. (الكواكبي).

    المعجم: الغني

  24. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِيتُ، أَقْوَى، مصدر قَوىً.
      1. :-قَوِيَ الوَلَدُ :- : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً.
      2. :-قَوِيَ الْمَطَرُ :- : اِحْتَبَسَ.

    المعجم: الغني

  25. تَقَاوٍ
    • [ق و ي]. (مصدر تَقَاوَى).
      1. :-تَقَاوِي الفَقِيرِ :-: بَيْتُهُ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوِي التُّجَّارِ السِّلَعَ :- : تَزَايُدُهُمْ فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهِ.

    المعجم: الغني



معنى تقاويت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُوتٌ** \- ج:** أَقْوَاتٌ**.[ق و ت]. "يَبْحَثُ عَنْ قُوتِهِ" : مَا يَأْكُلُهُ الكَائِنُ الْحَيُّ وَيَقْتَاتُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوت يقوت ، تقويتا ، فهو مقوت ، والمفعول مقوت• قوت الفقير : أطعمه ما يسد الرمق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيت [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أقات . 2 - حافظ للشيء قادر عليه . • المقيت : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المقتدر ، الحفيظ ، خالق الأقوات ، المتكفل بإيصالها إلى الخلق { وكان الله على كل شيء مقيتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوت [ مفرد ] : ج أقوات : رزق ؛ ما يأكله الإنسان ويعيش به { وقدر فيها أقواتها } ° الصلاة قوت النفوس : غذاؤها - كاسب القوت : من يكون دخله هو المصدر الرئيسي لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوت [ مفرد ] : مصدر قات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قات [ جمع ] : ( انظر : ق ا ت - قات ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائت [ مفرد ] : اسم فاعل من قات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقاتة [ مفرد ] : مصدر أقات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوت بـ يتقوت ، تقوتا ، فهو متقوت ، والمفعول متقوت به• تقوت بالخبز واللحم : اقتات بهما ؛ أكلهما يتقوت بالكفاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتات / اقتات بـ يقتات ، اقتت ، اقتياتا ، فهو مقتات ، والمفعول مقتات ( للمتعدي ) - [ 1868 ] - • اقتات المريض : تغذى حتى يستقيم بدنه . • اقتات فلان تمرا / اقتات فلان بالتمر : جعله قوته ، أي ما يأكله ويعيش به اقتات بالسمك / باللحم - اقتات الحبوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقات يقيت ، أقت ، إقاتة ، فهو مقيت ، والمفعول مقات• أقات عائلة : أعالها ، أعطاها القوت { وكان الله على كل شيء مقيتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قات يقوت ، قت ، قوتا ، فهو قائت ، والمفعول مقوت• قات الشخص : أطعمه قوتا يسد الرمق . • قات أسرة كبيرة : عالهم وقدم لهم القوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوَّتَ بـ يتقوَّت، تقوُّتًا، فهو مُتَقَوِّت، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به • تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم: اقتات بهما؛ أكلهما "يتقوَّت بالكفاف".
مختار الصحاح
ق و ت : قاتَ أهله من با قال وكتب والاسم القُوتُ بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و قُتُّهُ فاقْتَاتَ كرزقته فارتزق و اسْتَقضاتَهُ سأله القوت وهو يَتَقَوَّتُ بكذا و أقضاتَ على الشيء اقتدر عليه قال الفراء المُقِيُت المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى { وكان الله على كل شيء مقيتا } وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم
الصحاح في اللغة
قاتَ أهلَه يَقوتُهُمْ قَوْتاً وقِياتَةً؛ والاسم القوتُ بالضم، وهو ما يقوم به بدنُ الإنسان من الطعام. يقال: ما عنده قوتُ ليلة، وقِيتُ ليلة، وقيتَهُ ليلة، فلما كسر القاف صارت الواو ياء. وقُتُّهُ فاقْتاتَ، كما تقول: رَزَقْتُه فارتَزَق. وهو في قائِتٍ من العيش، أي في كفاية. واسْتَقاتَهُ: سأله القوتَ. وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا. واقْتَتْ لِناركَ قِيتَةً، أي أطعمها الحطب. وأقاتَ على الشيء: اقتدرَ عليه. قال الشاعر: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النفس عنه   وكنت على إساءته مُقـيتـاً وقال الفراء: المُقيتُ: المقتدر، كالذي يعطي كلَّ رجل قُوته. "وكان الله على كلِّ شيءٍ مُقيتا". ويقال المُقيتُ: الحافظ للشيء والشاهد له. وأنشد ثعلب: ليت شِعري وأشْعُرَنَّ إذا مـا   قرَّبوها منشـورةً ودُعـيتُ أليَ الفضلُ أم عَلـيَّ إذا حـو   سِبْتُ إنِّي على الحساب مُقيتُ أي أعرف ما عَمَلْتُ من السوء، لأنَّ الإنسان على نفسه بصيرةٌ.
تاج العروس

" القُوتُ " بالضَّم : ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرِّزْق . وفي المحكم : القُوتُ " والقِيتُ والقِيتَةُ بكَسْرِهِما والقَائِتُ والقُواتُ " بالضّمّ وهذا عن اللِّحْيَانِيّ قال ابنُ سِيدَه : ولم يُفَسِّرْه وعندي أَنهُ من القُوتِ وهو : " المُسْكَةُ من الرِّزْقِ " . وفي الصّحاح : هو ما يَقُومُ بِهِ بَدَنُ الإِنْسانِ من الطَّعَامِ . وجمعُ القُوتِ أَقْوَاتٌ ويقال : ما عِنْده قوتُ ليلةٍ وقِيتُ لَيْلَةٍ وقِيتَةُ لَيْلَةٍ - لمَّا كُسِرَتِ القَاف صارت الواو ياءً - وهي البُلْغَة وفي الحديث : " اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً " أَي بقدر ما يُمْسِك الرَّمَقَ من المَطْعَمِ وفي حديث الدُّعَاءِ : " وجَعَلَ لِكُلٍّ منهم قِيتَةً مَقْسُومَةً من رِزْقهِ " وهي فِعْلَة من القَوْتِ كِميتَةٍ من المَوْتِ . " وَقَاتَهُم " يَقُوتُ " قَوْتاً " بالفتح وقال ابنُ سيده : قَاتَه ذلك قَوْتاً " وقُوتاً " بالضّمّ الأَخيرةُ عن سيبويه " وقِيَاتَةً بالكَسْرِ " ككِتَابَةٍ : عَالَهم وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزْقٍ قَليل وقُتُّهُم " فاقْتَاتُوا " كما تَقُول : رَزَقْتُه فارْتَزَقَ وفي الحَديث : " كَفَى بالمَرْءِ إِثْماً أَن يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ " أَرادَ من تَلزمهُ نَفَقَتُه من أَهْله وعِيَاله وَعَبيده ويُرْوى " مَنْ يَقِيتُه " على اللُّغَة الأُخرى وفي حديث آخر : " قُوتُوا طَعَامَكُمْ يُبَارَكْ لَكُمْ فيه " سُئِل الأَوْزَاعيّ عنه فقال : هو صِغَرُ الأَوْعيَة وقال غيره : هو مثلُ قوله : " كيلوا طَعَامَكُمْ " . وتَقَوَّتَ بالشَّيْءِ واقْتَاتَ به واقْتَاتَهُ جَعَلَهُ قُوتَه

وحكى ابنُ الأَعْرَابيّ أَنَّ الاقْتياتَ هو القُوتُ جعله اسماً له قال ابنُ سيدَه : ولا أَدري كيف ذلك قال : وقَوْل طُفَيْل : " يَقْتَاتُ فَضْلَ سَنَامهَا الرَّحْلُ " قال : عندي أَنَّ يَقْتَات هنا بمعنى يَأْكُل فيَجْعَلُه قُوتاً لنَفْسه وأَما ابنُ الأَعْرَابيّ فقال : معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شَيْءٍ قال : ولم أَسمَعْ هذا الذي حكاه ابنُ الأَعْرَابيّ إِلاّ في هذا البيت وَحْدَه فلا أَدري أَتَأَوُّلٌ " منه " أَم سَمَاعٌ سَمِعَه قال ابنُ الأَعْرَابيّ : وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً " فَقَالَ " : لا وقائِتِ نَفَسي القَصيرِ ما فَعَلْتُ قال : هو من قوله :

" يَقْتَاتُ فَضْلَ سَنَامها الرَّحْلُ قال : والاقْتِياتُ والقُوْتُ واحدٌ قال أَبو منصور : لا وقَائتِ نَفَسي أَراد بنَفَسي رُوحَه والمعنى : أَنه يَقْبِض رُوحَه نَفَساً بعد نَفَسٍ حتى يَتَوَفَّاه كُلَّه وقوله :

" يَقْتَاتُ فَضْلَ سَنَامها الرَّحْلُ أَي يَأْخُذُ الرَّحْلُ - وأَنَا راكبُهُ - شَحْمَ سَنَام الناقَةِ قليلاً قليلاً حتى لا يَبْقَى منه شَيءٌ لأَنَّهُ يُنْضِيها . " والقَائِتُ : الأَسَدُ " وذا من التكملة القَائِتُ " من العَيْش : الكِفَايَةُ " يقال : " هو " في قائتٍ من العَيْش أَي " في " كفاية " والمُقيتُ : الحافظُ للشَّيْء والشَّاهدُ له " وأَنشد ثعلبٌ للسَّمَوْأَلِ بنِ عادياءَ :

رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصَامَمْ ... تُ وَعِى تَرَكْتُه فَكُفِيتُ

ليْتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذَا مَا ... قَرَّبُوها مَنْشُورَةً ودُعِيتُ

أَلِىَ الفَضْلُ أَمْ عَلَىَّ إِذا حُو ... سِبْتُ إِنِّى عَلَى الحِسَاب مُقِيتُأَي أَعْرِفُ ما عَلِمْتُ من السوءِ لأَن الإِنْسَانَ عَلَى نَفْسه بَصيرَةٌ . وحكى ابنُ بَرِّىّ عن أَبي سَعيدِ السِّيرافيّ قال : الصحيحُ رواية من روى : " ... رَبِّى عَلَى الحسَاب مُقِيتُ " قالَ : لأَنَّ الخاضعَ لرَبِّه لا يَصفُ نَفْسَه بهذه الصِّفَةِ قال ابنُ بَرِّىّ : الذي حَمَلَ السِّيرَافيَّ على تَصحيح هذه الرِّوَايَة أَنَّه بَنَى على أَن مُقيتاً بمعنى مُقْتَدِر ولو ذَهبَ مَذْهَبَ مَنْ يقول : إِنّه الحافِظُ للشَّيْءِ والشَّاهدُ لَهُ - كما ذَكَر الجوهَريُّ - لم يُنْكِرِ الرِّوَايَةَ الأُولَى . المُقِيتُ في أَسماءِ اللهِ الحُسْنَى : الحَفِيظُ . وقال الفَرّاءُ : المُقِيتُ " المُقْتَدِرُ " والمُقَدِّرُ " كالذِي يُعْطِي كُلَّ أَحَدٍ " وكلَّ شَيْءٍ - وفي بعضِهَا كُلَّ رَجُلِ وهو نَصُّ عبارةِ الفرّاءِ - " قُوتَهُ " . وقيل : المُقِيتُ : هو الذي يُعْطِى أَقواتَ الخَلائقِ من أَقَاتَه يُقِيتُه إِذا أَعْطَاهُ قُوتَه وأَقَاتَه أَيضاً إِذا حَفِظَهُ وفي التَّنْزِيلِ العزِيزِ " وكَانَ اللهُ على كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً " وقال الزَّجَّاجُ : المُقِيتُ القَدِيرُ وقيل : الحَفِيظُ " قال " وهو بالحَفِيظِ أَشْبَهُ لأَنه مشْتَقٌّ من القَوْتِ يُقَال : قُتُّ الرجُلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوتُهُ والقُوتُ : اسمُ الشَّيْءِ الذي يَحْفَظُ نَفْسَه ولا فَضْلَ فيهِ على قَدْرِ الحِفْظِ فمعنى المُقِيتِ : الحَفيظُ الذِي يُعْطِى الشيءَ قَدْرَ الحَاجَةِ من الحِفْظِ ومثله قول الزَّجَّاج وقيلَ في تَفسيرِ بيتِ السَّموأَلِ :

" إِنّي على الحِسَابِ مُقِيتُ أَي مَوْقُوفٌ على الحِسَابِ وقال آخَرُ :

ثم بَعْدَ المَمَات يَنْشُرُنِي مَنْ ... هُو عَلَى النَّشْرِ يَا بُنَيَّ مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ . وقال أَبو عُبَيْدَة : المُقِيتُ - عند العرب - : الموْقُوفُ على الشّيْءِ وفي الصّحَاح : وأَقَاتَ على الشَّيْءِ : اقْتَدَرَ عَلَيْه قالَ أَبو قَيْسِ بنُ رِفَاعَةَ اليَهُودِيّ وقِيلَ : ثَعْلَبَةُ بن مُحَيْصَةَ الأَنْصَارِيّ وهو جاهلّي وقد رُوِىَ أَنه للزُّبَيْرِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ عمِّ سيّدِنا رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وأَنشده الفَرّاءُ :

وذِي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عَنْهُ ... وكنتُ على إِسَاءَتِه مُقِيتَا أَي مقتدراً . وقرأْت في هامشِ نُسْخَةِ الصّحاح بخَطِّ ياقُوت ما نَصُّه : ذكر أَبو مُحَمّدٍ الأَسْوَدُ الغُنْدِجانيّ أَن هذا البيت في قَصِيدةٍ مرفوعةٍ ورواه . " على مَسَاءَتِهِ أُقِيتُ " . وأَورد القصيدةَ وآخرها :

وإِنّ قُرُومَ خَطْمَةَ أَنْزَلَتْنِي ... بحيثُ تُرَى من الحَضَضِ الخُرُوتُ قلت : وفي التكملة بعدهما :

يَبِيتُ الليلَ مُرتَفِقاً ثَقِيلاً ... على فَرْشِ القَنَاةِ وما أَبِيتُ

تَعِنُّ إِلىَّ منهُ مُؤْذِيَاتٌ ... كما تَبْرِى الجَذَامِيرَ البُرُوتُ وَنَفَخَ في النَّارِ نَفْخاً قُوتاً واقْتَاتَ لها كلاهما : رَفَقَ بها . " واقْتَتْ لنَارِكَ قِيتَةً " بالكَسْر أَي " أَطْعِمْها الحَطَبَ " قال ذُو الرُّمَّة :

فَقُلْتُ له ارفَعْهَا إِلَيْكَ وأَحْيِها ... بِرُوحكَ واقْتَتْهُ لَهَا قِيتَةً قَدْرَا وفي اللسان : إِذا نَفَخَ نافِخٌ في النارِ قِيلَ له : انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً واقْتَتْ لها نَفْخَكَ قِيتَةً يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القَلِيلِ ومثلُه في التكملة . " واسْتَقَاتَه : سأَلَهُ القُوتَ " . وفلان يَتَقَوَّتُ بكَذا . " وأَقَاتَه " أَي الشَّيءَ " وأَقَاتَ عليهِ : أَطَاقَهُ " فهو مُقِيتٌ أَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ :

ربما أَسْتَفِيدُ ثم أُفِيدُ ال ... مَالَ إِنِّي امْرُؤُ مُقِيتٌ مُفِيدُ ومما يستدرك عليه في المَجَاز : فلانٌ يَقْتَاتُ الكلامَ اقْتِياتاً إِذا أَقَلَّهُ والحربُ تُقْتَاتُ الإِبِلَ أَي تُعْطَي في الدِّياتِ كذا في الأَساس . وفي أَمْثَالهم : " جَدُّ امْرِىءِ في قائِتِهِ " أَي يَتَبَيَّنُ جَدُّهُ . فيما يَقُوتُهُ كذا في شرحِ شيخنا وفي التكملة : القِيَاتَةُ : من الأَعلام والأَصلُ قِوَاتَةٌ

فصل الكاف مع المثناة الفوقية

لسان العرب
القُوتُ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق ابن سيده القُوتُ والقِيتُ والقِيتَةُ والقائِتُ المُسْكة من الرزق وفي الصحاح هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام يقال ما عنده قُوتُ ليلةٍ وقِيتُ ليلةٍ وقِيتَةُ ليلةٍ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء وهي البُلْغة وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ هذانِ عن اللحياني قال ابن سيده ولم يفسره وعندي أَنه من القُوت والقَوْتُ مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً وقال ابن سيده قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً الأَخيرة عن سيبويه وتَقَوَّتَ بالشيء واقْتاتَ به واقْتاتَهُ جَعَلَه قُوتَهُ وحكى ابنُ الأَعرابي أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ جعله اسماً له قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك قال وقول طُفَيلٍ يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ قال عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله فيجعله قُوتاً لنفسه وأَما ابن الأَعرابي فقال معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء قال ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي إِلاّ في هذا البيت وحده فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه أَم سماعٌ سمعه قال ابن الأَعرابي وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً فقال لا وَقائتِ نَفَسِي القَصير قال هو من قوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ قال والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ قال أَبو منصور لا وقائِتِ نَفَسِي أَراد بنَفَسِه روحَه والمعنى أَنه يَقْبِضُ رُوحَه نَفَساً بعد نَفَسٍ حتى يَتَوفَّاه كلَّه وقوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ وأَنا راكبُه شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ لأَنه يُنْضِيها وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ وقُتُّه فاقتاتَ كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ واسْتَقاتَه سأَله القُوتَ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا وفي الحديث اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم وفي حديث الدُّعاء وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه هي فِعْلَة من القَوْتِ كمِيتَة من المَوتِ ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً واقْتاتَ لها كلاهما رَفَقَ بها واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها قال ذو الرمة فقلتُ له خُذْها إِليكَ وأَحْيِها بروحِكَ واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار قيل له انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه أَطاقَه أَنشد ابن الأَعرابي وبِما أَسْتَفِيدُ ثم أُقِيتُ ال مالَ إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى المُقِيتُ هو الحَفِيظ وقيل المُقْتَدِرٌ وقيل هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه وأَقاته أَيضاً إِذا حَفِظَه وفي التنزيل العزيز وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً الفراء المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه وقال الزجاجُ المُقِيتُ القَديرُ وقيل الحفيظ قال وهو بالحفيظ أَشبه لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ يقال قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته والقُوتُ اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ فمعنى المُقِيتِ الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة من الحِفْظِ وقال الفراس المُقِيتُ المُقْتَدِرُ كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه ويقال المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْ تُ وعِيٍّ تَرَكْتُه فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ إِذا حُو سِبْتُ ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي قال الصحيح رواية من رَوَى رَبِّي على الحِسابِ مُقِيتُ قال لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة قال ابن بري الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له كما ذكر الجوهري لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة وقال أَبو إِسحق الزجاج إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه والقُوتُ اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه قال فمعنى المُقِيت على هذا الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة مِن الحِفْظ قال وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل إِني على الحِسابِ مُقِيتُ أَي مَوقوفٌ على الحساب وقال آخر ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ يا بُنَيَّ مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ وقال أَبو عبيدة المُقِيتُ عند العرب المَوقُوفُ على الشيء وأَقاتَ على الشيء اقْتَدَرَ عليه قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب عَمَّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَنشده الفراء وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا ( * قوله « على مساءته مقيتا » تبع الجوهري وقال في التكملة الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة قال والقافية مضمومة وبعده يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً ... على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات ... كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت فاعل تبري كترمي والجذامير مفعوله على حسب ضبطه ) وقوله في الحديث كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده ويروى من يَقِيتُ على اللغة الأُخْرى وقوله في الحديث قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه فقال هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ وقال غيره هو مثل قوله كِيلُوا طعامَكم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: