وصف و معنى و تعريف كلمة تقبس:


تقبس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح تقبس في معاجم اللغة العربية:



تقبس

جذر [قبس]

  1. قَبَسَ: (فعل)
    • قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِسٌ والجمع : أقْبَاسٌ ، والمفعول مَقْبوس
    • قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ
    • قَبَسَهُ العِلْمَ: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
    • قَبَسَ النَّارَ : طَلَبَهَا
    • قَبَسَهُ نَاراً : جَاءهُ بِهَا
    • قَبَسَ مِنْهُ نَاراً : أَخَذَهَا مِنْهُ
  2. أَقْبَاس: (اسم)
    • أَقْبَاس : جمع قَابِسُ
  3. أقباس: (اسم)
    • أقباس : جمع قَبَس
  4. أَقْبَسَ: (فعل)
    • أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس
    • أقبسَهُ: أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم
    • أقْبَسَ البَطَلَ : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً
    • أقْبَسَهُ عِلْماً : عَلَّمَهُ إيَّاهُ


  5. اِقتَبَسَ: (فعل)
    • اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس - للمتعدِّي
    • اِقْتَبَسَهُ ناراً : أخذَها مِنْهُ
    • اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها : أخَذَتْها مِنْها
    • اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ : أخَذَهُ، اِسْتَعادَهُ
    • اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا : أخَذَها مِنْهُ
    • اِقْتَبَسَ الأديبُ : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ
    • اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن
    • اقْتَبَسَ نارًا: قَبَسها
    • اقْتَبَسَ فلانًا :طَلَبَ منه نارًا
  6. قَبَس: (اسم)
    • الجمع : أقباس
    • القَبَسُ : النَّارُ، أَو : شُعلةٌ من نار تُؤخذ على طرف عودٍ أو قضيبٍ من الشَّمع؛ للإنارة أو غيرها
    • هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى
  7. قَبْس: (اسم)
    • قَبْس : مصدر قَبَسَ
  8. قَبس: (اسم)
    • مصدر قَبَسَ
    • قَبْسُ النَّارِ : إِيقَادُهَا
    • جَاءَ لِقَبْسِ النَّارِ مِنْهُ : لأَخْذِهَا
  9. قابِس: (اسم)
    • الجمع : قَوابِسُ ، المؤنث : قابسة ، و الجمع للمؤنث : قابسات و قَوابِسُ
    • القَابِسُ : أَداة ذاتُ شعبتين أَو أَكثر توصل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التيارَ الكهربي
    • اسم فاعل من قبَسَ
    • (الطبيعة والفيزياء) سلك معدنيّ قابل للانصهار يكون على مَجْرى تيّارٍ كهربائيّ ينصهر إذا اشتدَّ التَّيَّار
    • (الطبيعة والفيزياء) أداة ذات شُعبتَيْن أو أكثر تُوصَّل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التَّيَّارَ الكهربيّ قابس التِّلفاز
  10. قابِس: (اسم)


    • قابِس : فاعل من قَبَسَ
  11. قابسٍ: (اسم)
    • قابسٍ : جمع قَوَابِسُ
  12. مَقبِس: (اسم)
    • الجمع : مَقابسُ
    • مِقبَس ، مَقبِس
    • اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل
    • المِقْبَسُ : ما قُبِسَت به النَّارُ
    • المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي والجمع : مقابس
  13. مُقتَبَس: (اسم)
    • مفعول من اِقْتَبَسَ
    • مُقْتَبَسُ النَّارِ : الجَمْرُ مِنْهَا
    • عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً
  14. مُقتَبِس: (اسم)
    • فاعل من اقْتَبَسَ
    • جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً : طَالِباً نَاراً
    • مُقْتَبَسُ العِلْمِ : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ
    • مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ
  15. مُقتبَس: (اسم)
    • مُقتبَس : اسم المفعول من إِقتَبَسَ
  16. مُقتبِس: (اسم)


    • مُقتبِس : فاعل من إِقتَبَسَ
  17. اِقتِباس: (اسم)
    • الجمع : اقتباسات
    • مصدر اِقْتَبَسَ
    • اِقْتِبَاسُ أفْكَارٍ مِنْ كِتَابِ كَذَا : أخْذُها وَتحْوِيرُهَا، أيْ نَقْلُها نَقْلاً غَيْرَ حَرْفِيٍّ
    • اِقْتِبَاسُ مَسْرَحِيَّةٍ : اِسْتِيحَاءُ أَحْداثِها وَأجْوائِها مِنْ قِصَّةٍ أُخْرَى
  18. اِقتباس: (اسم)
    • اِقتباس : مصدر إِقتَبَسَ
  19. قابوس: (اسم)
    • القَابُوسُ : الرجلُ الجميلُ الوجه الحَسَنُ اللَّون
  20. مُقْبَس: (اسم)
    • مُقْبَس : اسم المفعول من أَقْبَسَ
  21. مُقْبِس: (اسم)
    • مُقْبِس : فاعل من أَقْبَسَ
  22. مِقباس: (اسم)


    • المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ
    • المِقْباسُ: الأُنثى تحمل سريعًا
  23. إِقباس: (اسم)
    • إقباس : مصدر أَقْبَسَ
  24. مَقابسُ: (اسم)
    • مَقابسُ : جمع مَقبِس
  25. مَقْبوس: (اسم)
    • مَقْبوس : اسم المفعول من قَبَسَ
,
  1. قبس
    • "القَبَس: النار.
      والقَبَس: الشُّعْلة من النار.
      وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها.
      وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود.
      وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه.
      والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس.
      ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته.
      قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها.
      وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر.
      وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها.
      وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه.
      وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له، قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف.
      وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما.
      ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف.
      وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه.
      والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون.
      وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه.
      وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً.
      وقد اقْتَبَسَني إِذا، قال: أَعْطِني ناراً.
      وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً.
      والمِقْبَس والمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار.
      وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة،وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً.
      وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً،فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل.
      يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة.
      قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه.
      وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب.
      وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة.
      والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس.
      وقابِس وقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما،إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو‎ ‎بن‎ عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس،يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما، قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني،ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قَبَسُ

    • ـ قَبَسُ: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، كالمِقْباسِ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً.
      ـ اقْتَبَسَها: أخَذَها،
      ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ.
      ـ قابِسُ: بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ.
      ـ قابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ.
      ـ أبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ.
      ـ أبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ.
      ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ.
      ـ قِيبَسٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ.
      ـ القِبْسُ: الأصْلُ.
      ـ قَبيسُ وقَبِسُ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُسَ وقَبِسَ قَبَساً وقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: ‘‘لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً’‘، أو ‘‘لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ.
      ـ أقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً،
      ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً: طَلَبَها له.
      ـ قَنْبَسٌ: اسْمٌ.
      ـ أَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ.
      ـ اقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اقتبسَ
    • اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) :-
      اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره.
      اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} .
      اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه.
      اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى.
      اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا
      اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أقبسَ
    • أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس :-
      أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِقْتَبَسَ
    • [ق ب س]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِقْتَبَسْتُ، أَقْتَبِسُ، اِقْتَبِسْ، مصدر اِقْتِباسٌ.
      1. :-اِقْتَبَسَهُ ناراً :- : أخذَها مِنْهُ.
      2. :- اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها :- : أخَذَتْها مِنْها.
      3. :-اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ :- : أخَذَهُ، اِسْتَعادَهُ.
      4. :-اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا :- : أخَذَها مِنْهُ.
      5. :-اِقْتَبَسَ الأديبُ :- : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ.
      6. :-اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ :- : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن...


    المعجم: الغني

  6. قَبَسَ
    • [ق ب س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَبَسْتُ، أَقْبِسُ، اِقْبِسْ، مصدر قَبْسٌ.
      1. :-قَبَسَ النَّارَ :- : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا.
      2. :-قَبَسَهُ نَاراً :- : جَاءهُ بِهَا.
      3. :-قَبَسَ مِنْهُ نَاراً :- : أَخَذَهَا مِنْهُ.
      4. :-قَبَسَ الْعِلْمَ :- : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ.
      5. :-قَبَسَهُ العِلْمَ :-: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  7. قبَسَ
    • قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس :-
      قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله.
      قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قبس
    • ق ب س: القَبَسُ بفتحتين شعلة من نار وكذا الِقْبَاسُ و قَبَسً منه نارا من باب ضرب فأقْبَسًهُ أي أعطاه منه قبسا و اقْتَبَسً منه أيضا نارا وعلما أي استفاد قال اليزيدي أقْبَصَهُ علماو قَبَسهُ نارا فإن كان طلبها له قال أقْبَصَهُ وقال الكسائي أقبسه علما ونارا سواء و فَبَسهُ أيضا فيهما وأبو قُبَيْسٍ جبل بمكة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. قَبَسَ
    • قَبَسَ النَّارَ قَبَسَ ِ قَبْسًا: أَوْقَدَهَا.
      و قَبَسَ طَلَبَهَا.
      و قَبَسَ النارَ أَو الكهرباءَ: أَخذَها.
      و قَبَسَ العِلْمَ.
      استفادَهُ.
      و قَبَسَ الرجلَ علمًا أو نورًا: أفاده إِيّاه.
      فهو قابِسٌ. والجمع : أقْبَاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قابِس
    • قابِس :-
      جمع قَوابِسُ، مؤ قابسة، جمع مؤ قابسات وقَوابِسُ:
      1 - اسم فاعل من قبَسَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) سلك معدنيّ قابل للانصهار يكون على مَجْرى تيّارٍ كهربائيّ ينصهر إذا اشتدَّ التَّيَّار.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) أداة ذات شُعبتَيْن أو أكثر تُوصَّل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التَّيَّارَ الكهربيّ :-قابس التِّلفاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِقتَبَس
    • إقتبس - اقتباسا
      1- إقتبسه نارا : أخذها منه . 2- إقتبس منه النار : أخذها منه . 3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده. 4- إقتبس العلم أو منه : استفاده. 5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى، أو عبارة من الحديث، أو قاعدة من بعض العلوم.

    المعجم: الرائد

  12. قَبس
    • قبس - يقبس ، قبسا
      1- قبس النار : أخذها. 2- قبس النار : أشعلها. 3- قبسه النار : جاءه بها. 4- قبس العلم : تعلمه واستفاده. 5- قبسه العلم : علمه إياه.

    المعجم: الرائد

  13. اقْتَبَسَ
    • اقْتَبَسَ نارًا: قَبَسها.
      و اقْتَبَسَ فلانًا.
      طَلَبَ منه نارًا.
      ويقال: اقتبسَ منه نارًا.
      و اقْتَبَسَ منه عِلْمًا: استفاده.
      ويقال: جئتُ لأقتبس من أَنوارك.
      وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 13انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اقتباس
    • اقتباس :-
      جمع اقتباسات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اقتبسَ/ اقتبسَ من.
      2 - عبارة، أو فكرة، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ، ويسمّى الاستشهاد :-اقتباسات من القرآن الكريم: آيات مُضمَّنة في أسلوب.
      3 - نقل من لغة إلى لغة، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر :-اقتباس العلوم/ التَّجارب/ الأزياء/ مظاهر الحضارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مِقباس
    • مقباس - ج، مقابيس
      1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار. 2- مقباس : ما «قبست»، أي أخذت، به النار، من عود أو غيره.

    المعجم: الرائد

  16. أَقْبَسَ
    • [ق ب س]. (فعل: رباعي متعد). أقْبَسَ، يُقْبِسُ، مصدر إقْباسٌ.
      1. :-أقْبَسَ البَطَلَ :- : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً.
      2. :-أقْبَسَهُ عِلْماً :- : عَلَّمَهُ إيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  17. مُقْتَبَسٌ
    • [ق ب س]. (مفعول من اِقْتَبَسَ).
      1. :-مُقْتَبَسُ النَّارِ :- : الجَمْرُ مِنْهَا.
      2. :-عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ :- : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً. :-رِوَايَةُ كَذَا مُقْتَبَسَةٌ مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٍ.

    المعجم: الغني

  18. مَقْبِس
    • مَقْبِس :-
      جمع مَقابسُ:
      1 - اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل :-تلتفُّ حشرات اللّيل الطائرة بالمَقْبِس.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) موضع يُستمدُّ منه التيّار الكهربيّ :-مَقْبِس المصباح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَقْبَس
    • أقبس - إقباسا
      1- أقبسه : أعطاه «قبسا»، أي شعلة، من نار أو نحوها. 2- أقبسه علما : علمه إياه.

    المعجم: الرائد

  20. أقبسه
    • أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.

    المعجم: عربي عامة

  21. القَبَسُ
    • القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) .
      ويقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. القَبْسَةُ
    • القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار.
      ويقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَقْبِسُ
    • المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِقْباسُ
    • المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ.
      و المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُقْتَبِسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ق ب س]. (فاعل من اقْتَبَسَ).
      1. :-جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً :- : طَالِباً نَاراً.
      2. :-مُقْتَبَسُ العِلْمِ :- : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ.
      3. :-مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ :- : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ.

    المعجم: الغني



معنى تقبس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبَسَ** - [ق ب س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَبَسْتُ**،** أَقْبِسُ**،** اِقْبِسْ**، مص. قَبْسٌ. 1. "قَبَسَ النَّارَ" : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا. 2. "قَبَسَهُ نَاراً" : جَاءهُ بِهَا. 3. "قَبَسَ مِنْهُ نَاراً" : أَخَذَهَا مِنْهُ. 4. "قَبَسَ الْعِلْمَ" : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ. 5. "قَبَسَهُ العِلْمَ": عَلَّمَهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**قَبْسٌ** - [ق ب س]. (مص. قَبَسَ). 1. "قَبْسُ النَّارِ" : إِيقَادُهَا. 2. "جَاءَ لِقَبْسِ النَّارِ مِنْهُ" : لأَخْذِهَا.
معجم الغني
**قَبَسٌ** - ج:** أَقْبَاسٌ**. [ق ب س]. "قَبَسٌ مِنْ نَارٍ" : شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقبس [ مفرد ] : ج مقابس : 1 - اسم آلة من قبس : أداة كالمقص تمسك بها النار . 2 - ( فز ) أداة وصل كهربائية مقبس التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقبس [ مفرد ] : ج مقابس : 1 - اسم مكان من قبس : مكان الحطب المشتعل تلتف حشرات الليل الطائرة بالمقبس . 2 - ( فز ) موضع يستمد منه التيار الكهربي مقبس المصباح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبس [ مفرد ] : مصدر قبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبس [ مفرد ] : ج أقباس : شعلة من نار تؤخذ على طرف عود أو قضيب من الشمع ؛ للإنارة أو غيرها { لعلي ءاتيكم منها بقبس } . • حمى قبس : ( طب ) حمى أصيب صاحبها بها عن طريق العدوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قابوس [ مفرد ] : ج قوابيس : صفة للرجل الجميل الوجه الحسن اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتباس [ مفرد ] : ج اقتباسات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اقتبس / اقتبس من . 2 - عبارة ، أو فكرة ، أو أسلوب منقول أو مستوحى من مصدر أساسي ، ويسمى الاستشهاد اقتباسات من القرآن الكريم : آيات مضمنة في أسلوب . 3 - نقل من لغة إلى لغة ، أو من مجتمع حضاري إلى آخر اقتباس العلوم / التجارب / الأزياء / مظاهر الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قابس [ مفرد ] : ج قوابس ، مؤ قابسة ، ج مؤ قابسات وقوابس : 1 - اسم فاعل من قبس . 2 - ( فز ) سلك معدني قابل - [ 1766 ] - للانصهار يكون على مجرى تيار كهربائي ينصهر إذا اشتد التيار . 3 - ( فز ) أداة ذات شعبتين أو أكثر توصل بالمقبس لتستمد منه التيار الكهربي قابس التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبس يقبس ، إقباسا ، فهو مقبس ، والمفعول مقبس• أقبسه : أعطاه قبسا من نار أو كهرباء أو علم أقبس المدرس تلاميذه من علمه - أقبست الأم ابنتها فن التعامل مع الناس - أقبس الأب ابنه أخلاقه الحسنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبس يقبس ، قبسا ، فهو قابس ، والمفعول مقبوس• قبس العلم : استفاد منه ، تعلمه ، حصله . • قبس النار : أخذ منها شعلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتبسَ/ اقتبسَ من يقتبس، اقتباسًا، فهو مُقتبِس، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) • اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ: ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره. • اقتبس نارًا: أخذها "يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس- {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ}". • اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه. • اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى. • اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا| اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتباس [مفرد]: ج اقتباسات (لغير المصدر): 1- مصدر اقتبسَ/ اقتبسَ من. 2- عبارة، أو فكرة، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ، ويسمّى الاستشهاد "اقتباسات من القرآن الكريم: آيات مُضمَّنة في أسلوب". 3- نقل من لغة إلى لغة، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر "اقتباس العلوم/ التَّجارب/ الأزياء/ مظاهر الحضارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقبسَ يُقبس، إقباسًا، فهو مُقْبِس، والمفعول مُقْبَس • أقبسَهُ: أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم "أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتبس / اقتبس من يقتبس ، اقتباسا ، فهو مقتبس ، والمفعول مقتبس ( للمتعدي ) • اقتبس الشاعر أو الكاتب : ضمن كلامه آية قرآنية أو حديثا نبويا أو شيئا من كلام غيره . • اقتبس نارا : أخذها يقتبس القمر نوره من الشمس - { انظرونا نقتبس من نوركم } . • اقتبس عنه هذا التعبير : نقله ، أخذه . • اقتبس من الشعر أو النثر : أخذ فكرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى . • اقتبس من النور : أفاد منه أو به ، اتخذ ضوءا ° اقتبس من العلم : استفاده ، تعلمه ، حصله .
المعجم الوسيط
النارَ ـِ قَبْساً: أوقدها. وـ طلبها. وـ النارَ أو الكهرباء: أخذها. وـ العِلْمَ: استفاده. وـ الرجل علماً أو نوراً: أفاده إيّاه. فهو قابِس. ( ج ) أقْبَاس.( أقْبَسَه ): أعطاه قَبَساً من نار أو كهرباء أو علم.( اقْتَبَسَ ) ناراً: قَبَسها. وـ فلاناً: طلب منه ناراً. ويقال: اقتبس منه ناراً. وـ منه عِلْماً: استفاده. ويقال: جئت لأقتبس من أنوارك. وفي التنزيل العزيز: {انظرونا نقتبس من نوركم}.( القَابِس ): أداة ذات شعبتين أو أكثر توصل بالمَقْبس لتستمد منه التيار الكهربي. ( مج ).( القَابُوس ): الرجل الجميل الوجه الحسن اللّون.( القَبَس ): النَّار. أو شعلة منها. وفي التنزيل العزيز: {لعلّي آتيكم منها بقبس}. ويقال: هذه حُمّى قَبَس لا حُمّى عَرَض: أصيب بها من طريق العدوى.( القَبْسَة ): شُعلة تقتبس من النّار. ويقال: ما زرتك إلا كقبسة العَجْلان: زيارة سريعة.( القَوَابِس ): الذين يقبسون الناس الخير، أي يعلّمونهم.( المِقْبَاس ): العُود ونحوه تُقبَس به النّار. وـ الأنثى تحمل سريعاً.( المَقْبِس ): الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. ( ج ) مقابس.( المِقْبَس ): ما قُبِست به النّار.( المُقْتَبَس ): الجمرة من النار.
مختار الصحاح
ق ب س : القَبَسُ بفتحتين شعلة من نار وكذا الِقْبَاسُ و قَبَسً منه نارا من باب ضرب فأقْبَسًهُ أي أعطاه منه قبسا و اقْتَبَسً منه أيضا نارا وعلما أي استفاد قال اليزيدي أقْبَصَهُ علماو قَبَسهُ نارا فإن كان طلبها له قال أقْبَصَهُ وقال الكسائي أقبسه علما ونارا سواء و فَبَسهُ أيضا فيهما وأبو قُبَيْسٍ جبل بمكة
الصحاح في اللغة
القَبَسُ: شعلةٌ من نار؛ وكذلك المِقْباسُ. يقال: قَبَسْتُ منه ناراً أقْبِسُ قَبْساً فأقْبَسَني، أي أعطاني منه قَبَساً. وكذلك اقْتَبَسْتُ منه ناراً، واقْتَبَسْتُ منه عِلماً أيضاً، أي استفدته. قال اليزيديّ: أقْبَسْتُ الرجل عِلماً، وقَبَسْتُهُ ناراً. فإن كنت طلبتها له قلت: أقْبَسْتُهُ. وقال الكسائي: أقْبَسْتُهُ عِلماً وناراً، سواءٌ. قال: وقَبَسْتُهُ أيضاً فيهما. والقَبيسُ: الفحل السريع الإلقاح. وقد قَبِسَ الفحل بالكسر قَبَساً، فهو قبِسٌ، وقَبيسٌ. قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثةً فوضعتِ تِمًّا   فأُمٌّ لَقْوَةٌ وأبٌ قَـبـيسُ واللَّقْوَةُ: هي السريعة الحمل.
تاج العروس

القَبَس مُحَرَّكةً : النّارُ وقيل : الشُّعْلَةُ من النّار وفي التَّهْذِيب : شُعْلَةٌ من نارٍ تُقْتَبَس أَي تُوْخَذُ منْ مُعْظَم النارِ ومن ذلكَ قولُه تعالى : " بشِهَابٍ قَبَسٍ " أَي جَذْوَةٍ من نارٍ تَأْخُذُهَا في طَرَفِ عُودٍ . وفي حَديث عليٍّ رضيَ اللهُ تعالَى عنه : حَتَّى أَوْرَى قَبَساً لقَابسٍ أَي أَظْهَر نُوراً من الحَقِِّ لطَالِبه كالمِقْباس . وقَبَسَ يَقْبِس منه ناراً من حَدِّ ضَرَبَ واقْتَبَسَهَا : أَخَذَهَا . واقْتَبَسَ العِلْمَ ومن العِلْم : اسْتَفادَه كذلكَ اقْتَبَسَ منه ناراً . وقال الكسَائيُّ : اقْتَبَسْتُ منه عِلْماً وناراً سَواءٌ قال : وقَبَستُ أَيضاً فيهما . وفي الحديث : " من اقْتَبَسَ عِلْماً من النَّجُوم اقْتَبَسَ شُعْبَةً من السِّحْر " وفي حَديث العِرْباض : أَتَيْنَاكَ زائِرينَ ومقْتَبسينَ أَي طالبينَ العِلْمَ . وقاَبِسُ كناصر : د بالمَغْرب بَيْنَ طَرَابُلُس الغَرْب وسَفَاقُسَ منه أبُو الحَسَن عليُّ بنُ محَمَّدٍ المَعَافِريُّ القابِسِيُّ صاحِب الملَخَّصِ وغيرهُ . والقابُوس : الرجُلُ الجَمِيلُ الوَجْهِ الحَسَنُ اللَّوْنِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وأَبو قَابُوسَ : كُنْيَةُ النُّعْمَان بن المُنْذِرِ بن امْرِئِ القَيْسِ بنِ عَمْرِ وبن عَدِيٍّ اللَّخْمِيِّ مَلِك العَرَبِ وجَعَلَه النابِغَةُ أَبا قُبَيْسٍ للضَّرورَةِ فَصَغَّرَه تَصْغِيرَ التَّرْخِيمِ فقال يخاطِب يَزِيدَ بنَ الصَّعِقِ :

فَإِنْ يَقْدِرْ عَلَيْكَ أَبو قُبَيْسٍ ... تَحُطُّ بِكَ المَعِيشَةُ فِي هَوَانِ وإِنَّمَا صَغَّرَه وهو يرِيد تَعْظِيمَه كقولِ حُبَابِ بن المنْذِرِ : أَنا جُذَيْلُهَا المُحَكَّكُ وعُذَيْقَهَا المُرَجَّب وقَابُوسُ : ممنوعٌ لِلعُجْمةِ والمَعْرِفَةِ قالَ النّابِغَةُ :

نُبِّئْتُ أَنَّ أَبا قَابُوسَ أَوْعَدَنِي ... ولا قَرَارَ علَى زَأْرٍ مَن الأَسَدِ وهو اسمٌ أَعْجَمِيٌّ مُعَرَّبُ كاوُوس وبه لُقِّبَ المُلُكُ الكِيَانِيَّةُ . وأَبُو قُبَيسٍ مُصَغَّراً : جَبَلٌ بِمَكَّةَ وهذِه عِبَارَةُ الصّحَاحِ وفي التَّهْذِيبِ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مَسْجِدِ مَكَّةَ سُمِّيَ بِرَجُلٍ مِنْ مَذْحِجٍ حَدَّادٍ لأَنَّهُ أَوَّلُ مَن بَنَى فيه وفي الرَّوْضِ لِلْسَّهَيْلِيّ : عُرِفَ أَبو قُبَيْسٍ بُقَبْسِ بنِ شالَخ رجُلٍ من جُرْهُم كان قد وَشَى بَيْنَ عَمْرِو بنِ مُضَاضٍ وبينَ ابْنَةَ عَمِّه مَيَّةَ فنَذَرَتْ أَلاَ تُكَلِّمَه وكان شَدِيدَ الكَلَفِ بها فحَلَف لَيَقْتُلَنَّ قُبَيٍساً فهَرَب منه في الجَبَلِ المَعْرُوفِ به وانْقَطَع خَبَرُه فإِمّا ماتَ وإِمّا تَرَدَّى مِنه فسُمِّيَ الجَبَلُ أَبَا قُبَيْس قال : وله خَبَرٌ طَوِيلٌ ذَكرَه ابنُ هِشَامٍ في غَيْرِ هذا الكِتَابِ . وكانَ أَبو قُبَيْسٍ الجَبَلُ هذا يُسَمَّى الأَمِينَ لأَنَّ الرُّكْنَ أَي الحَجَرَ الأَسْوَدَ كان مُسْتَودَعاً فيه كما ذَكَرَه أَهْلُ السِّيَرِ والتَّوارِيخ . وأَبو قُبيْسٍ : حِصْنٌ مِن أَعْمالِ حَلَب نقلَه الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : مُقَابِل شَيْزَر معروفٌ . ويزِيدُ بنُ قُبيْسٍ كزُبَيْرٍ : مُحَدِّثٌ شامِيٌّ وفَاتَه : أَبُو الحسنِ عليُّ بنُ قُبيْسٍ شيخٌ لابنِ عَسَاكِر أَكثَرَ عنه ف تارِيخِه . وقِيبَسُ بنُ أَبي هِشَامٍ كزِيرَكٍ جَدُّ أَبِي مُحَمَّدٍ عبدِ اللهِ ابنِ قيْسٍ السَّهْمِيِّ المُحدِّثِ ذكَره عبدُ الغنِيِّ بنُ سعِيدٍ قال وكان يَكْتُبُ مَعَنَا الحَدِيثَ . والقِبْسُ بالكسرِ : الأَصْلُ قالهُ ابنُ فارِسٍ وليس بتَصْحِيفِ قِنْسٍ بالنُّون قاله الصّاغَانِيُّ . قلتَ : وسيأْتِي في ق ن س أنَّ أَبا عُبَيْدٍ صَحَّفه بالباءِ وهو في قول العجّاج . والقَبِيسُ كأَمِيرٍ وكَتِف : الفَحْلُ السَّرِيعُ الإِلْقاحِ لا تَرْجِعُ عنه أُنْثَى وقيل : هو الذي يُلْقِحُ لأَوَّلِ قَرْعَةٍ وقيل : هو الذي يُنْجِبُ مِن ضَرْبَةٍ واحِدَة وقد قَبَس كفَرِحَ وكَرُمَ قَبَساً مُحَرَّكةً وقَبَاسَةً ككَرَامَةٍ وهذه عنِ ابنِ عَبّاد وفيه اللَّفُّ والنَّشْرُ المُرَتَّب . ومِن أمثَالِهم لَقْوَةٌ صَادَفَتْ قَبِيساً أَو لَقْوَةٌ وأَبٌ قَبِيسٌ قال الشاعر :

حَمَلْتِ ثَلاثَةً فوَضَعْتِ تِمَّاً ... فأُمٌّ لَقْوَةٌ وأَبٌ قَبِيسُيُضرَبُ للمُتَّفِقَينِ يَجْتَمِعَان وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : يُضْرَبُ في سُرْعَةِ اتِّقاقِ الأخَوَيْن وقال : هو مَجَازٌ . واللَّقْوَةُ بالفَتْح : السَّرِيعةُ التَّلَقِّي لِمَاءِ الفَحْلِ يقال : امْرَأَةٌ لَقْوَةٌ إِذا كانَتْ سَرِيعَةَ الحَمْلِ كما سيُذْكر في مَوْضِعِهِ . وأَقْبَسَهُ : أَعْلَمَهُ ومنه حَدِيثُ عُقْبَةَ بنِ عامِرٍ رضِيَ الله عنه : فإذا راحَ أَقْبَسْنَاهُ ما سَمِعْنَا من رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ أَي أَعْلَمْناه إِيّاه ويُقَال : أَتَانَا فُلانٌ يَقْتَبِسُ العِلْمَ فأَقْبَسْناه أَي عَلَّمْناه وهو مَجازٌ . وأَقْبَسَه : أَعْطاه قَبساً مِن نارٍ يقال : اقْتَبَسْنا فُلاناً فأَبَى أَنْ يَقْبِسَنا أَي يُعْطِيَنَا ناراً وقد اقْتَبَسَنِي إِذا قالَ : أَعْطِنِي ناراً . وأَقْبَسَ فُلاَناً : طَلَبَهَا له فإِذا جِئْتَهُ بها قِيلَ : قَبَسْتُه وكذلِكَ الخَيْرُ وقالَ الكِسائيُّ : أَقْبسْتُه ناراً أَو عِلْماً سوَاءٌ قالَ : وقد يَجُوزُ طَرْحُ الأَلِفِ مِنهما . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : قَبَسَنِي ناراً ومالاً وأَقْبَسنِي عِلْماً وقد يُقَالُ بغيرِ الأَلِفِ . وقد أغْفلَ عن ذلِك المُصَنِّفُ . وقَنْبَسٌ كعَنْبَرٍ : اسمٌ والنُّونُ زائِدَةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ ذِكْرُه ثانِياً . والأَقْبَسُ : مَنْ تَبْدُو حَشَفَتُه قَبْلَ أَنْ يُخْتَنَ عن أَبي عَمْرٍو . واقْتَبَسَ : أَخَذَ مِن مُعْظَمِ النّارِ وهذا قد تَقدَّم في كَلامِه في أَوّلِ المَادَّة هو قَوْلُه : اقْتَبَسَهَا : أَخَذَهَا فإعادَتُه ثانِياً تَكْرارٌ كما لا يَخْفَى . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : القَابِسُ : طالِبُ النَّارِ جَمْعُه أَقْبَاسٌ لا يُكَسَّرُ عَلَى غيرِ ذلِك . والقَوَابِسُ : الَّذِين يُقْبِسُون الناسَ الخَيْرَ يعني يُعَلِّمُونَ . والمِقْبَسُ والْمِقْبَاسُ : ما قُبسَتْ به النّارُ . وفَحْلٌ قَبْسٌ بالفَتْح كقَبِيسٍ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأَقْبَسَ الفَحْلُ النُّوقَ : أَلْقَحها سَرِيعاً نَقَلَه ابنُ القَطَّاعِ . وامْرَأَةٌ مِقْبَاسٌ : تَحْمِلُ سَرِيعاً نقلَه الأَزْهَرِيُّ سَمَاعاً عن امْرأَة من العَربِ . وسَمَّوْ قَابِساً . وابْنا قُبَيْسٍ في هُذَيْلٍ قال أَبو ذُؤَيْب :

وبابْنَيْ قُبَيْسٍ ولم يُكْلَمَا ... إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وقَبَسٌ بالتَّحْرِيكِ : هو ابنُ خَمَرِ ابنِ عَمْرو أَخو قَيْسٍ بالياءِ وعَزِيزٍ ذكرَه ابنُ الكَلْبِيِّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . قلتُ : أَي في الجَمْهَرَةِ وضَبَطَه هكذا بالمُوَحَّدَة وعَمروٌ المذكور هو ابنُ وَهْبٍ الكِنْدِيُّ . والمُقْتَبَسُ : الجَذْوَةُ مِن النّارِ . وتَقُولُ : ما زَوْرَتُك إِلاَّ كقَبْسَةِ العَجْلانِ . وتقول : ما أَنا إِلاّ قَبْسَةٌ من نَاركَ . وقَبَسْتُه عِلْماً وخَيْراً وأَقْبَسْتُهُ وقيل : أَقْبَسْتُه فقط قاله الزَّمَخْشريُ . ويقالُ : هذه حُمَّى قَبَس فَسَّرَه الصّاغَانِيّ فقال : حُمَّى عَرَضٍ وخالفه الزَّمَخشريّ فقال : أَي لا حُمَّي عَرَضٍ أَي اقْتَبَسَها من غيْرِه ولم تَعْرِْ له من نَفْسِه وهو مَجازٌ . وقَبَسَ النّارَ : أَوْقَدَها نقلها ابنُ القُطّاع . وقَبِسَّةُ بفتح القاف وكسْر المُوَحَّدة وتشديد السِّين المَفْتُوحَة : من أَعْمَال بَلَنْسِيَة منها أَحْمَد بنُ عبد العَزيز بن الفَضْل البَلنْسيُّ القَبِسِّيُّ قال الحافظُ : ذَكرَه ابنُ عبد المَلك في التَّكْملة وضبَطه وأَرَّخَ مَوْتَه سنة 573 . ومِقْبَاسٌ كمِحْرَابٍ : في نَسَبِ بُدَيْلِ بنِ سَلَمَة الخُزَاعيِّ الصَّحابيِّ وهو بُدَيْلُ بنُ سَلَمَة بن خَلَفِ بن عَمْرِو بن مِقْبَاسٍ . وقَابُوسُ : من قُرَى نَهْرِ المَلِكِ

لسان العرب
القَبَس النار والقَبَس الشُّعْلة من النار وفي التهذيب القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم واقْتِباسها الأَخذ منها وقوله تعالى بشهاب قَبَس القَبَس الجَذْوَة وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود وفي حديث عليّ رِضوان اللَّه عليه حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه والقابِس طالِب النار وهو فاعِل من قَبَس والجمع أَقْباسٌ لا يكسَّر على غير ذلك وكذلك المِقْباس ويقال قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته قال الكِسائيّ واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء قال وقَبَسْت أَيضاً فيها وفي الحديث من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر وفي حديث العِرْباض أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها وقَبَسه النار يَقْبِسُه جاءه بها واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه وقال بعضهم قَبَسْتُك ناراً وعلماً بغير أَلف وقيل أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به فإِن كان طَلَبَها له قال أَقْبَسْتُه بالأَلف وقال الكسائي أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء قال وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما ابن الأَعرابي قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً وقد يقال بغير الأَلف وفي حديث عُقْبَة بن عامِر فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَي أَعلَمْناه إِياه والقَوابِسُ الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً وقد اقْتَبَسَني إِذا قال أَعْطِني ناراً وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً والمِقْبَس والمِقْباس ما قُبِسَتْ به النار وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس سريع الإِلْقاح لا ترجع عنه أُنثى وقيل هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة وقيل هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة وقد قَبِس الفحل بالكسر قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها أَلْقَحَها سريعاً وفي المثل لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً قال الشاعر حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً فأُمِّ لَقْوَةٌ وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة السَّريعَة الحمل يقال امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح وفَحْلٌ قَبِيس مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة قال الأَزهري سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه وقابُوسُ اسمٌ عجمي معرَّب وأَبو قُبَيْس جبل مُشرِف على مَكة وفي التهذيب جبل مشرف على مسجد مكة وفي الصحاح جبل بمكة والقابُوس الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس وقابِس وقُبَيْس اسمان قال أَو ذؤيب ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما قال حُباب بن المنذر أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف قال النابغة نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ
الرائد
* قبس يقبس:قبسا. 1-النار: أخذها. 2-النار: أشعلها. 3-ه النار: جاءه بها. 4-العلم: تعلمه واستفاده. 5-ه العلم: علمه إياه.
الرائد
* قبس. شعلة من النار.
الرائد
* قبس أصل: «هو كريم القبس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: