وصف و معنى و تعريف كلمة تقبص:


تقبص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) و صاد (ص) .




معنى و شرح تقبص في معاجم اللغة العربية:



تقبص

جذر [قبص]

  1. تَقَبَّصَ: (فعل)
    • تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر: تقبَّضَ
    • تَقَبَّصَ الحَبْلُ: لم يَمْتدَّ
  2. قَبَصَ: (فعل)
    • قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص
    • قَبَصَ : عدا عَدوًا سريعًا
    • قَبَصَ الغلامُ: شبَّ
    • قَبَصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصابعه
    • قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه: قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه
    • قَبَضَ الشاربَ: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى
  3. قَبِصَ: (فعل)
    • قَبِصَ قَبَصًا فهو قَبِصٌ ، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ
    • قَبِصَ : خَفَّ ونشِطَ
    • قَبِصَ :أصابه القَبَصُ
    • قَبِصَ الرجُلُ: عظُم رأسُه، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ
    • هو أقْبَصُ الرأس: ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ
    • وهامَةٌ قَبْصاءُ: عظيمة ضخمةٌ مرتفعة والجمع : قُبْصٌ
  4. قَبِص: (اسم)
    • حَبْلٌ قَبِصٌ: لا يمتَدُّ


  5. قَبِص: (اسم)
    • قَبِص : فاعل من قَبِصَ
  6. قَبْص: (اسم)
    • قَبْص : مصدر قَبَصَ
  7. قَبَّصَ: (فعل)
    • قَبَّصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصَابعه
  8. قَبص: (اسم)
    • القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد
    • مصدر قبَصَ
  9. قُبَص: (اسم)
    • قُبَص : جمع قُبْصَةُ
  10. قُبْص: (اسم)


    • قُبْص : جمع أَفْبَصُ
  11. قُبْص: (اسم)
    • قُبْص : جمع قَبْصَاءُ
  12. قِبص: (اسم)
    • القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس
    • هم في قِبْصِ الحَصَى: لا يستطاع عدُّهم
    • القِبْصُ/ مجتمعُ الرمل الكثير
    • القِبْصُ: مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير
    • القِبْصُ :الأصْلُ
  13. قبَص: (اسم)
    • القبَصُ : القِبْصُ
  14. اِقتَبَصَ: (فعل)
    • اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً: أخذها
  15. قَبيص: (اسم)
    • القَبِيصُ : التُّرَابُ المجموع
    • القَبِيصُ من الخيلِ: الوثيق الخَلْق لا يمسُّ الأرضَ منه عند الرَّكْض إلا أَطرافُ سنابكه من قُدُمٍ
  16. قابِص: (اسم)


    • قابِص : فاعل من قَبَصَ
  17. مِقبَص: (اسم)
    • الجمع : مَقابِصُ
    • المِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إذا سوبق بينهما
  18. مَقابِصُ: (اسم)
    • مَقابِصُ : جمع مِقبَص
  19. مَقْبوص: (اسم)
    • مَقْبوص : اسم المفعول من قَبَصَ
  20. قَبصة: (اسم)
    • الجمع : قَبَصات و قَبْصات
    • قُبصة، قَبصة
    • القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك
    • القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ: ما حَمَلَتْ كفَّاك
    • القَبْصَةُ: الجرادةُ الكبيرةُ
    • اسم مرَّة من قبَصَ
    • قَبْصَة شاي/ قَبْصَة برسيم/ قَبْصَة طبيخ: قليلٌ منه
    • ما حملت كفَّاك من الشَّيء
  21. قابِصة: (اسم)
    • الجمع : قَوَابِصُ
    • القَابِصَةُ : الجماعة
  22. قَبْصاءُ: (اسم)


    • قَبْصاءُ : فاعل من قَبِصَ
  23. قَوَابِصُ: (اسم)
    • قَوَابِصُ : جمع قابِصة
  24. قُبْص: (اسم)
    • قُبْص :جمع أَفْبَص
  25. القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ:
    • ما حَمَلَتْ كفَّاك.
,
  1. تَقَبَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر: تقبَّضَ.
      و تَقَبَّصَ الحَبْلُ: لم يَمْتدَّ.
  2. تَقَبَّص (المعجم الرائد)


    • تقبص - تقبصا
      1- تقبص الجراد على الشجر : تقبض، تجمع. 2- تقبص الحبل : لم يمتد.
  3. قبص (المعجم لسان العرب)
    • "القَبْصُ: التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها.
      قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً: تناوَلَ بأَطراف الأَصابع، وهو دون القَبْصِ.
      وقرأَ الحسن: فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول، وقيل: هو اسم الفعل، وقراءَة العامة: فقَبَضْت قَبْضةً.
      الفراء: القَبْضةُ بالكفِّ كلها، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع، والقُبْصَة والقَبْصةُ: اسم ما تَناوَلْتَه بعينه، والقَبِيصةُ: ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك، والقَبْصةُ من الطعام: ما حَمَلَتْ كَفَّاك.
      وفي الحديث: أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً؛ هي جمع قُبْصةٍ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد.
      ابن الأَثير: هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة، قال: وكلاهما جائزان وإِن اختلفا؛ ومنه حديث أَبي بردة: انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف.
      والقَبِيصُ والقَبِيصةُ: الترابُ المجموع.
      وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه: مُجْتَمعُه.
      الليث: القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير.
      يقال: إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته.
      والقِبْصُ والقَبْصُ: العدَد الكثير، وفي الصحاح: العددُ الكثير من الناس.
      وفي الحديث: فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات، واحدَتُها قابِصةٌ؛ قال الكميت: لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ، وفي الحديث: أَن عمر، رضي اللّه عنه، أَتى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وعنده قِبْصٌ من الناس؛ أَبو عبيدة: هو العدد الكثير، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول، من القَبْص.
      يقال: إِنهم لفي قِبص الحصى.
      والقَبَصُ: الخِفَّةُ والنشاط؛ عن أَبي عمرو.
      وقد قَبِصَ الرجلُ، فهو قَبِيصٌ.
      والقَبْصُ والقِبِصَّى: عَدْوٌ شديدٌ، وقيل: عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه، وقد قَبَصَ يَقْبِصُ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض: وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى،ولم تَدْرِ ما بالِي، ولم أَدْرِ ما له؟

      ‏قال: والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ.
      وقال غيره: قَبَصَ، بالصاد المهملة، يَقْبِصُ إِذا نزَا، فهما لغتان، قال: وأَحسب بيت الشماخ يروى: وتَعْدُو والقِبِصَّى، بالصاد المهملة؛ وقال ابن بري: أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى، بالضاد المعجمة، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ.
      وفي حديث الإِسراء والبُراقِ: فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت.
      وفي حديث المعتدّة للوفاة: ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به؛ قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها؛ قال ابن الأَثير: والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة.
      التهذيب: يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا؛ قال الشاعر يصف ركاباً: فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ،كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم؛ قال الشاعر: سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل: هو الوَثِيقُ الخَلْق.
      والقَبْصُ والقَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه؛ قال الراجز: أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ،جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف، تقول منه: قَبِصَ الرجلُ، بالكسر.
      وفي حديث أَسماء، قالت: رأَيت رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في المنام فسأَلني: كيف بَنُوكِ؟ قلتُ: يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم، وقال: أَما السامُ فلا أَشْفي منه، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى.
      والأَقْبَصُ من الرجال: العظيمُ الرأْس،قَبِصَ قَبَصاً.
      والقَبَصُ: مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة؛ قال الراجز: بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس: ارتفاعٌ فيه وعِظَم؛ قال الشاعر: قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة.
      وفي الحديث: من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع.
      والقَبَصُ: ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ.
      والقَبْصةُ: الجرادةُ الكبيرة؛ عن كراع.
      والمِقْبَصُ: المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها؛ ومنه قولهم: أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ: اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي.
      "
  4. قَبَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَصَهُ يَقْبِصه: تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ، كقَبَّصَهُ، وذلك المُتَنَاوَلُ: القَبْصَةُ والقُبْضَةُ،
      ـ قَبَصَ فلاناً: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى،
      ـ قَبَصَ الفَحْلُ: نَزَا،
      ـ قَبَصَ التِّكَّةَ: أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا.
      ـ قَبْصَةُ: الجَرادَةُ،
      ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ: ما حَمَلَتْ كفَّاكَ.
      ـ قَبيصَةُ: التُّرابُ المَجْمُوعُ، والحَصى، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى،
      ـ قَبيصَةٌ: ابنُ الأسْوَدِ، وابنُ البَراءِ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ ذُؤَيْبٍ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ، وابنُ الدَّمُونِ، وابنُ المُخارِقِ، وابنُ وقَّاصٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ قَبُوصُ: الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ.
      ـ قد قَبَصَ يَقْبِصُ: خَفَّ ونَشِطَ.
      ـ قِبْصُ: العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ، والأصْلُ،
      ـ قِبْصُ وقَبْضُ: مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ.
      ـ مِقْبَصُ: الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ.
      ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ: على قالَبِ الاسْتِوَاءِ.
      ـ قَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ، وضِخَمُ الهامَةِ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ.
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ،
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ
      ـ أقْبَصُ: الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ.
      ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ: انْضَمَّتْ،
      ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ: تَقَبَّصَ.
      ـ حَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ: غيرُ مُمْتَدٍّ.
      ـ قِبِصَّى: العَدْوُ الشديدُ.
      ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ: انْقَبَضَ.
  5. قبَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص :-
      قبَص الشَّيءَ تناوله بأطراف أصابعه :-قبَص ملحًا/ تابلاً، - {فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [قرآن] .
  6. أقبص (المعجم الرائد)
    • أقبص - ج، قبص ، -مؤ، قبصاء
      1- أقبص من الخيل النشيط الخفيف. 2- أقبص من كان ضخم الجسم سمينا.


  7. القبَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القبَصُ : القِبْصُ.
  8. القَابِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَابِصَةُ : الجماعة. والجمع : قَوَابِصُ.
  9. القَبِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبِصُ القَبِصُ يقال: حَبْلٌ قَبِصٌ: لا يمتَدُّ.
  10. القَبِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبِيصُ : التُّرَابُ المجموع.
      و القَبِيصُ من الخيلِ: الوثيق الخَلْق لا يمسُّ الأرضَ منه عند الرَّكْض إلا أَطرافُ سنابكه من قُدُمٍ.
  11. القَبْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك.
      و القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ: ما حَمَلَتْ كفَّاك.
      و القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ.
  12. القَبْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد.
  13. القِبْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس.
      يقال: هم في قِبْصِ الحَصَى: لا يستطاع عدُّهم.
      و القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير.
      و القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير.
      و القِبْصُ الأصْلُ.
      يقال: فلانٌ كريمُ القِبْصِ.
  14. المِقْبَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إذا سوبق بينهما. والجمع : مَقابِصُ.
  15. إِقتَبَص (المعجم الرائد)
    • إقتبص - اقتباصا
      1-الإقتبص من الشيء «قبصة» وهي ما يتناول بأطراف الأصابع : أخذها
  16. قَبصة (المعجم الرائد)
    • قبصة - و قبصة ج، قبص
      1- قبصة : ما يتناول بأطراف الأصابع. 2- قبصة من الطعام : ما حملت الكفان منه . 3- قبصة : جرادة الكبيرة.
  17. قبَص (المعجم الرائد)
    • قبص - يقبص ، قبصا
      1- قبص الشيء : تناوله بأطراف أصابعه. 2- قبص الفرس : خف ونشط. 3- قبص : عدا بسرعة. 4- قبص الغلام : ترعرع وشب
  18. قبص (المعجم الرائد)
    • قبص - يقبص ، قبصا
      1- قبص : ضخم رأسه. 2- قبص : خف ونشط. 3- قبص : أصابه وجع «القبص»، وهو ألم يصيب الكبد. 4- قبص الجراد على الشجر : تقبض، تجمع
  19. قبص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تناوله بأطراف أصابعه :-قبَص ملحًا/ تابلاً- {فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [ق].
  20. قبص (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ب ص: القَبْصُ التناول بأطراف الأصابع ومنه قرأ الحسن {فقبصت قبصة من أثر الرسول}
  21. اقْتَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً: أخذها.
  22. انْقَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَبَصَ : انْقَبَضَ.
  23. قَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَصَ قَبَصَ ِ قَبْصًا: عدا عَدوًا سريعًا.
      و قَبَصَ الغلامُ: شبَّ.
      و قَبَصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصابعه.
      و قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه: قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه.
      يقال: قَبَضَ الشاربَ: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى.
  24. قَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبِصَ قَبِصَ َ قَبَصًا: خَفَّ ونشِطَ.
      و قَبِصَ أصابه القَبَصُ.
      فهو قَبِصٌ.
      و قَبِصَ الرجُلُ: عظُم رأسُه، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ.
      ويقال: هو أقْبَصُ الرأس: ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ.
      وهامَةٌ قَبْصاءُ: عظيمة ضخمةٌ مرتفعة. والجمع : قُبْصٌ.
  25. قَبَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَّصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصَابعه.


معنى تقبص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبص [ مفرد ] : مصدر قبص .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبص يقبص ، قبصا ، فهو قابص ، والمفعول مقبوص• قبص الشيء : تناوله بأطراف أصابعه قبص ملحا / تابلا - { فقبصت قبصة من أثر الرسول } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبصة [ مفرد ] : ج قبصات وقبصات : 1 - اسم مرة من قبص . 2 - حفنة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع قبصة ملح / تابل / مسحوق - { فقبصت قبصة من أثر الرسول } [ ق ] ° قبصة شاي / قبصة برسيم / قبصة طبيخ : قليل منه . 3 - ما حملت كفاك من الشيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبصة [ مفرد ] : ج قبصات وقبصات : 1 - قبصة ، حفنة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع قبصة ملح / تابل - { فقبصت قبصة من أثر الرسول } [ ق ] . 2 - ما حملت كفاك من الشيء .
المعجم الوسيط
ـِ قَبْصاً: عدا عَدواً سريعاً. وـ الغلامُ: شبّ. وـ الشيءَ: تناوله بأطراف أصابعه. وـ الرجل وغيره: قطع عليه ما هو فيه قبل أن يتمّه. يقال: قبص الشاربَ: قطع عليه شربه قبل أن يروى.( قَبِصَ ) ـَ قَبَصاً: خفّ ونشِط. وـ أصابه القَبَص. فهو قَبِص. وـ الرجلُ: عظم رأسه، فهو أقبص، وهي قبصاء. ويقال: هو أقبص الرأس: ضخمه مُدَوَّره. وهامة قبصاء: عظيمة ضخمة مرتفعة. ( ج ) قُبْص.( قَبَّصَ ) الشيءَ: تناوله بأطراف أصابعه.( اقْتَبَصَ ) من أثره قبْصة: أخذها.( انْقَبَصَ ): انقبض.( تَقَبَّصَ ): الجراد على الشجر: تقبَّض. وـ الحَبْلُ: لم يمتدّ.( القَابِصَة ): الجماعة. ( ج ) قَوَابِص.( القَبْص ): وجع يصيب الكبد.( القِبْص ): العَدَد الكثير من الناس. يقال: هم في قِبْص الحَصَى؛ لا يستطاع عدّهم. وـ مجتمع الرمل الكثير. وـ مجتمع النّمْل الكثير الكبير. وـ الأصل. يقال: فلان كريم القبص.( القَبِص ): يقال: حبل قَبِص: لا يمتدّ.( القَبَص ): القبْص.( القَبْصَة ): ما تناولته بأطراف أصابعك. وـ من الطعام والحبّ: ما حملت كفّاك. وـ الجرادة الكبيرة.( القَبِيص ): التًّرَاب المجموع. وـ من الخيل: الوثيق الخَلْق لا يمسّ الأرض منه عند الرَّكْض إلا أطراف سنابكه من قُدُم.( المِقْبَص ): الحَبْل يُمدّ بين أيدي الخيل في الحلْبة إذا سوبق بينهما. ( ج ) مَقَابِص.
مختار الصحاح
ق ب ص : القَبْصُ التناول بأطراف الأصابع ومنه قرأ الحسن { فقبصت قبصة من أثر الرسول }
الصحاح في اللغة
القَبْص: التناول بأطراف الأصابع. ومنه قرأ الحسن: "فَقَبَصْتُ قَبْصَةً من أثَرِ الرَسول". والقَبَصُ، بالتحريك: وجعٌ يصيب الكبد عن أكل التمر على الريق ثمَّ يشرب عليه الماء. تقول منه: قَبِصَ الرجل، بالكسر. والقَبَصُ أيضاً: الخفَّة والنشاط. وقد قَبِص الرجل فهو قَبِص. والقَبَصُ أيضاً: مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءٌ، أي ضخمة مرتفعة. والقِبْص بالكسر: العدد الكثير من الناس. قال الكميت: لكم مسجِدا الله المَزورانِ والحَصى   لكم قِبْصُهُ من بين أثْرى وأَفْتَـرا والمَقْبص: الحبل الذي يمدُّ بين يدي الخيل في الحَلبة. والقَبيصَةُ: ما تناولته بأطراف أصابعك.
تاج العروس

" قَبَصَه يَقْبِصُهُ " قَبْصاً : " تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ أَصابِعهِ " كما في الصّحاحِ وهُو دُونَ القَبْضِ " كقَبَّصَهُ " تَقْبِيصاً " . وهذا عن ابْنِ عَبَّادٍ . " وذلِكَ المُتَنَاوَلُ " بأَطْرَافِ الأَصابِعِ : " القُبْصَةُ بالفَتْحِ والضَّمِّ " . وعَلَى الأَوّل قِرَاءَةُ ابْنِ الزُّبَيْر وأَبِي العَالِيَةِ وأَبِي رَجَاءٍ وقَتَادَةَ ونَصْرِ بن عَاصم " فَقضبَصْتُ قَبْصَةً من أَثَرِ الرَّسُولِ " بفَتْح القَاف . وعلى الثَّانِي قرَاءَة الحَسَنِ البَصْرِيّ مِثَالُ غُرْفَة . وقِيلَ : هو اسْمُ الفِعْل وقِرَاءَةُ العَامَّة بالضَّاد المُعْجَمَة . وقال الفَرَّاءُ : القَبْضَةُ بالكَفِّ كُلِّهَا والقَبْصَةُ بأَطْرَافِ الأَصَابِع . والقُبْصَةُ والقَبْصَةُ : اسمُ ما تَناوَلْتَهُ بعَيْنِه . قَبَصَ " فُلاناً " وكَذَا الدَّابَّةَ يَقْبِصُه قَبْصاً : " قَطَعَ عَلَيْه شُرْبَهُ قَبْلَ أَنْ يَرْوَى " . قال أَبو عُبَيْدٍ : قَبَصَ " الفَحْلُ : نَزَا " وأَنْشَدَ لِذِي الرُمَّةِ يَصِفُ رِكَاباً :

ويَقْبِصُ من عَادٍ وسادٍ ووَاخِدٍ ... كما انْصَاعَ بالسِّيِّ النِّعامُ النَّوافِرُقَبَصَ " التِّكَّةَ " يَقْبِصُهَا قَبْصاً : " أَدْخَلَها في السَّراوِيلِ " فَجَذَبَها " عن ابنِ عَبَّادٍ . " والقَبْصَةُ " بالفَتْح : " الجَرَادَةُ " الكَبِيرَةُ عن كُرَاع . القَبْصَةُ " من الطَّعَام : ما حَمَلَت كَفَّاك ويُضَمُّ " والجَمْعُ قُبَصٌ مِثْلُ غُرْفَةٍ وغُرَفٍ ومنه الحَدِيثُ " أَنَّه دَعَا بِلالاً رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه بتَمْرٍ فَجَعَلَ يَجِيءُ بهِ قُبَصاً قُبَصاً فقال : يا بِلاَلُ أَنْفِقْ ولا تَخْشَ من ذي العَرْشِ إِقْلالاً " . وقال مُجَاهدٌ في قَوْله تَعَالَى : " وآتُوا حَقَّه يَوْمَ حَصادِه " يعني القُبَصَ الَّتِي تُعْطَى عِنْدَ الحَصَاد لِلْفُقَرَاءِ . قال ابنُ الأَثيرِ : هكَذا ذَكَرَ الزَّمَخْشَرِيّ حَدِيثَ بِلالٍ ومُجَاهِدٍ في الصِّادِ المُهْمَلَة وذَكَرَهُمَا غَيْرُه في الضَّادِ المُعْجَمَة . قال : وكِلاهُمَا جَائزَان وإِن اخْتَلَفَا . " والقَبِيصَةُ : التُّرابُ المَجْمُوع زادَ ابنُ عَبّادٍ : و " الحَصَى " وقال غَيْرُه : وكَذلِك القَبِيص . القَبِيصَةُ : " ة شَرْقيَّ المَوْصِل " من أَعْمَالِه . أَيضاً : " ة قربَ سُرَّ مَنْ رَأَى " هكذا مُقْتَضَى سِياقِه . والصَّوابُ فيهما القَبِيصِيَّة بزِيَادَة الياءِ المُشَدَّدَة كما هو في العُبَابِ والتَّكْمِلَة مُجَوَّداً مَضْبُوطاً . قَبِيصَةُ " بْنُ الأَسْوَدِ " بنِ عَامِرِ بنِ جُوَيْن الجَرْميّ ثمّ الطَّائِيّ له وِفَادَة قالَه ابنُ الكَلْبيّ . قَبِيصَةُ " بنُ البَرَاءُ " رَوَى عنه مُجاهِدٌ ولا تَصِحُّ له صُحْبَةٌ وقد أَرْسَلَ . قَبِيصَةُ " بنُ جَابِر " أَدْرَكَ الجاهِلِيَّةَ . قَبِيصَةُ " بنُ ذُؤَيْبٍ " الخُزَاعِيُّ الكَعْبِيّ أَبُو سَعِيدٍ وأَبُو إِسْحَاقَ وُلِدَ في حَيَاةِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسَلَّم كذا في مُعْجَم ابْنِ فَهْد . قُلْتُ : ويُقَالُ عَامَ الفَتْح وتُوفِّيَ سنة 86 . رَوَى عن أَبِي بَكْرٍ وعُمَرَ وأَبِي الدَّرْدَاءِ وعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِت وبِلالٍ رضي اللهُ تَعَالَى عَنْهُم أَجْمَعين . قَبِيصَةُ " بنُ شُبْرُمَةَ أَو " هو ابنُ " بُرْمَةَ " بنِ مُعَاوِيَةَ الأَسَدِيّ . قال أَبو حَاتِمٍ : حَدِيثُه مُرْسَلٌ . قُلْتُ : لأَنَّه يَرْوِي عن ابْنِ مَسْعُودٍ والمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ وهُوَ وَالِد يَزِيدَ ابْنِ قَبِيصَة " بنُ الدَّمُونِ " أَخُو هُمَيْلٍ ذَكَرَهُمَا ابنُ مَاكُولاَ أَنْزَلَهُمَا النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم في ثَقيف قَبِيصَةُ " بنُ المُخَارِقِ " بنِ عَبْدِ اللهِ بن شَدَّادٍ العَامِريُّ الهِلاَلِيُّ أَبو بِشْرٍ له وِفَادَةٌ رَوَى له مُسْلم . قُلْتُ : وقد نَزَلَ البَصْرَةَ ورَوَى عنه ابنُه قَطَنُ بنُ قَبِيصَةَ . وقَبِيصَةُ " بن وَقَّاصٍ " السُّلَمِيّ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عَنْه صَالِح بنُ عُبَيْد شيخُ أَبي هَاشِم الزَّعْفَرَانِيّ لا يُعْرَفُ إلا بهذا الحَدِيث ولم يَقُل فيه سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْه وسلَّم فلِذَا تَكَلَّمُوا في صُحْبَته لِجَوَازِ الإِرْسَال . قُلْتُ : ولم يُخْرِّج حَدِيثَه غَيْرُ أَبِي الوَلِيدِ الطَّيَالِسِيّ : " صَحابِيَّون " . وفَاتَهُ : قَبِيصَةُ البَجَلِيُّ رَوَى عنه أَبُو قِلابَةَ في الكُسُوفِ وقِبيصَةُ المَخْزُومِيّ يُقَال هو الَّذِي صَنَعَ مِنْبَرَ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسلّم ذَكَره بَعضُ المَغَارِبَة . وقَبِيصَةُ وَالِدُ وَهْبٍ رَوَى عنه ابنُه : " العِيَافَة والطَّرْق والجِبْتُ من عَمَلِ الجاهِلِيَّة " . وقَبِيصَةُ رَجُلٌ آخَرُ رَوَى عنه ابنُ عَبّاسٍ ذَكَرَهم الذَّهَبِيُّ وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِ الصَّحابَةِ . وقَبِيصَةُ بنُ عُقْبَةَ السُّوَائيُّ الكُوفِيّ خرَّج له البُخَارِيّ ومُسْلِم تُوُفِّيَ بالكُوفَة سنة 215 وإِياسُ بنُ قَبِيصَةَ الطَّائِيَ الَّذِي ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ فَهُوَ ابْنُ قَبِيصَةَ بن الأَسْوَدِ الَّذِي أَوْرَدَهُ المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى في أَوّلِ هذِه الأَسْمَاءِ . قال ابنُ عَبّاد : " القَبُوصُ " كصَبُورٍ كما في العُبَابِ وَوَقَع في التَّكْمِلَةِ : القَبِيصُ كأَمِيرٍ : " الفَرَسُ الوَثِيقُ الخَلْقِ . و " قيل : هو " الَّذِي إِذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأَرْضَ إِلاّ أَطْرَافُ سَنَابِكِه من قُدُمٍ "قال الشاعر . ال الشاعر

" سَلِيمُ الرَّجْعِ طَهْطَاهٌ قَبُوصُ هو مأْخُوذ من قَوْلِهِم : " قَد قَبَصَ " الفَرَسُ " يَقْبِصُ " من حَدِّ ضَرَب : إِذا " خَفَّ ونَشِطَ " وهو مَجازٌ ولو قَالَ بَدَلَ خَفَّ ونَشِطَ : عَدَا ونَزَا كانَ أَحْسَنَ فإِنّ الخِفَّةَ والنَّشَاطَ من مَعانِي القَبَصِ مُحَرَّكَة وهو من باب فَرِح كما حَقَّقه الجَوْهَرِيّ . وَسَيَأْتِي الكَلامُ عَلَيْه . وأَمّا الَّذِي من حَدّ ضَرَبَ فهو القَبْصُ بمَعْنَى العَدْوِ والنَّزْوِ أَو بمَعْنَى الإِسْرَاعِ كما سَيَأْتِي أَيضاً . " والقِبْصُ بالكَسْرِ : العَددُ الكَثِيرُ " عن أَبي عُبَيْدَةَ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : " من النَّاسِ " ومنه الحَدِيثُ " أَن عُمَرَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وعِنْدَهُ قِبْصٌ من النّاسِ " أَي عَدَدٌ كَثِيرٌ . وقال الكُمَيْتُ :

" لَكُمْ مَسْجِدَا اللهِ المَزُورانِ والحَصَىلَكُمْ قِبْصُه من بَيْنِ أَثْرَى وأَقْتَرَا وهو فِعْلٌ بمعْنَى مَفْعُول من القَبْصِ . وفي العُبَاب والفَائِقِ : إِطْلاقُه على العَدَدِ الكَثِيرِ من جِنْس ما صَغَّروه من المُسْتَعْظَم . قال ابنُ دُرَيْدٍ : القِبْصُ : " الأَصْلُ " يُقَال : هو كَرِيمُ القِبْصِ . قُلْتُ : وسَيَأْتِي في النُّون أَيضاً القِنْصُ : الأَصْلُ ومَرّ في السِّين المُهْمَلَة أَيضاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : القِبْصُ : " مَجْمَعُ الرَّمْلِ الكَثيرِ ويُفْتَحُ " . يُقَال : هو في قِبْصِ الحَصَى وقَبْصِها . أَي فيما لا يُسْتَطاع عَدَدُه من كَثْرَتِه هكذا نَقَلَه الصّاغَانيُّ في العُبَاب . والَّذي في كتَاب العَيْن : القِبْصُ : مُجْتَمَعُ النَّمْلِ الكَبير الكَثيرِ . يُقَالُ : إِنَّهُم لَفي قِبْصِ الحَصَى أَيْ في كَثْرتِهَا . وقولُه : ويُفْتَحُ أَي في هذه اللُّغَةِ الأَخِيرَة هكذا سِيَاقُ عِبَارَته . والصَّوابُ أَنّه يُفْتَحُ فيه وفي مَعْنَى العَدَدِ الكَثير من النَّاسِ أَيْضاً كما صَرَّح به ابنُ سِيدَه فتَأمَّلْ . " والمِقْبَصُ كمنْبَرٍ " وضُبطَ في نُسْخَةِ الصّحاحِ أَيضاً كمَجْلِسٍ : " الحَبْلُ يُمَدُّ بَيْنَ يَدَي الخَيْلِ في الحَلْبَةِ " عِنْدَ المُسَابَقَةِ وهو الْمِقْوَسُ أَيضاً . منه قَوْلُهُم : " أَخَذْتُهُ على المِقْبَص " . وقال الشَّاعِر :

" أَخَذْتُ فُلاناً على المِقْبَصِ قال الصّاغَانِيُّ : أَي " على قَالَبِ الاسْتِواءِ " وقيلَ : بَلْ إِذا أَخَذْتَهُ في بَدْءِ الأَمْر . " والقَبَصُ مُحَرَّكَةً : وَجَعٌ يُصيبُ الكَبِدَ من " أَكْلِ " التَّمْرِ عَلَى الرِّيقِ " ثمّ يُشْرَبُ عَلَيْه المَاءُ . قال الراجزُ :

" أرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحَافَ والقَبَصْ

" جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ القَبَصُ أَيضاً : " ضِخَمُ الهَامَةِ " وارْتِفاعُها " قَبِصَ كفَرِحَ فهو أَقْبَصُ الرَّأْسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ وهَامَةٌ قَبْصَاءُ " : ضَخْمَةٌ مُرْتَفِعَةٌ : قال الرّاجِزُ :

" بهَامةٍ قَبْصَاءَ كالمِهْرَاسِ كما في الصّحاح . وفي العُبَابِ . قال أَبُو النَّجْم :

" يُدِيرُ عَيْنَيْ مُصْعَبٍ مُسْتَفْيِلِ

" تَحْتَ حِجَاجَيْ هامَةٍ لم تُعْجَلِ

" قَبْصاءَ لم تُفْطَحْ ولم تُكَتَّلِ

" مَلْمُومَةٍ لَمًّا كَظَهْرِ الجُنْبُلِ مُسْتَفْيِلٌ : مثْلُ الفِيلِ لِعِظَمه . والجُنْبُلُ : العُسُّ العَظيم . القَبَصُ أَيضاً : " الخِقَّةُ والنَّشَاطُ " عن أَبي عَمْرٍو وقد " قُبِصَ كعُنِيَ " وفي الصّحاح : كفَرِحَ " فَهُوَ قَبِصٌ " ومِثْلُه في العُباب . " والأَقْبَصُ : الَّذِي يَمْشِي فيَحْثِي التُّرَابَ بصَدْرِ قَدَمِه فيَقَعُ عَلَى مَوْضِعِ العَقِبِ " عن ابن عَبَّاد . قال : " وقَبِصَتْ رَحِمُ النّاقَةِ كفَرِحَ : انْضَمَّتْ " . قَبِصَ " الجَرَادُ على الشَّجَرِ : تَقَبَّصَ " . " وحَبْلٌ قَبِصٌ " ككَتِفٍ " ومُتَقَبِّصٌ " أَي " غَيْرُ مُمْتَدٍّ " عن أَبِي عَمْرٍو . قال الرجيلُ بنُ القربِ السمينيّ :

أَرُدُّ السائِلُ الشَّهْوَانَ عَنْهَا ... خَفِيفاً وَطْبُه قَبِصَ الحِبَالِوقيلَ حَبْلٌ مُتَقَبِّصٌ إِذا كان مَطْوِيّاً . " والقِبِصَّى كَزِمِكَّى : العَدْوُ الشَّدِيدُ " وقِيلَ : عَدْوٌ كَأَنَّهُ يَنْزُو فِيه وقد قَبَصَ يَقْبِصُ قال الأَزْهَرِيّ في ترجمة " قبض "

وتَعْدُو القِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وما جَرَى ... ولم تَدْرِ ما بالِي ولَمْ أَدْرِ مالَهَا قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ فِيهِ نَزْوٌ . وقال غَيْرُهُ : قَبَصَ بالصَّادِ المُهْمَلَة يَقْبِصُ : إِذا نَزَا فَهُمَا لُغَتَان . قال : وأَحْسَبُ بَيْتَ الشَّمّاخ يُرْوَى : وتَعْدُو القِبِصَّى بالصاد المُهْمَلَة . وقال ابنُ بَرّيّ : أَبُو عَمْرٍو يَرْويه القِبِضَّى بالضَّاد المُعْجَمَة مَأْخُوذٌ من القَبَاضَةِ وهي السُّرْعَة . ووَجْهُ الأَوَّلِ أَنَّه مَأْخُوذ من القَبَصِ وهو النَّشَاط . ورَوَاهُ المُهلَّبيُّ : القِمِصَّى بالميم وجَعَلَه من القِمَاص . " وانْقَبَصَ غُرْمولُ الفَرَسِ : انْقَبَضَ " وبَيْنَهُمَا جِناس . وقال الصَّاغانِيّ : والتَّركيبُ يَدُلُّ عَلَى خِفَّةٍ وسُرْعَةٍ وعَلى تَجَمُّعٍ وقد شَذَّ عن هذَا التَّرْكيبِ : القَبَصُ : وجَعُ الكَبِد . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : القَبيصَةُ : ما تَناوَلْتَهُ بأَطْرَافِ أَصابعِكَ كما في الصّحاح وتَرَكَه المُصَنِّف قُصُوراً . والقَبِيصُ : التُّرَابُ المَجْمُوعُ كالقَبِيصَة . وقِبْصُ النَّمْلِ وقَبْصُه : مُجْتَمَعُهُ . والقَوَابِصُ : الطَّوَائفُ والجَمَاعَة وَاحدُهَا قابصَةٌ . والقَبْصُ : العَدْوُ الشَّديدُ كالقِبِصَّى . وهو يَقْبِصُون قَبْصاً أَيْ يَجْتَمِعُ بَعْضُهُم إِلى بَعْضِ من شِدَّةٍ أَو كَرْبٍ . والأَقْبَصُ : العَظيمُ الرَّأْس . وقَبَصَ الغُلامُ : شَبَّ وارِتَفَعَ . ومن المَجَاز : اقْتَبَصَ منْ آثارِه قُبْصَةً . والقُبَيْصَةُ كجُهَيْنةَ : مَوْضِعٌ . وعُبَيْد بنُ نِمْرَانَ القَبَصيُّ " مُحَرَّكَةً " رُعَيْنِيٌّ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ وابْنُه زِيَادٌ رَوَى عَنْه حَيْوَةُ بنُ شُرِيْحٍ رَحِمَهُم اللهُ تَعَالَى

لسان العرب
القَبْصُ التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً تناوَلَ بأَطراف الأَصابع وهو دون القَبْصِ وقرأَ الحسن فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول وقيل هو اسم الفعل وقراءَة العامة فقَبَضْت قَبْضةً الفراء القَبْضةُ بالكفِّ كلها والقَبْصة بأَطراف الأَصابع والقُبْصَة والقَبْصةُ اسم ما تَناوَلْتَه بعينه والقَبِيصةُ ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك والقَبْصةُ من الطعام ما حَمَلَتْ كَفَّاك وفي الحديث أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً هي جمع قُبْصةٍ وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ وفي حديث مجاهد في قوله تعالى وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد ابن الأَثير هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة قال وكلاهما جائزان وإِن اختلفا ومنه حديث أَبي بردة انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف والقَبِيصُ والقَبِيصةُ الترابُ المجموع وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه مُجْتَمعُه الليث القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير يقال إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته والقِبْصُ والقَبْصُ العدَد الكثير وفي الصحاح العددُ الكثير من الناس وفي الحديث فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات واحدَتُها قابِصةٌ قال الكميت لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ وفي الحديث أَن عمر رضي اللّه عنه أَتى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وعنده قِبْصٌ من الناس أَبو عبيدة هو العدد الكثير وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول من القَبْص يقال إِنهم لفي قِبص الحصى والقَبَصُ الخِفَّةُ والنشاط عن أَبي عمرو وقد قَبِصَ الرجلُ فهو قَبِيصٌ والقَبْصُ والقِبِصَّى عَدْوٌ شديدٌ وقيل عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه وقد قَبَصَ يَقْبِصُ قال الأَزهري في ترجمة قبض وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى ولم تَدْرِ ما بالِي ولم أَدْرِ ما لها قال والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ وقال غيره قَبَصَ بالصاد المهملة يَقْبِصُ إِذا نزَا فهما لغتان قال وأَحسب بيت الشماخ يروى وتَعْدُو والقِبِصَّى بالصاد المهملة وقال ابن بري أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى بالضاد المعجمة مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ وفي حديث الإِسراء والبُراقِ فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت وفي حديث المعتدّة للوفاة ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به قال ابن الأَثير قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها قال ابن الأَثير والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة التهذيب يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا قال الشاعر يصف ركاباً فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم قال الشاعر سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل هو الوَثِيقُ الخَلْق والقَبْصُ والقَبَصُ وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه قال الراجز أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف تقول منه قَبِصَ الرجلُ بالكسر وفي حديث أَسماء قالت رأَيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في المنام فسأَلني كيف بَنُوكِ ؟ قلتُ يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم وقال أَما السامُ فلا أَشْفي منه يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى والأَقْبَصُ من الرجال العظيمُ الرأْس قَبِصَ قَبَصاً والقَبَصُ مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة قال الراجز بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس ارتفاعٌ فيه وعِظَم قال الشاعر قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة وفي الحديث من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع والقَبَصُ ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ والقَبْصةُ الجرادةُ الكبيرة عن كراع والمِقْبَصُ المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها ومنه قولهم أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي
الرائد
* تقبص تقبصا. (قبص) 1-الجراد على الشجر: تقبض، تجمع. 2-الحبل: لم يمتد.
الرائد
* قبص يقبص: قبصا.1010الشيء: تناوله بأطراف أصابعه. 2-الفرس: خف ونشط. 3-عدا بسرعة. 4-الغلام: ترعرع وشب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: