قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت
قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة
قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير
قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه
قَتَبَ : (فعل)
قَتَبَهُ قَتْبًا
قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
,
قبن(المعجم لسان العرب)
"قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض. واقْبأَنَّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ. ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ. وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه. وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان. والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره. والقَمينُ: السريع. والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب. الجوهري: القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب. وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الله عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛
قال: وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَبو عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قول العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ،القبَّانَ. وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛
وأَنشد الفراء: يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا: حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا،خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ،. والوجه أَن يكون فَعْلانَ. قال ابن بري: هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز: حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف. "
قَبَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ. ـ أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً. ـ قَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ. ـ مُقْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ. ـ قَبَّانُ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، وبلد بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء. ـ قُبَّيْنُ: قرية بالعراق. ـ قُبْنَةُ: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ. ـ قابونُ: قرية بدِمَشْقَ.
قبَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن :- • قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.
قَبَّنَ(المعجم الغني)
[ق ب ن]. (فعل: رباعي متعد). قَبَّنْتُ، أُقَبِّنُ، قَبِّنْ، مصدر تَقْبِينٌ. :-قَبَّنَ اللُّحُومَ :- : وَزَنَهَا بِالْقَبَّانِ.
القَبَّانُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَبَّانُ : الميزان ذو الذراع الطويلة المقسَّمة أقسامًا، يُنقَلُ عليها جِسمٌ ثقيل يسمَّى الرُّمَّانة، لتعيِّنَ وَزْنَ ما يوزن . و القَبَّانُ الحفيظ الأمين. يقال: فلانٌ قبَّانٌ على فلان: أَمينٌ عليه يحاسبه ويتَّبع أمره. 7.
قبَّانيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قبَّانيّ :- 1 - اسم منسوب إلى قبَّان. 2 - من يزن بالقَبّان. 3 - صاحب القبّان.
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ
في الأرض
قُبوناً: ذهب.
وحمارُ
قَبَّانَ:
دويْبَّةٌ.
ويقال فَعَّالٌ.
والوجه أن
يكون فَعلانَ.
والقَبَّانُ:
القِسطاسُ،
معرَّبٌ.
وفلانٌ
قَبَّانٌ على
فلانٍ، أي
أمينٌ عليه.
واقْبَأنَّ:
تَقَبَّضَ،
مثل
اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ
يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ
ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه
وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ
السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ
القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ
بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى
أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه
واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان
ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي
يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ
وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا
حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري
ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس
بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز
حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف