تقبَّى يتقبَّى ، تقبَّ ، تقبّيًا ، فهو متقبٍّ ، والمفعول متقبًّى :- • تقبَّتِ الكعكةُ صارت كالقبَّة، أي مستديرة مُقوَّسة :-تقبّتِ الرِّمالُ في الصّحراء.
قَبَاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ، ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ، ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ. ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ. ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ. ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ، ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه، ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً. ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ، ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ، ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ. ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه. ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ. ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ. ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ. ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى. ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ. ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ. ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
"القَبْأَةُ: حَشِيشةٌ تَنْبُت في الغَلْظِ، ولا تنبت في الجَبَل،ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبَعِ أَو أَقلَّ، يَرعاها المالُ، وهي أَيضاً القَباةُ، كذلك حكاها أَهل اللغة. قال ابن سيده: وعندي أَن القَباة في القَبْأَةِ كالكماة في الكمْأَة والمَراةِ في المَرْأَة. "
قبن يقبن ، تقبينا ، فهو مقبن ، والمفعول مقبن• قبن الفلاح الأرز : وزنه بالقبان ، وهو ميزان توزن به الأشياء الثقيلة قبن الرجل الغلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبان [ مفرد ] : ميزان ذو ذراع طويلة مقسمة أقساما ، ينقل عليها جسم ثقيل يسمى الرمانة لتعيين الوزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قبان . 2 - من يزن بالقبان . 3 - صاحب القبان .
المعجم الوسيط
ـِ قُبُوناً: ذهب في الأرض لتحقيق غرض نفعي.( أقْبَنَ ) فلانٌ: انهزم. وـ أسرع عَدْواً في أمان.( قَبَّنَ ) الشيءَ: وزنه بالقبَّان. ( محدثة ).( القِبَانة ): حرفة القبانيّ.( القَبّان ): الميزان ذو الذراع الطويلة المقسّمة أقساماً، ينقل عليها جسم ثقيل يسمّى الرّمّانة، لتعين وزن ما يوزن. ( مع ). وـ الخفيظ الأمين. يقال: فلان قبّان على فلان: أمين عليه يحاسبه ويتّبع أمره.( القَبّانيّ ): الوزّان بالقبّان.( القَبِين ): المنكمش في أموره المنطوي على نفسه.
مختار الصحاح
ق ب ن : القَبَّانُ القسطاس معرب
الصحاح في اللغة
قَبَنَ
في الأرض
قُبوناً: ذهب.
وحمارُ
قَبَّانَ:
دويْبَّةٌ.
ويقال فَعَّالٌ.
والوجه أن
يكون فَعلانَ.
والقَبَّانُ:
القِسطاسُ،
معرَّبٌ.
وفلانٌ
قَبَّانٌ على
فلانٍ، أي
أمينٌ عليه.
واقْبَأنَّ:
تَقَبَّضَ،
مثل
اكْبَأَنَّ.
لسان العرب
قَبَنَ الرجلُ
يَقْبِنُ قُبُوناً ذهب في الأَرض واقْبأَنَّ اقْبِئناناً انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ
ابن بُزُرْج المُقْبَئِنُّ المنقبض المُنْخَنِسُ وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه
وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْواً في أَمان والقَبِينُ المُنْكمِش في أُموره والقَمينُ
السريع والقَبَّانُ الذي يُوزَنُ به لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب الجوهري القَبَّانُ
القُسْطاسُ مُعَرَّب وقال أَبو عبيد في حديث عمر رضي الله عنه إني أَسْتَعِينُ
بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه قال يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى
أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه
واستقصاء معرفته قال أَبو عبيد ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان
ومنه قول العامة فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي
يتتبع أَمره ويحاسبه وبهذا سمي المِيزانُ الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ
وحِمارُ قَبَّانَ دُوَيْبَّةٌ معروفة وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا
حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَبا الجوهري
ويقال هو فَعَّالٌ والوجه أَن يكون فَعْلانَ قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس
بفَعَّالٍ قال والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز
حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنبا ولو كان فَعَّالاً لانصرف