وصف و معنى و تعريف كلمة تقتات:


تقتات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح تقتات في معاجم اللغة العربية:



تقتات

جذر [قات]

  1. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  2. قات: (اسم)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب
  3. قيت: (اسم)
    • القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ
  4. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ


  5. اِقتاتَ: (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  6. اِستَقاتَ: (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  7. ياقوت: (اسم)
    • الجمع : يَواقيتُ
    • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
    • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
    • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  8. أَقاتَ: (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  9. قائِت: (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  10. مُتَقَوَّت: (اسم)


    • مُتَقَوَّت : اسم المفعول من تَقَوَّتَ
  11. مُتَقَوِّت: (اسم)
    • مُتَقَوِّت : فاعل من تَقَوَّتَ
  12. أَقْوَات: (اسم)
    • أَقْوَات : جمع قوت
  13. قائِت: (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  14. أَوقات: (اسم)
    • أَوقات : جمع وَقت
  15. ياقوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ياقُوت
    • مُشْرب حُمْرة
  16. ياقوتيّة: (اسم)


    • زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ
  17. الاقتيات: (مصطلحات)
    • من قوت ، ما يصلح أن يكون قوتا ً. (فقهية)
  18. القات: (مصطلحات)
    • نبات من الفصيلة السلسترية يزرع من أجل أوراقه التي تمضغ خضراء ، قليله منبه ، وكثيرة مخدر لاحتوائه على مادة تشبه في أثرها مفعول الكوكائين والمورفين ، له آثار سيئة على البدن. (فقهية)
  19. ياقوتين: (اسم)
    • (طب) خِضب أحمر في الصفراء، يكون في مَصْل الدَّم وفي البراز
  20. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏. (فقهية)
  21. القوت: (مصطلحات)
    • بالضم جمع أقوات ، ما به قوام البدن من الطعام. (فقهية)
  22. ياقوت: (مصطلحات)


    • واحدته ياقوتة والجمع يواقيت، وهو حجر كريم، لونه شفاف مشرب بالحمرة أو الزرقة أو الصفرة، والكلمة معربة. (فقهية)
  23. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏.
  24. اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ:
    • أكَلَهُ. رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
  25. اِقْتَاتَ للِنَّار:
    • قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
,
  1. لُقْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُقْتُهُ ألُوقُه: لَيَّنْتُه،
      ـ لُقْتُ عَيْنَه: ضَرَبْتُها،
      ـ لُقْتُ الدَّواةَ: أصْلَحْتُ مِدادَها.
      ـ لَوْقَةُ: الساعَةُ،
      ـ اللُّوْقَةُ: الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ.
      ـ تَلْويقُ الطعامِ: إِصْلاحُه بها.
      ـ ما ذاقَ لَواقاً: شيئاً.
      ـ لا يَلوقُ: لا يَقِرُّ.
      ـ لَوَقُ: الحُمْقُ، وهو ألْوَقُ.
  2. قتت (المعجم لسان العرب)


    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "
  3. اقتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) :-
      اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
      اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم، - اقتات الحبوبَ.
  4. قاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
      قات أسرةً كبيرةً: عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  5. قات (المعجم الرائد)
    • قات - يقوت ، قوتا وقياتة
      1-قاته : أطعمه وعاله
  6. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.


  7. القوّتان المشئومتان (المعجم عربي عامة)
    • الغضب والشَّرّ.
  8. القائِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية.
  9. القات (المعجم المعجم الوسيط)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.
  10. أقاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات :-
      أقات عائلةً أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} .
  11. إِقتات (المعجم الرائد)
    • إقتات - اقتياتا
      1- إقتات الشيء : اتخذه «قوتا»، أي أكلا. 2- إقتات بالشيء : أكله. 3- إقتات : للنار : قدم لها الحطب.
  12. أقات عائلة (المعجم عربي عامة)
    • أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}.
  13. أقوت الدّار (المعجم عربي عامة)
    • خَلَت.
  14. قات أسرة كبيرة (المعجم عربي عامة)
    • عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  15. قات الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
  16. قتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
  17. اقْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاتَ الشيءَ: جعَله قوتًا.
      و اقْتَاتَ لِلنار: قدَّم لها الحطب.
      و اقْتَاتَ نفَخ فيها نفخًا رفيقًا.
  18. القُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوتُ : ما يقوم به بدنُ الإِنسان من الطعام. والجمع : أَقْوَات.
  19. قَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاتَ الرَّجُلَ قَاتَ ُ قَوْتًا: أَطعمه ما يمسك الرَّمق.
      و قَاتَ عاله.
  20. قَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح.
      فهو مُقَتَّتٌ.
  21. يَاقُوتِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ.
  22. قَتَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (فعل: رباعي متعد). قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.
      1. :-قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
      2. :-قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
      3. :-قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  23. قَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: ثلاثي متعد). قُتُّ، أَقُوتُ، قُتْ، مصدر قَوْتٌ. :-قَاتَ الرَّجُلَ :- : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ.
  24. اِقْتَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَاتَ، يَقْتَاتُ، مصدر اِقْتِياتٌ.
      1. :-اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ :- : أكَلَهُ. :-رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
      2. :-اِقْتاتَ التَّمْرَ :-: اتَّخَذَهُ قُوتاً.
      3. :-اِقْتَاتَ للِنَّار :-: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
  25. اِقْتِياتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر اِقْتَاتَ). :-هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ :- : إلَى أكْلِ قُوتٍ.


معنى تقتات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَاتٌ** \- [ق و ت]. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَاتِيَّاتِ، يُزْرَعُ فِي الْيَمَنِ، وَتُمْضَغُ أَوْرَاقُهُ خَضْرَاءَ، وَهُوَ مُنَبِّهٌ وَمُخَدِّرٌ فِي حَالَةِ الْإِكْثَارِ مِنْ مَضْغِهِ،كَمَا يُصْنَعُ مِنْ تَقْطِيرِ ثِمَارِهِ عَصِيرٌ.
Advertisements
معجم الغني
**قَاتَ** \- [ق و ت]. (ف: ثلا. متعد).** قُتُّ**،** أَقُوتُ**،** قُتْ**، مص. قَوْتٌ. "قَاتَ الرَّجُلَ" : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتاتَ/ اقتاتَ بـ يقتات، اقْتَتْ، اقْتِياتًا، فهو مُقْتات، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) • اقتات المريضُ: تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه. • اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به "اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قات [ جمع ] : ( نت ) نبات ، قليله منبه وكثيره مخدر ، يزرع في اليمن والحبشة ، يمضغ ويخزن في الفم ، ويستخرج من تقطير ثماره مشروب كحولي شديد الوقع على الأعصاب ، ويسمى شاي العرب .
المعجم الوسيط
الرّجلَ ـُ قَوْتاً: أطعمه ما يمسك الرَّمق. وـ عاله.( أقَاتَه ): أعطاه قوته. وـ الشيءَ: أطاقه واقتدر عليه.( اقْتَاتَ ) الشيء: جعله قوتاً. وـ للنار: قدَّم لها الحطب. وـ نفخ فيها نفخاً رقيقاً.( تَقَوَّتَ ) بالشيء: أكله.( اسْتَقَاتَه ): سأله القوت.( القَات ): نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأوراقه التي تمضغ خضراء، قليله مُنَبِّه، وكثيره مخدر، موطنه الحبشة، ويزرع بكثرة في اليمن، ويسمى: شاي العرب.( القائِت ) من العيش: الكفاية.( القُوت ): ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام. ( ج ) أقوات.( القِيت، والقِيتَة ): القوت.( المُقِيت ): من أسماء الله الحسنى. وـ المقتدر كالذي يعطي كل شيء قوته. وفي التنزيل العزيز: {وكان الله على كل شيء مقيتاً}.
الرائد
* قات يقوت: قوتا وقياتة. (قوت) ه: أطعمه وعاله.
الرائد
* قات. شجر يزرع في «اليمن»، له ورق مخدر يمضغ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: