وأَنشد الجوهري: به أَقِمُ الشُّجاعَ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ: الهائجُ. وَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ. ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً: حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ. والمَوقوم والمَوكوم: الشديد الحُزْنِ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ. الأصمعي: المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ؛
وأَنشد: أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم
ويقال: قِمْه عن هواه أي ردَّه. ابن السكيت: إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ. الجوهري: الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله. يقال: وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها، قال: وربما، قالوا وُكِمَت، بالكف، وكذلك المَوْكومُ. والوِقامُ: السيفُ، وقيل: السوطُ، وقيل: العصا، وقيل: الحَبْلُ؛ قال أَبو زيد: رواه ابن دريد في كتابه؛ التهذيب: وأما قول الأَعشى: بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها،لِقَتْلِ الهَوادِي، داجنٌ بالتَّوَقُّم؟
قال: معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه. وتَوَقَّمْت الصيدَ: قَتَلْتُه. وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه. وواقِمٌ: أُطُمٌ من آطامِ المدينة. وحَرَّةُ واقِمٍ: معروفةٌ مضافة إليه، وقد ورد ذكرُها في الحديث؛ قال الشاعر: لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ،لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب؛ قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنه حُضَير، بالحاء المهملة لا غير، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ، رحمه الله، قال: ليس حُضَير من الخزرج، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ، وحاؤه في أَوله مهملة، قال: لا أَعلم فيها خلافاً، والله أَعلم. "
قتم(المعجم لسان العرب)
"القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَيَقْتِمقَتامةً فهو قاتِمٌوقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"
قتَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قتَمَيَقتُمويَقتِم ، قُتومًاوقَتامةً ، فهو قاتم :- • قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان. • قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم. • قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم. • قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.
ـ القَتامُ: الغُبارُ. ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ، ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ. ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ. ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ. ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ. ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.
وَقَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ. و وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره. و وَقَّمَ أَذَلَّه وقهره. و وَقَّمَ تحدَّاه. و وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ. و وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه.
تَوَقَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته. و تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره. و تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه. و تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه. و تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه.