وصف و معنى و تعريف كلمة تقتيت:


تقتيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح تقتيت في معاجم اللغة العربية:



تقتيت

جذر [قيت]

  1. تَقْتِيت: (اسم)
    • تَقْتِيت : مصدر قَتَّتَ
  2. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  3. قَتَّات: (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  4. قَتّات: (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها


  5. أَقْوَات: (اسم)
    • أَقْوَات : جمع قوت
  6. القوت: (مصطلحات)
    • بالضم جمع أقوات ، ما به قوام البدن من الطعام. (فقهية)
  7. قتـات: (مصطلحات)
    • الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا. (فقهية)
  8. القات: (مصطلحات)
    • نبات من الفصيلة السلسترية يزرع من أجل أوراقه التي تمضغ خضراء ، قليله منبه ، وكثيرة مخدر لاحتوائه على مادة تشبه في أثرها مفعول الكوكائين والمورفين ، له آثار سيئة على البدن. (فقهية)
  9. أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها:
    • كُتْلَةٌ بَيْضَوِيَّةُ الشَّكْلِ بَيْضاءُ اللَّوْنِ بِها مادَّةٌ لَزِجةٌ تُغَلِّفُها قِشْرَةٌ، في داخِلِها مُحٌّ أَصْفَرُ اللَّوْنِ، وَهِيَ تَنْشَأُ في مَبِيضِ إِناثِ الطَّيْرِ مُكَوِّنَةً جُرْثومَةَ الحَياةِ، جَنيناً مِنْ جِنْسِها.
  10. ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا:


    • حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ.
  11. ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ:
    • رَمَتْهَا.
  12. قَتَّتَ الأَحَادِيثَ:
    • زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
  13. قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ:
    • جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
  14. قَتَّتَ الزَّيْتَ:
    • طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  15. أَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم:
    • أَلقت جناحَيْها على فرخها.
  16. التَّهَالُكُ عَلَى القُوتِ:


    • اِشْتِدَادُ الحِرْصِ عَلَيْهِ. تَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالتَّهَالُكِ فِي حُبِّ الثَّنَاءِ. (التوحيدي).
  17. أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ:
    • الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.
  18. أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا:
    • سَلَّمَتْهُ.
  19. أَلقت السحابة أرْوَاقها:
    • دام مطرها.
  20. تَهَالَكَ عَلَى طَلَبِ القُوتِ:
    • اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ. تَهَالَكَ عَلَى اللَّهْوِ وَالْمَلَذَّاتِ.
  21. عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ:
    • فتله ولواه.
  22. كاسب القُوت:


    • من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.
  23. لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ:
    • الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.
  24. نَدِيَ القُوتُ:
    • اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ.
  25. قوت : (اسم)
    • الجمع : أَقْوَات
    • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
    • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
    • كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم
,
  1. قتت (المعجم لسان العرب)
    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "
  2. القَتُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
      ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
      ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
      ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
      ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
      ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.
  3. قَتَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (فعل: رباعي متعد). قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.
      1. :-قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
      2. :-قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
      3. :-قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  4. قَتَّت (المعجم الرائد)
    • قتت - تقتيتا
      1- قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها. 2- قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها.
  5. قتيتى (المعجم الرائد)
    • قتيتى
      1- قتيتى : نميمة، وشاية. 2- قتيتى : «رجل قتيتى» : نمام، مفسد.
  6. قتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر


  7. القَتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.
      واحدتها: قَتَّة.
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول.
  8. قَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح.
      فهو مُقَتَّتٌ.
  9. قتّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] .
  10. قَتّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1- قتات : نمام، مفسد. 2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون.
  11. القَتَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.
  12. القُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوتُ : ما يقوم به بدنُ الإِنسان من الطعام. والجمع : أَقْوَات.
  13. تقتت (المعجم الرائد)
    • تقتت - تقتتا
      1-تقتت الحديث : تتبعه وسمعه
  14. القات (المعجم المعجم الوسيط)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.
  15. قَتَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ.
  16. قَتَّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1-نوع من النبات
  17. قتـات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا.
  18. ألـْـقـَت ما فـيها (المعجم كلمات القران)
    • لـَـفـَـظتْ ما في جَوْفِها منَ الموتى
      سورة :الانشقاق، آية رقم :4




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: