وصف و معنى و تعريف كلمة تقتيركن:


تقتيركن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تقتيركن في معاجم اللغة العربية:



تقتيركن

جذر [قير]

  1. قَتَر: (اسم)
    • قَتَر : جمع قَتَرة
  2. قَتَرَ: (فعل)
    • قتَرَ / قتَرَ على يَقتُر ويَقتِر ، قَتْرًا وقُتُورًا ، فهو قاتِر وقَتُور ، والمفعول مقتور عليه
    • قَتَرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ عَيْشُهُ
    • قَتَرَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، بَخِلَ عَلَيْهِمْ،
    • قَتَرَ اللَّحْمُ : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ فِي دُخَانِهِ وَرَائِحَتِهِ
    • قَتَرَ الأَمْرَ: لَزِمَهُ
    • قَتَرَتِ النَّارُ : دَخَّنَتْ
    • قَتَرَ لِلأَسَدِ : وَضَعَ لَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ لَحْماً لَعَلَّهُ يَجِدُ قُتَارَهُ
    • صبرًا وإن كان قَتْرًا: الحثّ على تحمّل الشَّدائد والمشاقّ
    • قَتَرَ الشيءَ: أَلقاه على قُتْرِه: جانبه
    • قَتَرَ الشيءَ: ضمَّ بعضَهُ إلى بعض
    • قَتَرَ الدِّرْعَ: جعل لها قتيرًا: مَسَاميرَ
  3. قَتِرَ: (فعل)
    • قَتِرَ، يَقْتَرُ، مصدر قَتَرٌ
    • قَتِرَ اللَّحْمُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ وَدُخَانُهُ
  4. قَتْر: (اسم)
    • قَتْر : مصدر قَتَرَ


  5. قَتَّرَ: (فعل)
    • قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه
    • قَتَّرَ على عيالِه: بَخِلَ وضيَّق عليهم في النفقة
    • قَتَّرَ الشِّواءُ: انتشر قُتارُه
    • قتَّرَ الرَّجُلُ الشِّواءَ: هيَّجَ قُتارَهُ
    • قَتَّرَ الصَّيَّادُ للأسدِ: قَتَرَ
    • قَتَّرَ الأَشْيَاءَ وقَتَّرَ بَيْنَهَا : قَارَبَ بَيْنَهَا وهَيَّأَهَا لِلاسْتِعْمَالِ ، وفي الحديث عن أَنس: حديث شريف أنَّ أَبا طلحة كان يرمي والنبي صَلى الله عليه وسلم يقتِّرُ بين يديه /: يُسوِّي له النِّصالَ ويَجمَعُ له السِّهامَ
    • قَتَّرَ فلانًا: صَرَعَهُ على قُتْرِهِ
  6. قَتر: (اسم)
    • مصدر قتَرَ/ قتَرَ على
  7. قُتْر: (اسم)
    • قُتْر : جمع أَقْتر
  8. قُتر: (اسم)
    • الجمع : أقْتارٌ
    • القُتْرُ : النَّاحية والجانب
  9. أَقْتَرَ: (فعل)
    • أقترَ / أقترَ على يُقتر ، إقتارًا ، فهو مُقْتِر ، والمفعول مُقْتَر - للمتعدِّي
    • أقتر الرَّجُلُ :قتَر؛ افتقر، ضاق عيشُهُ وقلَّ مالُه
    • أقْتَرَ المرأةُ: أحرقت العُودَ وتبخَّرت به
    • أقَتَرَ عَلَى عِيالِهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ في النَّفَقَةِ
    • أَقْتَرَ النَّارَ: جَعَلَهَا تُدَخِّنُ
    • أَقْتَرَ الشَّيْءَ : لَزِمَهُ
    • أقتر اللهُ رِزقَ فلان: ضيّقه وقلَّله لا أقتر اللهُ رزقَك
    • أقْتَرَ الصائدُ في قُتْرته: استتَر فيها
  10. تَقَتَّرَ: (فعل)


    • تَقَتَّرَ فلانٌ: غَضِبَ وتهيَّأَ للمخاصَمة
    • تَقَتَّرَ للصَّيْد: استتر في القُتْرَة ليخدعَهُ ويصيدَه
    • تَقَتَّرَ عنه: تنحَّى
    • تَقَتَّرَ فلانًا: حاول خِداعه عن غَفْلة
  11. اِقتَرَّ: (فعل)
    • اقْتَرَّ الشيءُ: استقرَّ
    • اقْتَرَّ فلانٌ: اغتسل بماء بارد
    • اقْتَرَّ القِدْرُ: طُبِخَ فيها حتى لَصِقَتْ بقَعْرِها القُرَارة
    • اقْتَرَّ القُرَّةَ: ائتدمَ بها
  12. قَتير: (اسم)
    • القَتِيرُ : رءوس المسامير في حَلَق الدِّرْع
    • القَتِيرُ :أَوَّلُ ما يظهر من الشَّيْب
  13. قُتار: (اسم)
    • القُتَارُ : دُخَانٌ ذو رائحة خاصَّة ينبعث من الطَّبيخ أو الشِّواء، أَو العظم المحروق، أو البَخور
  14. مُقَتِّر: (اسم)
    • مُقَتِّر : فاعل من قَتَّرَ
  15. مُقْتَر: (اسم)
    • مُقْتَر : اسم المفعول من أَقْتَرَ
  16. مُقْتِر: (اسم)


    • مُقْتِر : فاعل من أَقْتَرَ
  17. مُقتَّر: (اسم)
    • مُقتَّر : اسم المفعول من قَتَّرَ
  18. قَتَرة: (اسم)
    • الجمع : قَتْرات و قَتَرات و قَتَر
    • قَتْرة / قَتَرة
    • قَترة: شبه دخان يَغْشَى الوجهَ من كَرْبٍ أو هَوْلٍ : لا يغطّي وجوههم قتام أو سواد
  19. قُترة: (اسم)
    • الجمع : قُتَرٌ
    • القُتْرَةُ : ضِيقُ العيش
    • القُتْرَةُ: الخَرْقُ أَو الفُتحةُ الضَّيِّقةُ يدخل منها الماءُ البستانَ
    • القُتْرَةُ :الفُتحةُ يستقرُّ فيها لِسان غَلَقِ الباب
    • القُتْرَةُ :حلقةُ الدِّرع
    • القُتْرَةُ :عينُ التنُّور
    • القُتْرَةُ :الكوَّةُ النافذة وفي الحديث: حديث شريف من اطَّلع من قُتْرة فَفُقِئت عينُه فهي هَدَرٌ /
    • القُتْرَةُ :بيْتٌ كالخُصِّ ونحوه يستتر به الصائدُ عند تصيُّده
  20. قاتِر: (اسم)
    • القَاتِرُ : الضَّعيفُ
    • رَجُلٌ قَاتِرٌ : مَنْ يُقَتِّرُ وَيُضَيِّقُ عَلَى نَفْسِهِ وَعِيَالِهِ
    • (فاعل من قَتَرَ)
  21. قاتِر: (اسم)
    • قاتِر : فاعل من قَتَرَ
  22. مقتور: (اسم)


    • مقتور : اسم المفعول من قَتَرَ
  23. اِقْتَرَأَ: (فعل)
    • اقْتَرَأَ القرآنَ والكتابَ: قَرَأَهُ
  24. تَقاتَرَ: (فعل)
    • تَقَاتَرَ القومُ: تخاتلوا
  25. قَتُور: (اسم)
    • قَتُور : فاعل من قَتَرَ
,
  1. قتر
    • "القَتْرُ والتَّقْتِيرُ: الرُّمْقةُ من العيش.
      قَتَرَ يَقْتِرُ ويَقْتُر قَتْراً وقُتوراً، فهو قاتِرٌ وقَتُور وأَقْتَرُ، وأَقْتَرَ الرجل: افتقر؛

      قال: لكم مَسْجِدا اللهِ: المَزورانِ، والحَصى لكم قِبْصُهُ من بين أَثْرَى وأَقْتَرَا يريد من بين مَنْ أَثْرَى وأَقْتَر؛ وقال آخر: ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَني غلامُ وقَتَّر وأَقْتَرَ، كلاهما: كَقَتَر.
      وفي التنزيل العزيز: والذين إِذا أَنفقوا لم يُسْرِفوا ولم يُقْتِرُوا، ولم يَقتُروا؛ قال الفراء: لم يُقَتِّروا عما يجب عليهم من النفقة.
      يقال: قَتَرَ وأَقْتَر وقَتَّر بمعنى واحد.
      وقَتَرَ على عياله يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً أَي ضيق عليهم في النفقة.
      وكذلك التَّقْتيرُ والإِقْتارُ ثلاث لغات.
      الليث: القَتْرُ الرُّمْقةُ في النفقة.
      يقال: فلان لا ينفق على عياله إِلا رُمْقةً أَي ما يمسك إِلا الرَّمَقَ.
      ويقال: إِنه لَقَتُور مُقَتِّرٌ.
      وأَقْتر الرجلُ إِذا أَقَلَّ، فهو مُقتِرٌ، وقُتِرَ فهو مَقْتُور عليه.
      والمُقْترُ: عقيب المُكْثرِ.
      وفي الحديث: بسُقْمٍ في بدنه وإِقْتارٍ في رزقه؛ والإِقْتارُ: التضييق على الإِنسان في الرزق.
      ويقال: أَقْتَر الله رزقه أَي ضَيَّقه وقلله.
      وفي الحديث: مُوسَّع عليه في الدنيا ومَقْتُور عليه في الآخرة.
      وفي الحديث: فأَقْتَر أَبواه حتى جَلسَا مع الأَوْفاضِ أَي افتقرا حتى جلسا مع الفقراء.
      والقَتْر: ضِيقُ العيش، وكذلك الإِقْتار.
      وأَقْتَر: قلَّ مائه وله بقية مع ذلك.
      والقَتَرُ: جمع القَتَرةِ، وهي الغَبَرة؛ ومنه قوله تعالى: وجوه يومئذ عليها غَبَرَةٌ تَرْهَقُها قَتَرَةٌ؛ عن أَبي عبيدة،وأَنشد للفرزدق: مُتَوَّج برِداء المُلْكِ يَتْبَعُه مَوْجٌ، تَرى فوقَه الرَّاياتِ والقَتَرا التهذيب: القَتَرةُ غَبَرة يعلوها سواد كالدخان، والقُتارُ ريح القِدْر،وقد يكون من الشِّواءِ والعظم المُحْرَقِ وريح اللحم المشويّ.
      ولمٌ قاترٌ إِذا كان له قُتار لدَسَمه، وربما جعلت العرب الشحم والدسم قُتاراً؛ ومنه قول الفرزدق: إِليكَ تَعَرَّفْنَا الذُّرَى بِرحالِنا،وكلِّ قُتارٍ في سُلامَى وفي صُلْبِ وفي حديث جابر، رضي الله عنه: لا تُؤْذِ جارَك بقُتار قِدْرك؛ هو ريح القِدْر والشِّواءِ ونحوهما.
      وقَتِرَ اللحمُ (* قوله« وقتر اللحم إلخ» بابه فرح وضرب ونصر كما في القاموس).
      وقَتَرَ يَقْتِرُ، بالكسر، ويَقْتُر وقَتَّرَ: سطعت ريح قُتارِهِ.
      وقَتَّرَ للأَسد: وضع له لحماً في الزُّبْيةِ يجد قُتارَهُ.
      والقُتارُ: ريح العُودِ الذي يُحْرق فَيُدَخَّنُ به؛ قال الأَزهري: هذا وجه صحيح وقد، قاله غيره، وقال الفراء: هو آخر رائحة العُود إِذا بُخِّرَ به؛ قاله في كتاب المصادر، قال: والقُتارُ عند العرب ريح الشِّواءِ إِذا ضُهّبَ على الجَمْر، وأَما رائحة العُود إِذا أُلقي على النار فإِنه لا يقال له القُتارُ، ولكن العرب وصفت استطابة المُجْدِبين رائحةَ الشِّواءِ أَنه عندهم لشدّة قَرَمِهم إِلى أَكله كرائحة العُود لِطيبِهِ في أُنوفهم.
      والتَّقْتيرُ: تهييج القُتارِ، والقُتارُ: ريح البَخُور؛ قال طرفة: حِينَ، قال القومُ في مَجْلِسِهمْ: أَقُتَارٌ ذاك أَم رِيحُ قُطُرْ؟ والقُطْرُ: العُود الذي يُتَبَخَّر به؛ ومنه قول الأَعشى: وإِذا ما الدُّخان شُبِّهَ بالآ نُفِ يوماً بشَتْوَةٍ أَهْضامَا والأَهْضام: العود الذي يوقد ليُسْتَجْمَر به؛ قال لبيد في مثله: ولا أَضِنُّ بمَغْبوطِ السَّنَامِ، إِذا كان القُتَارُ كما يُسْتَرْوحُ القُطُرُ أَخْبَرَ أَنه يَجُود بإِطعام اللحم في المَحْل إِذا كان ريح قُتارِ اللحم عند القَرِمينَ كرائحة العود يُبَخَّر به.
      وكِباءٌ مُقَتَّر، وقَتَرت النارُ: دَخَّنَت، وأَقْتَرْتُها أَنا؛ قال الشاعر: تَراها، الدَّهْرَ، مُقْتِرةً كِباءً،ومِقْدَحَ صَفْحةٍ، فيها نَقِيعُ (* قوله« ومقدح صفحة» كذا بالأصل بتقديم الفاء على الحاء ولعله محرف عن صفحة الاناء المعروف.) وأَقْتَرَت المرأَةُ، فهي مُقْترةٌ إِذا تبخرت بالعود.
      وفي الحديث: وقد خَلَفَتْهم قَتَرةُ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ القَتَرةُ: غَبَرةُ الجيش، وخَلَفَتْهم أَي جاءت بعدهم.
      وقَتَّر الصائدُ للوحش إِذا دَخَّن بأَوبار الإِبل لئلا يجد الصيدُ ريحَه فَيهْرُبَ منه.
      والقُتْر والقُتُر: الناحية والجانب، لغة في القُطْر، وهي الأَقْتار والأَقْطار، وجمع القُتْر والقُتُر أَقْتار.
      وقَتَّرهُ: صرعه على قُتْرة.
      وتَقَتَّر فلانٌ أَي تهيأَ للقتال مثل تَقَطَّرَ.
      وتَقَتَّر للأَمر: تهيأَ له وغضب، وتَقَتَّرهُ واسْتَقْتَرهُ: حاولَ خَتْلَه والاسْتِمكانَ به؛ الأَخيرة عن الفارسي، والتَّقَاتُر: التَّخاتل؛ عنه أَبضاً، وقد تَقَتَّر فلان عنا وتَقَطَّر إِذا تَنَحَّى؛ قال الفرزدق: وكُنَّا بهِ مُسْتَأْنِسين، كأَنّهُ أَخٌ أَو خَلِيطٌ عن خَليطٍ تَقَتَّرَا والقَتِرُ: المتكبر؛ عن ثعلب، وأَنشد: نحن أَجَزْنا كلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ في الحَجِّ، من قَبْلِ دَآدِي المُؤْتَمِرْ وقَتَرَ ما بين الأَمرين وقَتَّره: قَدَّره.
      الليث: التَّقتيرُ أَن تدني متاعك بعضه من بعض أَو بعضَ رِكابك إِلى بعض، تقول: قَتَّر بينها أَي قارب.
      والقُتْرةُ: صُنْبور القناة، وقيل هو الخَرْق الذي يدخل منه الماء الحائط.
      والقُتْرةُ: ناموس الصائد، وقد اقتتر فيها.
      أَبو عبيدة: القُتْرةُ البئر يحتفرها الصائد يَكْمُن فيها، وجمعها قُتَر.
      والقُتْرةُ: كُثْبَةٌ من بعر أَو حصًى تكون قُتَراً قُتَراً.
      قال الأَزهري: أَخاف أَن يكون تصحيفاً وصوابه القُمْزة، والجمع القُمَزُ، والكُثْبة من الحصى وغيره.
      وقَتَرَ الشيءَ: ضمَّ بعضَه إِلى بعض.
      والقاترُ من الرحال والسروج: الجَيِّدُ الوقوعِ على ظهر البعير، وقيل: اللطيف منها، وقيل: هو الذي لا يَسْتَقْدمُ ولا يَسْتَأْخِرُ، وقال أَبو زيد: هو أَصغر السروج.
      ورحْل قاتِرٌ أَي قَلِقٌ لا يَعْقِرُ ظهرَ البعير.
      والقَتِيرُ: الشَّيْبُ، وقي: هو أَوّل ما يظهر منه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سأَله عن امرأَة أَراد نكاحها، قال: وبِقَدْرِ أَيّ النساء هِي؟، قال: قد رَأَتِ القَتِيرَ، قال: دَعْها؛ القَتيرُ: المَشيب، وأَصلُ القَتِير رؤوسُ مسامير حَلَق الدروع تلوح فيها، شُبّه بها الشيب إِذا نَقَبَ في سواد الشعر.
      الجوهر: والقَتِيرُ رؤوس المسامير في الدرع؛ قال الزَّفَيانُ: جَوارناً تَرَى لها قَتِيرَا وقول ساعدة بن جؤية: ضَبْرٌ لباسُهُمُ القَتِيرُ مُؤَلَّب القَتِيرُ: مسامير الدرع، وأَراد به ههنا الدرع نفسها.
      وفي حديث أَبي أمامة، رضي الله تعالى عنه: من اطَّلَعَ من قُتْرةٍ فَفُقِئَتْ عينه فهي هَدَرٌ؛ القترة، بالضم: الكُوَّة النافذة وعين التَّنُّور وحلقة الدرع وبيت الصائد، والمراد الأَول.
      وجَوْبٌ قاتِرٌ أَي تُرْس حسن التقدير؛ ومنه قول أَبي دَهْبَلٍ الجُمَحي:دِرْعِي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ والقِتْرُ والقِتْرةُ: نِصال الأَهْداف، وقيل: هو نَصْل كالزُّجّ حديدُ الطرف قصير نحو من قدر الأُصبع، وهو أَيضاً القصب الذي ترمى به الأَهداف،وقيل: القِتْرةُ واحد والقِتْرُ جمع، فهو على هذا من باب سِدْرة وسِدْرٍ؛ قال أَبو ذؤيب يصف النخل: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها،كقِتْرِ الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صِيَابُها الجوهري: والقِتْرُ، بالكسر، ضرب من النِّصال نحو من المَرْماة وهي سهم الهَدَف، وقال الليث: هي الأَقْتار وهي سِهام صغار؛ يقال: أُغاليك إِلى عشر أَو أَقلّ وذلك القِتْرُ بلغة هُذَيْل.
      يقال: كم فعلتم قِتْرَكُمْ،وأَنشد بيت أَبي ذؤيب.
      ابن الكلبي: أَهْدى يَكْسُومُ ابن أَخي الأَشْرَم للنبي، صلى الله عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمُ لَعِبٍ قد رُكِّبَتْ مِعْبَلَةٌ في رُعْظِهِ فَقَوَّم فُوقَهُ وقال: هو مستحكم الرِّصافِ، وسماه قِتْرَ الغِلاء.
      وروى حماد بن سلمة عن ثابت عن أَنس: أَن أَبا طلحة كان يَرْمي والنبي، صلى الله عليه وسلم، يُقَتِّر بيت يديه وكان رامياً، فكان أَبو طلحة، رضي الله تعالى عنه، يَشُور نَفْسَه ويقول له إِذا رَفَع شَخْصه: نَحْري دون نَحْرِك يا رسول الله؛ يقتر بين يديه، قال ابن الأَثير: يُقَتِّر بين يديه أَي يُسَوّي له النصالَ ويَجْمع له السهامَ، من التَّقْتِير،وهو المقاربة بين الشيئين وإِدناء أَحدهما من الآخر، قال: ويجوز أَن يكون من القِتْر، وهو نَصْل الأَهداف، وقيل: القِتْرُ سهم صغير، والغِلاءُ مصدر غَالَى بالسهم إِذا رماه غَلْوةً؛ وقال أَبو حنيفة: القِتْر من السهام مثل القُطْب، واحدته قِتْرةٌ؛ والقِتْرَة والسِّرْوَةُ واحد.
      وابن قِتْرَةَ: ضرب من الحيات خبيث إِلى الصغر ما هو لا يسلم من لدغها،مشتق من ذلك، وقيل: هو بِكْر الأَفْعى، وهو نحو من الشِّبْرِ يَنْزو ثم يقع؛ شمر: ابن قِتْرَةَ حية صغيرة تنطوي ثم تَنْزو في الرأْس، والجمع بنات قِتْرةَ؛ وقال ابن شميل: هو أُغَيْبِرُ اللون صغير أَرْقَطُ ينطوي ثم يَنْقُز ذراعاً أَو نحوها، وهو لا يُجْرَى؛ يقال: هذا ابنُ قِتْرَة؛

      وأَنشد: ‏له منزلٌ أَنْفُ ابنِ قِتْرَةَ يَقْتَري به السَّمَّ، لم يَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدَا وقِتْرَةُ معرفة لا ينصرف.
      وأَبو قِتْرة: كنية إِبليس.
      وفي الحديث: تعوّذوا بالله من قِتْرةَ وما وَلَد؛ هو بكسر القاف وسكون التاء، اسم إِبليس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَتْرُ

    • ـ قَتْرُ وتَقْتِيرُ: الرُّمْقَةُ من العَيشِ. قَتَرَ يَقْتُرُ ويَقْتِرُ قَتْراً وقُتُوراً، فهو قاتِرٌ وقَتُورٌ وأقْتَرُ.
      ـ قَتَّرَ عليهم وأقْتَرَ: ضَيَّقَ في النَّفَقَةِ.
      ـ قَتَرُ وقَتَرَةُ وقَتْرَةُ: الغَبَرَةُ،
      ـ قُتَارُ: ريحُ البَخُورِ والقِدْرِ والشِّوَاءِ والعَظْمِ المُحْرَقِ.
      ـ قَتِرَ وقَتَرَ وقَتَّرَ تَقْتِيراً: سَطَعَتْ رائحَتُهُ.
      ـ قَتَّرَ للأَسَدِ تَقْتيراً: وضَعَ له لَحْماً يَجِدُ قُتارَهُ،
      ـ قَتَّرَ لِلوَحْشِ: دَخَّنَ بِأَوْبَارِ الإِبِلِ لِئَلاَّ يَجِدَ ريحَ الصَّائِد،
      ـ قَتَّرَ فلاناً: صَرَعَه على قُتْرَةٍ.
      ـ قَتَّرَ بينهما تَقْتيراً: قارَبَ.
      ـ قُتْرُ وقُتُرُ: الناحِيَةُ، والجانِبُ، ج: أقْتارٌ.
      ـ تَقَتَّرَ: غَضِبَ، وتَنَفَّشَ،
      ـ تَقَتَّرَ للأَمْرِ: تَهَيَّأ له،
      ـ تَقَتَّرَ فُلاناً: حاوَلَ خَتْلَهُ،
      ـ تَقَتَّرَ عنه: تَنَحَّى.
      ـ تَقاتُرُ: التَّخَاتُلُ.
      ـ قَتْرُ وقَتَرُ: القَدْرُ،
      ـ قِتْرُ: نَصْلٌ لِسهامِ الهَدَفِ، أو قَصَبٌ يُرْمَى بها الهَدَفُ.
      ـ قَتِرُ: مُتَكَبِّر.
      ـ قَتِيْرُ: الشَّيْبُّ، أو أولُهُ، ورُؤُوسُ مَساميرِ الدُّرُوعِ.
      ـ قاتِرُ ومُقْتِرُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ: الجَيِّدُ الوُقُوعِ على الظَّهْرِ، أو اللطيفُ منها.
      ـ قُتْرَةُ: ناموسُ الصائِدِ، وقد أقْتَرَ فيها، وكُثْبَةٌ من بَعَرٍ أو حَصًى.
      ـ قَتَرَ الشيءَ: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ،
      ـ قَتَرَ الدِّرْعَ: جَعَلَ فيها قتِيراً،
      ـ قَتَرَ الشيءَ: لَزِمَهُ، كأَقْتَرَ.
      ـ ابنُ قِتْرَةَ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ إلى الصِّغَرِ.
      ـ أبو قِتْرَةَ: إبليسُ، لَعَنَه الله تعالى،
      ـ قِتْرَةُ: عَلَمٌ للشَّيطانِ.
      ـ أقْتَرَ: افْتَقَرَ،
      ـ أقْتَرَتِ المرأةُ: تَبَخَّرَتْ بالعودِ.
      ـ قَتُورُ: البَخيلُ.
      ـ قُتَيْرَةُ: اسمٌ، وأبو قَبيلةٍ من تُجِيبَ، منهم: المُحدِّثانِ محمدُ بنُ رَوْحٍ، والحسنُ بنُ العَلاءِ القُتَيْريانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قتَرَ
    • قتَرَ / قتَرَ على يَقتُر ويَقتِر ، قَتْرًا وقُتُورًا ، فهو قاتِر وقَتُور ، والمفعول مقتور عليه :-
      قتَر الشَّخصُ ضاق عيشُهُ :-قتَر التّاجرُ بعد أن أفلس:-
      • صبرًا وإن كان قَتْرًا: الحثّ على تحمّل الشَّدائد والمشاقّ.
      قتَر على عياله: قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه، - قتَرت الأمُّ على ابنتها، - قتَر الغنيُّ على الفقراء، - {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَتَرَ
    • قَتَرَ فلانٌ قَتَرَ ُ قَتْرًا: ضاق عَيْشُه.
      و قَتَرَ على عياله: ضيَّقَ عليهم في النففة.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 67وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا ) ) .
      و قَتَرَ اللَّحْمُ: انتشر قُتارُهُ.
      و قَتَرَ للأسدِ: وضَعَ له في المصيدةِ لحمًا يجدُ قُتارَهُ.
      و قَتَرَ الشيءَ والأمرَ: لزِمَه.
      و قَتَرَ الشيءَ: أَلقاه على قُتْرِه: جانبه.
      و قَتَرَ ضمَّ بعضَهُ إلى بعض.
      و قَتَرَ الدِّرْعَ: جعل لها قتيرًا: مَسَاميرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أقترَ
    • أقترَ / أقترَ على يُقتر ، إقتارًا ، فهو مُقْتِر ، والمفعول مُقْتَر (للمتعدِّي) :-
      أقتر الرَّجُلُ قتَر؛ افتقر، ضاق عيشُهُ وقلَّ مالُه :- {وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ} .
      أقتر اللهُ رِزقَ فلان: ضيّقه وقلَّله :-لا أقتر اللهُ رزقَك.
      أقترَ على عياله: قَتَر، ضَيَّق عليهم في النَّفقة :-أقتر الحاكمُ على رعيَّته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. قَتَرَ
    • [ق ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَتَرْتُ، أَقْتُرُ، اُقْتُرْ، مصدر قَتْرٌ، قُتُورٌ.
      1. :-قَتَرَ الرَّجُلُ :- : ضَاقَ عَيْشُهُ.
      2. :-قَتَرَ عَلَى عِيَالِهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، بَخِلَ عَلَيْهِمْ. الفرقان آية 67 وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا ( قرآن).
      3. :-قَتَرَ اللَّحْمُ :- : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ فِي دُخَانِهِ وَرَائِحَتِهِ.
      4. :-قَتَرَ الأَمْرَ :-: لَزِمَهُ.
      5. :-قَتَرَتِ النَّارُ :- : دَخَّنَتْ.
      6. :-قَتَرَ لِلأَسَدِ :- : وَضَعَ لَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ لَحْماً لَعَلَّهُ يَجِدُ قُتَارَهُ.

    المعجم: الغني

  7. قَتَّرَ
    • [ق ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَتَّرْتُ، أُقَتِّرُ، ص. تَقْتِيرٌ.
      1. :-قَتَّرَ عَلَى عِيَالِهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ فِي النَّفَقَةِ، قَتَرَ.
      يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِه ... ... وَلَيْسَ بِبَاقٍ وَلاَ خَالِدِ
      (ابن الرومي).

      2. :- قَتَّرَ الشِّوَاءُ :- : اِنْتَشَرَ قُتَارُهُ.
      3. :-قَتَّرَ الشِّوَاءَ :- : هَيَّجَ قُتَارَهُ.
      4. :-قَتَّرَ الصَّيَّادُ لِلأَسَدِ :- : قَتَرَ.
      5. :-قَتَّرَ الأَشْيَاءَ وقَتَّرَ بَيْنَهَا :- : قَارَبَ بَيْنَهَا وهَيَّأَهَا لِلاسْتِعْمَالِ.

    المعجم: الغني

  8. قتَّرَ
    • قتَّرَ على يُقتِّر ، تقتيرًا ، فهو مُقَتِّر ، والمفعول مُقتَّرٌ عليه :-
      قتَّر الشّخصُ على عياله قَتَر؛ بَخِل وضيَّق عليهم في النّفقة :-غضبت الزوجةُ لتقتير زوجها عليها، - قتّر الأبُ على ابنه، - قتَّر الحاكمُ على رعيّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. قَتر
    • قتر - يقتر ويقتر ، قترا وقتورا
      1- قتر على عياله : ضيق عليهم في النفقة. 2- قتر اللحم : انتشر دخانه ورائحته. 3- قترت النار : دخنت. 4- قتر الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 5- قتر الأمر : لزمه. 6- قتر الدرع : جعل لها «قتيرا»، أي مسامير.

    المعجم: الرائد

  10. قَتَرة
    • قترة - ج، قتر
      1- قترة : ما يبنيه الصائد كالبيت ليستتر فيه عن الصيد. 2- قترة : ضيق العيش. 3- قترة : حلقة الدرع. 4- قترة : كوة، نافذة صغيرة. 5- قترة : عين التنور. 6- قترة : «قترة البستان» : خرق يدخل الماء منه . 7- قترة : «قترة الباب» : مكان الغلق.

    المعجم: الرائد

  11. قَتَّرَ
    • قَتَّرَ على عيالِه: بَخِلَ وضيَّق عليهم في النفقة.
      و قَتَّرَ الشِّواءُ: انتشر قُتارُه.
      ويقال: قتَّرَ الرَّجُلُ الشِّواءَ: هيَّجَ قُتارَهُ.
      و قَتَّرَ الصَّيَّادُ للأسدِ: قَتَرَ.
      و قَتَّرَ الأشياءَ، وبَيْنَها: قارب بينها وهيأها للاستعمال.
      وفي الحديث عن أَنس: حديث شريف أنَّ أَبا طلحة كان يرمي والنبي صَلى الله عليه وسلم يقتِّرُ بين يديه //: يُسوِّي له النِّصالَ ويَجمَعُ له السِّهامَ.
      و قَتَّرَ فلانًا: صَرَعَهُ على قُتْرِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. القُتْرَةُ
    • القُتْرَةُ : ضِيقُ العيش.
      و القُتْرَةُ الخَرْقُ أَو الفُتحةُ الضَّيِّقةُ يدخل منها الماءُ البستانَ.
      و القُتْرَةُ الفُتحةُ يستقرُّ فيها لِسان غَلَقِ الباب.
      و القُتْرَةُ حلقةُ الدِّرع.
      و القُتْرَةُ عينُ التنُّور.
      و القُتْرَةُ الكوَّةُ النافذة.
      وفي الحديث: حديث شريف من اطَّلع من قُتْرة فَفُقِئت عينُه فهي هَدَرٌ //.
      و القُتْرَةُ بيْتٌ كالخُصِّ ونحوه يستتر به الصائدُ عند تصيُّده. والجمع : قُتَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قتر
    • ق ت ر: القَتَرُ جمع قَتَرةٍ وهي الغبار ومنه قوله تعالى {ترهقها قترة} و القُتْرُ الجانب والناحية لغة في القطر و قَتَرَ على عياله أي ضيق عليهم في النفقة وبابه ضرب ودخل و قَتَّر تقتِيراًو أقْتَر أيضا ثلاث لغات وأقتر الرجل افتقر

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اقترنَ
    • اقترنَ / اقترنَ بـ يقترن ، اقْتِرانًا ، فهو مُقْترِن ، والمفعول مُقْترَن به :-
      اقترن الرَّجلان ارتبطا وتلازما :-مشاكل مقترنة.
      اقترن الشَّيءُ بغيره: اتّصل به وصاحَبَه :-اقترنت زيارتُه بعيد الفطر، - اقترنت عودتُه بالسعادة.
      اقترن فلانٌ بفلانة: تزوّج بها :-اقترن العروسان بزواج ميمون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أقتر
    • أقتر - ج، قتر ، -مؤ، قتراء
      1- أقتر بخيل مضيق على عياله في النفقة. 2- أقتر : ما لونه لون «القتر»، أي الغبار.

    المعجم: الرائد

  16. تَقَتَّر
    • تقتر - تقترا
      1- تقتر : غضب واستعد للمخاصمة. 2- تقتر : للصيد : استتر في «القترة» ليخدعه، والقترة هي ما يبنيه الصائد كالبيت. 3- تقتره : حاول أن يخدعه. 4- تقتر عنه : تنحى، ابتعد. 5- تقتر : لأمر كذا : تلطف به.

    المعجم: الرائد

  17. قتر
    • قتر - يقتر ويقتر ، قترا وقترا وقتورا
      1-ما بين الأمرين : قدره وخمنه

    المعجم: الرائد

  18. أقْتَرَ
    • أقْتَرَ الرَّجُلُ: ضاق عَيشُه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 236وَعَلَى المُقْتِرِ قَدَرُهُ ) ) .
      و أقْتَرَ المرأةُ: أحرقت العُودَ وتبخَّرت به.
      و أقْتَرَ الصائدُ أَو الصَّيْدُ: دخل القُتْرَةَ.
      و أقْتَرَ اللهُ رزقَ فلان: ضيَّقَهُ.
      و أقْتَرَ النَّارَ: جَعَلَهَا تُدَخِّنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قَتْرة
    • قَتْرة / قَتَرة :-
      جمع قَتْرات وقَتَرات وقَتَر: شبه دخان يَغْشَى الوجهَ من كَرْبٍ أو هَوْلٍ :- {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ. تَرْهَقُهَا قَتْرَةٌ} [ق]، - {وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ}: لا يغطّي وجوههم قتام أو سواد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. قاتِر
    • قاتر
      1- قاتر بخيل مضيق على عياله في النفقة. 2- قاتر : ضعيف. 3- قاتر : «سرج قاتر» : أي جيد الوقوع على الظهر. 4- قاتر : «لحم قاتر» : أي له دخان ذو رائحة شهية عند إنضاجه.

    المعجم: الرائد

  21. أقْتَرَ
    • [ق ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْتَرَ، يُقْتِرُ، مصدر إقْتَارٌ.
      1. :-أقْتَرَ الرَّجُلُ :- : ضاقَ عَيْشُهُ.
      2. :-أقَتَرَ عَلَى عِيالِهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِمْ في النَّفَقَةِ.
      3. :-أَقْتَرَ النَّارَ :-: جَعَلَهَا تُدَخِّنُ.
      4. :-أَقْتَرَ الشَّيْءَ :- : لَزِمَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أقتر
    • أقتر - إقتارا
      1- أقتر : ضاق عيشه. 2- أقتر : رزقه : ضيقه. 3- أقتر على عياله : ضيق عليهم في النفقة. 4- أقتر الشيء : لزمه. 5- أقتر النار : جعلها تدخن. 6- أقترت المرأة : تبخرت بالعود.

    المعجم: الرائد

  23. قتر على عياله
    • قتَّر، بخل، ضيَّق عليهم في النَّفقة :-قتَر المديرُ على موظّفيه- قتَرت الأمُّ على ابنتها- قتَر الغنيُّ على الفقراء- {والذين إذا أَنْفقوا لم يُسْرفُوا وَلَمْ يَقتِرُوا} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  24. تَقَتَّرَ
    • تَقَتَّرَ فلانٌ: غَضِبَ وتهيَّأَ للمخاصَمة.
      و تَقَتَّرَ للصَّيْد: استتر في القُتْرَة ليخدعَهُ ويصيدَه.
      و تَقَتَّرَ عنه: تنحَّى.
      و تَقَتَّرَ فلانًا: حاول خِداعه عن غَفْلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. قَتِرَ
    • [ق ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتِرَ، يَقْتَرُ، مصدر قَتَرٌ. :-قَتِرَ اللَّحْمُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ وَدُخَانُهُ. :-قَتِرَ البَخُورُ.

    المعجم: الغني



معنى تقتيركن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قار [ مفرد ] : ( انظر : ق ا ر - قار ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قير يقير ، تقييرا ، فهو مقير ، والمفعول مقير• قير السفينة وغيرها : طلاها بالقار .
المعجم الوسيط
السّفينةَ وغيرها: طلاها بالقار.( القَار ): الزِّفت. ( انظر: زفت ).( القِير ): القار.( القَيْرَوان ): مُعظم الكتيبة. وـ القافلة. وـ الجماعة من الخيل. وـ بلد بالمغرب بإفريقية. ( كلّه معرب ).( القَيَّار ): صاحب القار؛ يقال: اشتريت من القيّار. وـ الذي يعمل في القار.
مختار الصحاح
ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار
الصحاح في اللغة
القيرُ: القارُ. وقَيَّرْتُ السفينة: طَلَيْتُها بالقارِ. وصانِعه قَيَّارٌ.
تاج العروس

القِيرُ - بالكَسْرِ - والقَارُ لُغَتَان : وهو صُعُدٌ يُذَابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القَارُ وهو شئٌ أَسْوَدُ يُطْلَى به السُّفُنُ يَمْنَعُ الماءَ أَنْ يَدْخُلَ وكذا الإِبِلُ عند الجَرَبِ ؛ ومنه ضَرْبٌ تُحْشَى به الخَلاخِيلُ والأَسْوِرَةُ أَوْ هُمَا الزِّفْتُ وأَجْوَدُهُ الأَشْقَر . يقال : قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ إذا طَلاَهُمَا به . والقارُ : شَجَرٌ مُرٌّ تَقَدَّم ذِكْرَه في ق و ر . وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : هذا أَقْيَرُ منه أَي أَمَرُّ أَي أَشَدُّ مَرَارَةً . أَعادَه ثانِياً إِشارَةً إلى الاخْتِلافِ في أَنّه وَاوِيٌّ ويائيٌّ . والقَيُّورُ كتَنُّورٍ : الخامِلُ النَّسَبِ . والقَيّارُ كشَدّاد : صاحِبُ القِيرِ . تَقُول : اشْتَرَيْتُ القِيرَ من القَيّار . وقَيّارُ بنُ حَيّانَ الثَّوْرِيّ صاحِبُ جَرِيرٍ نَزلَ عليه جَرِيرٌ فهَجَاهُمَا البَرْدَخْت . وقَيّارٌ : جَمَلُ ضابِئِ بن الحَارِث البُرْجُمِيّ - قالَهُ الجَوْهَرِيُّ - أَو فَرَسُه قال الأَزْهَرِيُّ : وسُمِّيَ قَيّاراً لِسَوادِه . وذَكَر القَوْلَيْنِ ابنُ بَرِّيّ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

فَمَنْ يَكُ أَمْسَى بالمَدِينَةِ رَحْلُهُ ... فإِنِّي وَقَيّارٌ بهَا لَغَرِيبُ

يقول : مَن كانَ بالمَدِينَة بَيْتُه ومَنْزِلُه فلَسْتُ منْهَا ولا لي بها مَنْزلٌ . وكان عُثْمَانُ - رضيَ الله عَنْهُ - حَبَسَهُ لفِرْيَةٍ افْتَرَاهَا . وذلك أَنَّه اسْتَعَارَ كَلْباً من بَعْضِ بَنِي نَهْشَلٍ يُقَالُ له : قُرْحانُ . فطالَ مُكْثُة عنْدَه وطَلَبُوه فامْتَنَع عَليْهم . فَعَرَضُوا له وأَخَذُوه منه . فغَضِبَ فَرَمَى أُمَّهُمْ بالكَلْبِ ولَهُ في لك شِعْرٌ معروف . فاعْتَقَلَه عُثْمَانُ في حَبْسه إِلى أَنْ ماتَ عُثْمانُ - رضي الله عنه - وكان هَمَّ لقَتْل عُثْمَانَ لَمَّا أَمَرَ بحَبْسه . ولهذا يَقُول :

" هَمَمْتُ ولَمْ أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَنيتَرَكْتُ علَى عُثْمَانَ تَبْكي حَلائلُهْ والقَيّارُ : ع بَيْنَ الرَّقَّة والرَّصافَة رُصافَةِ هشَامِ بن عَبْد المَلك . والقَيّار : بئْرٌ لبَني عِجْلٍ قُرْبَ وَاسطَ على مَرْحَلَتْين بها وهي مَنْزلٌ للحُجّاج . ومَشْرَعَةُ القَيّار : عَلَى الفُرات . ودَرْبُ القَيّار : ببَغْدَادَ . وإِلَى أَحدهما نُسبَ عبدُ السَّلام بن مَكِّيٍّ القَيّاريُّ المُحَدِّثُ البَغْدَاديُّ يَرْوِى عن الكَرُوخِيِّ . ومُقَيَّرٌ كمُعَظَّمٍ : اسمٌ . والمُقَيَّرُ : ع بالعِرَاقِ بَيْن السِّيبِ والفُراتِ . واقْتَارَ الحَدِيثَ حَدِيثَ القَوْمِ واقْتِيَاراً : بَحَثَ عَنْهُ . وذَكَرَه غيرُ واحد في ق و ر . والقَيِّرُ - كهَيِّن : الأُسْوَارُ مِنَ الرُّمَاةِ الحاذِقُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهُوَ قار يَقُورُ وقد ذَكَرَه صاحبُ اللذسَان هناك على الصَّواب . وفي حَدِيثِ مُجاهِدٍ : يَغْدُو الشَّيْطَانُ بقَيْرَوانِه إِلى السُّوقِ فلا يَزَالُ يَهْتَزُّ العَرْشُ ممّا يُعْلِمُ الله ما لا يَعْلَم . قال ابنُ الأَثِير : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ العَسْكَرِ والقَافِلَةُ من الجمَاعَة . وقال ابنُ السِّكِّيت : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ الكَتِيبَةِ وهو مُعَرَّب كارْوَان وأَرادَ بالقَيْرَوان أَصحابَ الشَّيْطَانِ وأَعْوَانَه . وقولُه : يُعْلِمُ اللهُ ما لا يَعْلَم يعني أَنه يَحْملُ الناسَ على أَنْ يَقُولُوا : يَعْلَمُ اللهُ كَذَا لأَشياءَ يَعْلَم اللهُ خِلافَهَا فَيَنْسِبُون إِلى الله علِمْ َما يَعْلَمُ خِلافَه . ويَعْلَمُ اللهُ : من أَلْفَاظِ القَسَم . والقَيْرَوانُ : د بالمَغْرِب بالإِفْرِيقِيَّة افْتَتَحْهَا عُقْبَةُ بن نافِعٍ الفِهْرِيّ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ . سنةَ خَمْسِينَ . وكانَ مَوْضِعُهَا مَأْوَى السَّبَاعِ والحَيّاتِ فدَعا الله - عَزَّ وجَلّ - فَلَمْ يَبْقَ فيها شَئٌ إِلاَّ خَرَج منها حتّى إِنّ السِباعَ لَتَحْمِل أَوْلادَها مَعها . وممّا يُسْتَدْرك عليه : ابنُ المُقَيِّر هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ ابنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ مَنْصُورٍ البَغْدَادِيُّ الأَزَجِيُّ الحَنْبَلِيُّ النَّجّارُ وُلِدَ سنة 545 ببَغْدادَ وتُوُفِّيَ بالقَاهِرَة سنة 643 ، ودُفِنَ قرِيباً من تُرْبَةِ ذي النَّسَبَيْن . تَرْجَمَهُ الشَّرَفُ الدَّمْيَاطِيّ في مُعْجَم شُيُوخه وأَثْنَى عليه . قِيل : سَقَطَ بَعْضُ آبائه في حَفِير فيهِ قارٌ فقِيلَ له المُقَيَّر . وهِجْرَةُ القِيرِىّ بالكَسْر : قَرْيَةٌ باليَمَن من أَعْمال كَوْكَبَانَ منها أَوْحَدُ عَصْرِه الفَقِيهُ المُحَدِّث عَبْدُ المُنْعِم ابنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ حُسَيْنِ بنِ أَبِي بَكْر النَّزِيليُّ الشافِعِيُّ سَمِعَ الحديثَ من جَماعَة ووالِدُه شَيْخُ الدِّيارِ اليَمَنِيّة وعَمُّه عبدُ القَدِيمِ بنُ حُسَيْن درَّس العُبَابَ ثمانمِائةِ مَرّة ووَلَدُهُ عبدُ الواحِدِ بن عبد المُنْعِم إِمامُ الشافِعِيّة باليَمَنِ أَجازَهُ الصَّفِيُّ القُشاشيّ ومُحَمّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَلاّنَ تُوُفّيَ ببلده سنة 1060 ، وهو أَكْبَرُ بَيْتٍ باليَمَن . وسَنُلِمُّ بذكر بَعْضِهِم في حَرْف الّلامِ إِنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى . وأَبو الفَضْلِ القَيّارُ : رَوَى عن عَبْدِ الكَرِيم بنِ الهَيْثَمِ العَاقُولِيّ

فصل الكاف مع الراء

لسان العرب
القيرُ والقارُ لغتان وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ وقَيَّرْتُ السفينةَ طليتها بالقارِ وقيل هو الزِّفت وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ وصاحبه قَيَّارٌ وذكره الجوهري في قور والقارُ شجر مُرٌّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ ورجل قَيُّورٌ خامل النَّسَب وقَيَّارٌ اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه فإِني وقَيَّاراً بها لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ والأَول عندهم محمود والثاني مذموم يقول ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها التهذيب سمي الفرس قيَّاراً لسواده الجوهري وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ وأَنشد فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ قال فيرفع قَيَّارٌ على الموضع قال ابن بري قَيّار قيل هو اسم لجمله وقيل هو اسم لفرسه يقول من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل وكان عثمان رضي الله عنه حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ فطال مكثه عنده وطلبوه فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب وله في ذلك شعر معروف فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان رضي الله عنه وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ولهذا يقول هَمَمْتُ ولم أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم قال ابن الأَثير القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة وقيل إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه وقوله يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم
الرائد
* قير تقييرا. الشيء: طلاه بالقار، أو الزفت.
الرائد
* قير. قار، زفت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: