ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِوالتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ. ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ. ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا، ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ. ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ. ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ. ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع. ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه. ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد. ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ، ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا، ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ. ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها. ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى، ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ. ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي. ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
قدَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قدَّدَيُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :- • قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه. • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة. • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
إستقد - استقدادا 1- إستقد الأمر : استوى. 2- إستقد الأمر : استمر.
قَدَّد(المعجم الرائد)
قدد - تقديدا 1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
تقدّد الثّوب(المعجم عربي عامة)
بَلِي وتشقَّقَ.
تقدّد الرّغيف(المعجم عربي عامة)
يبِس.
تقدّد اللّحم(المعجم عربي عامة)
مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
قدّد الرّغيف(المعجم عربي عامة)
أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد
قدّد الشّيء(المعجم عربي عامة)
بالغ في شقِّه.
قدّد اللحْم(المعجم عربي عامة)
قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية- كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
قدد(المعجم مختار الصحاح)
ق د د: القَدُّ الشق طولا وبابه رد والقَدُّ أيضا القامة والتقطيع و القِدُّ بالكسر سير يُقَدُّ من جلد غير مدبوغ و القِدّةُ بالكسر أيضا الطريقة والفِرقة من الناس إذا كان هوى كل واحد على حدة يقال كنا طرائق قِدَداً و القَدِيدُ اللحم المُقَدَّدُ
القَدِي(المعجم المعجم الوسيط)
القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ. يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.
القَدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القَدُّ : المقدارُ. يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره. و القَدُّ القَامةُ أو القَوام. و القَدُّ إِناءٌ من جلد. و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد. والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
القُدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة الحوت يؤْكل لحمه، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. 14.
القِدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدَةُ : المِثالُ الذي يتشبَّهُ به غيرُه فيعمل مثل ما يَعْمَلُ.
القِدَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدَّةُ : القطعةُ من الشيءِ المقدود. و القِدَّةُ الفِرقةُ من الناس تختلف آراء أفرادها. والجمع : قِدَدٌ. وفي التنزيل العزيز: الجن آية 11كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا ) ) . و القِدَّةُ مِسطرةٌ كبيرةٌ من الخشب يُسَوَّى بها البناء أو الجصّ . والجمع : قِدَدٌ.
القِدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ. و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك. و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد. و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.
معنى تقدنا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
لسان العرب
التهذيب ثعلب عن
ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ قال الأَزهري جعل القَدْنَ اسماً واحداً
من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي وكذلك
قَطْني والله أَعلم