تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
اِتَّقدَ : (فعل)
اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
,
تقد
"ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة عن الهروي: الكُسْبَرَةُ. والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا، وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ. والتَّقِيدَةُ: موضع. "
المعجم: لسان العرب
تِقْدَةُ
ـ تِقْدَةُوتَقْدَةُ: الكُزْبَرَةُ، والكرَوْيَاءُ.
المعجم: القاموس المحيط
تَقَدَّى
تقدى - تقديا 1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق. 2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق. 3- تقدى : تبختر.
المعجم: الرائد
معنى تقدنه في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
التهذيب ثعلب عن
ابن الأَعرابي القَدْنُ الكفاية والحَسْبُ قال الأَزهري جعل القَدْنَ اسماً واحداً
من قولهم قَدْنِي كذا وكذا أَي حَسْبي وربما حذفوا النون فقالوا قَدِي وكذلك
قَطْني والله أَعلم