وصف و معنى و تعريف كلمة تقده:


تقده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح تقده في معاجم اللغة العربية:



تقده

جذر [قده]

  1. تَقَدَّدَ: (فعل)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد
    • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
    • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
    • تَقَدَّدَ الثَّوْبُ عَلَيْهِ : كانَ على مَقاسِهِ
  2. قَدَّدَ: (فعل)
    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد
    • قدَّد الشّيءَ: بالغ في شقِّه
    • قَدَّدَ الثَّوْبَ : قَطَعَهُ طُولاً
    • قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس
    • قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين
    • رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة
  3. قَديد: (اسم)
    • القَدِيدُ من اللحم:لَحْمٌ مقطَّعٌ مُمَلَّحٌ مجفَّفٌ في الشَّمس والهواء
    • القَدِيدُ :كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر
    • ثَوْبٌ قَدِيدٌ : بَالٍ
  4. قِدَد: (اسم)
    • قِدَد : جمع قِدّة


  5. قُدود: (اسم)
    • قُدود : جمع قَدّ
  6. مُقدَّدات: (اسم)
    • موادّ غذائيّة مُجفَّفة ومحفوظة بالمِلْح كثير من النّاس يحبُّون أكلَ المقدَّدات
  7. قَداد: (اسم)
    • القَدَادُ : القُنْفُذ
    • القَدَادُ :اليَرْبوع
  8. قُداد: (اسم)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ
  9. قِدَاد: (اسم)
    • قِدَاد : جمع قَدّ
  10. مَقْدود: (اسم)


    • مَقْدود : اسم المفعول من قَدَّ
  11. مَقدود: (اسم)
    • مفعول من قَدَّ
    • مَقْدُودٌ مِنْ صَخْرٍ : مَنْحُوتٌ مِنْ صَخْرٍ
  12. مَقدودة: (اسم)
    • جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام
  13. مُتقدِّد: (اسم)
    • مُتقدِّد : فاعل من تَقَدَّدَ
  14. مُقَدَّد: (اسم)
    • مفعول من قَدَّدَ
    • لَحْمٌ مُقَدَّدٌ : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ
  15. مُقدَّد: (اسم)
    • مُقدَّد : اسم المفعول من قَدَّدَ
  16. مُقدِّد: (اسم)


    • مُقدِّد : فاعل من قَدَّدَ
  17. اِنْقِداد: (اسم)
    • اِنْقِداد : مصدر إِنقدَّ
  18. تَقديد: (اسم)
    • مصدر قَدَّدَ
    • تَقْدِيدُ اللَّحْمِ : تَقْطيعُهُ قِطَعاً وَتَجْفِيفُهُ وَتَمْلِيحُهُ
  19. تقدُّد: (اسم)
    • تقدُّد : مصدر تَقَدَّدَ
  20. تقديد: (اسم)
    • تقديد : مصدر قَدَّدَ
  21. تَقَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَقَدَّدَ
    • تَقَدُّدُ اللَّحْمِ : جَفافُها، يُبوسَتُها
    • تَقَدُّدُ اللَّوْحِ : تَشَقُّقُهُ
  22. أَقِدّة: (اسم)


    • أَقِدّة : جمع قَدّ
  23. أَقِدَّة: (اسم)
    • أَقِدَّة : جمع قِدَّةُ
  24. سُقدُد: (اسم)
    • السُّقدُد : السُّقْد
  25. قادات: (اسم)
    • قادات : جمع قائِدُ
,
  1. تقده (المعجم الأعشاب)
    • هي الكزبرة
  2. القَدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ.
      ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
      ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ،
      ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
      ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
      ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
      ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
      ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
      ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ.
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
      ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
      ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
      ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
      ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
      ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
      ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد.
      ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
      ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
      ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ.
      ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
  3. سلقد (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي: السِّلْقِدُ الضاوي المَهزول؛ ومنه قول ابن مُعيز: خرجْتُ أُسلْقِدُ فرسي أَي أُضمَّره.
  4. سِلْقِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلْقِدُ، أهْمَلوهُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ.
      ـ سَلْقَدَهُ: ضَمَّرَهُ.
  5. قدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قدَّدَ يُقدِّد ، تقديدًا ، فهو مُقدِّد ، والمفعول مُقدَّد :-
      قدَّد الشّيءَ بالغ في شقِّه.
      قدَّد اللحْمَ: قطّعه طولاً وملّحه وجفَّفه في الهواء والشّمس :-قدّد لحمَ الأضحية، - كان القدماء يقدِّدون اللَّحمَ ويحفظونه مددًا طويلة.
      قدَّد الرَّغِيفَ: أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد: جافّ ليس فيه ليونة.
  6. لقـَـدْ خَلـقـْـنا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جوابُ القسم) بالأربعةِ قَبلَه
      سورة :التين، آية رقم :4


  7. لقد حقّ القول (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و اللهِ لقد ثبت ووجب العقاب
      سورة :يس، آية رقم :7
  8. لقد خلقـنا الإنسان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (جواب القسم)
      سورة :البلد، آية رقم :4
  9. لقد رآى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ليلة المِعراج
      سورة :النجم، آية رقم :18
  10. لقد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَصله قَدْ وأُدخلت اللام عليها توكيداً.
      قال الفراء: وظن بعض العرب أَن اللام أَصلية فأَدخل عليها لاماً أُخرى فقال: لَلَقَدْ كانوا، على أَزْمانِنا،للصَّنِيعَينِ لِبَأْسٍ وتُقَى"
  11. تقدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقدَّدَ يتقدّد ، تقدُّدًا ، فهو مُتقدِّد :-
      تقدَّدَ الثَّوبُ بَلِي وتشقَّقَ.
      تقدَّد اللَّحمُ: مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
      تقدَّد الرَّغيفُ: يبِس.
  12. السُّقدُد (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّقدُد : السُّقْد.
  13. القَدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَادُ : القُنْفُذ.
      و القَدَادُ اليَرْبوع.
  14. القَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدِيدُ من اللحم: ما قُطِعَ طولاً ومُلِّح وجُفِّف في الهواءِ والشمس.
      و القَدِيدُ كِساءٌ يُصنَعُ من الشَّعر.
      و القَدِيدُ الثَّوبُ الخَلَقُ.
  15. القُدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدَادُ : وجَعٌ في البَطْنِ.
  16. المَقْدُودَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة: حسنةُ القَدِّ: القَوام.
  17. مُقَدَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ق د د]. (مفعول من قَدَّدَ). :-لَحْمٌ مُقَدَّدٌ :- : لَحْمٌ مُمَلَّحٌ يَابِسٌ.
  18. إِنقدّ (المعجم الرائد)
    • إنقد - انقدادا
      1-إنقد الشيء : انشق «انقد الثوب»
  19. إستقد (المعجم الرائد)
    • إستقد - استقدادا
      1- إستقد الأمر : استوى. 2- إستقد الأمر : استمر.
  20. قَدَّد (المعجم الرائد)
    • قدد - تقديدا
      1- قدد الشيء : قطعه مستطيلا. 2- قدد اللحم : قطعه طولا ووضعه في الهواء والشمس ليجف.
  21. تقدّد الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • بَلِي وتشقَّقَ.
  22. تقدّد الرّغيف (المعجم عربي عامة)
    • يبِس.
  23. تقدّد اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • مُلِّحَ وقطِّعَ وجُفِّف :-تقدَّد لحمُ الأضحية.
  24. قدّد الرّغيف (المعجم عربي عامة)
    • أزال الرُّطوبةَ منه بالتَّسخين :-رغيف مقدَّد
  25. قدّد الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في شقِّه.


معنى تقده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): القَدْر. يقال: بينهما قاد رُمْح.( القِيَاد ): حبل يُقاد به. ( انظر: قود ).( القَيْد ): حَبْل ونحوه يجعل في رجل الدابّة وغيرها فيمسكها. ( ج ) أقْياد، وقُيُود. وفرس قَيْد الأوابد: سريع العَدْو يدرك الوحوش ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيْد له. وـ الشَّكل؛ يقال: ما على هذا الحرف قَيْد. وـ القَدْر. يقال: بينهما قيد رمح. وقيود الأسنان: لِثاتها.( القِيد ): المقدار. يقال: بينهما قيد رمح.( المُقَيَّد ): موضع الخلخال من القدم. وـ الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابَّة وتُخَلَّى. ( ج ) مَقَاييد. وـ من الشِّعْر: خلاف المطلق، وهو ما كان حرف رويِّه ساكناً ليس حرف مدّ، كقول رؤبة: وقاتم الأعماق خاوى المخترق.وـ من الشعر أيضاً: الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشعر العربي؛ ويقابله: الشعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: