ـ قَذَفَ بالحِجارَة يَقْذِفُ : رَمَى بها ، ـ قَذَفَ المُحْصَنَةَ : رَماها بِزَنْيَةٍ ، ـ قَذَفَ فلانٌ : قاءَ ونَوى . ـ نِيَّةٌ ، وفَلاةٌ قَذَفٌ وقُذُفُ وقَذُوفُ : بَعيدَةٌ ، أو نِيَّةٌ قَذَفٌ . ـ قَذيفُ : سَحابَةٌ تَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ ، ـ قَذيفَةُ : كلُّ مايُرْمَى به . ـ بَلْدَةٌ قَذوفٌ : طَروحٌ ، لِبُعْدِها . ـ رَوْضُ القِذافِ : موضع . ـ قِذافُ : ما قَبَضْتَ بِيَدكَ مما يَمْلأَ الكَفَّ ، فَرَمَيْتَ به ، أو ما أطَقْتَ حَمْلَهُ بِيَدِكَ ورَمَيْتَهُ . ـ ناقَةٌ قاذِفٌ وقِذافُ وقُذُفُ : تَتَقَدَّمُ من سُرْعَتِها ، وتَرْمِي بنَفْسِها أمامَ الإِبِلِ . ـ مِقْذَفُ ومِقْذافُ : المِجْدافُ . ـ قَذَّافُ : الميزانُ ، والمرْكَبُ ، والمَنْجَنيقُ ، والذي يُرْمَى به الشيءُ فَيَبْعُدُ ، الواحِدَةُ : قَذَّافَةٌ . ـ بينهم قِذِّيفَى : سِبابٌ ورَمْيٌ بالحِجارةِ . ـ قُذْفَةُ : الشُّرْفَةُ ، أو ما أشْرَفَ من رُؤوسِ الجِبالِ ، ج : قِذَافٌ وقُذَفٌ وقُذُفٌ وقُذُفاتٌ . ـ و '' كان ابنُ عُمَرَ لا يُصَلِّي في مَسْجِدٍ فيه قِذافٌ ''، وقولُ الأَصْمَعِيِّ : إنما هو قُذَفٌ ، ليس بشيءٍ . ـ قُذُفُ وقَذَفُ : المَوْضِعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِيَ ، والجانِبُ ، كالقُذْفِ والقُذْفَةِ . ـ قُذُفَا ، وقَذَفا النَّهْرِ والوادي : ناحِيتاهُ ، ج : قَذَفاتٌ وقِذافٌ . ـ قَرَبٌ قَذَّافٌ : بَصْباصٌ . ـ مُقَذَّفُ : المُلَعَّنُ ، ومَنْ رُمِيَ باللَّحْمِ رَمْياً . ـ تَقاذُفُ : التَّرامي ، وسُرْعَةُ رَكْضِ الفَرَسِ . وفَرَسٌ مُتَقاذِفٌ . ـ قُرْصوفُ : القاطِعُ . ـ قِرْصافَةُ : الخُذْروفُ ، ـ قِرْصافَةُ من النِساء والنوقِ : التي تَتَدَحْرَج كأَنَّها كُرَةٌ . ـ أبو قِرْصافَةَ ، جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صَحابِيٌّ . ـ قرْصافَةُ : امرأةٌ مَجْهولةٌ ، رَوَتْ عن عائشَة . ـ قاصَّةُ قِرْصافَةَ : لُعْبَةٌ لهم . ـ مُقْرَنْصِفُ : المُسْرِعُ ، والأَسَدُ .
قذيفة - ج ، قذائف 1 - قذيفة : كل ما يرمى به . 2 - قذيفة : ما يطلقه المدفع وترميه الطائرة من مواد متفجرة مهدمة أو محرقة . 3 - قذيفة : « القذيفة اليدوية » : قنبلة بشكل رمانة تلقى باليد فتنفجر .
أَقْذَاف (المعجم الرائد)
أقذاف 1 - الأقذاف من القصر : مشارفه ، شرفاته
الأَقْذَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَقْذَافُ الأَقْذَافُ أَقْذَافُ القَصْر : شُرُفاتُه . ( قَاذِفَةُ القَنَابِلِ ) الأَقْذَافُ ( في سلاح الطيران ) : طائرةٌ أُعِدَّت لقذف القنابل على العدوّ .
تقاذف - تقاذفا 1 - تقاذف القوم الحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها . 2 - تقاذف القوم بكذا : شتم بعضهم بعضهم الآخر به . 3 - تقاذفته أو به الأمواج : قذفه بعضها إلى بعضهم الآخر . 4 - تقاذف الفرس في عدوه : عدا بسرعة . 5 - تقاذفت به الصحارى : رمت به الواحدة إلى الأخرى .
" قذَفَ بالشيء يَقْذِف قَذْفاً فانْقَذَف : رمى . والتَّقاذُفُ : الترامي ؛ أَنشد اللحياني : فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى : قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب ؛ قال الزجاج : معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما ، قال تعالى : بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه . وقوله تعالى : ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد ؛ قال الزجاج : كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون . وقَذَفَه به : أَصابه ، وقَذَفَه بالكذب كذلك . وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء . وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها . وفي حديث هلال بن أَميّة : أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ ؛ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه ، وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه . وفي حديث عائشة : وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي ، قالتْها في تلك الحَرْب . والقَذْف : السَّبُّ وهي القَذيفة . والقَذْفُ بالحجارة : الرَّمْيُ بها . يقال : هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم ، فالحاذفُ بالحصى ، والقاذف بالحجارة . ابن الأعرابي : القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى . الليث : القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء . ابن شميل : القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به . قال : ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا . قال : ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف . أَبو خَيْرة : القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته ؛ قال رؤبة : وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ ، قَذّافة بِحَجَر القِذافِ والقَذَّافة والقَذَّاف جمع : هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ ؛ قال الشاعر : لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ ، فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف : المَنْجَنِيقُ وهو الميزان ؛ عن ثعلب . والقَذيفة : شيء يُرْمى به ؛ قال المُزَرِّد : قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها ، فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث : إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ . والقَذْفُ : الرَّمْيُ بقُوَّة . وفي حديث الهجرة : فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين ، وفي رواية : فتَتَقَصَّفُ ، وسيأْتي ذكره ؛ وقول النابغة : مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها ، له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم . ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً . يقال : قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه ؛ والمُقَذَّف : المُلَعَّن في بيت زهير وهو : لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ ، له لِبَدٌ ، أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل : المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ . ويقال : بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً . ومفازة قَذَفٌ وقُذُفٌ وقَذوفٌ : بعيدة . وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها ، وسَبْسَبٌ كذلك . ومنزل قَذَفٌ وقَذيفٌ أَي بعيد ؛
وأَنشد أَبو عبيد : وشَطَّ وَلْيُ النَّوى ، إنَّ النَّوى قَذَفٌ ، تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو : المِقْذَفُ والمِقذاف مِجْذاف السفينة ، والقَذَّاف المَرْكَب . والقُذْفُ والقُذْفةُ : الناحية ، والجمع قِذافٌ . الليث : القُذَف النواحي ، واحدتها قُذْفَةٌ . غيره : قَذَفا الوادي والنهر جانباه ؛ قال الجعدي : طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ ، كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري : القُذْفةُ واحدة القُذَف والقُذُفاتِ ، وهي الشُّرَف ؛ قال ابن بري : شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل : عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً ، على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَف ؟
قال : ويروى القَذَفا ، وقد ضعَّفه الأَعلم . ابن سيده وغيره : وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها ، واحدتها قُذْفةٌ ، وهي الشُّرَف ؛ قال امرؤ القيس : وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً ، فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ . والنِّياف : الطويل ؛ قال ابن بري : ومثله لبِشر بن أَبي خازم : وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال ، فهي القُذُفات . وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صلى في مسجد فيه قُذُفات . والأَقْذاف : كالقُذُفات . قال أَبو عبيد في الحديث : إن عمر ، رضي اللّه عنه ، كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ ؛ هكذا يُحَدِّثونه ؛ قال ابن بري : قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات ، وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف ، وكِلاهما قد رُوِي ، ورُوِي : في مسجد فيه قِذاف ؛ قال ابن الأَثير : وهي جمع قُذْفة ، وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ ، وقال الأَصمعي : إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة ، وهي الشُّرَف ، قال : والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير . وناقة قِذافٌ وقَذُوفٌ وقُذُوفٌ : وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها ؛ قال الكميت : جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا (* قوله « لم يبق غير قذاف » كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف .)، وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها ، فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر ، فقالت لجواريها : نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل . "