صوت وقع حوافر الخيل ؛ صَوْت الجَوْزِ والشَّنِّ عند التحرك
تَقَرَّشَ: (فعل)
تَقَرَّشَ القومُ: تجمَّعُوا
تَقَرَّشَ فلانٌ في معيشته: ضيَّقَ
تَقَرَّشَ لأَهله وعيالِهِ: جَمَعَ واكْتَسَبَ
تَقَرَّشَ الرَّجُلُ: انتسب إِلى قُريش
تَقَرَّشَ :تنزَّهَ عن مَدَانس الأُمورِ
تَقَرَّشَ الرِّماحُ: اقترشَتْ
تَقَرَّشَ المالَ والمتاع: جَمَعَهُ
تَقَرَّشَ الشيءَ: أَخَذَهُ أَوَّلاً فأَوَّلاً
اِقتَرَشَ: (فعل)
اقْتَرَشَ لأَهْله: جَمَع واكتسَبَ
اقْتَرَشَ الرِّماحُ: صَكَّ بعضُها بَعْضًا فسُمِع لها صَوْتٌ
اقْتَرَشَ فلانٌ بفلان: وَشَى وأَرادَ به سُوءًا
أَقرشَ: (فعل)
أَقرشَتِ الشَّجَّةُ: صَدَعَتِ العَظْم ولم تهشِمْهُ
أَقرشَ فلانٌ بفلان: وشَى وحرَّشَ به
أَقرشَه: أَخبره بعيوبه
قَريش: (اسم)
القَرِيشُ : الشَّديدُ
القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
قُرَيش: (اسم)
قُرَيْشٌ :إحدى قبائل العرب الكبرى، عاشت حول بيت الله الحرام بمكَّة، واضطلعت بخدمة الحجيج، وعُرفت بالتِّجارة، فكان لها رحلتان، إحداهما في الشِّتاء إلى اليمن، والأخرى في الصَّيف إلى الشَّام
قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
قُرَشيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى قُرَيْش
نَقرَشَ: (فعل)
نقرشَينقرش ، نقرشةً ، فهو مُنقرِش ، والمفعول مُنقرَش
"القَرْشُ: الجمع والكسبُ والضم من ههنا وههنا يضم بعضه إِلى بعض. ابن سيده: قَرَشَقَرْشاً جَمَعَ وضمَّ من هنا وهنا، وقَرَشَيَقْرِشُويَقْرُشُقَرْشاً، وبه سميت قُرَيش. وتَقَرَّش القومُ: تجمَّعوا. والمُقَرِّشةُ: السَنةُ المَحْل الشديدة لأَن الناس عند المَحْل يجتمعون فتنْضمُّ حواشيهم وقَواصِيهم؛
قال: مُقَرّشات الزمَنِ المَحْذور وقَرَشَيَقْرِشويقْرُشقَرْشاًواقْتَرَشَوتَقَرّش: جَمَعَ واكتسب. والتَّقْرِيشُ: الاكتسابُ؛ قال رؤبة: أُولاك هَبَّشْتُ لهم تَهْبِيشي قَرْضي، وما جَمَّعْتُ من قُرُوشي وقيل: إِنما يقال اقْتَرَشَوتَقَرَّشَ للأهل. يقال: قَرَشَ لأَهله وتَقَرَّشواقْتَرَش وهو يَقْرِشُويقْرُشُ لعياله ويَقْتَرش أَي يكتسب،وقَرَش في مَعِيشته، مخفّف. وتَقَرَّشَ: دَبِقَ ولَزِقَ. وقَرَشَيَقْرِشُويقْرُشقَرْشاً: أَخذ شيئاً. وتَقَرَّشَ الشيءَ تَقَرُّشاً: أَخذه أَوّلاً فأَوّلاً؛ عن اللحياني. وقَرَشَ من الطعام: أَصاب منه قليلاً. والمُقْرِشةُ من الشِّجاج: التي تَصْدَعُ العَظْم ولا تَهْشِمه. يقال: أَقْرَشَت الشجّةُ، فهي مُقْرِشةٌ إِذا صَدَعت العظم ولم تهشم. وأَقْرَشَ بالرجل: أَخبَره بعُيوبه، وأَقْرَشَ به وقَرّشَ: وشى وحَرَّشَ؛ قال الحرث بن حلِّزة: أَيها الناطقُ المُقَرِّشِ عَنَّا عند عمرو، وهل لذاك بَقاءُ؟ (* قوله «والقرشة» كذا ضبط في الأصل. صَوْتٌ نحو صَوْتِ الجَوْزِ والشَّنِّ إِذا حرّكْتَهما. واقْتَرَشَت الرماحُ وتَقَرَّشَتوتَقارشَت: تطاعَنُوا بها فصَكَّ بعضُها بعضاً ووقع بعضُها على بعض فسمعْتَ لها صوتًا، وقيل: تَقَرُّشُهاوتَقارُشُها تَشاجُرُها وتداخُلُها في الحرْب؛ قال أَبو زبيد: إِمّا تَقَرّشْ بك السلاحُ، فلا أَبْكِيكَ إِلا للدَّلْو والمَرَسِ وقال القطامي: قَوارِش بالرِّماحِ، كأَنَّ فيها شَواطِنَ يَنْتَزعْنَ بها انْتزاعا وتَقارشت الرماحُ: تَداخَلَتْ في الحرْب. والقَرْشُ: الطعنُ. وتَقارَشَ القومُ: تَطاعَنُوا. والقِرْشُ: دابة تكون في البحر المِلْح؛ عن كراع. وقُرَيشٌ: دابةٌ في البحر لا تدَع دابةً إِلا أَكلتها فجميع الدواب تخافُها. وقُرَيش: قبيلةُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَبوهم النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إِلياس بن مضر؛ فكلُّ من كان من ولد النضر، فهو قُرَشِيٌّ دون ولدِ كنانة ومَنْ فوقَه، قيل. سُمّوا بِقُرَيْشٍ مشتقّ من الدابة التي ذكرناها التي تَخافُها جميعُ الدوابّ. وفي حديث ابن عباس في ذكر قُرَيْشٍ، قال: هي دابةٌ تسكن البحر تأْكل دوابَه؛ قال الشاعر: وقُرَيْشٌ هي التي تَسْكُنُ البَحْر، بها سُمّيَتْ قُرَيْشٌقُرَيْشا وقيل: سميت بذلك لتَقَرُّشِها أَي تجمُّعِها إِلى مكة من حواليها بعد تفرُّقِها في البلاد حين غلب عليها قُصَّيّ بن كِلاب، وبه سمي قصيٌّ مُجَمِّعاً، وقيل: سميت بقريش بن مَخْلَد بن غالب بن فهر كان صاحب عيرهم فكانوا يقولون: قدِمَت عيرُ قُرَيش وخرجت عير قريش، وقيل: سميت بذلك لتَجْرِها وتكسُّبها وضَرْبِها في البلاد تَبْتَغي الرزق، وقنيل: سميت بذلك لأَنهم كانوا أَهلَ تجارة ولم يكونوا أَصحابَ ضَرْع وزرْع من قولهم: فلان يَتَقَرَّشُ المالَ أَي يَجْمَعُه؛ قال سيبويه: ومما غَلب على الحيّ قُريشٌ؛ قال: وإِن جَعَلْتَ قُرَيشاً اسمَ قبيلة فعربي؛ قال عَدِيّ بن الرِّقَاع يمدح الوليد بن عبد الملك: غَلَبَ المَسامِيحَ الوليدُ سَماحةً،وكَفى قُرَيشَ المُعْضِلاتِ وسادها وإِذا نَشَرْت له الثناءَ، وجَدْتَه وَرِثَ المَكارِمَ طُرْفَها وتِلادَها المَسامِيحُ: جمعُ مِسْماحٍ، وهو الكثيرُ السماحة. والمُعْضِلاتُ: الأُمورُ الشِّدادُ؛ يقول: إِذا نزل بهم مُعْضِلة وأَمْرٌ فيه شدَةٌ قام بدفع ما يكرهون عنهم، ويروى: جَمَعَ المكارم. وقوله: طُرْفَها أَراد طُرُفها،بضم الراء. فأَسْكن الراء تخفيفاً وإِقامةً للوزن، وهو جمعُ طَريفٍ، وهو ما اسْتَحْدَثَه من المال، والتلادُ ما وَرِثَه وهو المال القديم فاستعاره للكرَمِ؛ قال ابن بري: ومن المُسْتَحْسَن له في هذه القصيدة ولم يُسْبق إِليه في صفة ولد الظبية: تُزْجي أَغَنَّ، كأَنَّ إِبرةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ أَصابَ من الدَّواةِ مِدادَه؟
قال ابن سيده: وقوله: وجاءت من أَباطِحِها قُرَيشٌ،كَسَيل أَتِيِّ بِيشةَ حينَ سال؟
قال جاءت فأَنث؟، قال: وقد يجوز أَن يكون أَراد: وجاءت من أَباطحها جماعة قُرَيشٍ فأَسند الفعل إِلى الجماعة، فقُريشٌ على هذا مذكرٌ اسمٌ للحيّ؛ قال الجوهري: إِن أَردت بقُرَيش الحيَّ صرفْتَه، وإِن أَردت به القبيلةَ لم تصرفه، والنسب إِليه قُرَشِيّ نادر، وقُرَيْشِيٌّ على القياس؛
قال: ولسْتُ بِشاوِيٍّ عليه دَمامةٌ،إِذا ما غَدا يَغْدُو بِقَوْسٍ وأَسْهُمِ ولكنَّما أَغْدُو عَلَيَّ مُفاضةٌ،دِلاصٌ كأَعْيانِ الجرادِ المُنَظَّم بكلّ قُرَيْشِيٍّ، عليه مَهابةٌ،سَريعٍ إِلى داعي النَّدى والتكرُّ؟
قال ابن بري: هذه الثلاثة أَبياتُ الكتابِ، فالأَول فيه شاهدٌ على قولهم شاويّ في النسب إلى الشاء، والثاني فيه شاهد على جمع عَيْنٍ على أَعْيانٍ، والثالث فيه شاهد علو قولهم قُرَيْشِيّ بإِثبات الياء في النسب إِلى قُرَيش؛ معناه أَني لست بصاحب شاءٍ يَغْدُو معها إِلى المَرْعى معه قوسٌ وأَسْهُمُ يرمي الذئابَ إِذا عَرَضَت للغنم، وإِنما أَغْدُو في كلب الفُرْسان وعَليَّ دِرْعٌ مُفاضةٌ وهي السابِغةُ والدِّلاصِ البَرّاقةُ،وشَبَّهَ رُؤوسَ مساميرِ الدرْع بعُيون الجراد. والمُنَظّم: الذي يتلو بعضُه بعضاً. وفي التهذيب: إِذا نسَبوا إِلى قُرَيشٍ، قالوا: قُرَشِيّ، بحذف الزيادة، قال: وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول قُرَيْشِيّ. والقرشية: حنْطةٌ صُلْبة في الطَّحْن خَشِنةُ الدقيقِ وسَفاها أَسْوَدُ وسنبلتها عظيمة. أَبو عمرو: القِرْواشُ والحَضِرُ والطُّفَيْليّ وهو الواغِلُ والشَّوْلَقِيّ. ومُقارِشٌوقِرْواشٌ: اسمان. "
قَرَشَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَرَشَهُيَقْرُشُهُويَقْرِشُهُ: قَطَعَهُ، وجَمَعَهُ من ههُنَا وههُنَا، وضمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ، ومنه: قُرَيْشٌ، لِتَجَمُّعِهِم، إلى الحَرَمِ، أو لأَنهم كانوا يَتَقَرَّشون البِياعاتِ، فَيَشْتَرُونَهَا، أو لأَنَّ النَضْرَ بنَ كِنانَةَ اجْتَمَعَ في ثَوْبِهِ يَوْماً، فقالُوا: تَقَرَّشَ، أو لأَنَّهُ جاء إلى قَوْمِهِ فقالوا: كأنَّهُ جَمَلٌ قَرِيشٌ، أي: شديدٌ، أو لأنَّ قُصَيّاً كان يقالُ له: القُرَشِيُّ، أو لأَنَّهُمْ كانوا يُفَتِّشُونَ الحاجَ، فَيَسُدُّونَ خَلَّتَها، أو سُمِّيَتْ بمُصَغَّرِ القِرشِ، وهو دابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ تَخافُهَا دَوابُّ البَحْرِ كلُّها، أو سُمِّيَتْ بِقُرَيْشِ بنِ مَخْلَدِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وكان صاحِبَ عِيرهِمْ، فكانوا يقولون: قَدِمَتْ عِيرُ قُرَيْشٍ، وخَرَجَتْ عِيرُ قُرَيْشٍ، والنِّسْبَةُ: قُرَشِيٌّوقُرَيْشِيٌّ. ـ قَرْوَشُ: ما يُجْمَعُ من ههنا وههنا. ـ قِرْواشُ: الطُّفَيْلِيُّ، والعظيمُ الرأسِ. ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطٍ الضَّبِّيُّ، وشُرَيْحُ بن قرواشٍ العَبْسِيُّ: شاعِرانِ. ـ قارِشَةُ من الشِّجاجِ: شِبْهُ الباضِعَةِ. ـ قُرَيْشِيَّةُ: قرية بِجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ، منها التُّفَّاحُ الجَيِّدُ. ـ نَهْرُ قُرَيْشٍ: بواسِطَ. ـ أبو قُرَيْشٍ: قرية بها. ـ أقْرَشَ: سَعَى به، ووَقَعَ فيه، ـ أقْرَشَ الشَّجَّةُ: صَدَعَتِ العَظْمَ، ولم تَهْشِمْهُ. ـ تَقْرِيشُ: التَّحْرِيشُ، والإِغراء، والاكْتِسَابُ. ـ مُقَرِّشَةُ: المَحْلُ، لأنَّ الناسَ تَجْتَمِعُ عامَ المَحْلِ. ـ تَقَرَّشُوا: تَجَمَّعُوا، ـ تَقَرَّشَ زَيْدٌ: تَنَزَّهَ عن مَدانِسِ الأمورِ، ـ تَقَرَّشَ الشيءَ: أخَذَهُ أولاً فَأولاً. ـ تَقَارَشَتِ الرِّمَاحُ: تداخَلَتْ في الحَرْبِ، ورِمَاحٌ قَوارِشُ، وقد قَرَشُوا بالرِّمَاحِ. ـ اقْتَرَشَت: وقَع بعضُها على بعضٍ. ـ مُقارِشٌ: اسْمٌ.
تَقَرَّش(المعجم الرائد)
تقرش - تقرشا 1- تقرش القوم : تجمعوا. 2- تقرش في معيشته : ضيق. 3- تقرش : لعياله : اكتسب. 4- تقرش المال : جمعه. 5- تقرش الشيء : أخذه أولا فأولا. 6- تقرش الشيء : لزق ودبق. 7- تقرش : إنتسب إلى قبيلة «قريش». 8- تقرش : تشبه بأهل «قريش». 9- تقرشت الرماح : ضرب بعضها بعضها الآخر فصوتت. 11- تقرش : تنزه وترفع عن السيئات.
تَقَرَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَرَّشَ القومُ: تجمَّعُوا. و تَقَرَّشَ فلانٌ في معيشته: ضيَّقَ. و تَقَرَّشَ لأَهله وعيالِهِ: جَمَعَ واكْتَسَبَ. و تَقَرَّشَ الرَّجُلُ: انتسب إِلى قُريش. و تَقَرَّشَ تشبَّهَ بهم. و تَقَرَّشَ تنزَّهَ عن مَدَانس الأُمورِ. و تَقَرَّشَ الرِّماحُ: اقترشَتْ. و تَقَرَّشَ المالَ والمتاع: جَمَعَهُ. و تَقَرَّشَ الشيءَ: أَخَذَهُ أَوَّلاً فأَوَّلاً.
قرش - يقرشويقرش ، قرشا 1- قرش : لعياله : غنم، إكتسب. 2- قرش الشيء : جمعه من هنا ومن هنا وضم بعضه إلى بعضه الآخر. 3- قرش الشيء : قطعه. 4- قرش من الطعام : أصاب منه قليلا.
قَرَشَ الشيءَ قَرَشَ ِ قَرْشًا: جمعه من هاهُنا وهاهُنا وضمَّ بعضَهُ إِلى بعض. ويقال: قَرَشَ لعياله: كسَبَ. و قَرَشَ من الطَّعام: أَصاب منه قليلاً. ويقال: قَرَش في معيشته: ضَيَّقَ.
قِرْش(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قِرْش :- جمع قُرُوش، جمع الجمع أَقْرَاش: (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة استعملت في السعودية والسودان ولبنان ومصر، ويختلف سعرها بحسب البلد :-اشترى كراسة بخمسين قرشًا. • سَمَك القِرْش: (الحيوان) جنس أسْماك بحريّة مستطيلة الشّكل مُفترسة، له أنواع عديدة، يقال للصّغار منها: كلب البَحْر :-هاجمت أسماكُ القِرْش السَّفينةَ.
إِقتَرَش(المعجم الرائد)
إقترش - اقتراشا 1- إقترش : لعياله : جمع واكتسب. 2- إقترش به : وشى به، تم. 3- إقترشت الرماح : تداخلت واختلطت في الحرب.
أَقرش(المعجم الرائد)
أقرش - إقراشا 1- أقرشته الضربة : صدعت العظم، شقته. 2- أقرش به : سعى به ونم عليه ووشى. 3- أقرش به : أخبر بعيوبه.
قرش(المعجم الرائد)
قرش - ج، قروش 1- قرش : قرش، قطعة نقدية. 2- قرش : حيوان بحري يعرف بـ «كلب البحر» يقطع بأسنانه. يخافه الأنسان والسمك.¨
قرش(المعجم مختار الصحاح)
ق ر ش: القَرْشُ الكسب والجمع وبابه ضرب وبه سميت قُريشُ وهي قبيلة ورجل قُرَشيٌّ وربما قالوا قُريْشيٌّ وهو القياس و قُريشُ إن أريد به الحي صرف وإن أريد به القبيلة لم يصرف
أَقرشَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقرشَتِ الشَّجَّةُ: صَدَعَتِ العَظْم ولم تهشِمْهُ. و أَقرشَتِ فلانٌ بفلان: وشَى وحرَّشَ به. و أَقرشَتِ أَخبره بعيوبه.
القِرْشُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِرْشُ : جنسٌ من الأَسماك الغضروفية، كبيرٌ يُخْشَى شرُّه. و القِرْشُ نوعٌ من المسكوكات يُتعامَلُ به، وقد اختلفت الأَقطارُ في مقْداره، فهو جزءٌ من مائة من الجنيه أَو الليرة . والجمع : قُروش. 26.
قَرِشَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَرِشَقَرِشَ َ قَرَشًا، وقُرْشَةً: تَسلَّخَ وجهُه من شِدَّة شُقْرَتِهِ.
قَرَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَرَّشَ بين القوم: حرَّش وأَغرَى ووشَى. و قَرَّشَ لعياله: اكتسب. و قَرَّشَ فلانًا: عَدَّهُ من قريش.
نَقْرَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَقْرَشَ الشيءَ: خَدَشَه. و نَقْرَشَ زيَّنَه. و نَقْرَشَ حَرَّكه. و نَقْرَشَ استقصاه.
تَقارَش(المعجم الرائد)
تقارش - تقارشا 1- تقارشت الرماح : ضرب بعضها بعضهم الآخر فصوتت. 2- تقارش القوم : طعن بعضهم بعضهم الآخر بالرماح.
قَريش(المعجم الرائد)
قريش 1- قريش : قبيلة من العرب شهيرة. 2- قريش : «قريش» : سورة من سور القرآن الكريم.