وصف و معنى و تعريف كلمة تقرقع:


تقرقع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و عين (ع) .




معنى و شرح تقرقع في معاجم اللغة العربية:



تقرقع

جذر [قرقع]

  1. قرقعَ: (فعل)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع
    • قرقع الشَّخصُ: أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك
  2. مُقرقِع: (اسم)
    • مُقرقِع : فاعل من قرقعَ
  3. قَرْقَعَة: (اسم)
    • قَرْقَعَة : مصدر قرقعَ
  4. قرقع الشّخص:
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك ''قرقع بالضَّحك''.


,
  1. قرقعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع :-
      قرقع الشَّخصُ أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  2. قرقع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :-قرقع بالضَّحك.
  3. سقرقع (المعجم لسان العرب)
    • "السُّقُرْقَعُ: شراب لأَهل الحجاز، قال: وهي حبشية ليست من كلام العرب، يتخذ من الشعير والحبوب، وليس في الخماسي كلمة على هذا البناء،وقيل: السقرقع تعريب السُّكُرْكَهْ، ساكنة الراء، وهي خمر الحبش من الذرة.
      "
  4. سُقُرْقَعِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُقُرْقَعِ: هو تَعْريبُ السُّكُرْكَةِ، وهو شَرابٌ يُتَّخَذُ من الذُّرَةِ، أو شَرابٌ لأهلِ الحِجازِ من الشَّعيرِ والحُبوبِ، حَبَشِيَّةٌ، وقد لَهِجوا بها، وليس في الكلامِ خُماسِيَّةٌ مضمومةُ الأوَّلِ مفتوحةُ العَجُزِ.


  5. سُفُرْقَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُفُرْقَعُ: لغةٌ ضعيفةٌ في: السُّقُرْقَعِ
,
  1. قرف (المعجم لسان العرب)
    • "القِرْف: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرْف قُروفٌ.
      والقُرافة: كالقِرْف.
      والقِرْف: القِشْر.
      والقِرْفة: القِشرة.
      والقِرفة: الطائفة من القِرْف، وكل قشر قِرف، بالكسر، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور.
      وقولهم: تَرَكْتُه على مِثل مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة، وهو شبيه بقولهم تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر.
      ويقال: صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَي بقِشره؛ وقِرفُ كل شجرة: قِشرها.
      والقِرْفة: دواء معروف.
      ابن سيده: والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام، غَلَبَتْ هذه الصفة عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها.
      والقِرْف من الخُبْز: ما يُقْشر منه.
      وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً: نَحَتَ قِرْفَها، وكذلك قَرَف القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها، وذلك إذا يبِسَتْ؛ قال عنترة: عُلالَتُنا في كل يومِ كريهةٍ بأَسْيافِنا، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّفِ أَي لم يعله ذلك؛

      وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت: والجُرْحُ لم يَتَقَرَّف والصحيح ما أَوردناه.
      وفي حديث الخوارج: إذا رأَيتموهم فاقْرِفوهم واقتلوهم؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها.
      وقَرَفتُ جلد الرجل إذا اقْتَلَعْته، أَراد استأْصلوهم.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه:، قال له رجل من البادية: متى تَحِلُّ لنا المَيْتة؟، قال: إذا وجَدْتَ قِرْف الأَرض فلا تَقْرَبْها؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَي تَقْتَلِع، وأَصلها أَخذ القشر منه.
      وفي حديث ابن الزبير: ما على أَحدكم إذا أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته، يريد المُخاط اليابس الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه.
      وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت.
      ابن السكيت: القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذا نَكَأْتَها.
      ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر: قد تَقَرَّف، واسم الجِلْدة القِرْفة.
      والقَرْف: الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه، والعرب تقول: أَحمر كالقَرْف؛

      قال: أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَج وأَحمر قَرِفٌ: شديد الحمرة.
      وفي حديث عبد الملك: أَراك أَحمَرَ قَرِفاً؛ القَرِف، بكسر الراء: الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر.
      وقَرَف السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَعْ يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن، وقِرْفُه ما يَلْزَق به من وسَخ اللبن، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على النداء أَي يا قِرْفَ القِمَع.
      وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه: اكتَسبه.
      والاقتراف: الاكتساب.
      اقترف أَي اكتَسب، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه.
      وفي الحديث: رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها.
      ويقال: قَرَفَ الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله.
      وقارَفَ الذنبَ وغيرَه: داناهُ ولاصَقَهُ.
      وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به.
      وفي التنزيل العزيز: وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون.
      واقْتَرَفَ المالَ: اقْتَناه.
      والقِرْفة: الكَسْب.
      وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب.
      وبَعير مُقْتَرَفٌ: وهو الذي اشْتُرِيَ حَديثاً.
      وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ: مُسْتَجَدَّة.
      وقَرَفْتُ الرجل أَي عِبْتُه.
      ويقال: هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم، فهو مَقْروفٌ.
      وقَرَفَ الرجلَ بسوء: رماه، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به.
      ابن السكيت: قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه.
      الأَصمعي: قَرَف عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه.
      وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَع فيه، وأَصل القَرْف القَشْر.
      وقَرَف عليه قَرْفاً: كَذَبَ.
      وقَرَفَه بالشيء: اتّهمه.
      والقِرْفة: التُّهَمَة.
      وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي، أَو هو الذي أَتَّهِمُه.
      وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي.
      ويقال: سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم.
      ويقال أَيضاً: هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة، والجمع القِراف.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان، رضي اللّه عنه، وهو قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق، ولا يقال: ما أَقْرَفَه ولا أَقْرِفْ به، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا.
      ورجل قَرَفٌ من كذا وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن؛ قال: والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه،قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِ والتثنية والجمع كالواحد.
      قال أَبو الحسن: ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ.
      وقَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      والمُقارَفةُ والقِرافُ: المخالَطة، والاسم القَرَف.
      وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها.
      وقارف الشيءَ: دَاناه؛ ولا تكون المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة؛ قال طرفة: وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَةً يُعْدي، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَبُ وقال النابغة: وقارَفَتْ، وهْيَ لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب.
      وفي حديث الإفك: إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنباً فتوبي إلى اللّه، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة.
      وقارَفَ الجَرَبُ البعيرَ قِرافاً: داناه شيء منه.
      والقَرَفُ: العَدْوى.
      وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ: أَعْداها.
      والقَرَف: مُقارَفَة الوَباء.
      أَبو عمرو: القَرَف الوَباء، يقال: احذَر القَرَفَ في غنمك.
      وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آل فلان، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً: وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَه ذلك.
      وقارف فلان الغنم: رعى بالأَرض الوبيئة.
      والقَرَف، بالتحريك: مداناة المرض.
      يقال: أَخْشى عليك القَرَف من ذلك، وقد قرِف، بالكسر.
      وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَباء أَرضهم،فقال، صلى اللّه عليه وسلم: تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ.
      قال ابن الأَثير: القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض، والتَّلَف الهلاك؛ قال: وليس هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ، فإن استصلاح الهواء من أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إلى الأَسقام.
      والقِرْفة: الهُجْنة.
      والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَل الفَحْل، والهُجْنَة من قِبَل الأُم.
      وفي الحديث: أَنه رَكِبَ فرساً لأَبي طلحة مُقْرِفاً؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنةٌ وأَبوه عَربي، وقيل بالعكْس، وقيل: هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه،وقيل: هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين: ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهماً واحداً، أَي قارَبَها وداناها.
      وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره: دَنا من الهُجْنَة.
      والمُقْرِف أَيضاً: النَّذْل؛ وعليه وُجّه قوله: فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْلِ وقالوا: ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه، ولا أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله.
      وأَقْرَفَ له أَي داناه؛ قال ابن بري: شاهده قول ذي الرمة: نَتوج، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له،إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها لم تُقْرِفْ: لم تُدانِ ماله مُنْية.
      والمُنْية: انتِظار لَقْح الناقة من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً.
      ويقال: ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مما تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ.
      ووَجْه مُقْرِفٌ: غيرُ حَسَن؛ قال ذو الرمة: تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ،مَلْساءَ، ليس بها خالٌ ولا نَدَبُ والمُقارفة والقِراف: الجماع.
      وقارَف امرأَته: جامعها.
      ومنه حديث عائشة،رضي اللّه عنها: إنْ كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لَيُصْبِح جُنُباً من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ، أَي من جماع.
      وفي الحديث في دَفْن أُم كُلثوم: من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها.
      وفي حديث عبد اللّه بن حُذافة:، قالت له أُمه: أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَتْ بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية، أَرادت الزنا.
      وفي حديث عائشة: جاء رجل إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَي كثير المباشرة لها، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة.
      والقَرْف: وِعاء من أَدَمٍ، وقيل: يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع.
      وهو لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه، وجمعه قُرُوف؛ قال مُعقِّر‎ ‎بن‎ حِمار البارِقيّ: وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها: بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُ أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها.
      وفي التهذيب: القَرْف شيء من جُلود يُعمل فيه الخَلْع، والخَلع: أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخَ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد.
      وقال أَبو سعيد في قوله كذَب القراطف والقروف، قال: القَرْف الأَديم، وجمعه قُروفٌ.
      أَبو عمرو: القُروف الأَدَم الحُمر، الواحد قَرْف.
      قال: والقُروف والظُّروف بمعنًى واحد.
      وفي الحديث: لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر؛ القِراف: جمع قَرْف، بفتح القاف، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة، وهي قشور الرُّمان.
      وقِرْفةُ: اسم رجل؛

      قال: أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ،وقِرْفةً، حين مالَ به الولاءُ وقولهم في المثل: أَمْنَعُ من أُم قِرْفة؛ هي اسم امرأَة.
      التهذيب: وفي الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يوم بُعاثٍ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه.
      "
  2. قرقف (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْقَفَة: الرِّعْدة، وقد قَرْقَفَه البرد مأْخوذ من الإرْقاف،كرِّرت القاف في أَولها.
      ويقال: إني لأُقَرْقِف من البرد أَي أُرْعَدُ.
      وفي حديث أُم الدرداء: كان أَبو الدرداء يغتسل من الجنابة فيجيء وهو يُقَرْقِف فأَضُمّه بين فخِذَيّ، أَي يُرْعَدُ من البرد.
      والقَرْقف: الماء البارد المُرْعِد.
      والقَرْقَف: الخمر، وهو اسم لها، قيل: سميت قَرْقَفاً لأَنها تُقَرْقِفُ شارِبَها أَي تُرْعِده، وأَنكر بعضهم أَنها تُقَرْقِفُ الناس.
      قال الليث: القَرْقف اسم للخمر ويوصف به الماء البارد ذو الصفاء؛

      وقال: ولا زاد إلا فَضْلتانِ: سُلافةٌ،وأَبيضُ من ماء الغمامةِ قَرْقَفُ أَراد به الماء.
      قال الأَزهري: قول الليث إنه يوصف بالقَرقف الماء البارد وهَم.
      وأَوهَمه بيت الفرزدق، وفي البيت مؤخّر أُريد به التقديم، وذلك الذي شَبّه على الليث، والمعنى فضْلتانِ سلافةٌ قَرْقَفٌ وأَبيضُ من ماء الغَمامة.
      والقَرْقوف: الدِّرهم، وحكي عن بعض العرب أَنه، قال: أَبيضُ قَرْقوف، بلا شَعر ولا صوف، في البلاد يَطوف؛ يعني الدرهم الأَبيض.
      التهذيب في الرباعي: وفي الحديث أَن الرَّجل إذا لم يَغَرْ على أَهله بعَثَ اللّه طائراً يقال له القَرْقَفَنَّةُ فيقع على مِشْريق بابه، ولو رأَى الرِّجالَ مع أَهله لم يُبْصِرهم ولم يُغَيِّر أَمرَهم.
      الفراء: من نادر كلامهم القَرْقَفَنَّة الكَمَرَة.غيره:القَرْقَف طير صغار كأَنها الصِّعاء.
      "
  3. قرفص (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْفَصةُ: شَدُّ اليدين تحت الرجلين، وقد قَرْفَص قَرْفَصةً وقِرْفاصاً.
      وقَرْفَصْتَ الرجل إِذا شَدَدْته؛ القَرْفَصةُ: أَن تَجْمَع الإِنسان وتشُدَّ يديه ورجليه؛ قال الشاعر: ظَلَّتْ عليه عُقابُ الموتِ ساقِطةً،قد قَرْفَصَتْ رُوحَه تلك المَخالِيبُ والقَرافِصةُ: اللُّصوصُ المتجاهِرُون يُقَرْفِصُون الناس، سُمُّوا قَرافِصةً لشدّهم يدَ الأَسِير تحت رجليه.
      وقَرْفَصَ الشيءَ: جمعه.
      وجلس القِرْفِصا والقَرْفَصَا والقُرْفُصَا: وهو أَن يَجْلِسَ على أَلْيَتَيْه ويُلزِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه، وزاد ابن جني: القُرْفُصاء وقال هو على الإِتباع.
      والقُرْفُصاءُ: ضرْبٌ من القعودِ يُمَدّ ويُقْصَر، فإِذا قلت قعد فلان القُرْفُصاء فكأَنك قلت قَعَد قُعوداً مخصوصاً، وهو أَن يجلس على أَلْيَتَيه ويُلْصِقَ فخذيه ببطنه ويَحْتَبي بيديه يضعهُما على ساقَيه كما يحتبي بالثوب، تكون يداه مكان الثوب؛ عن أَبي عبيد.
      وقال أَبو المهدي: هو أَن يجلس على ركبتيه مُنْكبّاً ويُلْصِقَ بطنَه بفخذيه ويتأَبط كَفّيه، وهي جلْسة الأَعراب؛

      وأَنشد: لو امْتَخَطْتَ وَبَراً وضَبّا،ولم تَنَلْ غيرَ الجمالِ كَسْبا،ولو نَكَحْتَ جُرْهُماً وكَلْبا،وقَيسَ عَيْلانَ الكِرامَ الغُلْبا،ثم جلَسْتَ القُرفُصا مُنْكبّا،تَحْكي أَعارِيبَ فلاةٍ هُلْبا،ثم اتخَذْتَ اللاتَ فينا رَبّا،ما كنتَ إِلا نَبَطِيّاً قَلْبا وفي حديث قَيْلة: أَنها وَفَدَتْ على رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فرأَته وهو جالسٌ القُرْفُصاءَ؛ قال أَبو عبيد: القُرْفُصاءُ جِلْسةُ المحتبي إِلا أَنه لا يَحْتبي بثوب ولكنه يجعل يديه مكان الثوب على ساقيه.
      وقال الفراء: جلس فلان القُرْفُصاء، ممدود مضموم.
      وقال بعضهم: القِرْفِصَا، مكسور الأَول مقصور.
      قال ابن الأَعرابي: قعد القُرْفُصا، وهو أَن يقعد على رجليه ويجمع ركبتيه ويقبض يديه إِلى صدره.
      "


  4. قَرْقَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْقَفُ وقُرْقُوفُ: الخَمْرُ يَرْعَدُ عنها صاحِبُها، وقولُ الجَوهرِيِّ: قال: هو اسم، وأنكَرَ أنْ تكونَ سُمِّيَتْ بذلك، كَلامٌ ضائِعٌ، لأنه يُسْنِدْهُ إلى أَحَدٍ، وإنما المُنْكِرُ أبو عُبَيْدَةَ، والمُنْكَر عليه ابنُ الأَعْرابيِّ.
      ـ قُرْقفُ: طَيرٌ صغارٌ، أو هو بالباء.
      ـ قُرْفوفُ: الدِّرْهَمُ.
      ـ دِيكٌ قُراقِفٌ: صَيِّتٌ.
      ـ قَرْقَفَ: أرْعَدَ.
      ـ قُرْقِفَ الصَّرِدُ، وتَقَرْقَفَ: خَصِرَ حتى
      ـ تَقَرْقَفَتْ ثَناياهُ بعضُها ببعضٍ: تَصْدِمُ.
      ـ قَرْقَفَةُ في هَديرِ الحَمامِ والفَحْلِ والضَّحِكِ: الشِّدَّةُ.
      ـ قَرْقَفَنَّةُ: الكَمَرَةٌ، وطائرٌ يَمْسَحُ جَناحَيْهِ على عَيْنَيِ القُنْذُعِ الدَّيُّوثِ، فَيَزْدادُ لِيناً، وذُكِرَ في العَيْنِ.
  5. قِرْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِرْفُ: القِشْرُ، أو قِشْرُ المُقْلِ، وقِشْرُ الرُّمانِ، ولِحاءُ الشجرِ، كالقُرافَةِ،
      ـ قِرْفُ من الخُبْزِ: ما يَتَقَشَّرُ منه ويَبْقَى في التَّنُّورِ،
      ـ قِرْفُ من الأرضِ: ما يُقْتَلَعُ منها مع البُقولِ والعُروقِ،
      ـ قِرْفَةُ: التُّهَمَةُ، والهُجْنَةُ، والكَسْبُ، والقِشْرَةُ، وقُشورُ الرُّمَّانِ، والمُخاطُ اليابِسُ في الأَنْفِ، كالقِرْفِ، ومَن تَتَّهِمُهُ بشيءٍ، وضَرْبٌ من الدارَصِينِيِّ لأَنَّ منه الدارَصِينِيَّ على الحَقيقَةِ، ويُعْرَفُ بِدارَصِينِيِّ الصينِ، وجِسْمُهُ أشْحَمُ وأسْخَنُ، وأكْثَرُ تَخَلْخُلاً،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بالقِرْفَةِ على الحَقيقَةِ: أحْمَرُ أمْلَسُ مائلٌ إلى الحُلْوِ، ظاهِرُهُ خَشِنٌ بِرائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍّ حِرِّيفٍ،
      ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بِقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ: رَقيقَةٌ صُلْبَةٌ إلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أصْلاً، ورائحَتُها كالقَرَنْفُلِ، والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ، مُدِرٌّ مُجَفِّفٌ، مُحَفِّظٌ باهِيٌّ.
      ـ هُمْ قِرْفَتِي: عِنْدَهُم طَلِبَتي.
      ـ سَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ: تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم.
      ـ يقالُ: ''أَمْنَعُ، أو أعَزُّ من أُمِّ قِرْفَةَ''، لأَنَّهُ كان يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسونَ سَيفاً، لخمسينَ رَجُلاً، كُلُّهُم مَحْرَمٌ لها زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ.
      ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ، أو بَيْهَسٍ أو مالِكٍ: تابِعيٌّ.
      ـ حَبيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذيُّ: شاعِرٌ.
      ـ قَرْفُ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به، أو هو الغَرْفُ والغَلْفُ، ووِعاءٌ يُدْبَغُ بِقُشور الرُّمَّانِ، يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبوخٌ بِتوابِلَ، والأَحْمَرُ القانِئُ، كالأَقْرَفِ،
      ـ قَرَفُ: الاسْمُ من المُقارَفَةِ والقِرافِ: للمُخالَطَةِ، وداءٌ يَقْتُلُ البَعيرَ، والنُّكْسُ في المرَضِ، ومُقارَفَةُ الوَباءِ والعَدْوى، والخَليقُ الجَديرُ، كالقِرْفِ.
      ـ قَرَفُ من الأَراضي: المَحَمَّةُ،
      ـ هو قَرِفٌ من كذا، وبكذا: قَمِنٌ، أو لا يقال قَرِفٌ ولا قَرِيفٌ، بَلْ بالتَّحْريكِ فَقَطْ، ولا يُقالُ: ما أقْرَفَهُ، ولا أقْرِفْ به، أو يُقالُ.
      ـ قَرَفَ عليهم يَقْرِفُ: بَغَى،
      ـ قَرَفَ القَرَنْفُلَ: قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ،
      ـ قَرَفَ فُلاناً: عابَهُ، أو اتَّهَمَهُ،
      ـ قَرَفَ لِعِيالهِ: كَسَبَ، وخَلَّطَ وكَذَبَ.
      ـ ''تَرَكْتُهُ على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ''، ويُرْوَى: مَقْلَعِ، أي: على خُلُوٍّ، لأَنَّ الصَّمْغَةَ إذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ.
      ـ قَرافَةُ: بَطْنٌ من المَعافِرِ، ومَقْبُرَةُ مِصْرَ، وبها قَبْرُ الشافعيِّ، رَحِمَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ قَرافُ: قرية بجَزِيرَةٍ لِبَحْرِ اليَمنِ بِحِذاءِ الجارِ.
      ـ رجلٌ مَقْروفٌ: ضامِرٌ لَطيفٌ.
      ـ أقْرَفَ له: داناهُ وخالَطَهُ،
      ـ أقْرَفَ فلاناً: وَقَعَ فيه وذَكَرَهُ بسُوءٍ،
      ـ أقْرَفَ به: عَرَّضَهُ للتُهْمَةِ،
      ـ أقْرَفَ آلُ فلانٍ فلاناً: أتاهم وهم مَرْضَى، فأصابَهُ ذلك.
      ـ مُقْرِفُ من الفرسِ وغيرِه: ما يُدانِي الهُجْنَةَ، أَي، أُمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أَبُوه، لأَنَّ الإِقْرافَ: من قِبَلِ الفَحْلِ، والهُجْنَةَ: من قِبَلِ الأمِّ، والرجلُ في لَوْنِهِ حُمْرَةٌ، كالقَرْفِيِّ.
      ـ اقْتَرَفَ: اكْتَسَبَ،
      ـ اقْتَرَفَ الذَّنْبَ: أَتاهُ وفَعَلَهُ.
      ـ بعيرٌ مُقْتَرَفٌ: اشْتُرِيَ حَديثاً.
      ـ قارَفَهُ: قارَبَهُ،
      ـ قارَفَ المرأةَ: جامَعَها.
      ـ تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تَقَشَّرَتْ.
      ـ قَروفُ: الكثيرُ البَغْيِ، والجِرابُ، ج: قُرْفٌ.
  6. قرفصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرفصَ يقرفص ، قرفصةً ، فهو مُقَرْفِص :-
      • قرْفص الشَّخصُ جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
  7. القَرْقَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْقَفُ : الخمْرُ.
      و القَرْقَفُ الماءُ الباردُ الصافي.


  8. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ارتعاد المبرود
  9. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اصطكاك الثنايا من البرد أو الغضب أو الخوف
  10. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام الشديد
  11. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك الشديد
  12. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت هدير الفحل الشديد
  13. قَرقَف (المعجم الرائد)
    • قرقف - قرقفة
      1- قرقف من البرد : أخذته الرعدة الرجعة. 2- قرقفه البرد : أرعده، جعله يرجف. 3- قرقف في الضحك : اشتد، بالغ. 4- قرقف الحمام أو نحوه في الهدير : اشتد.
  14. قرقوف (المعجم الرائد)
    • قرقوف - ج، قراقيف
      1- قرقوف : درهم. 2- قرقوف : خمر.
  15. القُرْفُصاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْفُصاءُ : أَن يجلسَ على أَليتيه ويلصقَ فخذيه ببطنه ويحتبيَ بيديه يضعهما على ساقيه، أَو يجلسَ على ركبتيه منكبّاً ويُلصِقَ بطنَهُ بفخذيه ويتأَبطَ كَفَّيْه.
      37.
  16. مُقَرْفِصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ر ف ص]. (فاعل من قَرْفَصَ). :-جَلَسَ مُقَرْفِصاً :- : جَلَسَ شَادّاً يَدَيْهِ تَحْتَ رِجْلَيْهِ. :-ظَلَّتِ الأُمُّ مُقَرْفِصَةً تُطِلُّ عَلَيْهِ بِنَظَرَاتٍ شَاخِصَةٍ مَعَ أَنَّهُ كَانَ وَاقِفاً فَوْقَهَا كَالطَّوْدِ. (إميل حبيبي).


  17. قارفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قارفَ يقارف ، مُقارَفَةً وقِرافًا ، فهو مُقارِف ، والمفعول مُقارَف :-
      • قارف الذَّنبَ قاربه وخالطه؛ داناه :-قارف المعاصِي/ الخطيئةَ، - اعتاد مقارفةَ الذّنوب.
  18. قَرفَص (المعجم الرائد)
    • قرفص - قرفصة
      1- قرفصه : جمعه وشد يديه تحت رجليه. 2- قرفص : شد يديه تحت رجليه.
  19. اقترفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقترفَ / اقترفَ لـ يَقترف ، اقترافًا ، فهو مُقْترِف ، والمفعول مُقْترَف :-
      • اقترف الذَّنبَ/ اقترف الحسنةَ فَعله، فعلها :-اقترف سرقةً واعترف بها، - {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} - {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} .
      • اقترف المالَ وغيرَه: اقتناه وكسبه.
      • اقترف لعياله: اكتسب لهم.
  20. قرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف :-
      • قرَف الذَّنبَ أتاهُ.
      • قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه.
      • قرَفه بالبخل: نسبَه إليه وعابه به.
  21. قرِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه :-
      • قَرِف من الطَّعام عافه وكرهه، نفر منه :-قرِف من منظر الجريح/ العيش، - شعر بقرَف عندما سمع ذلك.
  22. قرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف :-
      • قرَّف منظرُه من شاهَدَه أثار قرفه واشمئزازه :-طريقته في الأكل تقرِّف جلساءه.
  23. قارف (المعجم الرائد)
    • قارف - مقارفة وقرافا
      1- قارفه : قاربه «قارب المرأة». 2- قارف الذنب : ارتكبه.
  24. قرْفص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه.
  25. قرفص (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر ف ص: القُرْفُصَاءُ بضم القاف والفاء ضرب من القعود يمد ويقصر فإذا قلت قعد فلان القرفصاء كأنك قلت قعد قعودا مخصوصا وهو أن يجلس على أليتيه ويلصق فخذيه ببطنه ويحتبي بيديه يضعهما على ساقيه كما يحتبي بالثوب تكون يداه مكان الثوب عن أبي عبيد وقال أبو المهدي هو أن يجلس على ركبتيه منكبا ويلصق بطنه بفخذيه ويتأبط كفيه وهي جلسة الأعرابي


معنى تقرقع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرقع يقرقع ، قرقعة ، فهو مقرقع• قرقع الشخص : أحدث صوتا جافيا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك قرقع بالضحك .
Advertisements
الصحاح في اللغة
السُقُرْقَع: تعريب السُكُرْكَةِ ساكنة الراء، وهي خمرُ الحبشِ تُتَّخَذُ من الذرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: