وصف و معنى و تعريف كلمة تقرو:


تقرو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح تقرو في معاجم اللغة العربية:



تقرو

جذر [قرو]

  1. قرا : (فعل)
    • قرَا يقرو ، قرْوًا ، فهو قارٍ، وهي قارِيَةٌ والجمع : قَوَارٍ، والمفعول مقروّ
    • قَرَا الأَمْرَ : تَتَبَّعَهُ وَأَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ
    • قرا البلاد: تتبّعها أرضًا أرضًا وسار فيها ينظر حالها وأمرها
    • قَرَا الْحَاكِمَ أَوْ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ
    • قَرَاهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ
    • وقَرَا في فلان: مرّ بهم واحداً واحداً
  2. قرَأَ : (فعل)
    • قرَأَ يَقرَأ ، قِراءةً وقُرْآنًا ، فهو قارئ ، والمفعول مَقْروء
    • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا، نطق بها أوْ لا
    • قرأ العقَّادَ وطه حسين/ قرأ للعقّاد وطه حسين: قرأ كتبَ العقاد وطه حسين،
    • قرأ علامات الغضب على وجهه: لاحظها فِراسةً أو عادة
    • قَرَأَ الشيءَ قَرْءًا، وقُرْآنًا: جمعَه وضمَّ بعضَه إِلى بعض
    • قرأ القرآنَ عن ظَهْر قلب: حفظًا دون كتاب
    • قرَأ الغيْبَ: تكهَّنَ به يزعم أنّه يجيد قراءة الكفّ
    • قرَأ ما بين السُّطور: فهم الأمرَ المضمر، استشفّ المعنى الضِّمنيّ
    • قرَأ عليه السلامَ: أبْلَغَهُ إيَّاه
    • قرَأ على فلانٍ النحوَ: دَرَسه على يديه
    • قرَأ للمستقبل حسابَه: احتاط له،
  3. قَرَّأَ : (فعل)
    • قَرَّأَ فهي مُقَرَّأَةٌ
    • قَرَّأَ المرأَةَ: حبَسَها للاستبراء لتنقَضِيَ عِدَّتُها
  4. قَرو: (اسم)
    • الجمع : أقْراء و أقرٍ ، قُرُوّ
    • القَرْوُ : حَوض صَغير مستطيل إِلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدَّوابُّ
    • القَرْوُ: قَدَحٌ من خشب
    • القَرْوُ :إِناء صَغير يردَّدُ في الحوائج
    • القَرْوُ: أَن يَعْظُمَ جلْدُ بيضَتي الرَّجل من داء
    • القَرْوُ :كل شيء على طريق واحد
    • وما زال على قَرْوٍ واحدٍ: على طريقة واحدة والجمع : أَقْرَاءٌ، وأَقْرٍ
    • وأَقْرَاءُ الشِّعْرِ: طرائقُه وأَنواعُه
    • أَصبحت الأَرض قَرْوًا واحداً: إِذا تغطَّى وجهُها بالماء
    • وتركتُ الأَرضَ قَرْوًا واحدًا: طبَّقَها المَطرُ
    • القَرْوُ : بلوط، سنديان، خشب له ألياف قصيرة مزركشة صلد جدًّا يشيع استعمالُه في صنع الأثاث
    • مصدر قرَا


  5. قُرُوّ: (اسم)
    • قُرُوّ : جمع قَرو
  6. قرْو: (اسم)
    • قرْو : مصدر قرا
  7. اِستَقرَى: (فعل)
    • استقرى يستقري ، اسْتَقْرِ ، استقراءً ، فهو مُسْتَقْرٍ ، والمفعول مُسْتَقْرًى - للمتعدِّي
    • اِسْتَقْرَى الضَّيْفُ: أقْرَى؛ طلب القِرى (ما يقدّم للضيف من طعام) ، طَلَبَ الضِّيافَةَ
    • اِسْتَقْرَى الحَقائِقَ : تَتَبَّعَها لِمَعْرِفَةِ حَقِيقَتِها
    • اِسْتَقْرَى البِلادَ : تَتَبَّعَ أَطْرَافَها مِنْ جِهَةٍ إِلى أُخْرَى
    • اِسْتَقْرَى أَهْلَهُ : مَرَّ بِهِمْ وَاحِداً وَاحِداً
    • اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ: صَارت فيه المِدَّةُ
    • استقرى فلانًا: طلب أن يَقْرِيه (يُضيفه ويُكرمه)
    • استقرى الأمرَ: تتبَّعه لمعرفة أحواله وخواصّه
    • استقرى موظَّفو تعداد السُّكَّان القرى قريةً قريةً :استقرأوا، تتبَّعوا، ودرسوا بعناية، تفحَّصوا
  8. أَقرَأَ: (فعل)
    • أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ - للمتعدِّي
    • أَقْرأَ الأمِّيَّ : جَعَلَهُ يَقْرَأُ
    • أَقْرَأَهُ السَّلاَمَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ اِبْنُكَ مِن الْمَهْجَرِ يُقْرِئُكَ السَّلاَمَ
    • أقْرَأَ الأَمْرُ : قَرُبَ
    • أَقْرَأَتِ النجومُ: دَنَتْ من الطُّلوع أَو الغروب
    • أقْرَأَ عَنْهُ : اِنْصَرَف
    • أقْرأَ الرَّجُلُ : تَنَسَّكَّ
    • أقرأه القُرْآنَ: عَلَّمه قواعِدَ قراءتِهِ
    • أَقْرَأَتِ الرِّياحُ: هبَّت لأَوانها
    • أَقْرَأَتِ المرأَةُ: حَاضَتْ
    • أَقْرَأَتِ المرأة : طَهُرت
  9. أَقْرِوَة: (اسم)
    • أَقْرِوَة : جمع قَرْوُ
  10. اِقتَرَى: (فعل)


    • اقتَرَى فلانٌ: طلب القِرَى، وهو الضيافَة
    • اقتَرَى الأَمرَ: تتبَّعه
    • اقتَرَى البلادَ: قَراها
    • اقترى بني فلانٍ: مرَّ بهم واحدًا واحدًا
  11. أقْرأُ: (اسم)
    • كانَ مِنْ أقْرَإِ الطُّلاَّبِ: مِنْ أفْصَحِهِمْ قِراءةً أَوْ أَكْثَرهمْ قِراءةً
  12. قِرْوَانات: (اسم)
    • قِرْوَانات : جمع قِرْوانُ
  13. قَواريّ: (اسم)
    • جمع قَارِيَة
    • هُمْ قَوَارِيُّ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ : أُمَنَاؤُهُ، شُهَدَاؤُهُ
  14. أَقْرَان: (اسم)
    • أَقْرَان : جمع قَرَن
  15. أَقْرِيَة: (اسم)
    • أَقْرِيَة : جمع قَرِيُّ
  16. قَوَارِي: (اسم)


    • قَوَارِي : جمع قَارٍ
  17. قَوارِيُّ: (اسم)
    • قَوارِيُّ : جمع قارِيّة
  18. قِرْوان: (اسم)
    • قِرْوان : جمع قَرَا
  19. تَقَرَّى: (فعل)
    • تَقَرَّى البلادَ: قراها
    • تَقَرَّى المياهَ: تتبَّعها
  20. قارِيَة: (اسم)
    • قارِيَة : فاعل من قرا
  21. إِقران: (اسم)
    • مصدر أقْرَنَ
    • إقْرَانُ شَيْئَيْنِ أَوْ عَمَلَيْنِ : الجَمْعُ بَيْنَهُما
    • إقْرانُ الثُّرَيّا : اِرْتِفاعُها فِي كَبِدِ السَّماءِ
    • الإِقْرانُ لِلأَمْرِ : إطاقَتُهُ وَالقُدْرَةُ عَلَيْهِ
  22. إِقران: (اسم)


    • إقران : مصدر أَقْرَنَ
  23. قَرَوِيُّونَ: (اسم)
    • قَرَوِيُّونَ : جمع قَرَوِيُّ
  24. قُرْيان: (اسم)
    • قُرْيان : جمع قَريّ
  25. وَقَرِيُّونَ: (اسم)
    • وَقَرِيُّونَ : جمع وَقَرِيُّ
,
  1. قرأ
    • "القُرآن: التنزيل العزيز، وانما قُدِّمَ على ما هو أَبْسَطُ منه لشَرفه.
      قَرَأَهُ يَقْرَؤُهُ ويَقْرُؤُهُ، الأَخيرة عن الزجاج، قَرْءاً وقِراءة وقُرآناً، الأُولى عن اللحياني، فهو مَقْرُوءٌ.
      أَبو إِسحق النحوي: يُسمى كلام اللّه تعالى الذي أَنزله على نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، كتاباً وقُرْآناً وفُرْقاناً، ومعنى القُرآن معنى الجمع، وسمي قُرْآناً لأَنه يجمع السُّوَر، فيَضُمُّها.
      وقوله تعالى: إِنَّ علينا جَمْعه وقُرآنه، أَي جَمْعَه وقِراءَته، فَإِذا قَرَأْنَاهُ فاتَّبِعْ قُرْآنَهُ، أَي قِراءَتَهُ.
      قال ابن عباس رضي اللّه عنهما: فإِذا بيَّنَّاه لك بالقراءة، فاعْمَلْ بما بَيَّنَّاه لك، فأَما قوله: هُنَّ الحَرائِرُ، لا ربَّاتُ أَحْمِرةٍ، * سُودُ المَحاجِرِ، لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ فإِنه أَراد لا يَقْرَأْنَ السُّوَر، فزاد الباءَ كقراءة من قرأَ: تُنْبِتُ بالدُّهْن، وقِراءة منْ قرأَ: يَكادُ سَنَى بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار، أَي تُنْبِتُ الدُّهنَ ويُذْهِبُ الأَبصارَ.
      وقَرَأْتُ الشيءَ قُرْآناً: جَمَعْتُه وضَمَمْتُ بعضَه إِلى بعض.
      ومنه قولهم: ما قَرأَتْ هذه الناقةُ سَلىً قَطُّ، وما قَرَأَتْ جَنِيناً قطُّ، أَي لم يَضْطَمّ رَحِمُها على ولد، وأَنشد: هِجانُ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وقال:، قال أَكثر الناس معناه لم تَجْمع جَنيناً أَي لم يَضطَمّ رَحِمُها على الجنين.
      قال، وفيه قول آخر: لم تقرأْ جنيناً أَي لم تُلْقه.
      ومعنى قَرَأْتُ القُرآن: لَفَظْت به مَجْمُوعاً أَي أَلقيته.
      وروي عن الشافعي رضي اللّه عنه أَنه قرأَ القرآن على إِسمعيل بن قُسْطَنْطِين، وكان يقول: القُران اسم، وليس بمهموز، ولم يُؤْخذ من قَرَأْت، ولكنَّه اسم لكتاب اللّه مثل التوراة والإِنجيل، ويَهمز قرأْت ولا يَهمز القرانَ، كما تقول إِذا قَرَأْتُ القُرانَ.
      قال وقال إِسمعيل: قَرأْتُ على شِبْل، وأَخبر شِبْلٌ أَنه قرأَ على عبداللّه بن كَثِير، وأَخبر عبداللّه أَنه قرأَ على مجاهد، وأَخبر مجاهد أَنه قرأَ على ابن عباس رضي اللّه عنهما، وأَخبر ابن عباس أَنه قرأَ على أُبَيٍّ، وقرأَ أُبَيٌّ على النبي صلى اللّه عليه وسلم.
      وقال أَبو بكر بن مجاهد المقرئُ: كان أَبو عَمرو بن العلاءِ لايهمز القرآن، وكان يقرؤُه كما رَوى عن ابن كثير.
      وفي الحديث: أَقْرَؤُكم أُبَيٌّ.
      قال ابن الأَثير: قيل أَراد من جماعة مخصوصين، أَو في وقت من الأَوقات، فإِنَّ غيره كان أَقْرَأَ منه.
      قال: ويجوز أَن يريد به أَكثرَهم قِراءة، ويجوز أَن يكون عامّاً وأَنه أَقرأُ الصحابة أَي أَتْقَنُ للقُرآن وأَحفظُ.
      ورجل قارئٌ من قَوْم قُرَّاءٍ وقَرَأَةٍ وقارِئِين.
      وأَقْرَأَ غيرَه يُقْرِئه إِقراءً.
      ومنه قيل: فلان المُقْرِئُ.
      قال سيبويه: قَرَأَ واقْتَرأَ، بمعنى، بمنزلة عَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
      وصحيفةٌ مقْرُوءة، لا يُجِيز الكسائي والفرَّاءُ غيرَ ذلك، وهو القياس.
      وحكى أَبو زيد: صحيفة مَقْرِيَّةٌ، وهو نادر إِلا في لغة من، قال قَرَيْتُ.
      وَقَرأْتُ الكتابَ قِراءة وقُرْآناً، ومنه سمي القرآن.
      وأَقْرَأَه القُرآنَ، فهو مُقْرِئٌ.
      وقال ابن الأَثير: تكرّر في الحديث ذكر القِراءة والاقْتراءِ والقارِئِ والقُرْآن، والأَصل في هذه اللفظة الجمع، وكلُّ شيءٍ جَمَعْتَه فقد قَرَأْتَه.
      وسمي القرآنَ لأَنه جَمَعَ القِصَصَ والأَمرَ والنهيَ والوَعْدَ والوَعِيدَ والآياتِ والسورَ بعضَها إِلى بعضٍ، وهو مصدر كالغُفْرانِ والكُفْرانِ.
      قال: وقد يطلق على الصلاة لأَنّ فيها قِراءة، تَسْمِيةً للشيءِ ببعضِه، وعلى القِراءة نَفْسِها، يقال: قَرَأَ يَقْرَأُ قِراءة وقُرآناً.
      والاقْتِراءُ: افتِعالٌ من القِراءة.
      قال: وقد تُحذف الهمزة منه تخفيفاً، فيقال: قُرانٌ، وقَرَيْتُ، وقارٍ، ونحو ذلك من التصريف.
      وفي الحديث: أَكثرُ مُنافِقي أُمَّتِي قُرّاؤُها، أَي أَنهم يَحْفَظونَ القُرآنَ نَفْياً للتُّهمَة عن أَنفسهم، وهم مُعْتَقِدون تَضْيِيعَه.
      وكان المنافقون في عَصْر النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بهذه الصفة.
      وقارَأَه مُقارَأَةً وقِراءً، بغير هاء: دارَسه.
      واسْتَقْرَأَه: طلب إليه أَن يَقْرَأَ.
      ورُوِيَ عن ابن مسعود: تَسَمَّعْتُ للقَرَأَةِ فإِذا هم مُتَقارِئُون؛ حكاهُ اللحياني ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنّ الجنَّ كانوا يَرُومون القِراءة.
      وفي حديث أُبَيٍّ في ذكر سورة الأَحْزابِ: إِن كانت لَتُقارئُ سورةَ البقرةِ، أَو هي أَطْولُ، أَي تُجاريها مَدَى طولِها في القِراءة، أَو إِن قارِئَها ليُساوِي قارِئَ البقرة في زمنِ قِراءَتها؛ وهي مُفاعَلةٌ من القِراءة.
      قال الخطابيُّ: هكذا رواه ابن هاشم، وأَكثر الروايات: إِن كانت لَتُوازي.
      ورجل قَرَّاءٌ: حَسَنُ القِراءة من قَوم قَرائِين، ولا يُكَسَّرُ.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه كان لا يَقْرَأُ في الظُّهر والعصر، ثم، قال في آخره: وما كان ربُّكَ نَسِيّاً، معناه: أَنه كان لا يَجْهَر بالقِراءة فيهما، أَو لا يُسْمِع نَفْسَه قِراءَتَه، كأَنه رَأَى قوماً يقرؤُون فيُسَمِّعون نفوسَهم ومَن قَرُبَ منهم.
      ومعنى قوله: وما كان ربُّك نَسِيّاً، يريد أَن القِراءة التي تَجْهَرُ بها، أَو تُسْمِعُها نفْسَك، يكتبها الملكان، وإِذا قَرأْتَها في نفْسِك لم يَكْتُباها، واللّه يَحْفَظُها لك ولا يَنْساها لِيُجازِيَكَ عليها.
      والقَارِئُ والمُتَقَرِّئُ والقُرَّاءُ كُلّه: الناسِكُ، مثل حُسَّانٍ وجُمَّالٍ.
      وقولُ زَيْد بنِ تُركِيٍّ الزُّبَيْدِيّ، وفي الصحاح، قال الفرّاءُ: أَنشدني أَبو صَدَقة الدُبَيْرِيّ: بَيْضاءُ تَصْطادُ الغَوِيَّ، وتَسْتَبِي، * بالحُسْنِ، قَلْبَ المُسْلمِ القُرَّاء القُرَّاءُ: يكون من القِراءة جمع قارئٍ، ولا يكون من التَّنَسُّك.
      (* قوله «ولا يكون من التنسك» عبارة المحكم في غير نسخة ويكون من التنسك، بدون لا.)، وهو أَحسن.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده بيضاءَ بالفتح لأَنّ قبله: ولقد عَجِبْتُ لكاعِبٍ، مَوْدُونةٍ، * أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنّاءِ ومَوْدُونةٌ: مُلَيَّنةٌ؛ وَدَنُوه أَي رَطَّبُوه.
      وجمع القُرّاء: قُرَّاؤُون وقَرائِئُ.
      (* قوله «وقرائئ» كذا في بعض النسخ والذي في القاموس قوارئ بواو بعد القاف بزنة فواعل ولكن في غير نسخة من المحكم قرارئ براءين بزنة فعاعل.)، جاؤوا بالهمز في الجمع لما كانت غير مُنْقَلِبةٍ بل موجودة في قَرَأْتُ.
      الفرَّاء، يقال: رجل قُرَّاءٌ وامْرأَة قُرَّاءةٌ.
      وتَقَرَّأَ: تَفَقَّه.
      وتَقَرَّأَ: تَنَسَّكَ.
      ويقال: قَرَأْتُ أَي صِرْتُ قارِئاً ناسِكاً.
      وتَقَرَّأْتُ تَقَرُّؤاً، في هذا المعنى.
      وقال بعضهم: قَرَأْتُ: تَفَقَّهْتُ.
      ويقال: أَقْرَأْتُ في الشِّعر، وهذا الشِّعْرُ على قَرْءِ هذا الشِّعْر أَي طريقتِه ومِثاله.
      ابن بُزُرْجَ: هذا الشِّعْرُ على قَرِيِّ هذا.
      وقَرَأَ عليه السلام يَقْرَؤُه عليه وأَقْرَأَه إِياه: أَبلَغه.
      وفي الحديث: إِن الرّبَّ عز وجل يُقْرِئكَ السلامَ.
      يقال: أَقْرِئْ فلاناً السَّلامَ واقرأْ عَلَيْهِ السَّلامَ، كأَنه حين يُبَلِّغُه سَلامَه يَحمِلهُ على أَن يَقْرَأَ السلامَ ويَرُدَّه.
      وإِذا قَرَأَ الرجلُ القرآنَ والحديثَ على الشيخ يقول: أَقْرَأَنِي فلانٌ أَي حَمَلَنِي على أَن أَقْرَأَ عليه.
      والقَرْءُ: الوَقْتُ.
      قال الشاعر: إِذا ما السَّماءُ لم تَغِمْ، ثم أَخْلَفَتْ * قُروء الثُّرَيَّا أَنْ يكون لها قَطْرُ يريد وقت نَوْئها الذي يُمْطَرُ فيه الناسُ.
      ويقال للحُمَّى: قَرْءٌ، وللغائب: قَرْءٌ، وللبعِيد: قَرْءٌ.
      والقَرْءُ والقُرْءُ: الحَيْضُ، والطُّهرُ ضِدّ.
      وذلك أَنَّ القَرْء الوقت، فقد يكون للحَيْض والطُّهر.
      قال أَبو عبيد: القَرْءُ يصلح للحيض والطهر.
      قال: وأظنه من أَقْرَأَتِ النُّجومُ إِذا غابَتْ.
      والجمع: أَقْراء.
      وفي الحديث: دَعي الصلاةَ أَيامَ أَقْرائِكِ.
      وقُروءٌ، على فُعُول،وأَقْرُؤٌ، الأَخيرة عن اللحياني في أَدنى العدد، ولم يعرف سيبويه أَقْراءً ولا أَقْرُؤاً.
      قال: اسْتَغْنَوْا عنه بفُعُول.
      وفي التنزيل: ثلاثة قُرُوء، أَراد ثلاثةَ أَقْراء من قُرُوء، كما، قالوا خمسة كِلاب، يُرادُ بها خمسةٌ مِن الكِلاب.
      وكقوله: خَمْسُ بَنانٍ قانِئِ الأَظْفارِ أَراد خَمْساً مِنَ البَنانِ.
      وقال الأَعشى: مُوَرَّثةً مالاً، وفي الحَيِّ رِفعْةً، * لِما ضاعَ فِيها مِنْ قُروءِ نِسائِكا وقال الأَصمعي في قوله تعالى: ثلاثةَ قُرُوء، قال: جاء هذا على غير قياس، والقياسُ ثلاثةُ أَقْرُؤٍ.
      ولا يجوز أَن يقال ثلاثةُ فُلُوس، إِنما يقال ثلاثةُ أَفْلُسٍ، فإِذا كَثُرت فهي الفُلُوس، ولا يقال ثَلاثةُ رِجالٍ، وإِنما هي ثلاثةُ رَجْلةٍ، ولا يقال ثلاثةُ كِلاب، انما هي ثلاثةُ أَكْلُبٍ.
      قال أَبو حاتم: والنحويون، قالوا في قوله تعالى: ثلاثةَ قُروء.
      أَراد ثلاثةً من القُروء.
      أَبو عبيد: الأَقْراءُ: الحِيَضُ، والأَقْراء: الأَطْهار، وقد أَقْرَأَتِ المرأَةُ، في الأَمرين جميعاً، وأَصله من دُنُوِّ وقْتِ الشيء.
      قال الشافعي رضي اللّه عنه: القَرْء اسم للوقت فلما كان الحَيْضُ يَجِيء لِوقتٍ، والطُّهرُ يجيء لوَقْتٍ جاز أَن يكون الأَقْراء حِيَضاً وأَطْهاراً.
      قال: ودَلَّت سنَّةُ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَنَّ اللّه، عز وجل، أَراد بقوله والمُطَلِّقاتُ يَتَرَبَّصْن بأَنْفُسِهنّ ثلاثةَ قُروء: الأَطْهار.
      وذلك أَنَّ ابنَ عُمَرَ لمَّا طَلَّقَ امرأَتَه، وهي حائضٌ،فاسْتَفْتَى عُمرُ، رضي اللّه عنه، النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فيما فَعَلَ، فقال: مُرْه فَلْيُراجِعْها، فإِذا طَهُرَتْ فَلْيُطَلِّقْها، فتِلك العِدّةُ التي أَمَر اللّهُ تعالى أَن يُطَلَّقَ لها النِّساءُ.
      وقال أَبو إِسحق: الَّذي عندي في حقيقة هذا أَنَّ القَرْءَ، في اللغة، الجَمْعُ، وأَنّ قولهم قَرَيْتُ الماء في الحَوْضِ، وإِن كان قد أُلْزِمَ الياءَ، فهو جَمَعـْتُ، وقَرَأْتُ القُرآنَ: لَفَظْتُ به مَجْموعاً، والقِرْدُ يَقْرِي أَي يَجْمَعُ ما يَأْكُلُ في فِيهِ، فإِنَّما القَرْءُ اجْتماعُ الدَّمِ في الرَّحِمِ، وذلك إِنما يكون في الطُّهر.
      وصح عن عائشة وابن عمر رضي اللّه عنهما أَنهما، قالا: الأَقْراء والقُرُوء: الأَطْهار.
      وحَقَّقَ هذا اللفظَ، من كلام العرب، قولُ الأَعشى: لِما ضاعَ فيها مِنْ قُرُوءِ نِسَائكا فالقُرُوءُ هنا الأَطْهارُ لا الحِيَضُ، لإِن النّساءَ إِنما يُؤْتَيْن في أَطْهارِهِنَّ لا في حِيَضِهنَّ، فإِنما ضاعَ بغَيْبَتِه عنهنَّ أَطْهارُهُنَّ.
      ويقال: قَرَأَتِ المرأَةُ: طَهُرت، وقَرأَتْ: حاضَتْ.
      قال حُمَيْدٌ: أَراها غُلامانا الخَلا، فتَشَذَّرَتْ * مِراحاً، ولم تَقْرَأْ جَنِيناً ولا دَما يقال: لم تَحْمِلْ عَلَقةً أَي دَماً ولا جَنِيناً.
      قال الأَزهريُّ: وأَهلُ العِراق يقولون: القَرْءُ: الحَيْضُ، وحجتهم قوله صلى اللّه عليه وسلم: دَعِي الصلاةَ أَيَّامَ أَقْرائِكِ، أَي أَيامَ حِيَضِكِ.
      وقال الكسائي والفَرّاء معاً: أَقْرأَتِ المرأَةُ إِذا حاضَتْ، فهي مُقْرِئٌ.
      وقال الفرّاء: أَقْرأَتِ الحاجةُ إِذا تَأَخَّرَتْ.
      وقال الأخفش: أَقْرأَتِ المرأَةُ إِذا حاضَتْ، وما قَرَأَتْ حَيْضةً أَي ما ضَمَّت رَحِمُها على حَيْضةٍ.
      قال ابن الأَثير: قد تكرَّرت هذه اللفظة في الحديث مُفْرَدةً ومَجْمُوعةً، فالمُفْردة، بفتح القاف وتجمع على أَقْراءٍ وقُروءٍ، وهو من الأَضْداد، يقع على الطهر، وإِليه ذهب الشافعي وأَهل الحِجاز، ويقع على الحيض، وإِليه ذهب أَبو حنيفة وأَهل العِراق، والأَصل في القَرْءِ الوَقْتُ المعلوم، ولذلك وقعَ على الضِّدَّيْن، لأَن لكل منهما وقتاً.
      وأَقْرأَتِ المرأَةُ إِذا طَهُرت وإِذا حاضت.
      وهذا الحديث أَراد بالأَقْراءِ فيه الحِيَضَ، لأَنه أَمَرَها فيه بِتَرْك الصلاةِ.
      وأَقْرَأَتِ المرأَةُ، وهي مُقْرِئٌ: حاضَتْ وطَهُرَتْ.
      وقَرَأَتْ إِذا رَأَتِ الدمَ.
      والمُقَرَّأَةُ: التي يُنْتَظَرُ بها انْقِضاءُ أَقْرائها.
      قال أَبو عمرو بن العَلاءِ: دَفَع فلان جاريتَه إِلى فُلانة تُقَرِّئُها أَي تُمْسِكُها عندها حتى تَحِيضَ للاسْتِبراءِ.
      وقُرئَتِ المرأَةُ: حُبِسَتْ حتى انْقَضَتْ عِدَّتُها.
      وقال الأَخفش: أَقْرَأَتِ المرأَةُ إِذا صارت صاحِبةَ حَيْضٍ،فإِذا حاضت قلت: قَرَأَتْ، بلا أَلف.
      يقال: قَرَأَتِ المرأَةُ حَيْضَةً أَو حَيْضَتَيْن.
      والقَرْءُ انْقِضاءُ الحَيْضِ.
      وقال بعضهم: ما بين الحَيْضَتَيْن.
      وفي إِسْلامِ أَبي ذَرّ: لقد وضَعْتُ قولَه على أَقْراءِ الشِّعْر، فلا يَلْتَئِمُ على لِسانِ أَحدٍ أَي على طُرُق الشِّعْر وبُحُوره،واحدها قَرْءٌ، بالفتح.
      وقال الزمخشري، أَو غيره: أَقْراءُ الشِّعْر: قَوافِيه التي يُخْتَمُ بها، كأَقْراءِ الطُّهْر التي يَنْقَطِعُ عِندَها.
      الواحد قَرْءٌ وقُرْءٌ وقَرِيءٌ، لأَنها مَقَاطِعُ الأَبيات وحُدُودُها.
      وقَرَأَتِ الناقةُ والشَّاةُ تَقْرَأُ: حَمَلَتْ.
      قال: هِجانُ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وناقة قارئٌ، بغير هاء، وما قَرَأَتْ سَلىً قَطُّ: ما حَمَلَتْ مَلْقُوحاً، وقال اللحياني: معناه ما طَرَحَتْ.
      وقَرَأَتِ الناقةُ: وَلَدت.
      وأَقْرَأَت الناقةُ والشاةُ: اسْتَقَرَّ الماءُ في رَحِمِها؛ وهي في قِرْوتها، على غير قياس، والقِياسُ قِرْأَتها.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه، قال يقال: ما قَرَأَتِ الناقةُ سَلىً قَطُّ، وما قَرَأَتْ مَلْقُوحاً قَطُّ.
      قال بعضهم: لم تَحْمِلْ في رَحِمها ولداً قَطُّ.
      وقال بعضهم: ما أَسْقَطَتْ ولداً قَطُّ أَي لم تحمل.
      ابن شميل: ضَرَبَ الفحلُ الناقةَ على غير قُرْءٍ.
      (* قوله «غير قرء» هي في التهذيب بهذا الضبط.)، وقُرْءُ الناقةِ: ضَبَعَتُها.
      وهذه ناقة قارئٌ وهذه نُوقٌ قَوارِئُ يا هذا؛ وهو من أَقْرأَتِ المرأَةُ، إلا أَنه يقال في المرأَة بالأَلف وفي الناقة بغير أَلف.
      وقَرْءُ الفَرَسِ: أَيامُ وداقِها، أَو أَيام سِفادِها، والجمع أَقْراءٌ.
      واسْتَقْرَأَ الجَملُ الناقةَ إِذا تارَكَها ليَنْظُر أَلَقِحَت أَم لا.
      أبو عبيدة: ما دامت الوَدِيقُ في وَداقِها، فهي في قُرُوئها،وأَقْرائِها.
      وأَقْرأَتِ النُّجوم: حانَ مغِيبها.
      وأَقْرَأَتِ النجومُ أَيضاً: تأَخَّر مَطَرُها.
      وأَقْرَأَتِ الرِّياحُ: هَبَّتْ لأَوانِها ودَخلت في أَوانِها.
      والقارئُ: الوَقْتُ.
      وقول مالك بن الحَرثِ الهُذَليّ: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بَنِي شَلِيلٍ، * إِذا هَبْتْ، لقارئِها، الرِّياحُ أَي لوَقْتِ هُبُوبِها وشِدَّة بَرْدِها.
      والعَقْرُ: مَوضِعٌ بعَيْنِه.
      وشَلِيلٌ: جَدُّ جَرِير بن عبداللّه البَجَلِيّ.
      ويقال هذا قارِيءُ الرِّيح: لوَقْتِ هُبُوبِها، وهو من باب الكاهِل والغارِب، وقد يكون على طَرْحِ الزَّائد.
      وأَقْرَأَ أَمْرُك وأَقْرَأَتْ حاجَتُك، قيل: دنا، وقيل: اسْتَأْخَر.
      وفي الصحاح: وأَقْرَأَتْ حاجَتُكَ: دَنَتْ.
      وقال بعضهم: أَعْتَمْتَ قِراكَ أَم أَقْرَأْتَه أَي أَحَبَسْتَه وأَخَّرْته؟ وأَقْرَأَ من أَهْله: دَنا.
      وأَقرأَ من سَفَرِه: رَجَعَ.
      وأَقْرَأْتُ من سَفَري أي انْصَرَفْتُ.
      والقِرْأَةُ، بالكسر، مثل القِرْعةِ: الوَباءُ.
      وقِرْأَةُ البِلاد: وَباؤُها.
      قال الأَصمعي: إِذا قَدِمْتَ بلاداً فَمَكَثْتَ بها خَمْسَ عَشْرةَ ليلة، فقد ذَهَبت عنكَ قِرْأَةُ البلاد، وقِرْءُ البلاد.
      فأَما قول أَهل الحجاز قِرَةُ البلاد، فإِنما هو على حذف الهمزة المتحرِّكة وإِلقائها على الساكن الذي قبلها، وهو نوع من القياس، فأَما إِغرابُ أبي عبيد، وظَنُّه إِياه لغة، فَخَطأٌ.
      وفي الصحاح: أَن قولهم قِرةٌ، بغير همز، معناه: أَنه إِذا مَرِضَ بها بعد ذلك فليس من وَباءِ البلاد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَقَرَّأ

    • تقرأ - تقرؤا
      1- تقرأ : تفقه. 2- تقرأ : تنسك.

    المعجم: الرائد

  3. قَرْوُ
    • ـ قَرْوُ: القَصْدُ، والتَّتَبُّعُ، كالاقْتراءِ والاسْتِقْراءِ، والطَّعْنُ، وحَوْضٌ طَوِيلٌ تَرِدُهُ الإِبِلُ، والأرضُ لا تَكادُ تُقْطَعُ، ج: قُرُوٌّ، ومَسِيلُ المَعْصَرَةِ، ومَثْعَبُها، وأسْفَلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه، أو يُتَّخَذُ منه المِرْكَنُ، والإِجَّانَةُ للشُّرْبِ، وقَدَحٌ أو إناءٌ صَغيرٌ، ومِيلَغَةُ الكَلْبِ، جَمْعُ الكُلِّ: أقْراءٌ وأقْرٍ وأقْرُوَةٌ وقُرِيٌّ، وأن يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِريحٍ أو ماءٍ أو نُزولِ الأمْعاءِ، كالقَرْوَةِ. ورجُلٌ قَرْوانِيٌّ.
      ـ قُرَّى: ماءٌ بالبادِيَةِ.
      ـ قَرَا: الظَّهْرُ، كالقَرَوانِ، والقَرْعُ يُؤْكَلُ.
      ـ ناقَةٌ قَرْواءُ: طويلَةُ السَّنامِ، ولا تَقُلْ: جَمَلٌ أقْرَى.
      ـ قَرْواءُ: العادَةُ، والدُّبُرُ.
      ـ قَرَوْرَى: موضع بِطَرِيقِ الكوفَةِ.
      ـ أقْرَى: اشْتَكَى قَراهُ، وطَلَبَ القِرَى، ولَزِمَ القُرَى،
      ـ أقْرَى الجُلَّ على الفَرَسِ: ألْزَمَهُ.
      ـ مَقْرَى: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُقْرَى: بلد بالنُّوبَةِ.
      ـ مَقْرِيَّةُ: حِصْنٌ باليمنِ.
      ـ مَقارِي: رُؤُوسُ الإِكامِ.
      ـ قَيْرَوانُ: القافلةُ، مُعَرَّبٌ، وبلد بالمَغْرِبِ.
      ـ تَرَكْتُهُمْ قَرْواً واحِداً: على طريقةٍ واحدةٍ.
      ـ شاةٌ مَقْرُوَّةٌ: جُعِلَ رَأْسُها في خَشَبَةٍ لِئلاً تَرْضَعَ نَفْسَها.
      ـ مُقْرَوْرِي: الطويلُ الظَّهْرِ.
      ـ قَرْوَةُ الرَّأسِ: طَرَفُهُ.
      ـ اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ: صارت فيه المِدَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَرْوُ
    • القَرْوُ : حَوض صَغير مستطيل إِلى جنب حوضٍ عظيم يملأ منه لتردَه الدَّوابُّ.
      و القَرْوُ قَدَحٌ من خشب.
      و القَرْوُ إِناء صَغير يردَّدُ في الحوائج.
      و القَرْوُ أَن يَعْظُمَ جلْدُ بيضَتي الرَّجل من داء.
      و القَرْوُ كل شيء على طريق واحد.
      يقال: رأَيت القومَ على قَرْو واحدٍ.
      وما زال على قَرْوٍ واحدٍ: على طريقة واحدة. والجمع : أَقْرَاءٌ، وأَقْرٍ.
      وأَقْرَاءُ الشِّعْرِ: طرائقُه وأَنواعُه.
      ويقال: أَصبحت الأَرض قَرْوًا واحداً: إِذا تغطَّى وجهُها بالماء.
      وتركتُ الأَرضَ قَرْوًا واحدًا: طبَّقَها المَطرُ.
      و القَرْوُ خَشَبٌ له أَلياف قصيرة مزركشة، متينٌ جدّاً، يشيع استعماله في صنع الأَثاث .
      (وانظر: بلوط و: سنديان) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أقْرأ
    • أقرأ - إقراء
      1- أقرأه : جعله يقرأ. 2- أقرأه السلام : أبلغه إياه. 3- أقرأ الأمر : قرب. 4- أقرأ من السفر : رجع. 5- أقرأ : تنسك. 6- أقرأت الرياح : هبت في أوقاتها المعلومة. 7- أقرأ النجم : غاب. 8- أقرأ عنه : انصرف عنه . 9- أقرأ الحاجة : أخرها. 11- أقرأ العام : تأخر مطره.


    المعجم: الرائد

  6. قارية
    • قارية - ج، قوار
      1- قارية : مؤنث قار. 2- قارية : مكان جامع حافل بالناس. 3- قارية : حد السيف. 4- قارية : حد الرمح. 5- قارية : أسفل «السنام»، وهو حدبة الجمل، أو أعلاه. 6- قارية : طائر قصير الرجلين، طويل المنقار، أخضر الظهر. 7- قارية : أمر شديد هام.

    المعجم: الرائد

  7. اقتَرَى
    • اقتَرَى فلانٌ: طلب القِرَى، وهو الضيافَة.
      و اقتَرَى الأَمرَ: تتبَّعه.
      و اقتَرَى البلادَ: قَراها.
      ويقال: اقترى بني فلانٍ: مرَّ بهم واحدًا واحدًا.
      و اقتَرَى الضيفَ اقتَرَى َ و اقتَرَى فلانًا: طلب منه القِرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اسْتَقْرَى
    • اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ: صَارت فيه المِدَّةُ.
      و اسْتَقْرَى فلانٌ: طلب القِرَى.
      و اسْتَقْرَى فلاناً: سأَله أَن يَقْرِيَهُ.
      و اسْتَقْرَى الأَشياءَ: تتَبَّعها لمعرفة أَحوالها وخواصِّها.
      و اسْتَقْرَى البلادَ: قراها.
      ويقال: استقرى بني فلان: مَرَّ بهم واحداً واحداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَقرَأَ
    • [ق ر أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أقْرَأْتُ، أُقْرِئُ ، أقْرِئْ، مصدر إِقْراءٌ.
      1. :-أَقْرأَ الأمِّيَّ :- : جَعَلَهُ يَقْرَأُ.
      2. :-أَقْرَأَهُ السَّلاَمَ :- : أبْلَغَهُ إيَّاهُ. :-اِبْنُكَ مِن الْمَهْجَرِ يُقْرِئُكَ السَّلاَمَ.
      3. :-أقْرَأَ الأَمْرُ :- : قَرُبَ.
      4. :- أقْرَأَ النَّجْمُ :- : غابَ.
      5. :-أقْرَأَ عَنْهُ :- : اِنْصَرَف.
      6. :-أقْرأَ الرَّجُلُ :- : تَنَسَّكَّ.

    المعجم: الغني

  10. اِسْتَقْرَى
    • [ق ر و، ق ر ي]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَقْرَيْتُ، أَسْتَقْرِي، اِسْتَقْرِ، مصدر اِسْتِقْراءٌ.
      1. :-اِسْتَقْرَى الضَّيْفُ :-: طَلَبَ الضِّيافَةَ.
      2. :-اِسْتَقْرَى الحَقائِقَ :- : تَتَبَّعَها لِمَعْرِفَةِ حَقِيقَتِها.
      3. :-اِسْتَقْرَى البِلادَ :- : تَتَبَّعَ أَطْرَافَها مِنْ جِهَةٍ إِلى أُخْرَى.
      4. :-اِسْتَقْرَى أَهْلَهُ :- : مَرَّ بِهِمْ وَاحِداً وَاحِداً.

    المعجم: الغني

  11. استقرى
    • استقرى يستقري ، اسْتَقْرِ ، استقراءً ، فهو مُسْتَقْرٍ ، والمفعول مُسْتَقْرًى (للمتعدِّي) :-
      استقرى الشَّخصُ أقْرَى؛ طلب القِرى (ما يقدّم للضيف من طعام).
      استقرى الأمرَ: تتبَّعه لمعرفة أحواله وخواصّه :-استقرى مشكلة/ قضيَّةً.
      استقرى فلانًا: طلب أن يَقْرِيه (يُضيفه ويُكرمه).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِستَقرَى
    • إستقرى - استقراء
      1- إستقرى : طلب الضيافة. 2- إستقرى الجرح : صار فيه القيح. 3- إستقرى الأشياء : تتبعها لمعرفة أحوالها وخواصها. 4- إستقرى البلاد : قطعها، سلكها، إجتازها. يخرج من أرض إلى أرض.

    المعجم: الرائد

  13. إِقتَرَى
    • إقترى - اقتراء
      1- إقترى : طلب الضيافة. 2- إقترى الضيف : أضافه. 3- إقترى البلاد : جال فيها، قطعها. 4- إقترى الأمر : تتبعه.

    المعجم: الرائد

  14. أقرأَ
    • أقرأَ يُقرئ ، إقراءً ، فهو مُقْرِئ ، والمفعول مُقْرَأ (للمتعدِّي) :-
      • أقرأتِ المرأةُ
      1 - حاضَت.
      2 - طهُرت.
      أقرأ الشَّخْصَ: جعله يَقْرَأُ :-أقرأ التِّلميذَ الدرسَ.
      • أقرأه القُرْآنَ: عَلَّمه قواعِدَ قراءتِهِ :- {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنْسَى} .
      • أقرأه السَّلامَ: أبْلَغَه إيّاه :-أقرِئ محمّدًا السَّلامَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أقْرأ
    • أقرأ
      1- أقرأ : أفصح قراءة. 2- أقرأ : أكثر قراءة.

    المعجم: الرائد

  16. قروة
    • قروة - و قروة و قروة
      1-إناء يشرب فيه الكلب

    المعجم: الرائد

  17. المَقْرَأَةُ
    • المَقْرَأَةُ : مكانٌ في مسجد أَو ضريح يجتمع فيه حُفَّاظُ القرآن ليقرءُوه تبرُّكًا به . والجمع : مقارئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَقَرَّى
    • تَقَرَّى البلادَ: قراها.
      و تَقَرَّى المياهَ: تتبَّعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إقْرانٌ
    • [ق رن]. (مصدر أقْرَنَ).
      1. :-إقْرَانُ شَيْئَيْنِ أَوْ عَمَلَيْنِ :- : الجَمْعُ بَيْنَهُما.
      2. :-إقْرانُ الثُّرَيّا :- : اِرْتِفاعُها فِي كَبِدِ السَّماءِ.
      3. :-الإِقْرانُ لِلأَمْرِ :- : إطاقَتُهُ وَالقُدْرَةُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  20. قَوَارِيُّ
    • جمع قَارِيَة.[ق و ر]. :-هُمْ قَوَارِيُّ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ :- : أُمَنَاؤُهُ، شُهَدَاؤُهُ.

    المعجم: الغني

  21. استقرى
    • استقرى يستقري ، استقرِ ، استقراءً ، فهو مُسْتَقرٍ ، والمفعول مُسْتَقرًى :-
      استقرى موظَّفو تعداد السُّكَّان القرى قريةً قريةً استقرأوا، تتبَّعوا، ودرسوا بعناية، تفحَّصوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قَرْو
    • قَرْو :-
      جمع أقْراء (لغير المصدر {وأقرٍ} لغير المصدر)، جمع الجمع قُرُوّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قرَا.
      2 - (النبات) بلوط، سنديان، خشب له ألياف قصيرة مزركشة صلد جدًّا يشيع استعمالُه في صنع الأثاث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَقَرَّى
    • تقرى - تقريا
      1-تقرى البلاد : تتبعها يخرج من أرض إلى أرض وينظر في أحوالها

    المعجم: الرائد

  24. قَواريّ
    • قواري
      1-«هم قواري الله في الأرض» : أي أمناؤه وشهداؤه.¨

    المعجم: الرائد

  25. قِرْوان
    • قروان
      1-ظهر، جمع : قروانات

    المعجم: الرائد



معنى تقرو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرا يقرو ، قروا ، فهو قار ، والمفعول مقرو• قرا الأمر : تتبعه قرا البلاد : تتبعها أرضا أرضا وسار فيها ينظر حالها وأمرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقرى يستقري ، استقر ، استقراء ، فهو مستقر ، والمفعول مستقرى• استقرى موظفو تعداد السكان القرى قرية قرية : استقرأوا ، تتبعوا ، ودرسوا بعناية ، تفحصوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقراء [ مفرد ] : مصدر استقرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرو [ مفرد ] : ج أقراء ( لغير المصدر { وأقر } لغير المصدر ) ، جج قرو ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قرا . 2 - ( نت ) بلوط ، سنديان ، خشب له ألياف قصيرة مزركشة صلد جدا يشيع استعماله في صنع الأثاث .
الرائد
* قرو. ج أقراء وأقر. 1-مص. قرا. 2-حوض صغير يملأ ماء لتشرب منه الدواب. 3-قدح من خشب. 4-أن يعظم جلد بيضتي الرجل ويتمدد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: