وصف و معنى و تعريف كلمة تقصا:


تقصا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح تقصا في معاجم اللغة العربية:



تقصا

جذر [قصا]

  1. قَصَّ: (فعل)
    • قَصَّ قَصَصْتُ ، يَقُصّ ، اقْصُصْ / قُصَّ ، قَصًّا قَصَصٌ ، فهو قاصّ ، والمفعول مَقْصوص
    • قَصَّ القصَّةَ : حكاها، رواها لهم، أخبرهم بها
    • قَصَّ عَلَيْهِ الْخَبَرَ : حَدَّثَهُ بِهِ عَلَى وَجْهِهِ
    • قَصَّ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا : أَخْبَرَهُ بِهَا
    • قَصَّ الْحَلاَّقُ شَعْرَهُ : قَطَعَ مِنْهُ بِالْمِقَصِّ
    • قَصَّ الْجَمَلَ : قَطَعَ أَطْرَافَ أُذُنَيْهِ
    • قَصَّهُ الْمَوْتُ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَصَّ أظافرَ المجرم: ردَعَه،
    • قَصَّ جناح فلان: أضعفه،
    • قصَّ ما بينهما: قطع الصِّلة بينهما،
    • مقصوص الجناح: ذليل، عاجز، قصير الباع
    • قَصَّتِ الفرسُ قَصًّا: استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها
    • قصَّ أَثَرَ فلانٍ: راقبه، تتبّع أثَره
  2. قَصّ: (اسم)
    • الجمع : قِصاص
    • القَصُّ :ما قُصَّ من صوف ونحوه
    • القَصُّ: الجِصُّ
    • مصدر قَصَّ
    • عظمة القَصّ: (التشريح) عظمة طويلة مسطّحة في معظم الفقاريّات تقع على طول الخطّ الوَسَطيّ للصّدر تحمي القلب وتتّصل بأضلع القفص الصّدريّ من الأمام
  3. أَقَصَّ: (فعل)
    • أقصَّ / أقصَّ من يُقِصّ ، أقْصِصْ / أقِصَّ ، إقصاصًا ، فهو مُقِصّ ، والمفعول مُقَصٌّ
    • أَقَصَّ فلانٌ من نفسه: مكَّنَ غريمَه من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ من غريمه: تمكن من الاقتصاص منه
    • أَقَصَّ الفرسُ: بان حَمْلُها وذَهَبَ وِدَاقُها
    • أَقَصَّ فلاناً: مكَّنه من القِصاص
    • أَقَصَّ : أَخذ له قِصاصَه
  4. اِلتَقَصَ : (فعل)
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور
    • الْتَقَصَ الشيء: أخذه


  5. قص: (اسم)
    • قص : مصدر قَصيَ
  6. تَقَصّ: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  7. قَصا: (فعل)
    • قصَا عن يَقصُو ، اقْصُ ، قَصْوًا وقُصُوًّا ، فهو قَاصٍ والجمع : أَقصاءُ، والمفعول مَقْصُوٌّ عنه
    • مصدر قصِيَ/ قصِيَ عن
    • قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ
    • قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ
    • القَصَا : فناءُ الدار
    • حُطْنى القَصَا: أي تباعَدْ عني
    • حضر القاصِي والدَّاني: جمع كثير من النَّاس من بعيد وقريب
  8. تقصّي: (اسم)
    • تقصّي : مصدر تَقَصَّى
  9. قَصِيّ: (اسم)
    • قَصِيّ : فاعل من قَصيَ
  10. قَصيّ: (اسم)


    • الجمع : أَقْصَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: مكان قَصِيّ
    • القَصِيُّ : البعيدُ
    • ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ
  11. قَصيَ: (فعل)
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيٌّ والجمع : أَقْصَاءٌ، والمفعول مَقْصِيّ عنه
    • قصِي المكانُ :بعُد
    • قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
    • قَصِيَ عنه: بعُد
  12. تقَصّي: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  13. لَقَصَ : (فعل)
    • لَقَصَ لَقْصًا
    • لَقَصَ الشيءُ جِلْدَهُ : أحْرَقَهُ
  14. لَقِصَ : (فعل)
    • لَقِصَ لَقَصًا
    • لَقِصَ فلانٌ: ضاق
  15. لَقِص : (اسم)
    • اللَّقِصُ : السريعُ إِلى الشَّرِّ
    • اللَّقِصُ :الكثيرُ الكلام
  16. لَقْص : (اسم)


    • لَقْص : مصدر لَقَصَ
  17. وَقَصَ: (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  18. وَقِصَ: (فعل)
    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
  19. وُقِصَ: (فعل)
    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  20. وَقَص: (اسم)
    • الجمع : أوقاص
    • الوَقَصُ : لغةٌ في الوَقْص
    • الوَقَصُ :كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدَها اشتعالاً
    • الوَقَص في الصَّدقة: (الفقه) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة
  21. وَقْص: (اسم)
    • وَقْص : مصدر وَقَصَ
  22. وَقَّصَ: (فعل)


    • وَقَّصَ على ناره: أَلقى عليها الوَقَصَ، أَي كُسَارَ العيدان
  23. وَقص: (اسم)
    • الوَقْص (العروض): إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن
    • الوَقْصُ : العَيْبُ النَّقْص
  24. وُقص: (اسم)
    • وُقص : جمع أَوْقَص
  25. أَوقَصَ: (فعل)
    • أَوْقَصَهُ : صَيَّره أَوقصَ
,
  1. قَصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه،
      ـ قَصَّ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ.
      ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا}: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ.
      ـ {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ}: نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ.
      ـ قاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ.
      ـ قَصَّةُ وقِصَّةُ: الجَصَّةُ.
      ـ في الحَدِيثِ: ‘‘حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ’‘: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ، ج: قِصاصٌ.
      ـ ذُو القَصَّةِ: موضع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ.
      ـ قَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما
      ـ مِقَصِّ: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ.
      ـ قُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ،
      ـ قُصاصُ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما.
      ـ قَصاصُ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ.
      ـ قُصاصٌ: جَبَلٌ،
      ـ قُصاصَةٌ: موضع.
      ـ قَصُّ وقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه، ج: قِصاصٌ،
      ـ قَصُّ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها.
      ـ قَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ.
      ـ قَصْقَصُ وقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ.
      ـ قَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ.
      ـ قَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان.
      ـ رَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ.
      ـ حَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ.
      ـ جَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ.
      ـ قُصاقِصةُ: موضع.
      ـ قِصَّةُ: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ، ج: قِصَصٌ،
      ـ قُصَّةُ: شَعَرُ النَّاصيَةِ، ج: قُصَصٌ وقِصَاصٌ.
      ـ شُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ قِصاصُ: القَوَدُ، كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ،
      ـ قُصاصُ: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ.
      ـ أقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ،
      ـ أقَصَّ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً،
      ـ أقَصَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ،
      ـ أقَصَّ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه.
      ـ أقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه.
      ـ ضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه.
      ـ تَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها.
      ـ اقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، كتَقَصَّصَهُ،
      ـ اقْتَصَّ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، كاسْتَقَصَّه،
      ـ اقْتَصَّ منه: أخَذَ القِصاصَ،
      ـ اقْتَصَّ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه.
      ـ تَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه.
      ـ قَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ.
      ـ تَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.
  2. تَقَصٍّ (المعجم الغني)


    • [ق ص و]. (مصدر تَقَصَّى). :-تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ :- : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً.
  3. القَصَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصَا : فناءُ الدار.
      ويقال: حُطْنى القَصَا: أي تباعَدْ عني.
  4. القَصِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصِيُّ : البعيدُ وفي التنزيل العزيز: مريم آية 22فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) ) .
      ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.
  5. القَصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصُّ : عَظْمُ الصدر المغروز فيه أَطراف الأضلاع من الجانبين.
      و القَصُّ ما قُصَّ من صوف ونحوه.
      و القَصُّ الجِصُّ.
      53.
  6. الْتَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور و الْتَقَصَ الشيء: أخذه.


  7. لقص (المعجم لسان العرب)
    • "لَقِصَ لَقَصاً، فهو لَقِصٌ: ضاقَ.
      واللَّقِصُ: الكثيرُ الكلام السريعُ إِلى الشرّ.
      ولَقَصَ الشيءُ جِلْدَه يَلْقِصُه ويَلْقَصُه لَقْصاً: أَحْرَقَه بِحرِّه.
      "
  8. لقِصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لقِصَ: ضاقَ،
      ـ لقِصَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ، وخَبُثَتْ.
      ـ لَقِصُ: الضَيِّقُ، والكَثيرُ الكَلاَمِ، السريعُ الشَّرِّ.
      ـ لَقَصَ جِلْدَهُ: أحْرَقَهُ.
      ـ الْتَقَصَهُ: أخَذَهُ.
      ـ مُلْتَقِصُ: المُتَتَبّعُ مَداقَّ الأُمورِ.
  9. وقص (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقَصُ، بالتحريك: قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر،وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً، وهو أَوْقَصُ، وامرأَة وَقْصاء، وأَوْقَصه اللّه؛ وقد يوصف بذلك العنق فيقال: عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء، حكاها اللحياني.
      ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً: كسَرَها ودَقَّها، قال: ولا يكون وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت.
      خالد بن جَنْبَة: وُقِصَ البعير،فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به، وكذلك العنق والظهر في الوَقْص، ويقال: وُقِصَ الرجل، فهو مَوْقُوصٌ؛ وقول الراجز: ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه،حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُه؟

      ‏قال: أَراد فوَقَصَه، فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِلى الصاد قبلها فحرّكها بحركتها.
      ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه: كذلك على المثل.
      وكل ما كُسِرَ، فقد وُقِصَ.
      ويقال: وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزاً شديداً، وربما اندقّت منه العنق.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه قَضى في الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً،وهنّ ثلاثُ جَولرٍ رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى،فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت، فسقطت الراكبةُ، فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها.
      والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما، قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة؛ كما، قال: أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَه أَي مأْشورة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات؛ قال أَبو عبيد: الوَقْصُ كَسْرُ العنق، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كان مائلَ العنق قصيرَها، ومنه يقال: وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته؛ قال ابن مقبل يذكر الناقة: فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدما كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّرِ أَي تدق وتكسر.
      والمَقاصِرُ: أُصول الشجر، الواحد مَقْصُورٌ.
      ووَقصَت الدابةُ الأَكَمةَ: كَسَرَتْها؛ قال عنترة: خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ،تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثَم ‏

      ويروى: ‏تَطِس.
      والوَقَصُ: دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار.
      يقال: وَقِّصْ على نارك؛ قال حميد ابن ثور يصف امرأَة: لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً،قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا ووقَّص على ناره: كسَّرَ عليها العِيدَانَ.
      قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول: الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.
      ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك: خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام؛ وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل يَتَوَقَّصُ به.
      الأَصمعي: إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ، وقد توَقّص.
      وقال أَبو عبيدة: التوَقُّصُ أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَب غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ.
      وفي حديث أُم حَرام: رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت.
      ويقال: مَرَّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه.
      والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنها الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته.
      والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكام وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها، والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَي تدُقّها.
      والوَقْصُ: إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن، وهذا بناء غير منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول، وهو قولهم مستفعلن، ثم تحذف السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن؛ وبيته أَنشده الخليل: يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه،ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِي سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه.
      ووَقَصَ رأْسه: غمزه من سُفْل.
      وتَوَقَّصَ الفرسُ: عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه.
      والوَقَصُ: ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم، واحدُ الأَوْقاصِ في الصدقة، والجمع أَوْقاص، وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة، والأَشْناقَ في الإِبل خاصة، وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
      وفي حديث معاذ‎ ‎بن‎ جبل: أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال: لم يأْمُرْني رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فيه بشيء؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو عمرو الشيباني الوَقَصُ، بالتحريك، هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة في الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين؛ قال أَبو عبيد: ولا أَرى أَبا عمرو حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن في خَمْس من الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة، قال: ولكن الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع،وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة، وكذلك ما فوق ذلك؛ قال ابن بري: يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَصٍ في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل، فهذا الخبر يشهد بأَنه‏ ليس ‏الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه، وإِذا كان لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً؟ الجوهري: الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبلُ خَمْساً ففيها شاة، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً، فما بين الخَمْسِ إِلى العشر وَقَصٌ، وكذلك الشَّنَقُ، وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة، قال: وهما جميعاً ما بين الفريضتين.
      وفي حديث جابر: وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْت عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي.
      والأَوْقَصُ: الذي قَصُرَت عنقُه خلقة.
      وواقِصةُ: موضع، وقيل: ماءٌ، وقيل: منزل بطريق مكة.
      ووُقَيْصٌ: اسم.
      "
  10. اللَّقِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِصُ : السريعُ إِلى الشَّرِّ.
      و اللَّقِصُ الكثيرُ الكلام.
  11. إِلتَقَص (المعجم الرائد)
    • إلتقص - التقاصا
      1- إلتقص الشيء : أخذه. 2- إلتقص : إهتم بالأمور التافهة.
  12. لَقَص (المعجم الرائد)
    • لقص - يلقص ويلقص ، لقصا
      1-لقص الشيء جلده : أحرقه بحره
  13. لقص (المعجم الرائد)
    • لقص - يلقص ، لقصا
      1- لقص : : ضاق. 2- لقصت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
  14. قصا (المعجم لسان العرب)
    • "قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ.
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ.
      والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء،مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء،صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.
      وقَصَوْت عن القوم: تباعدت.
      ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما.
      وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها،ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم.
      والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام.
      وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة.
      قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز، قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل.
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ.
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى.
      وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه،يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة.
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه.
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ.
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته.
      والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر.
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد.
      ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً.
      والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور.
      والقَصا: الناحيةُ.
      والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا.
      يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.
      وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك.
      التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم.
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم.
      ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته.
      ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ.
      ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه.
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى.
      قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما.
      قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي.
      والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة،مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها.
      يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه،وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد.
      وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى.
      وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ.
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن.
      وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً.
      التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.
      يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا.
      قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير،وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة.
      ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن.
      وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها.
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن.
      وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه، قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال.
      وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء.
      والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ.
      والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها.
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها.
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها.
      والقَصْوُ: البعد.
      والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ،شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس.
      وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار.
      ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً.
      وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
      "
  15. أموال التقاص (المعجم مالية)
    • أموال على شكل شيكات وكمبيالات تحصّلها البنوك من خلال غرفة المقاصّة ، وتعني بالانجليزية: clearinghouse funds
  16. حقّ التقاص (المعجم مالية)
    • حقّ المقرض في استخدام أيّة حسابات للعميل لسداد قرض متعثّر. ، وتعني بالانجليزية: right of offset
  17. سعر التقاص (المعجم مالية)
    • سعر التسوية ، وتعني بالانجليزية: clearing price
  18. التَّقَاصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّقَاصُّ في الجراحات: جَرْحٌ بمثله.
  19. لَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَصَ الشيءُ جِلْدَهُ لَقَصَ ُ لَقْصًا: أحْرَقَهُ.
  20. لَقِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقِصَ فلانٌ لَقِصَ َ لَقَصًا: ضاق.
  21. لقص (المعجم الرائد)
    • لقص
      1- لقص : ضيق. 2- لقص : سريع إلى الشر. 3- لقص : كثير الكلام، ثرثار.
  22. نقص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص.
      نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب.
      وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه.
      أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا، قال الليث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز.
      واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول امرئ القيس: كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح.
      اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص.
      وفي الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ.
      وفي الحديث: عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص،بالفاء، وقد تقدم.
      وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضاح بالماء.
      قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ.
      والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه،نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه.
      وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛

      قال: فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي،جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه.
      والنَّقْصُ: ضعْفُ العقل.
      ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ.
      والنَّقِيصةُ: العيب.
      والنقيصةُ: الوَقِيعةُ في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛

      وأَنشد: وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه،فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر، قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس؟

      ‏قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول جرير: أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا"
  23. وقَصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وقَصَ عُنُقَه: كَسَرها، فَوَقَصَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووُقِصَ فهو مَوْقُوصٌ.
      ـ وَقَصَتْ به راحِلَتُه تَقِصُه، ووَقَصَ الفَرَسُ الآكامَ: دَقَّها.
      ـ واقِصةُ: موضع بينَ الفَرْعاءِ وعَقَبَةِ الشيطانِ، وماءٌ لبنِي كعْبٍ، وموضع بطريقِ الكوفَةِ دونَ ذِي مَرْخٍ، وموضع باليمامة.
      ـ أبو إِسْحاقَ سَعْدُ بنُ أبي وَقَّاصٍ مالِكِ بنِ وُهَيْبٍ: أحدُ العَشَرَةِ.
      ـ وَقَّاصِيَّةُ: قرية بالسَّواد مَنْسوبَةٌ إلى وقَّاصِ بنِ عَبْدَةَ بنِ وقَّاصٍ.
      ـ وَقْصُ: العَيْبُ، والنَّقْصُ،
      ـ وَقْصُ ووَقَصُ: الجَمْعُ بينَ الإِضْمارِ والخَبْنِ،
      ـ وَقَصُ: قِصَرُ العُنُقِ، وقِصَ فهو أوقَصُ.
      ـ أوْقَصَه اللّهُ: صَيَّرَهُ أوْقَصَ، وكُسارُ العِيدانِ تُلْقَى في النارِ، وواحِدُ الأَوْقاصِ في الصَّدَقَةِ، وهو ما بينَ الفَريضَتَيْنِ.
      ـ وَقائصُ: رُؤُوسُ عِظامِ القَصَرَةِ.
      ـ أوقَصُ الطريقينِ: أقْرَبُهُما.
      ـ بنُو الأوقَصِ: بَطْنٌ.
      ـ صارُوا أوقاصاً: شِلالاً مُتَبَدِّدينَ.
      ـ أوقاصٌ من بني فلانٍ: زَعانِفُ.
      ـ تَواقَصَ: تَشَبَّهَ بالأوقصِ.
      ـ تَوَقَّصَ: سارَ بينَ العَنَقِ والخَبَبِ، أو هو شِدَّةُ الوَطْءِ في المَشْيِ، كأنه يَقِصُ ما تَحْتَه.
  24. الوقص في الصّدقة (المعجم عربي عامة)
    • (فق) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة.
  25. الوقْص (المعجم عربي عامة)
    • (عر) إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن.


معنى تقصا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَصَا** \- [ق ص و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَصَوْتُ**،** أَقْصُو**،** اقْصُ** مص. قَصْوٌ، قُصُوٌّ ... 1. "قَصَا الْمَكَانُ" : بَعُدَ. 2. "قَصَا عَنْ أَهْلِهِ" : تَبَاعَدَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
عنه ـُ قَصْواً، وقُصُوًّا: بعد، فهو قاصٍ. ( ج ) أقصاء.( قَصِيَ ) عنه ـَ قَصاً، وقَصاء: بعد. فهو قَصِيّ. ( ج ) أقصاء.( أقْصَى ) الشيءَ: أبعَده. وـ بلغ أقصاه. يقال: نزلنا منزلاً لا تُقْصِيه الإبل: لا تبلغ أقصاه.( قَاصَاه ) مُقاصاة: باعده.( تَقَصّى ) المكان: صار في أقصاه، وهو غايته. وـ الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه. وـ المسألة: بلغ الغاية فيها. وـ الأمير الجنود: طلبهم واحداً واحداً من أقاصيهم.( اسْتَقْصَى ) الأمر: بلغ أقصاه في البحث عنه.( الأقْصَى ): الأبعد. ( ج ) أقاصٍ. يقال: فلان بالمكان الأقصى. وـ من الإبل والشَّاء: ما قطع قليل من طرف أذنه.( القَاصِي ) من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيد.( القَاصِيَة ) من الناس والبقاع: المتنحِّيَة البعيدة. وـ من الشَّاء: المنفردة عن القطيع البعيدة منه.( القَصَا ): فِناء الدار. ويقال: حُطْنِي القصا: أي تباعد عنّي.( القَصَاء ): القصا.( القَصْوَاء ): مؤنّث الأقصى من الإبل والشّاء.( القُصْوَى ): مؤنّث الأقصى. ويقال: فلان في الناحية القُصْوَى: البعيدة. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى}. وـ طرف الوادي. وـ الغاية البعيدة.( القَصِيّ ): البعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}. ويقال لمن أبعد في ظنّه أو تأويله: رميت المرمى القصِيّ. ( ج ) أقصاء.
مختار الصحاح
ق ص ا : قَصَا المكان بعد وبابه سما فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا } وأرض قَاصِيَةٌ و قَصِيَّةٌ و قَصضا عن القوم تباعد فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ وبابه أيضا سما و قَصِيَ من باب صدى أيضا مثله و أقْصَاهُ غيره فهو مُقْصىً ولا تقل مقصيٌّ و قَصَا البعير والشاة قطع من طرف أذنه وبابه عدا ويقال شاة قَصْوَاءُ وناقة قصواء ولا يقال جمل أقصى بل مَقْصُوٌّ و مُقَصَّى ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن وكان لرسول الله صلى الله عليه و سلم ناقة تسمى قَصْوَاءَ ولم تكن مقطوعة الأذن و قَصَّة أظفاره تَقْصِيَةً بمعنى قَصَّ وقال الكسائي معناه أخذ من أقَاصِيها وفلان بالمكان الأَقْصَى والناحية القُصْوَى و القُصْيَا بالضم فيهما و اسْتَقْصَى في المسألة و تَقَصَّى بمعنى
الصحاح في اللغة
قَصا المكان يَقْصو قُصُوًّا: بَعُدَ فهو قَصِيٌّ. وأرضٌ قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ. وقَصَوْتُ عن القوم: تباعدت. والقَصا: البعد والناحية. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصي قَصًا، وأقْصَيْتُهُ أنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ. ويقال: ذهبتُ قَصا فلانٍ، أي ناحيَته. وكنت منه في قاصِيَتِهِ، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أُقاصِكَ أينا أبْعَدُ من الشر. وقَصَوْتُ البعير فهو مَقْصُوٌّ، إذا قطعتَ من طرف أذنه، وكذلك الشاة. يقال: شاةٌ قَصْواءُ وناقةٌ قَصْواءُ. والقَصِيَّةُ من الإبل: الموَدَّعة الكريمة التي لا تُجهَد في الحلب ولا تُركَب، وهي مُتَدَّعةٌ. وإذا حُمِدَت إبل الرجل قيل: فيها قَصايا يثق بها، أي فيها بقيةٌ إذا اشتدَّ الدهر. ويقال: فلانٌ بالمكان الأقْصى، والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلاً لا يُقْصيهِ البصر. أي لا يَبْلُغُ أقْصاهُ. واسْتَقْصى فلانٌ في المسألة وتَقَصَّى بمعنى.
لسان العرب
قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ بَعُدَ وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً بَعُدَ والقَصِيُّ والقاصي العبد والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار قال غَيْلان الرَّبَعِي كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا فهو قاصٍ والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ وقَصَوْت عن القوم تباعدت ويقال فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما وفي الحديث المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم وإِن لم يشهدوا الغنيمة رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم والقُصْوَى والقُصْيا الغاية البعيدة قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير قال ابن سيده هذا قول سيبويه قال وزدته أَنا بياناً قال وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام وفي التنزيل إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى قال الفراء الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة قال ابن السكيت ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس إِذ سكن ما قبل الواو وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا وقال ثعلب القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى بدل والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع المُتَنَحِّي البعيدُ والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى وفي الحديث أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ القاصِيَةُ المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه باعَدَه وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته والقَصا فِناء الدار يمد ويقصر وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني قال بشر بن أَبي خازم فَحاطُونا القَصا ولقَدْ رَأَوْنا قريباً حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر ويروى فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد ويقال أَيضاً قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً والقَصا النسَبُ البعيد مقصور والقَصا الناحيةُ والقَصاةُ البُعْد ( * قوله « والقصاة البعد » كذا في الأصل ولم نجده في غيره ولعله القصاء ) والناحية وكذلك القَصا يقال قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصى قَصاً وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى ولا تقل مَقْصِيٌّ وقال الكسائي لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا كلاهما بالقصر أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك التهذيب يقال حاطَهم القَصا مقصور يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم ويقال ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته ويقال هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ ويقال نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى قال اللحياني وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري بالتشديد بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف وقيل يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما قال ابن بري الأَمر من قَصَّى قَصٍّ وللمؤنث قَصِّي كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي والقَصا حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة مقصور يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها يقال قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه وكذلك الشاة عن أَبي زيد وناقة قَصْواء مَقْصُوَّة وكذلك الشاة ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى وأَنكر بعضهم أَقصى وقال اللحياني بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ مقطوعة طرف الأُذن وقال الأَحمر المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً التهذيب الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير يقال ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ هكذا يتكلمون به قال وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا قال الجوهري ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى تركوا فيه القياس ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير وقَصْواء بائنة عن بابه ومثله امرأَة حَسناء ولا يقال رجل أَحْسَن قال ابن بري قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء وكان القياس مَقْصُوَّة وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة ويقال قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن وفي الحديث أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها وقيل كانت مقطوعة الأُذن وقد جاء في الحديث أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء وفي حديث آخر صلماءَ وفي رواية أُخرى مخَضْرَمةً هذا كله في الأُذن ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي كرم الله وجهه حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس رضي الله عنه أَنه ركب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم القَصْواء وفي رواية جابر العَضْباء وفي رواية غيرهما الجَدْعاء فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن القضية واحدة وقد روي عن أَنس أَنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء وفي إِسناده مقال وفي حديث الهجرة أَن أَبا بكر رضي الله عنه قال إِن عندي ناقتين فأَعْطَى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إِحداهما وهي الجَدْعاء والقَصِيَّةُ من الإِبل الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ والقَصايا خِيارُ الإِبل واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُود القَصايا عن سَراة كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر وقيل القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه وهو ما حول العسكر وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة عليه السلام كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها والقَصْوُ البعد والأَقْصى الأَبعد وقوله واخْتَلَس الفَحْلُ منها وهي قاصِيةٌ شيئاً فقد ضَمِنَتْه وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل وإِنما هو للفرس وقُصْوانُ موضع قال جرير نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار ويقال تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً وقُصَيٌّ مصغر اسم رجل والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ
الرائد
* قصا يقصو: قصوا وقصوا وقصا وقصاء. (قصو) 1-المكان: بعد. 2-عن القوم: تباعد.
الرائد
* قصا يقصو: قصوا. (قصو) الشاة أو الناقة: قطع طرف أذنها قليلا.
الرائد
* قصا. 1-مص. قصا وقصي. 2-ناحية. 3-نسب بعيد. 4-ساحة الدار.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: