وصف و معنى و تعريف كلمة تقصبوهن:


تقصبوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و صاد (ص) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح تقصبوهن في معاجم اللغة العربية:



تقصبوهن

جذر [قصبو]

  1. أَقْصاب : (اسم)
    • أَقْصاب : جمع قُصب
  2. قَصَبَ : (فعل)
    • قصَبَ يَقصِب ، قَصْبًا ، فهو قاصبٌ، وقصَّابٌ ، والمفعول مَقْصوب
    • قَصَبَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ
    • قَصَبَ الشَّاةَ : فَصَّلَ قَصَبَهَا وَقَطَّعَهَا عُضْواً عُضْواً
    • قَصَبَ غَرِيمَهُ : عَابَهُ، شَتَمَهُ
  3. قَصَّبَ : (فعل)
    • قصَّبَ يقصِّب ، تقْصيبًا ، فهو مُقصِّب ، والمفعول مُقصَّب
    • قَصَّبَ الزَّرْعُ : صَارَ لَهُ قَصَبٌ
    • قَصَّبَ الشَّعْرَ : لَوَاهُ، جَعَّدَهُ
    • قَصَّبَ الْبَنَّاءُ الْحَجَرَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ
    • قَصَّبَ الثَّوْبَ : نَسَجَهُ بِخُيُوطِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ
    • قَصَّبَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : فَتَلَتْ خُصَلَهُ حَتَّى صارَتْ كَالقَصَبِ
    • قَصَّبَ الوَلَدَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى عُنُقِهِ
    • قَصَّبَ غَرِيمَهُ : عَابَهُ، شَتَمَهُ
    • قَصَّبَ : أَقصب
    • قَصَّبَ الثوبَ: طواه
    • قَصَّبَ الثوبَ: حلاه بالقَصَب
  4. قصَّبَ : (فعل)
    • قصَّب الثَّوبَ نسجه بخيوط الذَّهبِ والفِضّة قصَّبَتِ الخيّاطة فُستانَ العَرُوس،
    • مشت تزهو في ثوبها المقصَّب
    • حرير مقصَّب: مزيَّن بخيوط الذهب أو الفضّة
    • قصَّب الجزّارُ الشَّاةَ: قصبها؛ فصل عظامَها، وقطّعها عُضْوًا عُضْوًا
    • قصَّب شعرَه: لَوَاه وجعَّده
    • قصَّب الحجرَ: نحته وسوَّاه قصَّب أرضَه قبل بذرها: سَوّاها


  5. قَصَب : (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، مَائِيٌّ، وَهُوَ مُجَوَّفٌ وَمِنْهُ أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ
    • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
    • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
    • قَصَبُ الرِّئَةِ : شُعَبُهَا
    • قَصَبُ الإِنْسَانِ : قَصَبُ الْيَدَيْنِ أَوِ الرِّجْلَيْنِ، عِظَامُهُ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ عَظْمٍ مُسْتَدِيرٍ مُسْتَطِيلٍ مُجَوَّفٍ
    • قَصَبُ الثِّيَابِ : خُيُوطٌ مِنَ الفِضَّةِ أَوِ الذَّهَبِ تُحَلَّى بِهَا
    • أَحْرَزَ قَصَبَ السَّبْقِ : فَازَ وَنَالَ الْمَكَانَةَ الأُولَى
    • القَصَبُ : كل نبات كانت ساقُه أنابيبَ وكعوباً
    • ومنه: قصب السُّكَّر
    • القَصَبُ نبات مائي من الفصيلة النجيليَّة، له سوق طوال، ينمو حول الأنهار
    • وقد يزرَع، ويسمى فى مصر: الغاب البلدي
    • وقصب النيل
    • القَصَبُ مجاري الماء من العيون
    • ويقال للسابق: أَحْرَزَ قصبَ السَّبْقِ: أصلُه أنهم كانوا ينصِبون فى حلبة السِّباق قصبةً فمن سبق اقتلعها وأَخذها ليُعْلَمَ أنَّهُ السَّابِقُ
    • القَصَبُ عظامُ اليدين والرجلين والأصابع
    • القَصَبُ الدُّرُّ الرَّطْبُ المرَصَّعُ بالياقوت
    • القَصَبُ ما كان مستطيلاً أجوف من الفضة والذَّهب ونحوهما
    • القَصَبُ شُعَبُ الرِّئَةِ [الواحد في كل هذا: قَصَبَةٌ]
    • القَصَبُ ثيابٌ من كَتَّان رقاق ناعمة [واحدها: قَصَبِيّ]
    • القَصَبُ شرائطُ مذهبةٌ أو مفضَّضةٌ تحلَّى بها الثياب ونحوها
    • مفرد قصَبَة:
    • كلُّ نبات له أنابيب وكعوب قصب السُّكّر
    • أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيره إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره
    • خطوط ذهبيّة أو فضيّة توشى بها ثياب المرأة وشت فستانها بالقصب
    • نبات مائيّ من الفصيلة النجيليّة، ينمو حول الأنهار وقد يزرع، وساقه جوفاء تُستعمل في صناعة الحواجز والسِّلال ويسمى في مصر: الغاب البلديّ، وقصب النيل
    • قلم من بوص يكتب الخطَّاط بقلم القَصَب
    • قصب السُّكَّر: جنس نبات مُعَمَّر من فصيلة النجيليّات، مهده البلاد الآسيويّة الحارّة، أزهاره صغيرة الحجم، سوقه مُنتصبة مصقولة يُستخرج منها السُّكّر، وتُعطى أوراقه علفًا للماشية
  6. قَصَب : (اسم)
    • قَصَب : جمع قَصَبة
  7. قَصَب : (اسم)
    • قَصَب : جمع قَصَبيُّ
  8. قَصْب : (اسم)
    • قَصْب : مصدر قَصَبَ
  9. قَصب : (اسم)
    • مصدر قَصَبَ
    • قَصْبُ اللَّحْمِ: قَطْعُهُ
    • قَصْبُ الشَّاةِ : تَفْصِيلُ قَصَبِهَا وَقَطْعُهُ عُضْواً عُضْواً
    • مصدر قصَبَ
  10. قُصُب : (اسم)


    • القُصُبُ : المِعَى
  11. قُصب : (اسم)
    • الجمع : أَقْصابٌ
    • القُصْبُ : الظهْرُ
    • القُصْبُ : المِعَى
    • القُصْبُ :الخَصْرُ
    • القُصْبُ :الوَتر يتخذ من الأَمعاء
  12. أَقْصَبَ : (فعل)
    • أَقْصَبَ الزَّرعُ: صَار ذا ساقٍ وقَصَب
    • أَقْصَبَ المكانُ: صار ذا شجر مُقْصِب
    • أَقْصَبَ فلاناً عِرْضَه: أَمكنَهُ منه يَشْتمُهُ
,
  1. قَصَبُ
    • ـ قَصَبُ : كُلُّ نباتٍ ذي أنابيبَ ، الواحدةُ : قَصَبَةٌ ، وقَصْباةٌ .
      ـ قَصْباءُ : جَماعَتُها ، ومَنْبِتُها . وقد أقْصَبَ المَكانُ ، وأرْضٌ قَصِبَةٌ ومَقْصَبَةٌ .
      ـ قَصَبَه يَقْصِبُه : قَطَعَه ، كاقْتَصَبَه ،
      ـ قَصَبَ الشَّاةَ : فَصَّلَ قَصَبَها ،
      ـ قَصَبَ البعيرُ قَصْباً وقُصوباً : امْتَنَعَ من شُرْبِ الماءِ ، فَرَفَعَ رَأْسه عنه ، بَعِيرٌ وناقةٌ قَصيبٌ وقاصِبٌ ،
      ـ قَصَبَ فلاناً : مَنَعَه من الشُّرْبِ قبلَ أن يَرْوَى ، وعابَه ، وشَتَمَه ، كقَصَّبَهُ .
      ـ قَصَبُ : عِظامُ الأَصابعِ ، وشُعَبُ الحَلْقِ ، ومَخارِجُ الأنْفاسِ ، وما كان مُسْتَطيلاً من الجَوْهَرِ ، وثِيابٌ ناعِمَةٌ من كَتَّانٍ ، الواحدُ : قَصَبِيُّ ، والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوتِ ، ومنه :" بَشِّرْ خَديجَةَ ببيتٍ في الجَنَّةِ من قَصَبٍ "، ومَجاري الماءِ من العُيونِ .
      ـ قُصْبُ : الظَّهْرُ ، والمِعَى ، الجمع : أقْصابٌ .
      ـ قَصَّابُ : الزَّمَّارُ ، والنافِخُ في القَصَبِ ، والجَزَّارُ ، كالقاصِبِ فيهما .
      ـ قَصْبَةُ : البِئْرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ ، والقَصْرُ ، أو جَوْفُه ، والمدينةُ ، أو مُعظَمُ المُدُنِ ، والقَرْيَةُ ، وقرية بالعِراقِ ، والخُصْلَةُ المُلْتَوِيةُ من الشَّعَرِ ، كالقُصَّابَةِ ، والقَصِيبَةِ ، والتَّقْصِيبةِ ، والتَّقْصِبَةُ ، وقد قَصَّبَه تَقْصيباً ، وكُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ .
      ـ قَصَّابَةُ : الأُنْبوبَةُ ، كالقَصِيبَةِ ، والمِزْمارُ ، والوَقَّاعُ في الناسِ .
      ـ قِصَابٌ : مُسَنَّاةٌ تُبْنَى في اللِّحْفِ لِئَلاَّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ فَيَنْهَدِمَ عِراقُ الحائطِ بسببهِ ، والدِّيارُ ، الواحدةُ : قَصَبَةٌ .
      ـ ذُو قِصابٍ : فَرَسٌ لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ .
      ـ قاصِبُ : الرَّعْدُ المُصَوِّتُ .
      ـ قَصَباتُ : بلد بالمَغْرِبِ ، وقرية باليَمامَةِ .
      ـ قُصَيْبَةُ : موضع بأرضِ اليَمامَةِ ( لِتَيْمٍ وعَدِيٍّ وثَوْرٍ بَنِي عبد مَناةَ )، وموضع بينَ يَنْبُعَ وخَيْبَرَ ، وموضع بالبَحْرَيْنِ .
      ـ أقْصَبَ الرَّاعِي : عافَتْ إبِلُه الماءَ .
      ـ تَقْصِيبُ : تجعيدُ الشَّعَر ، وشدُّ اليدينِ إلى العُنُق .
      ـ مُقَصِّبُ : الذي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ ، واللَّبَنُ كَثُفَتْ عليه الرَّغْوَةُ .
      ـ " رعى فأقْصَبَ ": يُضْرَبُ للرَّاعي ، لأنَّهُ إذا أساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبْ .
      ـ قَصوبُ من الغَنَم : التي تَجُزُّها . وتُدْعى النَّعْجَةُ فيقالُ : قَصَبْ قَصَبْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقْتَصَبَ
    • اقْتَصَبَ الزَّرْعُ : صَار له ساقٌ وقَصَب .
      و اقْتَصَبَ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقصيبة
    • تقصيبة
      1 - خصلة ملتوية من الشعر ، جمع : تقاصيب

    المعجم: الرائد

  4. التَّقْصِيبَةُ
    • التَّقْصِيبَةُ : الخُصلة الملتوية من الشعر . والجمع : تقَاصيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَقْصَبَ
    • أَقْصَبَ الزَّرعُ : صَار ذا ساقٍ وقَصَب .
      و أَقْصَبَ المكانُ : صار ذا شجر مُقْصِب .
      و أَقْصَبَ فلاناً عِرْضَه : أَمكنَهُ منه يَشْتمُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أَقْصَب
    • أقصب - إقصابا
      1 - أقصب الزرع : صار ذا قصب . 2 - أقصب المكان : صار فيه قصب . 3 - أقصب : كرهت جماله الماء فتركته . 4 - أقصبه عرضه : مكنه من شتمه .

    المعجم: الرائد

  7. تَقْصيبٌ
    • [ ق ص ب ]. ( مصدر قَصَّبَ ).
      1 . :- تَقْصيبُ الزَّرْعِ :- : صَيْرُ قَصَبٍ لَهُ .
      2 . :- تَقْصيبُ الشَّعْرِ :- : تَجَعُّدُهُ .
      3 . :- تَقْصيبُ الحَجَرِ :- : نَحْتُهُ ، تَسْوِيَتُهُ .
      4 . :- تَقْصيبُ الثَّوْبِ :- : نَسْجُهُ بِخُيوطِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. قصَّب
    • قصب - تقصيبا
      1 - قصب الزرع : صار له قصب . 2 - قصبه : شد يديه إلى عنقه . 3 - قصب الشعر : جعده . 4 - قصبت المرأة شعرها : فتلت خصله حتى تصير كالقصب . 5 - قصبه : عابه وشتمه . د - الثوب : طواه .

    المعجم: الرائد

  9. قصَّبَ
    • قصَّبَ يقصِّب ، تقْصيبًا ، فهو مُقصِّب ، والمفعول مُقصَّب :-
      قصَّب الثَّوبَ نسجه بخيوط الذَّهبِ والفِضّة :- قصَّبَتِ الخيّاطة فُستانَ العَرُوس ، - مشت تزهو في ثوبها المقصَّب :-
      • حرير مقصَّب : مزيَّن بخيوط الذهب أو الفضّة .
      قصَّب الجزّارُ الشَّاةَ : قصبها ؛ فصل عظامَها ، وقطّعها عُضْوًا عُضْوًا .
      قصَّب شعرَه : لَوَاه وجعَّده .
      قصَّب الحجرَ : نحته وسوَّاه :- قصَّب أرضَه قبل بذرها : سَوّاها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قصب
    • " القَصَبُ : كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ ، واحدتُها قَصَبةٌ ؛ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً ، فهو قَصَبٌ .
      والقَصَبُ : الأَباء .
      والقَصْباءُ : جماعةُ القَصَب ، واحدتُها قَصَبة وقَصباءةٌ .
      قال سيبويه : الطَّرْفاءُ ، والـحَلْفاءُ ، والقَصْباءُ ، ونحوها اسم واحدٌ يقع على جميع ، وفيه علامةُ التأْنيث ، وواحدُه على بنائه ولفظه ، وفيه علامة التأْنيث التي فيه ، وذلك قولك للجميع حَلْفاء ، وللواحدة حَلْفاء ، لَـمَّا كانت تقع للجميع ، ولم تكن اسماً مُكَسَّراً عليه الواحدُ ؛ أَرادوا أَن يكون الواحدُ من بناءٍ فيه علامةُ التأْنيث ، كما كان ذلك في الأَكثر الذي ليس فيه علامة التأْنيث ، ويقع مذكراً نحو التمر والبُسْر والبُرّ والشَّعيرِ ، وأَشباه ذلك ؛ ولم يُجاوِزوا البناء الذي يقع للجميع حيثُ أَرادوا واحداً ، فيه علامة تأْنيث لأَنه فيه علامة التأْنيث ، فاكتفوا بذلك ، وبَيَّنُوا الواحدة بِأَن وصفوها بواحدة ، ولم يَجِـيئُوا بعَلامة سوى العلامة التي في الجمع ، ليُفْرَقَ بين هذا وبين الاسم ، الذي يقع للجميع ، وليس فيه علامة التأْنيث نحو التمر والبُسْر .
      وتقول : أَرْطى وأَرْطاةٌ ، وعَلْقَى وعَلْقاة ، لأَن الأَلِفات لم تُلْحَقْ للتأْنيث ، فَمِن ثم دخلت الهاء ؛ وسنذكر ذلك في ترجمة حلف ، إِن شاء اللّه تعالى .
      والقَصْباءُ : هو القَصَبُ النابت ، الكثير في مَقْصَبته .
      ابن سيده : القَصْباءُ مَنْبِتُ القَصَب .
      وقد أَقصَبَ المكانُ ، وأَرض مُقْصِـبة وقَصِـبةٌ : ذاتُ قَصَبٍ . وقَصَّبَ الزرعُ تَقْصيباً ، وأَقْصَبَ : صار له قَصَبٌ ، وذلك بعد التَّفْريخ .
      والقَصَبة : كلُّ عظمٍ ذي مُخٍّ ، على التشبيه بالقَصَبة ، والجمع قَصَبٌ .
      والقَصَبُ : كل عظمٍ مستدير أَجْوَفَ ، وكلُّ ما اتُّخِذَ من فضة أَو غيرها ، الواحدة قَصَبةٌ .
      والقَصَبُ : عظام الأَصابع من اليدين والرجلين ؛ وقيل : هي ما بين كل مَفْصِلَيْن من الأَصابع ، وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : سَبْطُ القَصَب .
      القَصَبُ من العظام : كلُّ عظم أَجوفَ فيه مُخٌّ ، واحدتُه قَصَبة ، وكلُّ عظمٍ عَريضٍ لَوْحٌ .
      والقَصْبُ : القَطْع .
      وقَصَبَ الجزارُ الشاةَ يَقْصِـبُها قَصْباً : فَصَل قَصَبَها ، وقطعها عُضْواً عُضْواً .
      ودِرَّة قاصبة إِذا خرجت سَهْلة كأَنها قضِـيبُ فِضَّةٍ .
      وقَصَبَ الشيءَ يَقْصِـبُه قَصْباً ، واقْتَصَبَه : قطَعه .
      والقاصِبُ والقَصَّابُ : الجَزَّارُ وحِرْفَته القِصَابةُ .
      فإِما أَن يكون من القَطْع ، وإِما أَن يكون من أَنه يأْخذ الشاةَ بقَصَبَتِها أَي بساقِها ؛ وسُمِّي القَصَّابُ قَصَّاباً لتَنْقيته أَقْصابَ البَطْن .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه : لئن وَلِـيتُ بني أُمَيَّةَ ، لأَنْفُضَنَّهم نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ ؛ يريدُ اللُّحومَ التي تَعَفَّرَتْ بسقوطها في التُّراب ؛ وقيل : أَراد بالقصَّاب السَّبُعَ .
      والتِّراب : أَصلُ ذراع الشاةِ ، وقد تقدم ذلك في فصل التاءِ مبسوطاً .
      ابن شميل : أَخَذ الرجُل الرجلَ فقَصَّبه ؛ والتَّقْصِـيبُ أَن يَشُدَّ يديه إِلى عُنُقه ، ومنه سُمي القَصَّابُ قَصَّاباً .
      والقاصِبُ : الزامِرُ .
      والقُصَّابة : المِزْمارُ .
      (* قوله « والقصابة المزمار إلخ » أي بضم القاف وتشديد الصاد كما صرح به الجوهري وإن وقع في القاموس إطلاق الضبط المقتضي الفتح على قاعدته وسكت عليه الشارح .) والجمع قُصَّابٌ ؛ قال الأَعشى : وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمِـيـ * ـنُ والـمُسْمِعاتُ بقُصَّابِها وقال الأَصمعي : أَراد الأَعشى بالقُصَّاب الأَوْتارَ التي سُوِّيَتْ مِنَ الأَمْعاءِ ؛ وقال أَبو عمرو : هي المزامير ، والقاصِبُ والقَصَّاب النافخُ في القَصَب ؛

      قال : وقاصِـبُونَ لنا فيها وسُمَّارُ والقَصَّابُ ، بالفتح : الزَّمَّارُ ؛ وقال رؤبة يصف الحمار : في جَوْفِه وَحْيٌ كوَحْيِ القَصَّاب يعني عَيراً يَنْهَقُ .
      والصنعة القِصابةُ والقُصَّابة والقَصْبة والقَصِـيبة والتَّقْصِـيبة والتَّقْصِـبةُ : الخُصْلة الـمُلْتَوِيةُ من الشَّعَر ؛ وقد قَصَّبه ؛ قال بشر بن أَبي خازم : رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها * سُخامٌ ، كغِرْبانِ البريرِ ، مُقَصَّبُ والقَصائبُ : الذَّوائبُ الـمُقَصَّبةُ ، تُلْوى لَيّاً حتى تَتَرَجَّلَ ، ولا تُضْفَرُ ضَفْراً ؛ وهي الأُنْبوبة أَيضاً .
      وشَعْر مُقَصَّبٌ أَي مُجَعَّدٌ .
      وقَصَّبَ شَعره أَي جَعَّدَه .
      ولها قُصَّابَتانِ أَي غَديرتانِ ؛ وقال الليث : القَصْبة خُصْلة من الشعر تَلْتَوي ، فإِنْ أَنتَ قَصَّبْتَها كانت تَقْصِـيبة ، والجمع التَّقاصِـيبُ ؛ وتَقْصِـيبُك إِيّاها لَيُّك الخُصلة إِلى أَسْفلها ، تَضُمُّها وتَشُدُّها ، فتُصْبِـحُ وقد صارت تَقاصِـيبَ ، كأَنها بلابِلُ جاريةٍ .
      أَبو زيد : القَصائبُ الشَّعَر الـمُقَصَّبُ ، واحدتُها قَصِـيبة .
      والقَصَبُ : مَجاري الماءِ من العيون ، واحدتُها قَصَبة ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقامتْ به ، فابْتَنَتْ خَيْمةً * على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهَرْ وقال الأَصمعي : قَصَبُ البَطْحاءِ مِـياهٌ تجري إِلى عُيونِ الرَّكايا ؛ يقول : أَقامتْ بين قَصَبٍ أَي رَكايا وماءٍ عَذْبٍ .
      وكل ماءٍ عذبٍ : فراتٌ ؛ وكلُّ كثيرٍ جَرى فقد نَهَرَ واسْتَنْهَرَ .
      والقَصَبةُ : البئر الحديثةُ الـحَفْرِ .
      التهذيب ، الأَصمعي : القَصَبُ مَجاري ماءِ البئر من العيون .
      والقَصَبُ : شُعَبُ الـحَلْق .
      والقَصَبُ : عُروق الرِّئَة ، وهي مَخارِجُ الأَنْفاس ومجاريها .
      وقَصَبةُ الأَنْفِ : عَظْمُه .
      والقُصْبُ : الـمِعَى ، والجمع أَقْصابٌ .
      الجوهري : القُصْبُ ، بالضم : الـمِعَى .
      وفي الحديث : أَنَّ عَمْرو ابنَ لُـحَيٍّ أَوَّلُ من بَدَّل دينَ إِسمعيل ، عليه السلام ؛ قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : فرأَيتُه يَجُرُّ قُصْبَه في النار ؛ قيل : القُصْبُ اسم للأَمْعاءِ كُلِّها ؛ وقيل : هو ما كان أَسْفَلَ البَطْن من الأَمْعاءِ ؛ ومنه الحديثُ : الذي يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ يومَ الجمعة ، كالجارِّ قُصْبَهُ في النار ؛ وقال الراعي : تَكْسُو الـمَفارِقَ واللَّبَّاتِ ذَا أَرَجٍ ، * من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاج ؟

      ‏ قال : وأَما قول امرئِ القيس : والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والـمَتْنُ مَلْحوبُ فيريد به الخَصْرَ ، وهو على الاستعارة ، والجمع أَقْصابٌ ؛

      وأَنشد بيتَ الأَعشى : والمُسْمِعاتُ بأَقْصابِها وقال : أَي بأَوتارها ، وهي تُتَّخَذُ من الأَمْعاءِ ؛ قال ابن بري : زعم الجوهري أَنَّ قول الشاعر : والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمتنُ مَلْحوبُ لامرئِ القيس ؛ قال : والبيت لإِبراهيم بن عمران الأَنصاري ؛ وهو بكماله : والماءُ مُنْهَمِرٌ ، والشَّدُّ مُنْحَدِرٌ ، * والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ ، والـمَتْنُ مَلْحوبُ وقبله : قد أَشْهَدُ الغارةَ الشَّعواءَ ، تَحْمِلُني * جَرْداءُ مَعْروقَةُ اللَّحْيَـيْن ، سُرْحُوبُ إِذا تَبَصَّرَها الرَّاؤُونَ مُقْبِلةً ، * لاحَتْ لَـهُمْ ، غُرَّةٌ ، منْها ، وتَجْبِـيبُ رَقاقُها ضَرِمٌ ، وجَرْيُها خَذِمٌ ، * ولَـحْمها زِيَمٌ ، والبَطْنُ مَقْبُوبُ والعَينُ قادِحَةٌ ، واليَدُّ سابِحَةٌ ، * والرِّجْلُ ضارِحةٌ ، واللَّوْنُ غِرْبيبُ والقَصَبُ من الجَوْهر : ما كان مُسْتَطِـيلاً أَجْوَفَ ؛ وقيل : القَصَبُ أَنابِـيبُ من جَوْهَرٍ .
      وفي الحديث : أَنَّ جبريلَ ، عليه السلام ، قال للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم : بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنة من قَصَبٍ ، لا صَخَب فيه ولا نَصَب ؛ ابن الأَثير : القَصَبُ في هذا الحديث لُؤْلُؤٌ مُجَوَّف واسعٌ ، كالقَصْرِ الـمُنيف .
      والقَصَبُ من الجوهر : ما اسْتطالَ منه في تَجْويف .
      وسأَل أَبو العباس ابنَ الأَعرابي عن تفسيره ؛ فقال : القَصَبُ ، ههنا : الدُّرُّ الرَّطْبُ ، والزَّبَرْجَدُ الرَّطْبُ الـمُرَصَّعُ بالياقوت ؛ قال : والبَيتُ ههنا بمعنى القَصْر والدار ، كقولك بيت الـمَلِك أَي قَصْرُه .
      والقَصَبةُ : جَوْفُ القَصْرِ ؛ وقيل : القَصْرُ .
      وقَصَبةُ البَلد : مَدينَتُه ؛ وقيل : مُعْظَمُه .
      وقَصَبة السَّوادِ : مَدينتُها .
      والقَصَبَةُ : جَوْفُ الـحِصْن ، يُبْنى فيه بناءٌ ، هو أَوسَطُه .
      وقَصَبةُ البلاد : مَدينَتُها .
      والقَصَبة : القَرية .
      وقَصَبةُ القَرية : وسَطُها .
      والقَصَبُ : ثيابٌ ، تُتَّخَذ من كَتَّان ، رِقاقٌ ناعمةٌ ، واحدُها قَصَبـيٌّ ، مثل عَربيٍّ وعَرَبٍ .
      وقَصَبَ البعيرُ الماءَ يَقْصِـبُه قَصْباً : مَصَّه .
      وبعير قَصِـيبٌ ، يَقصِبُ الماءَ ، وقاصِبٌ : ممتنع من شُرْب الماءِ ، رافعٌ رأْسه عنه ؛ وكذلك الأُنثى ، بغير هاء .
      وقد قَصَبَ يَقْصِبُ قَصْباً وقُصُوباً ، وقَصَبَ شُرْبَه إِذا امتنع منه قبل أَن يَرْوَى .
      الأَصمعي : قَصَبَ البعيرُ ، فهو قاصِبٌ إِذا أَبى أَن يَشْرَب .
      والقومُ مُقْصِـبُونَ إِذا لم تَشْرَب إِبِلُهم .
      وأَقْصَبَ الراعي : عافَتْ إِبلُه الماءَ .
      وفي المثل : رَعَى فأَقْصَبَ ، يُضْرَب للراعي ، لأَنه إِذا أَساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبِ الماءَ ، لأَنها إِنما تَشْرَبُ إِذا شَبِعَتْ من الكَلإِ .
      ودَخَلَ رُؤْبة على سليمان بن علي ، وهو والي البصرة ؛ فقال : أَين أَنْتَ من النساءِ ؟ فقال : أُطِـيلُ الظِّمْءَ ، ثم أَرِدُ فأُقْصِبُ .
      وقيل : القُصُوبُ الرِّيُّ من وُرود الماءِ وغيره .
      وقَصَبَ الإِنسانَ والدَّابةَ والبعيرَ يَقْصِـبُهُ قَصْباً : منعه شُرْبَه ، وقَطَعه عليه ، قبل أَن يَرْوَى .
      وبعيرٌ قاصِبٌ ، وناقة قاصِبٌ أَيضاً ؛ عن ابن السكيت .
      وأَقْصَبَ الرجلُ إِذا فَعَلَت إِبلُه ذلك .
      وقَصَبَه يَقْصِـبُه قَصْباً ، وقَصَّبه : شَتَمَه وعابه ، ووَقعَ فيه .
      وأَقْصَبَهُ عِرْضَه : أَلْحَمَه إِياه ؛ قال الكميت : وكنتُ لهم ، من هؤلاكَ وهؤُلا ، * مُحِـبّاً ، على أَنـِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ ورجلٌ قَصّابَةٌ للناس إِذا كان يَقَعُ فيهم .
      وفي حديث عبدالملك ، قال لعروة بن الزبير : هل سمعتَ أَخاكَ يَقْصِبُ نساءَنا ؟، قال : لا .
      والقِصابةُ : مُسَنَّاة تُبْنى في اللَّهْج .
      (* قوله « تبنى في اللهج » كذا في المحكم أيضاً مضبوطاً ولم نجد له معنى يناسب هنا .
      وفي القاموس تبنى في اللحف أي بالحاء المهملة .
      قال شارحه وفي بعض الامهات في اللهج اهـ .
      ولم نجد له معنى يناسب هنا أيضاً والذي يزيل الوقفة ان شاء اللّه ان الصواب تبنى في اللجف بالجيم محركاً وهو محبس الماء وحفر في جانب البئر .
      وقوله والقصاب الدبار إلخ بالباء الموحدة كما في المحكم جمع دبرة كتمرة .
      ووقع في القاموس الديار بالمثناة من تحت ولعله محرف عن الموحدة .)، كراهيةَ أَن يَسْتَجْمِـعَ السيلُ فيُوبَلَ الحائطُ أَي يَذْهَبَ به الوَبْلُ ، ويَنْهَدِمَ عِراقُه .
      والقِصابُ : الدِّبارُ ، واحِدَتُها قَصَبَة .
      والقاصِبُ : الـمُصَوِّتُ من الرعد .
      الأَصمعي في باب السَّحاب الذي فيه رَعْدٌ وبَرْقٌ : منه الـمُجَلْجِلُ ، والقاصِبُ ، والـمُدَوِّي ، والمُرْتَجِسُ ؛ الأَزهري : شَبَّه السَّحابَ ذا الرعد بالقاصبِ أَي الزامر .
      ويقال للـمُراهِنِ إِذا سَبَقَ : أَحْرَزَ قَصَبَة السَّبْق .
      وفرس مُقَصِّبٌ : سابقٌ ؛ ومنه قوله : ذِمارَ العَتِـيك بالجَوادِ الـمُقَصِّبِ وقيل للسابق : أَحْرَزَ القَصَبَ ، لأَنَّ الغاية التي يسبق إِليها ، تُذْرَعُ بالقَصَبِ ، وتُرْكَزُ تلكَ القَصَبَةُ عند مُنْتَهى الغاية ، فَمَنْ سَبَقَ إِليها حازها واسْتَحَقَّ الخَطَر .
      ويقال : حازَ قَصَبَ السَّبْق أَي اسْتَولى على الأَمَد .
      وفي حديث سعيد بن العاص : أَنه سَبَقَ بين الخَيْل في الكوفة ، فَجَعلها مائة قَصَبةٍ وجَعَل لأَخيرها قَصَبَةً أَلفَ درهم ؛ أَراد : أَنه ذَرَع الغاية بالقَصَبِ ، فجَعَلَها مائة قَصَبةٍ .
      والقُصَيْبَة : اسم موضع ؛ قال الشاعر : وهَلْ لِـيَ ، إِنْ أَحْبَبْتُ أَرضَ عَشِـيرتي * وأَحْبَبْتُ طَرْفاءَ القُصَيْبة ، من ذنْب ؟ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: