وصف و معنى و تعريف كلمة تقطناك:


تقطناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تقطناك في معاجم اللغة العربية:



تقطناك

جذر [قطنا]

  1. تَقَطَّى : (فعل)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ
    • تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم
    • تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض
    • تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها
  2. قَوَاطِنُ : (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  3. اِمتَقَطَ : (فعل)
    • امْتَقَطَ الشيءَ: استخرجه
  4. أَقْطَان : (اسم)
    • أَقْطَان : جمع قُطن


  5. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  6. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
,
  1. القَطْقَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَطْقَاطُ : السّير السّريعُ.
  2. القِطْقِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِطْقِطُ : المطَرُ المتتابعُ.
      و القِطْقِطُ صِغارُ البَرَد.
  3. المُقَطْقَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَطْقَطُ : الرأْسُ الصغيرُ المحدَّدُ.


  4. قَطْقَطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَطْقَطَتِ السماءُ: أَمطرت مطرًّا متتابعًا و قَطْقَطَتِ القطاةُ والحجَلةُ: صَوَّتَتْ.
      فهي مُقَطقِطَةٌ.
  5. القطقطة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحجلة
  6. القطقطة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القطط
  7. القطقطة (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت المطر المتتابع
  8. قَطقَط (المعجم الرائد)
    • قطقط - قطقطة
      1- قطقطت السماء. أمطرت. 2- قطقطت الحجلة أو القطة : صوتت.
  9. تَقَطْقَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَطْقَطَ الرّجلُ: ركب رأسَه.
      و تَقَطْقَطَ فلانٌ في البلاد: ذهَبَ.
      و تَقَطْقَطَ الدَّلوُ إلى البئر: انحدرت.
  10. تَقَطقَط (المعجم الرائد)
    • تقطقط - تقطقطا
      1- تقطقط : ركب رأسه وفعل ما بدا له. 2- تقطقط في البلاد : ذهب فيها وأبعد. 3- تقطقطت الدلو إلى البئر : انحدرت. 4- تقطقط : قارب الخطو وأسرع.
  11. قَطقاط (المعجم الرائد)
    • قطقاط
      1-سير سريع


  12. قِطقِط (المعجم الرائد)
    • قطقط
      1- قطقط برد صغير. 2- قطقط : مطر متتابع عظيم القطر.
  13. قطل (المعجم لسان العرب)
    • "القَطْل: القطع.
      قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله: قَطَعَه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، قَطْلاً، فهو مَقْطُول وقَطِيل؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً: إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر، والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع، وبهذا البيت سمي القَطِيل.
      قال ابن سيده: هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة.
      وقَطَّله: كَقَطله؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال اللحياني: قَطَل عنقه وقَصَلها أَي ضرب عنقه.
      ونخلة قَطِيل: قُطِعت من أَصلها فسقطت.
      وجذع قَطِيل وقُطُل، بالضم: مقطوع، وقد تقَطَّل.
      الأَصمعي: القُطُل المقطوع من الشجر؛ قال المتنخل الهذلي يصف قتيلاً: مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه،كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل ‏

      ويروى: ‏يَتسَقَّى.
      والمِقْطَلة: حديدة يقطع بها، والجمع مَقاطِل.
      وقَطَّله: أَلقاه على جنبين كقَطَّره، وقيل: صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين.
      ابن الأَعرابي: القَطَل الطُّول، والقَطَل القِصَر، والقَطَل اللِّين، والقَطَل الخَشْنُ.
      والقَطِيلة: قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء.
      والقاطول: موضع على دِجْلة.
      "
  14. قَطَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَطَلَهُ يَقْطِلُه ويَقْطُلُه: قَطَعَهُ، فهو مَقْطولٌ وقَطيلٌ، كقَطَّلَهُ،
      ـ قَطَلَ عُنُقَهُ: ضَرَبَها.
      ـ نَخْلَةٌ قَطيلٌ: قُطِعَتْ من أصْلِها.
      ـ جِذْعٌ قَطيلٌ وقُطُلٌ: مَقْطوعٌ، وقد تَقَطَّلَ.
      ـ مِقْطَلَةُ: حَديدَةٌ يُقْطَعُ بها.
      ـ قَطَّلَهُ تَقْطيلاً: ألْقاهُ على جَنْبِه أو صَرَعَهُ.
      ـ قَطِيلُ: لَقَبُ أبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ،
      ـ قَطِيلَةُ: قِطْعَةُ كساءٍ أو ثَوْبٍ، يُنَشَّفُ بها الماءُ.
      ـ قاطولُ: موضع على دَجْلَةَ.
      ـ مُقَطَّالُ: المَطْبوخُ.
  15. قطم (المعجم لسان العرب)
    • "القَطَمُ، بالتحريك: شهوة اللحم والضِّراب والنكاح قَطِمَ يَقْطَم قَطَماً فهو قَطِمٌ بيِّن القَطَم أي اهتاجَ وأَراد الضراب وهو شدة اغتلامه، ورجل قَطِم: شَهْوان للحم.
      وقَطِمَ الصقْر إلى اللحم: اشتهاه، وقيل: كل مُشتهٍ شيئاً قَطِمٌ، والجمع قُطُمٌ.
      والقَطِمُ: الغضبان.
      وفحل قَطِمٌ وقِطَمٌّ وقِطْيَمٌّ: ضَؤُولٌ؛

      وأَنشد: يَسوقُ قَرْماً قَطِماً قِطْيَمّا (* قوله «قرماً» كذا في النسخة المنقولة مما في وقف السلطان الأشرف، والذي في التهذيب: قطعاً).
      والقُطامِيُّ: الصِّقْر، ويفتح.
      وصَقر قَطام وقَطامِيٌّ وقُطامِيٌّ: لَحِمٌ، قيس يفتحون وسائر العرب يضمون وقد غلب عليه اسماً، وهو مأْخوذ من القَطِم وهو المشتهي اللحْم وغيره.
      الليث: القطامي من أَسماء الشاهين؛

      وقوله أَنشده ثعلب: تأَمَّلُ ما تقولُ، وكُنتَ قِدْماً قَطامِيّاً تَأَمُّلُه قَلِيلُ فسره فقال: معناه كنت مرّة (* قوله «كنت مرة» كذا في الأصل والمحكم بالراء).
      تركب رأْس في الأُمور في حداثتك، فاليوم قد كَبِرت وشِخت وتركت ذلك؛ وقول أُم خالد الخثعمية في جَحْوش العُقَيلي: فَلَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إلى أَهلِ الغَضى بزِمامِ لِيَشْرَبَ منه جَحْوشٌ، ويَشيمُه بِعَيْنَيْ قَطامِيٍّ أَغَرَّ شآمِي إنما أَرادت بعيني رجل كأَنهما عينا قطامي، وإنما وجهناه على هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎رجل نوع والقطامي نوع آخر سواه، فمحال أن ينظر نوع بعين نوع، ألا ترى أَن الرجل لا ينظر بعيني حمار وكذلك الحمار لا ينظر بعيني رجل؟ هذا ممتنع في الأَنواع، فافهم.
      ومِقْطَمُ البازي: مِخْلبه.
      وقَطَم الشيء يَقطِمُه قَطْماً: عَضَّه بأَطراف أَسنانه أو ذاقه.
      الفراء: قَطَمْتُ الشيء بأَطراف أَسناني أَقطِمه إذا تناولته.
      وقال غيره: قطَمَ يَقطِم إذا عضَّ بمقدَّم الأَسنان؛ قال أَبو وجزة: وخائفٍ لَحِمٍ شاكاً بَراثنُه،كأَنه قاطِمٌ وَقْفَينِ مِن عاجِ ابن السكيت: القَطْم العض بأََطراف الأََسنان.
      يقال: اقْطِمْ هذا العود فانظر ما طعمه.
      والخمر قُطاميّ، بالضم لا غير، أي طريّ (* قوله أي طري؛ لعله يعود إلى العود لا إلى الخمر).
      وقطم الشيء يقطمه قطماً: عضه بأطراف أسنانه أو ذاقه؛ قال أَبو وجزة: وإذا قَطَمْتَهمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً وقَواضِيَ الذِّيفانِ فيما تَقْطِمُ والذِّيفان: السم، بكسر الذال: والقَطْمُ: تناول الحشيش بأَدنى الفم.
      والقُطامة: ما قُطم بالفم ثم أُلقي.
      وقَطَمَ الفَصِيلُ النبتَ: أخذه بمقدّم فيه قبل أن يستحكم أكله.
      وقَطَم الشيءَ قطماً: قطَعَه.
      وقَطَّمَ الشاربُ: ذاق الشراب فكَرِهه وزَوَى وجهَه وقَطَّبَ.
      والقُطامي، بالضم: من شعرائهم من تَغْلِب واسمه عُمير بن شُيَيْم.
      وقطام: من أسماء النساء.
      ابن سيده: وقَطامِ وقَطامُ اسم امرأة، وأَهل الحجاز يبنونه على الكسر في كل حال، وأَهل نجد يُجرونه مُجرى ما لا ينصرف، وقد ذكرناه في رَقاشِ أَيضاً.
      وابن أُمّ قَطامِ: من ملوك كندة.
      وقُطامةُ: اسم.
      والقُطَمِيّاتُ: مواضع؛ قال عبيد: أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ،فالقُطَمِيَّاتُ فالذَّنُوبُ وقُطْان: اسم جبل؛ قال المخبل السعدي: ولَما رأَتْ قُطْمانَ منْ عَن شِمالِها،رأَت بَعْضَ ما تَهْوَى وقَرَّتْ عُيونُها والمُقَطَّم: جبل بمصر، صانها الله تعالى.
      "


  16. قَطَمَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَطَمَه يَقْطِمُهُ: عَضَّه، أو تَناوَلَه بأطرافِ أسْنانِهِ فذاقَه،
      ـ قَطَمَ الشيءَ: قَطَعَه.
      ـ قَطِمَ: اشْتَهَى الضِّرابَ والنِّكاحَ واللحمَ أو غيرَه، فهو قَطِمٌ.
      ـ القَطامِيُّ، والقُطاميُّ: الصَّقْرُ، أو اللَّحِمُ منه، كالقَطامِ، والحديدُ البَصَرِ، والرافِعُ الرأس إلى الصَّيْدِ، والنَّبيذُ الشديدُ، وشاعِرٌ كَلْبِيٌّ اسْمُه الحُصَيْنُ بنُ جَمالٍ، أبو الشَّرْقِيِّ، وآخَرُ تَغْلَبِيٌّ، واسْمُهُ عُمَيْرُ بنُ شُيَيْمٍ.
      ـ مِقْطَمٌ: المِخْلَبُ.
      ـ مُقَطَّمٌ: جبلٌ بمصرَ مُطِلٌّ على القَرافةِ، وابنُ أُمِّ قَطامِ: مَلِكٌ لكِنْدَةَ.
      ـ القِطْيَمُّ: الفَحْلُ الصَّؤُولُ. وقَطامِ، وأهلُ نَجْدٍ يُجْرونَها مُجْرَى ما لا يَنْصرفُ.
      قُطامةٌ: اسْمٌ.
      ـ قَطيمَةٌ: اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ، والكِسْرةُ، والحَفْنَةُ من الطعامِ.
  17. قطف (المعجم لسان العرب)
    • "قطَف الشيءَ يَقْطِفُه قَطْفاً وقَطفاناً وقَطافاً وقِطافاً؛ عن اللحياني: قَطعه.
      والقِطْف: ما قُطِف من الثمر، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف.
      والقِطْف: اسم الثمار المقطوفة، والجمع قُطوف، والقِطف، بالكسر: العُنْقود، وبجمعه جاء في القرآن العزيز، قال سبحانه: قُطوفُها دانِية؛ أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم.
      وفي الحديث: يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم؛ القِطف، بالكسر: العنقود، وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطاف وقُطوف، وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف، وإنما هو بالكسر.
      والقَطاف والقِطاف: أَوانُ قَطْفِ الثمر، التهذيب: القِطافُ اسم وقت القَطْف.
      قال الحجاج على المنبر: أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها؛ قال الأَزهري: القِطاف اسم وقت القَطف، قال: والقَطاف، بالفتح، جائز عند الكسائي أَيضاً، وقال: ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً.
      وأَقْطَفَ العِنْبُ: حان أَن يُقْطَف.
      وأَقطفَ القوم: آن قِطافُ كُرومهم، وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا.
      وأَقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافه.
      التهذيب: القَطْف قَطعُك العِنب، وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء،فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها.
      والمِقْطَف: المِنْجَل الذي يُقْطف به.
      والمِقْطفُ: أَصل العُنقود.
      وقُطافة الشجر: ما قُطِفَ منه: والقُطافة، بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر.
      ابن الأَثير: وفي الحديث: يَقْذِفون فيه من القَطيف، وفي رواية: يَديفون القَطيف: المَقطوف من الثمر، فعيل بمعنى مفعول.
      والقَطفُ في الوافر: حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن، ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب، وليس هذا بحادث للزّحاف، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه، وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة.
      والقَطِيفةُ: القَرْطفةُ، وجمعها القطائفُ، والقراطِف (* قوله «وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث» كذا بالأصل.) فُرش مُخْمَلَة.
      والقَطيفة: دِثار مُخْمل، وقيل: كساء له خَمْل، والجمع القَطائفُ، وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف.
      وفي الحديث: تَعِس عبد القَطيفة؛ هي كساء له خَمْل، أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها؛ ومنه القَطائف التي تؤكل.
      التهذيب: القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء، شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش.
      والقَطوف من الدَّواب: البطيء.
      وقال أَبو زيد: هو الضّيِّق المشْي.
      وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً وتقطُف قِطافاً وقُطوفاً وقَطُفَتْ، وهي قَطوف: أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت، والجمع قُطُفٌ، والاسم القِطاف؛ ومنه قول زهير: بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب، ولا خِلاء التهذيب: والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء.
      وفَرس قَطوف: يَقْطِف في عَدْوه، وقد يستعمل في الإنسان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا،مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً؛ قال ذو الرمة يصف جراداً: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ،إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه: جَناحاه؛ يقول: تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم.
      والقَطْفُ: ضرب من مشي الخيل، وفرس قَطوف.
      وفي حديث جابر: فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف، وفي رواية: على جمل لي قَطُوفٍ؛ القِطافُ: تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع؛ ومنه الحديث: رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف، وفي رواية: قطوف؛ ومنه الحديث: أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير.
      والقَطْف: الخَدْشُ، وجمعه قُطوفٌ.
      قطَفَه يَقْطِفه قَطْفاً وقطَّفه: خدَشه؛ قال حاتم: سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا، ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ (* قوله «مرقى» كذا في الأصل براء، والذي في شرح القاموس بواو، ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها.) وأَنشد الأَزهري: وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً،خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش.
      وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر: قطَّره؛ قال جرانُ العَوْد:ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ، في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُ والقِطفةُ، بكسر القاف وإسكان الطاء، من السُّطَّاح: وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك، وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر.
      والقَطَفُ: بقْلة، واحدتها قَطَفةٌ.
      والقَطْفُ: نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ، الواحدة قَطفة، يقال له بالفارسية سَرْنك، كذا ذكر الجوهري القَطْف، بالتسكين؛ قال ابن بري: وصوابه القَطْف، بفتح الطاء، الواحدة قَطَفَة، وبه سمي الرجل قَطَفَة.
      والقَطَفُ: ضَرب من العِضاه.
      وقال أَبو حنيفة: القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر، ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء، وخشبه صُلب متين.
      وقَطِيفٌ والقَطِيف جميعاً: قرية بالبحرين، وفي الصحاح: القَطِيفُ اسم موضع.
      "
  18. قَطَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُهُ: جَناه، كقَطَّفَهُ،
      ـ قَطَفَتِ الدابَّةُ: ضاقَ مَشْيُها، تَقْطُفُ وتَقْطِفُ قِطافاً وقُطوفاً،
      ـ القِطافُ: اسْمٌ، ودابَّةٌ قَطوفٌ.
      ـ قَطَفَ فُلاناً: خَدَشَهُ، كقَطَّفَهُ.
      ـ قَطَفَ به قُطوفٌ: خُدوشٌ.
      ـ قِطفُ: العُنْقودُ، واسْمٌ للثِمارِ المَقْطوفَة،
      ـ قِطفَةُ: بَقْلَةٌ تَسْلَنْطِحُ وتَطولُ شائِكَةٌ كالحَسَكِ، جَوْفُها أحْمَرُ، ووَرَقُها أغْبَر.
      ـ قَطَفُ والقَطَفَةُ: الأَثَرُ، وبَقْلَةٌ يُقالُ لها: السَّرْمَقُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ بِقَدْرِ الإِجَّاصِ، خَشَبُهُ مَتينٌ، يُتَّخَذُ منه الحَلَقُ في أطرافِ الأَرْوِيَةِ.
      ـ وبه قُطوفٌ: خُدوشٌ، الواحِدُ: قَطْفٌ.
      ـ قَطَافُ وقِطَافُ: وقْتُ القَطْفِ.
      ـ قَطوفُ: فَرَسُ جابِرِ بنِ مالكٍ الشَّمْخِيِّ.
      ـ وفي المَثَلِ: ''أقْطَفُ من ذَرَّةٍ، ومن حَلَمَةٍ، ومن أرْنَبٍ''.
      ـ قَطيفَةُ: دِثارٌ مُخَمَّلٌ، ج: قَطائِفٌ وقُطُفٌ، وقرية دونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيةِ حِمْصَ.
      ـ أبو قَطيفَةَ: شاعِرٌ.
      ـ قَطائِفُ المأكولَةُ: لا تَعْرِفُها العَرَبُ، أو لِما عليها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِفِ المَلْبوسَةِ، وتَمْرٌ صُهْبٌ مُتَضَمِّرَةٌ.
      ـ قَطِيفُ: بلد بالبَحْرَيْنِ.
      ـ قَطافُ: الأَمَةُ.
      ـ قَطَافَةُ: ما يَسْقُطُ من العِنَبِ إذا قُطِفَ.
      ـ أقْطَفَ: صارَ له دابَّةٌ قَطوفٌ،
      ـ أقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافُهُ.
      ـ مُقَطَّفَةُ: الرَّجُلُ القَصيرُ.
  19. قطَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قطَمَ يَقطِم ، قَطْمًا ، فهو قاطِم ، والمفعول مَقْطوم :-
      • قطَم القطُّ يدَه عَضَّه :-قطَم الكلبُ رجلَ الطفل.
      • قطَم الرَّغيفَ: قطعه وذاقه :-اقطِم هذا العودَ فانظر ما طَعْمُه.
      • قطَم الشّيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها.
  20. القَطِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • القَطِيلَةُ : قطعةُ كساء أو ثوب يُجفَّف بها الماءُ.
  21. المِقْطَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْطَلَة : حديدةٌ يُقطَعُ بها. والجمع : مَقاطِلُ.
  22. قَطَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَطَلَهُ قَطَلَهُ ُ قَطْلاً: قَطعَهُ.
      فهو مَقْطُولٌ، وقَطِيلٌ.
  23. قَطّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَطّلَهُ : قَطَّعَهُ.
  24. قطَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قطَفَ يقطُف ويَقطِف ، قَطْفًا وقِطافًا وقُطوفًا ، فهو قاطِف ، والمفعول مَقْطوف :-
      قطَف الزَّهْرَةَ قطعها :-قطَف وردة.
      قطَف الثَّمَرَ: جناه وجمعه :-قطَف عنقودًا من العِنَب.
  25. قَطَل (المعجم الرائد)
    • قطل - يقطل ويقطل ، قطلا
      1- قطل الشيء : قطعه. 2- قطل : عنقه : ضربها، قطع رأسه.


معنى تقطناك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: