وصف و معنى و تعريف كلمة تقعين:


تقعين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تقعين في معاجم اللغة العربية:



تقعين

جذر [قعن]

  1. أَقَعَّ: (فعل)
    • أَقَعَّ القَوْمُ : حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع
  2. أَقْعَى: (فعل)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه
    • أَقْعَى في جلوسه : جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه
    • أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ
    • أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً
    • أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ ، القَهْقَرى
  3. قَعَّ: (فعل)
    • قَعَّ قَعًّا
    • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  4. قَعيَ: (فعل)

    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى ، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  5. وَقَعَ: (فعل)
    • وقَعَ / وقَعَ على / وقَعَ في / وقَعَ من يَقَع ، قَعْ ، وَقْعًا و وُقُوعًا و وَقْعةً ‏ و وَقِيعةً ‏ ، فهو واقِع ، والمفعول موقوع
    • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
    • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون ‏
    • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه ‏
    • وَقَع في أيديهم : قبضوا ‏ عليه ، أمْسكوا به ،
    • وقَع في التَّجربة : ما يدفع إلى الشَّرِّ والخطيئة ،
    • وقَع في الحُبّ : أحبّ فجأة ،
    • وقَع في فخٍّ : انخدع ، جازت عليه ‏ حيلة ،
    • وقَع في قَبْضَته : حازه ، تحكَّم فيه
    • وقَع القومُ بالعدوِّ : بالغوا في قِتالِهم ‏
    • وَقَعَ عِنْدَهُ مَوْقِعاً حَسَناً : أَيْ نَالَ مِنْهُ حَظّاً وَمَنْزِلَةً ‏
    • وَقَعَ ‏ مِنْ قَلْبِهِ فِي مَكَانٍ : اِسْتَحْوَذَ ، اِسْتَوْلَى ‏
    • وَقَعَ الكلامُ في نفسه : أَثَّر فيها . ‏
    • وقَع في فلانٍ : سبَّه وعابَه واغتابه وقَع في أعراض النّاس / ‏ جارِه ‏
    • وقَع في يده : ندِم ، تحسَّر ‏
    • وقَع الكتابُ في مائة صفحة : اشتمل عليها ‏
    • وَقَعَ فِي العَمَلِ وُقُوعاً : أَخَذَهُ
    • وَقع بالأَمر : أَحدثه وأَنزله
    • وَقَعَ الشئ : سقَطَ . ‏
    • وَقَعَ الدَّوابُّ : ربضَت . ‏
    • وَقَعَت الإِبلُ : بَرَكَتْ . ويقال : وقَعَ الطَّيرُ على أَرض أَو شجر . ‏
    • وَقَعَ المطرُ بالأَرض : ‏ حَصَلَ . ‏
    • وَقَعَ الحقُّ : ثَبَتَ . ‏
    • وَقَعَ القولُ عليه : وَجَب . ‏
    • وَقَعَ في العمل وقوعًا : أخَذَه . أَصابَ الرِّفْقَ فيه . ‏
    • وَقَعَ في الشَّرَك : حَصَل فيه . ‏
    • وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ : صار فيها . ‏
    • وَقَعَ إِلى كذا وَقْعًا : أَسرع بانطلاقه . ‏
    • وَقَعَ فلانٌ البعيرَ وَقْعًا : كواه على أمِّ رأسه . ‏
    • وَقَعَ النَّصلَ ‏ بالمِيقعة : حدَّده بها . يقال : وَقَعَ السكِّينَ والسَّيفَ . ‏
    • وَقَعَت الحجارةُ الحافرَ : أَصابتْه ورقَّقَته . ‏ فهو وقيعٌ . ‏
    • نعلٌ لا تَقَعُ على رِجْلي : أَي لا ‏ تناسب رجلي .
    • وقع على الشيء : وجده
  6. وَقِعَ: (فعل)
    • وَقِعَ ( يَوْقَع ) وَقَعًا فهو وَقِعٌ
    • وَقِعَ الوَلَدُ : حَفِيَ
    • وَقِعَ السَّائِرُ : اِشْتَكَى لَحْمَ قَدَمَيْهِ مِنْ غِلَظِ الأَرْضِ وَالحِجَارَةِ وَالشَّوْكِ
  7. وُقِعَ: (فعل)
    • وُقِعَ فِي يَدِهِ : سُقِطَ فِي يَدِهِ ، نَدِمَ
    • وُقِعَ في يده : سُقِطَ في يده ونَدِم
,
  1. قَفْرُ
    • ـ قَفْرُ وقَفْرَةُ : الخَلاءُ من الأرضِ ، كالمِقْفارِ ، ج : قِفارٌ وقُفُورٌ .
      ـ أقْفَرَ المَكانُ : خَلاَ ،
      ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلا من أهْلِهِ ، وذَهَبَ طَعَامُهُ ، وجاعَ .
      ـ قَفِرَ مالُهُ : قَلَّ ،
      ـ قَفِرَ الطّعامُ : صارَ قَفَاراً .
      ـ قَفِرُ : القَليلُ القَفَرِ : الشَّعَرِ ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ .
      ـ سَويقٌ قَفَارٌ : غَيْرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غَيْرُ مَأْدُومٍ .
      ـ تَقْفيرُ : جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ .
      ـ قَفِيرُ : الزَّبيلُ ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ ، والجُلَّةُ العظيمةُ ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ .
      ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ .
      ـ قَفُّورُ : وِعاءُ طَلْعِ النخلِ ، كالقافُورِ ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفَيْرَةُ : أُمُّ الفَرَذْدَقِ .
      ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَهُ .
      ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ : وجَدْتُهُ قَفْراً .
      ـ قَفَارُ : لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ .
      ـ قَفْرُ : الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَعْطُ
    • ـ قَعْطُ : الشَّدُّ ، والتَّضْييقُ ، كالتَّقْعيطِ ، والجُبْنُ ، والصَّرْعُ ، والغَضَبُ ، وشِدَّةُ الصِّيَاحِ ، كالإِقْعاطِ ، والشَّاءُ الكثيرةُ ، والسَّوْقُ الشَّديدُ ، كالتَّقْعِيْطِ ، والكَشْفُ ، والطَّرْدُ ، وشَدُّ العِمامَةِ ، واليُبْسُ .
      ـ رجلٌ قَعاطٌ ، وقِعاطٌ : سَوَّاقٌ عَنيفٌ للدَّوابِّ .
      ـ قَعِطَ : ذَلَّ وهانَ .
      ـ أقْعَطَ في القولِ : أفْحَشَ ، كقَعَطَ ،
      ـ أقْعَطَ فلاناً : أهانَه ،
      ـ أقْعَطَ القومُ عنه : انْكَشَفوا .
      ـ مُقَعَّطُ : الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدابَّة .
      ـ مُتَقَعِّطُ الرأسِ : الشديدُ الجُعودَةِ ، والمُتَشَدّدُ في الأمْرِ .
      ـ اقْتَعَطَ : تَعَمَّمَ ، ولم يُدِرْ تحتَ الحَنَكِ .
      ـ مِقْعَطَةُ : العِمامةُ .
      ـ قَعْوَطَةُ : القَعْرَطةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُعودُ
    • ـ قُعودُ ومَقْعَدُ : الجُلوسُ ، أو هو من القِيامِ ، والجُلُوسُ من الضَّجْعَةِ ومن السُّجودِ .
      ـ قَعَدَ به : أقْعَدَهُ .
      ـ مَقْعَدُ ومَقْعَدَةُ : مكانُ القُعودِ .
      ـ قِعْدَةُ : نَوْعٌ منه ، ومقْدارُ ما أخَذَه القاعِدُ من المكانِ ، وآخِرُ ولَدِكَ ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى والجَمْعِ .
      ـ أقْعَدَ البِئْرَ : حَفَرَها قَدْرَ قِعْدَةٍ ، أو تَرَكَها على وجْهِ الأرضِ ولم يَنْتَهِ بها الماءَ .
      ـ ذُو القَعْدَةِ وذُو القِعْدَةِ : شَهْرٌ كانوا يَقْعُدونَ فيه عن الأَسْفارِ ، الجمع : ذواتُ القَعْدَةِ .
      ـ قَعَدُ : الخوارِجُ ، ومَنْ يَرَى رَأْيَهُمْ قَعَدِيٌّ ، والذين لا ديوانَ لهم ، والذين لا يَمْضونَ إلى القِتالِ ، والعَذِرَةُ ، وأن يكونَ بوَظيفِ البعيرِ اسْتِرْخاءٌ وتَطامُنٌ ،
      ـ قَعَدَةُ : مَرْكَبٌ للنِساء ، والطِّنْفِسَةُ .
      ـ ابْنَةُ اقْعُدِي وقُومي : الأَمَةُ .
      ـ به قُعادٌ وأقْعادٌ : داءٌ يُقْعِدُهُ ، فهو مُقْعَدٌ .
      ـ مُقْعَداتُ : الضَّفادِعُ ، وفِراخُ القَطا قَبْلَ أن تَنْهَضَ .
      ـ قَعَدَ : قامَ ، ضِدٌّ ،
      ـ قَعَدَتِ الرَخَمَةُ : جَثَمَتْ ،
      ـ قَعَدَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ سَنَةً ولم تَحْمِلْ أخْرَى ،
      ـ قَعَدَ بقِرْنِهِ : أطاقَهُ ،
      ـ قَعَدَ للحَرْبِ : هَيَّأَ لها أقْرانَها ،
      ـ قَعَدَتِ الفَسيلَةُ : صارَ لها جِذْعٌ .
      ـ قاعِدُ : هي ، أو التي تنالُها اليَدُ ، والجُوالِقُ المُمْتَلِئُ حَبًّا ، والتي قَعَدَتْ عن الوَلَدِ وعن الحَيْضِ وعن الزَّوْجِ ، وقد قَعَدَتْ قُعوداً .
      ـ قَواعِدُ الهَوْدَجِ : خَشَباتٌ أرْبَعٌ تَحْتَهُ ، رُكِّبَ فيهن ،
      ـ رجلٌ قُعْدِيٌّ وقِعْدِيٌّ : عاجزٌ .
      ـ قَعيدُ النَّسَبِ وقُعْدُدٌ وقُعْدَدٌ وأقْعَدُ وقُعْدودٌ : قَريبُ الآباء من الجَدِّ الأَكْبَرِ .
      ـ قُعْدُدُ : البعيدُ الآباء منه ، ضِدٌّ ، والجَبانُ اللَّئيمُ القاعِدُ عن المكارِمِ ، والخامِلُ .
      ـ قُعْدِيٌّ وقُعْدِيَّةٌ وقِعْدِيٌّ وقِعْدِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، ولا تَدْخُلُه الهاءُ ، وقُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ : كثيرُ القُعودِ والاضْطِجاعِ .
      ـ قُعودُ : الأَيْمَةُ .
      ـ قَعودُ من الإِبِلِ : ما يَقْتَعِدُهُ الراعي في كلِّ حاجةٍ ، كالقَعودَةِ والقُعْدَةِ ،
      ـ اقْتَعَدَهُ : اتَّخَذَهُ قُعْدَةً ، الجمع : أقْعِدَةٌ وقُعُدٌ وقِعْدانٌ وقعائِدُ ،
      ـ اقْتَعَدَهُ : القَلوصُ ، والبَكْرُ إلى أنْ يُثْنِيَ ، والفَصيلُ .
      ـ قَعيدُ : الجرادُ لم يَسْتَوِ جناحُهُ بعدُ ، والأَبُ ، ومنه : قَعيدَكَ لَتَفْعَلَنَّ ، أي : بأَبيكَ ،
      ـ قَعيدَكَ اللَّهَ ، وقِعْدَكَ اللَّهَ : اسْتِعْطافٌ لا قَسَمٌ ، بِدَليلِ أنه لم يَجِئْ جَوابُ القَسَمِ ، وهو مَصْدَرٌ واقِعٌ مَوْقِعَ الفِعْلِ بِمَنْزِلَة عَمْرَكَ اللَّه ، أي : عَمَرْتُكَ اللَّهَ ، ومعناهُ : سأَلْتُ اللَّهَ تَعْميرَكَ ، وكذلك : قِعْدُكَ اللّهُ ، تَقْديرُهُ : قَعَدْتُكَ اللَّهَ ، أي : سألتُ الله حِفْظَكَ ، من قولِهِ تعالى : { عن اليمينِ وعنِ الشِّمالِ قَعيدٌ }،
      ـ قَعيدُ : المُقاعِد ، والحافِظُ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، وما أتاكَ من ورائِكَ من ظَبْيٍ أو طائِرٍ ،
      ـ قَعيدَةُ : المرأةُ ، وشيءٌ كالعَيْبَةِ يُجْلَسُ عليه ، والغِرارَةُ أو شِبْهها يكونُ فيها القَديدُ والكَعْكُ ،
      ـ قَعيدَةُ من الرَّمْلِ : التي ليْسَتْ بمُسْتَطيلةٍ ، أو الحَبْلُ اللاَّطئُ بالأرضِ .
      ـ تَقَعَّدَهُ : قامَ بأمْرِهِ ، ورَيَّثَهُ عن حاجَتِه ،
      ـ تَقَعَّدَ عن الأَمْرِ : لم يَطْلُبْهُ .
      ـ قَعْدُكَ اللّهُ وقِعْدُكَ اللّهُ وقَعيدُكَ اللّهُ : ناشَدْتُكَ الله ، وقيلَ : كأنَّه قاعِدٌ مَعَكَ بحِفْظِهِ عليكَ ، أو معناهُ بصاحِبِكَ الذي هو صاحِبُ كُلِّ نَجْوَى .
      ـ مُقْعَدُ من الشِّعْرِ : كُلُّ بيتٍ فيه زحافٌ ، أو ما نُقِصَتْ من عَروضِهِ قُوَّةٌ ، ورجُلٌ كان يَريشُ السِّهامَ ، وفَرْخُ النَّسْرِ ، والنَّسْرُ الذي قُشِبَ له فَصيدَ وأُخِذَ ريشُه . كالمُقَعْدِدِ فيهما ،
      ـ مُقْعَدُ من الثَّدْيِ : النَّاهِدُ الذي لم يَنْثَن .
      ـ رجُلٌ مُقْعَدُ الأَنْفِ : في مَنْخِرَيْهِ سَعَةٌ ،
      ـ مُقْعَدَةُ : الدَّوْخَلَّةُ من الخُوصِ ، والبِئْرُ حُفِرَتْ فلم يَنْبَطْ ماؤُها وتُرِكَتْ .
      ـ مُقْعَدانُ : شَجَرَةٌ لا تُرْعَى .
      ـ حَدَّدَ شَفْرَتَهُ حتى قَعَدَتْ كأَنَّها حَرْبَةٌ : صارَتْ .
      ـ ثَوْبَكَ لا تَقْعُدْ تطيرُ به الرِّيحُ : لا تَصيرُ الرِّيحُ طائِرَةً به .
      ـ قُعْدَةُ : الحِمارُ ، الجمع : قُعْداتٌ ، والسَّرْجُ ، والرَّحْلُ .
      ـ أقْعَدَهُ : خَدَمَهُ ،
      ـ أقْعَدَ أباهُ : كفاهُ الكَسْبَ ، كقَعَّدَهُ تَقْعيداً فيهما .
      ـ اقْعَنْدَدَ بالمكانِ : أقامَ به .
      ـ أَقْعادُ وقُعادُ : داءٌ يأخُذُ في أوراكِ الإِبِلِ فَيُميلُها إلى الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَعْرُ
    • ـ قَعْرُ كلِّ شيءٍ : أقْصَاهُ ، ج : قُعُورٌ .
      ـ قَعِيرُ : البعيدُ القَعْرِ ، كالقَعُورِ . وقد قَعُرَ قَعارَةً .
      ـ قَعَرَ البِئْرَ : انْتَهَى إلى قَعْرِها ، أو عَمَّقها ،
      ـ قَعَرَ الإِناءَ : شَرِبَ ما فيه ،
      ـ قَعَرَ الثَّريدَةَ : أكَلَها من قَعْرِها .
      ـ أقْعَرَ البِئْرَ : جَعَلَ لها قَعْراً .
      ـ قَعَّرَ في كلامِهِ تَقْعيراً وتَقَعَّرَ : تَشَدَّقَ ، وتَكَلَّمَ بأقْصَى فَمِهِ . وهو قَيْعَرٌ وقَيْعارٌ ومِقْعارٌ .
      ـ إِناءٌ قَعْرانُ : في قَعْرِهِ شيءٌ .
      ـ قَصْعَةٌ قَعِرَةٌ وقَعْرَى : فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها ، واسمُ ما فيه القَعْرَةُ .
      ـ قَعْبٌ مِقْعارٌ : واسِعٌ بَعيدُ القَعْرِ .
      ـ امرأةٌ قَعِرَةٌ وقَعِيْرَةٌ : بَعيدَةُ الشَّهْوَةِ ، أو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ في قَعْرِ فَرْجِها ، أو التي تُريدُ المُبالَغَةَ .
      ـ قَعَرَهُ : صَرَعَه ،
      ـ قَعَرَ النَّخْلَةَ فانْقَعَرَتْ : قَطَعَهَا من أصْلِها فَسَقَطَتْ وانْجَعَفَتْ ،
      ـ قَعَرَ الشاةُ : ألْقَتْ ما في بَطْنِها لغيرِ تَمامٍ .
      ـ قَعْراءُ : موضع .
      ـ بنُو المِقْعارِ : بَطْنٌ .
      ـ قَعْرُ : الجَفْنَةُ ، وجَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأرضِ ، كالقَعْرَةِ .
      ـ ما في هذا قَعْرِ مِثْلُهُ : البَلَدِ ،
      ـ قَعَرُ : العَقْلُ .
      ـ قَعُّورُ : البِئْرُ العَميقَةُ .
      ـ قُعّارُ : جبلٌ .
      ـ تَقْعيرُ : الصياحُ .
      ـ قُعْرَةُ : الوَهْدَةُ .
      ـ قُعِيْرُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَقَفَّرَ
    • تَقَفَّرَ الأَثَرَ : قفَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقَفَّر
    • تقفر - تقفرا
      1 - تقفر الأثر : تتبعه

    المعجم: الرائد

  7. التقف كرة السّلّة
    • لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .

    المعجم: عربي عامة



  8. الْتَقَفَ
    • الْتَقَفَ الشيءَ : تناوله بسُرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقَفٍّ
    • [ ق ف و ]. ( مصدر تَقَفَّى ). :- تَقَفِّي الأثَرِ :-: تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. لا تَقْــف
    • لا تتبع
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران

  11. تَقْعيرٌ
    • [ ق ع ر ]. ( مصدر قَعَّرَ ).
      1 . :- تَقْعيرُ البِئْرِ :- : تَعْمِيقُهُ .
      2 . :- تَقْعيرُ الحُفْرَةِ :- : جَعْلُها مُقَعَّرَةً .
      3 . :- التَّقْعيرُ في الكَلامِ :- : إِخْراجُهُ مِنَ الحَلْقِ .


    المعجم: الغني

  12. التقعير
    • صوت الإنسان من أقصى الحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  13. قعر
    • قعر - تقعيرا
      1 - قعر البئر أو نحوها : عمقها . 2 - قعر الحجر : حفره . 3 - قعر في كلامه : أخرجه من حلقه . 4 - قعر : صاح .

    المعجم: الرائد

  14. تقفَّى
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّى • تقفَّى فلانًا تبِعَهُ :- تقفَّى طريقةَ أستاذه ، - { إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .
      تقفَّى الشَّيءَ : جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- { إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قعَّرَ
    • قعَّرَ / قعَّرَ في يُقعِّر ، تقعِيرًا ، فهو مُقعِّر ، والمفعول مُقَعَّر :-
      قعَّر البئْرَ ونحوَها قعَرها ، عمَّقها ، جعل لها قعرًا :- قعَّر حجرًا .
      قعَّر النّجّارُ الخشبَ : جعَله مُقَعَّرًا ، جوّفه ، ضدّ حدَّبه :- قعَّر المِرْآةَ .
      قعَّر الشَّخصُ في كلامه : أخرجه من أقصى حَلْقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. قفر
    • " القَفْرُ والقَفْرة : الخلاءُ من الأَرض ، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ ؛ قال الشَّمَّاخُ : يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما ، قالوا : أَرَضُونَ قَفْرٌ .
      ويقال : أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ؛ ويقل : القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء ، وقالوا : أَرض مِقْفار أَيضاً .
      وأَقْفَر الرجلُ : صار إِلى القَفْر ، وأَقْفَرْنا كذلك .
      وذئب قَفِرٌ : منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله : خلا .
      وأَقْفَر : ذهب طعامُه وجاع .
      وقَفِرَ مالُه قَفَراً : قَلَّ .
      قال أَبو زيد : قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله ، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه .
      الليث : القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس ، وربما كان به كَلأٌ قليل .
      وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ : خلت ، وأَقْفَرت من أَهلها : خلت .
      وتقول : أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر ، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع ، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت .
      ويقال : دار قَفْر ومنزل قَفْر ، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض .
      ويقال : أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده ؛

      وأَنشد لعَبِيد : أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ

      ويقال : أَقْفَر جسدُه من اللحم ، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر ، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه ، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم ؛ قال العجاج : لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده : رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما ؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة ، وكذلك الدابة ؛ تقول منه : قَفِرَت المرأَة ، بالكسر ، تَقْفَرُ قَفَراً ، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم .
      أَبو عبيد : القَفِرة من النساء القليلة اللحم .
      ابن سيده : والقَفَرُ الشعر ؛

      قال : قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ ، بالغين ، قال : ولا أَعرف القَفَر .
      وسَوِيق قَفَارٌ : غير ملتوت .
      وخبز قَفَارٌ : غير مَأْدُوم .
      وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً : صار قَفَاراً .
      وأَقْفَر الرجلُ : أَكل طعامَه بلا أُدْم .
      وأَكل خُبزَه قَفاراً : بغير أُدْم .
      وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ .
      وفي الحديث : ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وغيره : هو مأْخوذ من القَفَار ، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم .
      والقَفَار ، بالفتح : الخبز بلا أُدم .
      والقَفار : الطعام بلا أُدم .
      يقال : أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم ؛ قال : ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به .
      والقفار والقَفِير : الطعام إِذا كان غير مأْدوم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ؛ ومنه حديثه الآخر :، قال للأَعرابي الذي أَكل عنده : كأَنك مُقْفِر .
      والقَفَارُ : شاعر ؛ قال ابن الأَعرابي : هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس ، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً ، وقيل : إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس ، فقال : أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول : نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا .
      والتَّقْفِر : جَمْعُك الترابَ وغيره .
      والقَفِير : الزَّبيل ؛ يمانية .
      أَبو عمرو : القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة ، وهي القربة الواسعة ؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة .) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ .
      وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره ، كلُّه : اقْتَفاه وتَتَبَّعَه .
      وفي الحديث : أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه .
      يقال : اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه .
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ : ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه .
      وفي حديث ابن سِيرينَ : أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر ؛

      وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه ، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر ، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك ، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه .
      قال : وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه ، كقولهم : لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ؛ ومنه قوله تعالى : ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين ، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى : ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير ؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه : فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ : فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور ، مثال التَّنُّور : كافُورُ النخل ، وفي موضع آخر : وِعاءُ طَلْعِ النخل ؛ قال الأَصمعي : الكافور وعاء النخل ، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ .
      قال الأَزهري : وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور .
      والقَفُّورُ : نبت ترعاه القَطا ؛ قال أَبو حنيفة : لم يُحَلَّ لنا ؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال : تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث : القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب ؛

      وأَنشد : مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ : اسم امرأَة .
      الليث : قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق ؛ قال الأَزهري : كأَنه تصغير القَفِرة من النساء ، وقد مر تفسيره .
      قسبر : القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ : الذكر الشديد .
      الأَزهري في رُباعِيِّ العين : وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها .
      وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد : يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة .
      ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار ؛

      وأَنشد أَبو زيد : لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ "

    المعجم: لسان العرب

  17. قفا
    • " الأَزهري : القَفا ، مقصور ، مؤخر العُنق ، أَلفها واو والعرب تؤنثها ، والتذكير أَعم ‏ .
      ‏ ابن سيده : القَفا وراء العنق أُنثى ؛

      قال : فَما المَوْلَى ، وإن عَرُضَت قَفاه ، بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ‏

      ويروى : ‏ للمَحامِد ، يقول : ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : القَفا يذكر ويؤنث ، وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً ، بالتأْنيث ، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية ؛ قال ابن بري :، قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية ؛

      وأَنشد : ‏ حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ ، سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله : يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا ، وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا ، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك ، فأَبدل الأَلف ياء للقافية ، وكذلك أَراد عَصَيْتَ ، فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس ، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ ؛ الأَخيرة عن ابن الأعرابي ، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء ؛ وقال الجوهري : هو جمع القلة ، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ ؛ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس ‏ .
      ‏ والقافِيَةُ : كالقَفا ، وهي أَقلهما ‏ .
      ‏ ويقال : ثلاثة أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ ؛ وقال أَبو حاتم : جمع القَفا أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فقد أَخطأَ ‏ .
      ‏ ويقال للشيخ إذا هَرِمَ : رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً ؛ قال الشاعر : إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً ، لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع : يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد ، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة ؛ قال أَبو عبيدة : يعني بالقافية القَفا ‏ .
      ‏ ويقولون : القَفَنُّ في موضع القَفا ، وقال : هي قافية الرأْس ‏ .
      ‏ وقافِيةُ كل شيء : آخره ، ومنه قافية بيت الشِّعْر ، وقيل قافية الرأْس مؤخره ، وقيل : وسطه ؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه أَقْفِيه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه : رميته بالزنا ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ، وهو بالواو ‏ .
      ‏ ويقال : قَفاً وقَفوان ، قال : ولم أَسمع قَفَيانِ ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته : ضربت قفاه بها ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته : جِئته من خَلْف ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه ‏ .
      ‏ وفي حديث طلحة : فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي ، قال : وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، كتب إليه صحيفة فيها : فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ : جبل ، وقَفاه : وراءه وخَلْفه ‏ .
      ‏ وشاة قَفِيَّة : مذبوحة من قفاها ، ومنهم من يقول قَفِينةٌ ، والأَصل قَفِيَّة ، والنون زائدة ؛ قال ابن بري : النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث النخعي : سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس ، قال : تلك القَفِينة لا بأْس بها ؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا ، قال : ويقال للقَفا القَفَنُ ، فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة ‏ .
      ‏ يقال : قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها ؛ وقال أَبو عبيدة (* قوله « أَبو عبيدة » كذا بالأصل ، والذي في غير نسخة من النهاية : أبو عبيد بدون هاء التأنيث ‏ .
      ‏ هي التي يبان رأْسها بالذبح ، قال : ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : ثم أَكون على قَفّانِه ، عند من جعل النون أَصلية ‏ .
      ‏ ويقال : لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها ‏ .
      ‏ والقَفَيُّ : القَفا ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه : تَبِعَه ‏ .
      ‏ الليث : القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً ، وهو أَن يتبع الشيء ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم ؛ قال الفراء : أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت ، قال : وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ ، وقال الأَخفش في قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم ؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم ، وقيل : ولا تقل سمعت ولم تسمع ، ولا رأَيت ولم تر ، ولا علمت ولم تعلم ، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ ؛ وقال ابن الحنفية : معناه لا تشهد بالزور ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه ، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها ، ومثل عاثَ وعَثا ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره ، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ وفي نوادر الأَعراب : قَفا أَثره أَي تَبِعَه ، وضدُّه في الدعاء : قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولهم قد قَفا فلان فلاناً ، قال أَبو عبيد : معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً ‏ .
      ‏ واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه : اتبعه ‏ .
      ‏ وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ ابن سيده : وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا ؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم ؛ قال امرؤ القيس : وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً ‏ .
      ‏ وقال الحوفي : اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه ؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى : كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ ، قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : قَفَّى عليه أَي ذهب به ؛

      وأَنشد : ‏ ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ ، ومنه الكلام المُقَفَّى ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي ، وفي حديث آخر : وأَنا العاقب ؛ قال شمر : المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب ‏ .
      ‏ يقال : قَفَّى عليه أَي ذهبَ به ، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم ، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده ، قال : والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فلما قَفَّى ، قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً ، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره ؛ ومنه الحديث : أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين ، والحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة ؛ وقال ابن أَحمر : لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ ، ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم ، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم ؛ ومثله قوله : إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ ، تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في الاسْتسقاءِ : اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله ؛ يعني العباس ‏ .
      ‏ يقال : هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم ، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه ، يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به ، وقيل : القَفِيَّةُ المختار ‏ .
      ‏ واقْتفاه إِذا اختاره ‏ .
      ‏ وهو القِفْوةُ : كالصِّفْوة من اصْطَفى ، وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً ‏ .
      ‏ ابن سيده : وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير ‏ .
      ‏ والقافية من الشعر : الذي يقفو البيت ، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت ، وفي الصحاح : لأَن بعضها يتبع أَثر بعض ‏ .
      ‏ وقال الأَخفش : القافية آخر كلمة في البيت ، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام ، قال : وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر ، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر ، قال : وهذا قد سمع من العرب ، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس ، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب ، والعرب لا تعرف الحروف ؟، قال ابن سيده : أَخبرني من أَثق به أَنهم ، قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال : وما الذال ؟

      ‏ قال : وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف ؛ وسئل أَحدهم عن قافية : لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال : أَنقين ؛ وقالوا لأَبي حية : أَنشدنا قصيدة على القاف فقال : كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف ‏ .
      ‏ قال محمد بن المكرّم : أَبو حية ، على جهله بالقاف في هذا كما ذكر ، أَفصح منه على معرفتها ، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها ، وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف ، ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله : آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله : لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ (* قوله « ببرقة » هي بالضم كما في ياقوت ، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ .) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف ، وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية ، والله أَعلم ‏ .
      ‏ وقال الخليل : القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن ، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد : عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت ، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت ؛ وقال قطرب : القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه ، وهو المسمى رَوِيّاً ؛ وقال ابن كيسان : القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت ، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه ؛ قال ابن جني : والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية ، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب ؛ وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد : لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة ، وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل ، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر ، فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً ، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية ، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز ، وذلك قول حسان : فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ، ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات ؛ قال ابن جني : لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء : وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى ، ويَهْلِك مَن ، قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة ؛ وقال : نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ ، تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر ، قال : وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية ، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية ‏ .
      ‏ ويقولون : رويت لفلان كذا وكذا قافية ‏ .
      ‏ وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً : قَدَفه أَو قَرَفَه ، وهي القِفْوةُ ، بالكسر ‏ .
      ‏ وأَنا له قَفِيٌّ : قاذف ‏ .
      ‏ والقَفْوُ القَذْف ، والقَوْفُ مثل القفْو ‏ .
      ‏ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا ؛ معنى نقفو : نقذف ، وفي رواية : لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها ‏ .
      ‏ يقال : قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه ، وقيل : معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً ‏ .
      ‏ وفي حديث القاسم بن محمد : لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر ‏ .
      ‏ وحديث حسان بن عطية : من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ والقِفْوةُ : الذنب ‏ .
      ‏ وفي المثل : رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي ؛ العِذْرةُ : المَعْذِرةُ ، أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به ‏ .
      ‏ وقال غيره : يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي ‏ .
      ‏ وفي المحكم : ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه ؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه ، وقيل : القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه ‏ .
      ‏ وأَقفى الرجلَ على صاحبه : فضَّله ؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً : مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ : المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره ، تقول : له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ‏ .
      ‏ ويقال : أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته ، وقد أَقْفاه ‏ .
      ‏ وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ ، وقد تَقَفَّى به ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ : الضَّيْف المُكْرَم ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ : الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام ، وفي التهذيب : الذي يكرم به الرجل من الطعام ، تقول : قَفَوْته ، وقيل : هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي ؛ قال سلامة بن جندل يصف فرساً : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ ، وكذلك القَفاوة ، يقال منه : قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به ‏ .
      ‏ يقال : هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً ، والاسم القِفْوة ، بالكسر ، وروى بعضهم هذا البيت دِواء ، بكسر الدال ، مصدر داويته ، والاسم القَفاوة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : اللبن ليس باسم القَفِيِّ ، ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس ‏ .
      ‏ وقال الليث : قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت ‏ .
      ‏ ويقال : فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً ‏ .
      ‏ وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ ، وقيل : القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف ، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ ، والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه ‏ .
      ‏ وقال الجعدي : لا يُشِعْن التَّقافِيا ؛ ويروى بيت الكميت : وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً ، وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر : ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ، ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي ‏ .
      ‏ ويقال : أَعطيته القَفاوة ، وهي حسن الغِذاء ‏ .
      ‏ واقْتَفى بالشيء : خَص نفسه به ؛

      قال : ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ، ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة : الطعام يُخص به الرجل ‏ .
      ‏ وأَقفاه به : اخْتصَّه ‏ .
      ‏ واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه : اختاره ، وهي القِفْوةُ ، والقِفْوةُ : ما اخترت من شيء ‏ .
      ‏ وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي ، كأَنه من الأَضداد ، وقال بعضهم : قِرْفتي ‏ .
      ‏ والقَفْوة : رَهْجة تثور عند أَوّل المطر ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد ‏ .
      ‏ أَبو زيد : قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ ، وقد قفاه السَّيل ، وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً ‏ .
      ‏ وعُوَيْفُ القَوافي : اسم شاعر ، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر ‏ .
      ‏ والقِفْيةُ : العيب ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ والقُفْية : الزُّبْيةُ ، وقيل : هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً ، وقال اللحياني : هي القُفْيةُ والغُفْيةُ ‏ .
      ‏ والقَفِيَّةُ : الناحية ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قعر
    • " قَعْرُ كل شيء : أَقصاه ، وجمعه قُعُور .
      وقَعَر البئرَ وغيرها : عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ : بعيد القَعْرِ ، وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير ، وقد قَعُرَتْ قَعارةً .
      وقصعة قَعيرة : كذلك .
      وقَعَر البئرَ يَقْعَرُها قَعْراً : انتهى إِلى قَعْرها ، وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره .
      وقَعَر الثريدةَ : أَكلها من قَعْرها .
      وأَقْعَر البئرَ : جعل لها قَعْراً .
      وقال ابن الأَعرابي : قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها ، وقَعَر الحَفْرَ كذلك ، وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْ قَعارةً .
      ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر ، على المَثَل .
      وقَعْرُ الفمِ : داخلُه .
      وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى قَعْر فمه ، وقيل : تكلم بأَقصى حلقه .
      ورجل قَيْعَرٌ وقَيْعار : مُتَقَعِّر في كلامه .
      والتقعيرُ : التعميق .
      والتَّقْعير في الكلام : التَّشَدُّق فيه .
      والتَّقَعُّر : التَّعَمُق .
      وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه .
      ابن الأَعرابي : القَعَرُ العقل التام .
      يقال : هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى وهو لَحَّانة ، ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة .
      أَبو زيد : يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ أَحدٌ مثله ، كقولك : من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة .
      وإِناء قَعْرانُ : في قَعْره شيء .
      وقصعة قَعْرى وقَعِرة : فيها ما يُغَطِّي قَعْرها ، والجمع قَعْرى ، واسم ذلك الشيء القَعْرَةُ والقُعْرَة .
      الكسائي : إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه ، وهو النصف .
      وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف ، والمؤنث من هذا كله فَعْلى .
      وقَعْبٌ مِقْعار : واسع بعيد القَعْر .
      والقَعْرُ : جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب الانحدار فيها .
      والمُقَعِّر : الذي يبلغ قَعْرَ الشيء .
      وامرأَة قَعِرة : بعيدة الشهوة ؛ عن اللحياني ، وقيل : هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها ، وقيل : هي التي تريد المبالغة ، وقيل : امرأَة قَعِرَة وقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع .
      والقُعَرُ من النمل : التي تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ .
      وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه .
      ابن الأَعرابي ، قال : صحف أَبو عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال : ضربه فانْعَقَر ، وإِنما هو فانْقَعَر ، وقال : في صدره حَشَكٌ ، والصحيح حَسَكٌ ، وقال : شُلَّتْ يَدُه ، والصواب شَلَّتْ .
      وقَعَر النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي : قَطَعَها من أَصلها فسقطت ، والشجرةُ انْجَعَفَتْ من أَصلها وانْصَرَعَتْ هي .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ ؛ والمُنْقَعِرُ : المُنْقَلِعُ من أَصله .
      وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها حتى تَسْقُط ، وقد انْقَعَرَتْ هي .
      وفي الحديث : أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له ، وفي رواية : انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله .
      يقال : قَعَرَه إِذا قَلَعَه ، يعني أَنه مات عن مال له .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي قَلَعه ، وقيل : كلُّ ما انْصَرَع ، فقد انْقَعَر وتَقَعَّر ؛ قال لبيد : وأَرْبَد فارِس الهَيْجا ، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت ، وذلك في شِدَّة القتال عند الإنهزام .
      ابن الأَعرابي :، قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ ؛ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ .
      وقَعَّرتِ الشاةُ : أَلقت ولدها لغير تمام ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَبقى لنا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ ، كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء : موضع .
      وبنو المِقْعارِ : بطن من بني هِلالٍ .
      وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تقعين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأنفُ ـَ قَعَناً: كان فيه قصر فاحش. فهو أقْعَن. ( ج ) قُعْن.( القَعْن ): جفنة كبيرة يُعجن فيها.
الصحاح في اللغة
القَيْعونُ: نبتٌ.
لسان العرب
القَعَنُ قِصَرٌ في الأَنف فاحش وقُعَيْنٌ حيٌّ مشتق منه وهما قُعَيْنانِ قُعَيْنٌ في بني أَسد وقُعَيْنٌ في قيْس بن عَيْلان قال ابن دريد القَعَنُ والقَعَى ارتفاعٌ في الأَرْنَبةِ قال والقَعَنُ انفِجاجٌ في الرِّجْلِ قال الأَزهري والذي صح للثقات في عيوب الأَنف القَعَمُ بالميم وقد تقدم قال الأَزهري والعرب تعاقب الميم والنون في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما مثل الأَيْمِ والأَيْنِ للحية والغَيْم والغَيْنِ للسحاب ولا أُنكِرُ أَن يكون القَعَنُ والقَعَمُ منها وسئل بعض العلماء أَيُّ العرب أَفصح ؟ فقال نَصْرُ قُعَيْنٍ أَو قُعَيْنُ نَصْرٍ والقَيْعُونُ نبت والقَيْعُون على بناء فَيْعُول معروف وهو ما طال من العُشْبِ قال واشتقاقه من قَعَنَ ويجوز أَن يكون قَيْعُونٌ فَعْلُوناً من القَيْعِ على تقديرِ الزَّيْتُونِ من الزَّيْتِ والنون زائدة وقَعْوَنُ اسم
الرائد
* قعن يقعن: قعنا. الأنف: كان قصيرا جدا، أو كان فيه ارتفاع في أرنبته.
الرائد
* قعن. قصعة كبيرة يعجن فيها، ج قعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: