وصف و معنى و تعريف كلمة تقفروني:


تقفروني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تقفروني في معاجم اللغة العربية:



تقفروني

جذر [قفرو]

  1. تَقَفَّرَ : (فعل)
    • تَقَفَّرَ الأَثَرَ: قفَرَهُ
  2. قَفِر : (اسم)
    • قَفِر : فاعل من قفِرَ
  3. قَفار : (اسم)
    • القَفَارُ : قَفْر؛ خلاء، لا ماء فيه ولا كلأ ولا ناس
    • والقَفَارُ من الخبز: غيرُ المأْدوم
  4. قِفَار : (اسم)
    • قِفَار : جمع قَفْرَةُ


  5. قِفَار : (اسم)
    • قِفَار : جمع قَفر
  6. قِفار : (اسم)
    • وَجَدَ الأَرْضَ قِفَاراً : خَالِيَةً، لاَ أَحَدَ بِهَا، قَفْراً
  7. قَفِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قفِرَ
  8. قَفر : (اسم)
    • الجمع : قِفَارٌ
    • القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ
    • ودار قَفْرٌ: خالية
    • ونزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ: لم يَقْرونا
    • القَفْرُ :الثَّوْرُ يُعزَل عن أُمِّه ليُحْرَث به
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قفُرَ
  9. قفَرَ : (فعل)
    • قفرَ يقْفُر ، قفْرًا ، فهو قافر ، والمفعول مَقْفور
    • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  10. قفُرَ : (فعل)


    • قفُرَ يَقفُر ، قَفَارةً ، فهو قَفْر
    • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  11. قفِرَ : (فعل)
    • قفِرَ قَفَرًا فهو قَفِرٌ
    • قفِرَ المالُ: قلَّ
    • قفِرَ الرَّأْسُ: قَلَّ شعرُهُ
    • قفِرَ المَرْأَةُ: قلَّ لحمُها
    • قفِرَ الطعامُ: صَار قَفَارًا أَو قفِيرًا
  12. قفْر : (اسم)
    • قفْر : مصدر قفَرَ
,
  1. قَفْرُ
    • ـ قَفْرُ وقَفْرَةُ : الخَلاءُ من الأرضِ ، كالمِقْفارِ ، ج : قِفارٌ وقُفُورٌ .
      ـ أقْفَرَ المَكانُ : خَلاَ ،
      ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلا من أهْلِهِ ، وذَهَبَ طَعَامُهُ ، وجاعَ .
      ـ قَفِرَ مالُهُ : قَلَّ ،
      ـ قَفِرَ الطّعامُ : صارَ قَفَاراً .
      ـ قَفِرُ : القَليلُ القَفَرِ : الشَّعَرِ ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ .
      ـ سَويقٌ قَفَارٌ : غَيْرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غَيْرُ مَأْدُومٍ .
      ـ تَقْفيرُ : جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ .
      ـ قَفِيرُ : الزَّبيلُ ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ ، والجُلَّةُ العظيمةُ ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ .
      ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ .
      ـ قَفُّورُ : وِعاءُ طَلْعِ النخلِ ، كالقافُورِ ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفَيْرَةُ : أُمُّ الفَرَذْدَقِ .
      ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَهُ .
      ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ : وجَدْتُهُ قَفْراً .
      ـ قَفَارُ : لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ .
      ـ قَفْرُ : الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتفرَ
    • اقتفرَ يقتفر ، اقْتِفارًا ، فهو مُقْتَفِر ، والمفعول مُقْتَفَر :-
      اقتفر الشَّخصُ الأثرَ قَفَره ؛ اقتفاه وتتبَّعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَقْفَر
    • أقفر - إقفارا
      1 - أقفر المكان : خلا من الناس . 2 - أقفر الرأس من الشعر : خلا منه . 3 - أقفر : خلا من أهله وتفرد . 4 - أقفر : صار إلى « القفر »، وهو الأرض التي لا بشر فيها ولا ماء ولا كلأ . 5 - أقفر البلد : وجده قفرا . 6 - أقفر : جاع . 7 - أقفر البلد : وجده خاليا مقفرا .

    المعجم: الرائد

  4. أقفرَ
    • أقفرَ يُقفر ، إقْفارًا ، فهو مُقْفِر :-
      أقفر المكانُ قفُر ؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس :- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِقتَفَر
    • إقتفر - اقتفارا
      1 - إقتفر الأثر : اقتفاه ، تبعه . 2 - إقتفر العظم : أخذ ما عليه من اللحم بأسنانه نهشا .

    المعجم: الرائد



  6. تَقَفَّرَ
    • تَقَفَّرَ الأَثَرَ : قفَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِقْفَارٌ
    • [ ق ف ر ]. ( مصدر أقْفَرَ ).
      1 . :- إقْفَارُ الْمَكَانِ :- : خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ .
      2 . :- إقْفَارُ الأَرْضِ :- : اِنعِدَامُ الْمَاءِ وَالكَلإِ بِهَا .

    المعجم: الغني

  8. تَقَفَّر
    • تقفر - تقفرا
      1 - تقفر الأثر : تتبعه

    المعجم: الرائد

  9. اقتفر الشّخص الأثر
    • قَفَره ؛ اقتفاه وتتبَّعه .


    المعجم: عربي عامة

  10. اقْتَفَرَ
    • اقْتَفَرَ الأَثرَ : قَفَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أقفر المكان
    • قفُر ؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس :- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَقْفَرَ
    • أَقْفَرَ الرَّجلُ : صَار إِلى القَفْرِ .
      و أَقْفَرَ أَكل خبزًا قَفارًا .
      و أَقْفَرَ جاعَ .
      و أَقْفَرَ خلا من أَهله وتفَرَّد .
      و أَقْفَرَ الطَّعامُ : صار قَفَارًا .
      و أَقْفَرَ المكانُ من الناس ، والرأْسُ من الشَّعْرِ : خلا .
      و أَقْفَرَ فلانٌ البلدَ : وجدَه قَفْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَقْفَرَ
    • [ ق ف ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْفَرَ ، يُقْفِرُ ، مصدر إِقْفَارٌ .
      1 . :- أَقْفَرَتِ السَّاحَةُ العُمُومِيَّةُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ :- : خَلَتْ مِنَ النَّاسِ .
      2 . :- أقْفَرَتِ السُّهُولُ وَالبِقَاعُ :- : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ وَلاَ كَلأٌ . :- أقْفَرَتِ الأَرْضُ مِنَ النَّبَاتِ وَالحَيَوانِ .
      3 . :- لَمْ يُقْفِرِ الرَّأسُ مِنَ الشَّعْرِ هَبَاءً :- : لَمْ يَفْقِدْ شَعْرَهُ هَبَاءً .
      4 . :- أقْفَرَ الرَّجُلُ :- : جاعَ .
      5 . :- أقْفَرَ البَلَدَ :- : وَجَدَهُ قَفْراً .

    المعجم: الغني

  14. قفر
    • " القَفْرُ والقَفْرة : الخلاءُ من الأَرض ، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ ؛ قال الشَّمَّاخُ : يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما ، قالوا : أَرَضُونَ قَفْرٌ .
      ويقال : أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ؛ ويقل : القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء ، وقالوا : أَرض مِقْفار أَيضاً .
      وأَقْفَر الرجلُ : صار إِلى القَفْر ، وأَقْفَرْنا كذلك .
      وذئب قَفِرٌ : منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله : خلا .
      وأَقْفَر : ذهب طعامُه وجاع .
      وقَفِرَ مالُه قَفَراً : قَلَّ .
      قال أَبو زيد : قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله ، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه .
      الليث : القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس ، وربما كان به كَلأٌ قليل .
      وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ : خلت ، وأَقْفَرت من أَهلها : خلت .
      وتقول : أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر ، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع ، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت .
      ويقال : دار قَفْر ومنزل قَفْر ، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض .
      ويقال : أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده ؛

      وأَنشد لعَبِيد : أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ

      ويقال : أَقْفَر جسدُه من اللحم ، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر ، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه ، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم ؛ قال العجاج : لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده : رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما ؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة ، وكذلك الدابة ؛ تقول منه : قَفِرَت المرأَة ، بالكسر ، تَقْفَرُ قَفَراً ، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم .
      أَبو عبيد : القَفِرة من النساء القليلة اللحم .
      ابن سيده : والقَفَرُ الشعر ؛

      قال : قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ ، بالغين ، قال : ولا أَعرف القَفَر .
      وسَوِيق قَفَارٌ : غير ملتوت .
      وخبز قَفَارٌ : غير مَأْدُوم .
      وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً : صار قَفَاراً .
      وأَقْفَر الرجلُ : أَكل طعامَه بلا أُدْم .
      وأَكل خُبزَه قَفاراً : بغير أُدْم .
      وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ .
      وفي الحديث : ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وغيره : هو مأْخوذ من القَفَار ، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم .
      والقَفَار ، بالفتح : الخبز بلا أُدم .
      والقَفار : الطعام بلا أُدم .
      يقال : أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم ؛ قال : ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به .
      والقفار والقَفِير : الطعام إِذا كان غير مأْدوم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ؛ ومنه حديثه الآخر :، قال للأَعرابي الذي أَكل عنده : كأَنك مُقْفِر .
      والقَفَارُ : شاعر ؛ قال ابن الأَعرابي : هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس ، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً ، وقيل : إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس ، فقال : أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول : نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا .
      والتَّقْفِر : جَمْعُك الترابَ وغيره .
      والقَفِير : الزَّبيل ؛ يمانية .
      أَبو عمرو : القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة ، وهي القربة الواسعة ؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة .) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ .
      وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره ، كلُّه : اقْتَفاه وتَتَبَّعَه .
      وفي الحديث : أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه .
      يقال : اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه .
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ : ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه .
      وفي حديث ابن سِيرينَ : أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر ؛

      وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه ، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر ، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك ، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه .
      قال : وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه ، كقولهم : لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ؛ ومنه قوله تعالى : ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين ، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى : ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير ؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه : فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ : فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور ، مثال التَّنُّور : كافُورُ النخل ، وفي موضع آخر : وِعاءُ طَلْعِ النخل ؛ قال الأَصمعي : الكافور وعاء النخل ، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ .
      قال الأَزهري : وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور .
      والقَفُّورُ : نبت ترعاه القَطا ؛ قال أَبو حنيفة : لم يُحَلَّ لنا ؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال : تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث : القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب ؛

      وأَنشد : مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ : اسم امرأَة .
      الليث : قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق ؛ قال الأَزهري : كأَنه تصغير القَفِرة من النساء ، وقد مر تفسيره .
      قسبر : القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ : الذكر الشديد .
      الأَزهري في رُباعِيِّ العين : وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها .
      وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد : يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة .
      ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار ؛

      وأَنشد أَبو زيد : لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: