وصف و معنى و تعريف كلمة تقفيا:


تقفيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تقفيا في معاجم اللغة العربية:



تقفيا

جذر [قفا]

  1. مُتَقَفّى: (اسم)
    • مُتَقَفّى : اسم المفعول من تَقَفَّى
  2. مُتقفّي: (اسم)
    • مُتقفّي : فاعل من تَقَفَّى
  3. اِلتَقَفَ : (فعل)
    • التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف
    • اِلْتَقَفَ الطَّعَامَ : تنَاوَلَهُ بِسُرْعَةٍ
    • التقف كرةَ السَّلَّة :لقِفها؛ تناولها بسرعة
  4. تَقَفَّى: (فعل)
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول مُتَقَفًّى
    • تَقَفَّى أَثَرَ الرَّجُلِ : تَتَبَّعَهُ
    • تَقَفَّى بِهِ: اِحْتَفَى بِهِ إِكْراماً لَهُ
    • تَقَفَّى الهَدِيَّةَ الْمُناسِبَةَ : اِخْتارَها
    • تَقَفَّى الدَّابَّةَ بِالعَصا : ضَرَبَ بِها قَفاها مِنْ خَلْفِها
    • تقفَّى الشَّيءَ: جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله


  5. تَقافَى: (فعل)
    • تَقَافَى الناقَةَ: رَكِبَ ظهرَها
    • تَقَافَى الأَكَمَةَ: علاها
    • تَقَافَى فلانًا: رماه بالبهتان
  6. قَفَّى: (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه
  7. قَفِيْن: (اسم)
    • قَفِيْن : جمع قَفَا
  8. لَقِفَ : (فعل)
    • لَقِفَ لَقْفًا، ولَقَفَانًا
    • لَقِفَ الْكُرَةَ : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ
    • لَقِفَ الشيء: تناوله بسرعة
    • لَقِفَ الشيء: أخذه بفمه فابتلعه
  9. لقِفَ : (فعل)
    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف
    • لقِف الكرةَ وغيرَها :مسكها، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها : تلتهم وتبتلع بسرعة
  10. لقَّفَ : (فعل)


    • لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف
    • لقَّفه الكرة:َ رماها إليه ليأخذها بسرعة
    • لقَّفه الطَّعامَ: جعله يأكله، أبلعه إيّاه
    • لقَّفه الدَّرْسَ: علَّمه إيّاه
    • لَقَّفَ الفرسُ في عدْوه: خبَط بيديه شديدًا
    • لَقَّفَ الطعامَ: بَلِعَه
  11. أَلْقَاف : (اسم)
    • أَلْقَاف : جمع لَّقَفُ
  12. تَلَقَّفَ : (فعل)
    • تلقَّفَ يتلقَّف ، تلقُّفًا ، فهو متلقِّف ، والمفعول متلقَّف
    • تَلَقَّفَ الطَّعامَ : بَلَغَهُ، تَلَقَّمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • تَلَقَّفَ الكَلامَ مِنْ فَمِهِ: حَفِظَهُ، اِلْتَقَطَهُ
    • تَلَقَّفَ الخَبَرَ وَأَذاعَهُ : تَلَقَّاهُ بِسُرْعَةٍ
    • تَلَقَّفَ السَّقْفُ : سَقَطَ
    • تَلَقَّفَ الشيءَ: التقفه
    • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ،
  13. لَقِف : (اسم)
    • رَجُلٌ لَقِفٌ : حَاذِقٌ، سَرِيعُ الْفَهْمِ لِمَا يُلْقَى إِلَيْهِ مِنَ الْكَلاَمِ
  14. لَقْف : (اسم)
    • لَقْف : مصدر لَقِفَ
  15. لَقف : (اسم)
    • رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ: سريع الأخذ لما يُرمى إِليه، باليد، وسريع الفهم لما يُرمَى إِليه من كلام ، باللِّسان، وخفيف حاذِقَ
    • مصدر لقِفَ
  16. اِقتَفَى: (فعل)


    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى
    • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
    • اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ
    • اِقْتَفَى بِهِ : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ
    • اِقْتَفَى صَاحِبَهُ بِسِرٍّ : آثَرَهُ بِهِ واخْتَصَّهُ بِهِ
  17. قَفَى: (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا: قَفَا
  18. تلاقفَ : (فعل)
    • تلاقفَ يتلاقف ، تلاقفًا ، فهو مُتلاقِف ، والمفعول مُتلاقَف
    • تلاقفتنا الرِّياحُ :رَمَت بنا
  19. مُقْتَفٍ: (اسم)
    • مُقْتَفٍ : فاعل من إِقتَفَى
  20. تَلَقُّف : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّفَ
    • تَلَقُّفُ الطَّعامِ: بَلْعُهُ، تَلَقُّمُهُ
    • تَلَقُّفُ الكَلامِ : اِلْتِقاطُهُ، حِفْظُهُ
    • تَلَقُّفُ الخَبَرِ : تَلَقِّيهِ بِسُرْعَةٍ
  21. تلقُّف : (اسم)
    • تلقُّف : مصدر تَلَقَّفَ
  22. مُقْتَفي: (اسم)


    • مُقْتَفي : فاعل من إِقتَفَى
  23. مُلتقَف : (اسم)
    • مُلتقَف : اسم المفعول من إِلتَقَفَ
  24. مُلتقِف : (اسم)
    • مُلتقِف : فاعل من إِلتَقَفَ
  25. مُلقَّف : (اسم)
    • مُلقَّف : اسم المفعول من لقَّفَ
,
  1. لقف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْفُ: تناوُل الشيء يرمى به إليك.
      تقول: لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته.
      ابن سيده: اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان.
      لَقِفَه، بالكسر، يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه: تناوَله بسرعة؛ قال العجاج في صفة ثور وحْشِيّ وحَفْره كِناساً تحت الأَرْطاةِ وتلقُّفه ما يَنْهار عليه ورمْيه به: من الشَّمالِيل وما تَلقَّفا أَي ما يكاد يقع عليه من الكناس حين يَحفِره تَلقَّفه فرَمى به، وفي حديث الحج: تلقَّفْتُ التلْبية مِن في رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تلقَّيتُها وحفِظتها بسرعة.
      ورجل ثَقِفٌ لَقِفٌ وثَقْفٌ لَقْف أَي خَفِيف حاذِق، وقيل: سريعُ الفَهْم لِما يُرمى إليه من كلام باللسان وسريع الأَخذ لما يرمى إليه باليد،وقيل: هو إذا كان ضابطاً لما يَحْويه قائماً به، وقيل: هو الحاذق بصِناعته؛ وقد يفرد اللقَف فيقال: رجل لَقف يعني به ما تقدَّم.
      وفي حديث الحجاج:، قال لامرأة إنك لَقُوفٌ صَيُود؛ اللَّقُوف: التي إذا مسَّها الرجل لَقِفت يده سريعاً أَي أَخذتها.
      اللحياني: إنه لثَقْف لَقْف وثَقِف لَقِف وثَقِيف لَقيف بيِّن الثَّقافة واللّقافة.
      ابن شميل: إنهم لَيُلَقِّفُون الطعامَ أَي يأْكلونه ولا تقول يتلَقَّفونه؛

      وأَنشد: إذا ما دُعِيتُم للطَّعامِ فلَقِّفوا،كما لَقَّفَتْ زُبٌّ شآمِيةٌ حُرْدُ والتلْقِيف: شدَّة رَفْعِها يدها كأَنما تَمُدُّ مَدّاً؛ ويقال: تَلْقِيفها ضَرْبها بأَيديها لَبّاتها يعني الجمال في سيرها.
      ابن السكيت في باب فَعلٍ وفَعَلٍ باختلاف المعنى: اللقْف مصدر لَقِفْتُ الشيء أَلقَفُه لقْفاً إذا أَخذته فأَكلته أَو ابْتَلَعتَه.
      والتلقُّف: الابتلاع.
      وفي التنزيل العزيز: فإذا هي تلقَّفُ ما يَأْفِكون، وقرئ: فإذا هي تَلْقَف؛ قال الفراء: لَقِفْت الشيء أَلقَفُه لقْفاً ولقَفاناً، وهي في التفسير تَبْتَلِع.
      وحوض لَقِفٌ ولَقِيف: مَلآن، وقيل: هو الحوض الذي لم يُمْدَر ولم يُطيَّن فالماء يتفجّر من جوانبه؛ قال أَبو ذؤيب: كما يَتهدَّم الحوض اللَّقِيف وقال الأَصمعي: هو الذي يَتَلَجَّف من أَسفله فيَنْهار، وتَلَجّفُه أَكل الماء نواحِيَه.
      وتلقَّف الحوضُ: تَلجَّف من أَسافله.
      وقال أَبو الهيثم: اللَّقِيف بالملآن أَشبه منه بالحوض الذي لم يُمْدَر.
      يقال: لَقِفْت الشيء أَلْقَفُه لَقْفاً، فأَنا لاقِف ولَقِيفٌ، فالحوضُ لَقِفَ الماء، فهو لاقِفٌ ولَقِيف؛ وإن جعلته بمعنى ما، قال الأَصمعي: إنه تلَجَّف وتوسّع أَلجافه حتى صار الماء مجتمعاً إليه فامتلأَت أَلجافه، كان حسناً.
      وقال أَبو عبيدة: التلْقِيف أَن يَخْبِطَ الفرس بيديه في اسْتنانه لا يُقِلُّهما نحو بطنه، قال: والكَرْوُ مثل التَّوقِيفِ.
      وبعير متَلَقِّف: يهوي بخُفَّي يديه إلى وحْشِيّه في سيره.
      الجوهري: واللقَفُ، بالتحريك، سقُوط الحائط، قال: وقد لَقِفَ الحوض لقَفاً تَهوَّر من أَسفله واتَّسع، وحوض لَقِف؛ قال خُويْلِد، وقال ابن بري: هو لأَبي خراش الهُذَلي: كابي الرَّمادِ عَظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه،حين الشّتاء، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِف؟

      ‏قال: واللَّقِيفُ مثله؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: فلم تَر غيرَ عادِيةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحَوْضُ اللَّقِيف؟

      ‏قال: ويقال المَلآن، والأَوّل هو الصحيح.
      والعادِيةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم، أَي فَحَمْلَتُهُم لِزام كأَنهم لَزِموه لا يُفارقون ما هم فيه.
      والأَلْقاف: جَوانِب البئر والحوضِ مثل الأَلجاف، الواحد لَقَف ولجَف.
      ولَقْف أَو لِقْف: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعنَ اللّه بطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاحا لَقِيَتْ ناقَتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماء شَحاحا"
  2. لَقِفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَقِفَهُ لَقْفاً ولَقَفاناً: تَناوَلَهُ بِسُرْعَةٍ.
      ـ رجُلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ ولَقِفٌ ولَقِيفٌ: خَفيفٌ حاذِقٌ.
      ـ لَقَفُ: جانِبُ البِئْرِ والحَوْضِ، ج: ألْقافٌ، وسُقوطُ الحائِطِ، وتَهَوُّرُ الحَوْضِ من أسْفَلِهِ، كالتَّلَقُّفِ، وهو لَقِفٌ ولَقِيفٌ، أو هو ما لم يُحْكَمْ بِناؤُهُ، وقد بُنِيَ بالمَدَرِ، أو يُحْفَرُ وهو مَمْلُوءٌ، فيُحْملُ عليه الماءُ، فَيُفَجِّرُهُ.
      ـ لِقْفٌ: ماءُ آبارٍ كثيرةٍ، عَذْبٌ بأعْلَى قَوْرانَ.
      ـ تَلْقيفُ: بَلْعُ الطَّعامِ، كالتَّلَقُّفِ، والإِبلاعُ، وتَخَبُّطُ الفَرَسِ بِيَدَيْهِ في اسْتِنانِهِ، لا يُقِلُّهُما نَحْوَ بَطْنِهِ، أو شِدَّةُ رَفْعِها يَدَيها، كأنما تَمُدُّ مَدّاً، أو ضَرْبُ البُعْرانِ بأيْديها لَبَّاتِها في السَّيْرِ.
      ـ بَعيرٌ مُتَلَقِّفٌ: إذا كانَ يَهْوِي بِخُفَّيْ يَدَيْهِ إلى وَحْشِيِّهِ في سَيْرِهِ.
  3. اقتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه، لاحظه :-اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب.
      اقتفى بمعلِّمه: اتّخذه مِثالاً.
  4. قفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى :-
      قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً :-كلامٌ موزون مقفًّى.
      قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه :- {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ} .
  5. لقِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِفَ يَلقَف ، لَقْفًا ولَقَفانًا ، فهو لاقف ، والمفعول مَلْقوف :-
      • لقِف الكرةَ وغيرَها مسكها، أخذها بسرعة أو تناولها مرميًّا إليها :- {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا}: تلتهم وتبتلع بسرعة.
  6. التقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التقفَ يلتقف ، التقافًا ، فهو مُلتقِف ، والمفعول مُلتقَف :-
      • التقف كرةَ السَّلَّة لقِفها؛ تناولها بسرعة :-التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها.


  7. لقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقَّفَ يلقِّف ، تلقيفًا ، فهو مُلقِّف ، والمفعول مُلقَّف :-
      • لقَّفه الكرةَ رماها إليه ليأخذها بسرعة.
      • لقَّفه الطَّعامَ: جعله يأكله، أبلعه إيّاه.
      • لقَّفه الدَّرْسَ: علَّمه إيّاه.
  8. تلاقفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاقفَ يتلاقف ، تلاقفًا ، فهو مُتلاقِف ، والمفعول مُتلاقَف :-
      • تلاقفتنا الرِّياحُ رَمَت بنا.
  9. تلقَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّفَ يتلقَّف ، تلقُّفًا ، فهو متلقِّف ، والمفعول متلقَّف :-
      • تلقَّف الطَّعامَ مُطاوع لقَّفَ: بلَعه.
      • تلقَّف اللاَّعبُ الكرةَ: لقِفها؛ أخذها بسرعة :-تَلَقَّف الفرصةَ/ العرضَ، - {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلَقَّفْ مَا صَنَعُوا} [قرآن] :-
      • تَلَقَّف الأخبارَ: تصيّدها وحرص على سماعها.
      • تلقَّف التِّلميذُ كلامَ أستاذِه: تلقّاه وحفِظه بسرعةٍ.
  10. لقِف (المعجم الرائد)
    • لقف - يلقف ، لقفا ولقفانا
      1-لقف الشيء : تناوله بسرعة
  11. المقفّى (المعجم عربي عامة)
    • (عر) البيت من الشِّعر الذي يتَّفق عروضُه وضربُه وزنًا وقافيةً.
  12. قفّى فلانا/ قفّى بفلان (المعجم عربي عامة)
    • أتبعه إيّاه :- {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ}.
  13. لقّفه الدّرْس (المعجم عربي عامة)
    • علَّمه إيّاه.
  14. لقّفه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • جعله يأكله، أبلعه إيّاه.
  15. لقّفه الكرة (المعجم عربي عامة)
    • رماها إليه ليأخذها بسرعة.
  16. اللَّقِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِفُ اللَّقِفُ يقال: رجل ثَقِفٌ لَقِفٌ: ثَقْفٌ لَقْفٌ.
  17. اللَّقْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْفُ اللَّقْفُ يقال: رجلٌ ثَقْفٌ لَقْفٌ: سريع الأخذ لما يُرمى إِليه، باليد، وسريع الفهم لما يُرمَى إِليه من كلام ، باللِّسان، وخفيف حاذِقَ.
      وقد يفرد اللَّقْفُ فيقال: رجلٌ لَقْفٌ ؛ يُعْنَى به ما تقدَّم.
  18. تقفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّىتقفَّى فلانًا تبِعَهُ :-تقفَّى طريقةَ أستاذه، - {إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .
      تقفَّى الشَّيءَ: جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- {إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} [قرآن] .
  19. إِستَقفَى (المعجم الرائد)
    • إستقفى - استقفاء
      1-إستقفاه بالعصا : جاء من خلفه وضرب قفاه بها
  20. إِلتَقَف (المعجم الرائد)
    • إلتقف - التقافا
      1-إلتقف الشأ : تناوله بسرعة
  21. قَفَى (المعجم الرائد)
    • قفى - يقفي ، قفيا
      1- قفاه : ضرب قفاه. 2- قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح.
  22. قَفَّى (المعجم الرائد)
    • قفى - تقفية
      1- قفاه فلانا أو به : أتبعه إياه «قفى على أثره بفلان». 2- قفى الشيء : أتى. 3- قفى على الشيء : ذهب به «قفى السيل على المدينة». 4- قفى الشعر : جعل له قافية.
  23. لقف (المعجم الرائد)
    • لقف - يلقف ، لقفا
      1- لقف الحوض : إنهارمن أسفله. 2- لقف الحائط : سقط.
  24. اقتفى أثر اللّصّ (المعجم عربي عامة)
    • تبعه، لاحظه :-اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب.
  25. اقتفى بمعلّمه (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه مِثالاً.


معنى تقفيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَفَا** \- [ق ف و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَفَوْتُ**،** أَقْفُو**،** اُقْفُ**، مص. قَفْوٌ. 1. "قَفَا الرَّجُلَ" : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ. 2. "قَفَا أَثَرَهُ" : فَقا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ. 3. "قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ" : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً. 4. "قَفَا خَصْمَهُ" : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ. 5. "قَفَاهُ بِأَمْرٍ": آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**قَفَا** \- ج:** أُقْفِيَةٌ**،** أَقْفَاءٌ**. (مُذَكَّرٌ وَقَدْ يُؤَنَّثُ). [ق ف و]. 1. "قَفَا الإِنْسَانِ" : مُؤخَّرُ العُنُقِ. 2. "قَفَا الْوَجْهِ" : وَجْهُهُ الآخَرُ. 3. "قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ" : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ. 4. "لاَ أَفْعَلُهُ قَفَا الدَّهْرِ" : أَبَداً. 5. "رُدَّ الشَّيْخُ عَلَى قَفَاهُ" : هَرِمَ. "رُدَّ قَفاً".
مختار الصحاح
ق ف ا : القَفَا مقصور مؤخر العنق يذكر ويؤنث والجمع قُفِيٌّ بالضم و أقْفاءٌ و أقْفِيةُ وهو على غير قياس لأنه جمع الممدود كأكسية و قَفا أثره اتبعه وبابه عدا وسما و قَفَّى على أثره بفلان أي اتبعه أياه ومنه قوله تعالى { ثم قفينا على آثارهم برسلنا } ومنه أيضا الكلام المُقَفَّى ومنه قَوافَي الشعر لن بعضها يتبع اثر بعض و القَافِيَةُ أيضا القفا وفي الحديث { يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم } و فَفَوْتُ الرجل قَفْواً إذا قذفته بفجور صريحا وفي الحديث { لا حد إلا في القَفْوِ البين } و افْتَعًى أثره و تَقَفَّاهُ أي تبع
الصحاح في اللغة
القَفا مقصور: مؤخّر العنق، يذكَّر ويؤنَّث. والجمع قُفِيٌّ. ويجمع في القلَّة على أقْفاء وأقْفِيَةٌ. أبو زيد: قَفَيْتُ الرجل أقْفيهِ قَفْياً، إذا ضربت قَفاهُ. قال: وهذه شاةٌ قَفِيَّةٌ، أي مذبوحة من قفاها. وغيره يقول: قَفينَةٌ، والنون زائدة. وقَفَوْتُ أثره قَفْواً وقُفُوًّا، أي اتَّبعته. وقَفَيْتُ على أثره بفلان، أي أتبعته إيَّاه. قال تعالى: "ثمَّ قَفَّيْنا على آثارِهِم برسُلِنا". ومنه الكلام المُقَفَّى. ومنه سمِّيت قوافي الشعر لأنَّ بعضها يتبع أثر بعض. والقافِيَةُ أيضاً: القَفا. وقَفَوْتُ الرجلَ، إذا قذفته بفُجورٍ صريحاً. وفي الحديث: "لا حدَّ إلاّ في القَفْوِ البيِّن". وقَفَوْتُ الرجلَ أقْفوهُ قَفْواً، إذا رويته بأمرٍ قبيح، والاسم القِفْوَةُ. والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء يُؤْثر به الضيف والصبيّ. وكذلك القَفاوَةُ. يقال منه: قَفَوْتُهُ به قَفْواً، وأقْفيتُهُ به أيضاً، إذا أثرته به. ويقال: هو مُقْتَفًى به، إذا كان مُؤْثراً مكرماً والاسم القِفْوَةُ. ويقال: فلانٌ قِفْوَتي، أي خيرتي ممن أوثره. وفلانٌ قِفْوَتي، أي تُهمتي؛ كأنَّه من الأضداد. وقال بعضهم: قِرفتي. واقْتَفاهُ، أي اختاره. واقْتَفَى أثره وتَقَفَّاهُ، أي اتَّبعه. وقولهم: لا أفعله قَفا الدهرِ، أي أبداً.
لسان العرب
الأَزهري القَفا مقصور مؤخر العُنق أَلفها واو والعرب تؤنثها والتذكير أَعم ابن سيده القَفا وراء العنق أُنثى قال فَما المَوْلَى وإن عَرُضَت قَفاه بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ويروى للمَحامِد يقول ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد وقال اللحياني القَفا يذكر ويؤنث وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً بالتأْنيث وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية قال ابن بري قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية وأَنشد حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك فأَبدل الأَلف ياء للقافية وكذلك أَراد عَصَيْتَ فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ الأَخيرة عن ابن الأعرابي وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء وقال الجوهري هو جمع القلة والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس والقافِيَةُ كالقَفا وهي أَقلهما ويقال ثلاثة أَقْفاء ومن قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ وقال أَبو حاتم جمع القَفا أَقْفاء ومن قال أَقْفِية فقد أَخطأَ ويقال للشيخ إذا هَرِمَ رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً قال الشاعر إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة قال أَبو عبيدة يعني بالقافية القَفا ويقولون القَفَنُّ في موضع القَفا وقال هي قافية الرأْس وقافِيةُ كل شيء آخره ومنه قافية بيت الشِّعْر وقيل قافية الرأْس مؤخره وقيل وسطه أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد وقَفَوْتُه ضربت قَفاه وقَفَيْتُه أَقْفِيه ضربت قَفاه وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه رميته بالزنا وقَفَوْتُه ضربت قَفاه وهو بالواو ويقال قَفاً وقَفوان قال ولم أَسمع قَفَيانِ وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته ضربت قفاه بها وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته جِئته من خَلْف وفي حديث ابن عمر أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه وفي حديث طلحة فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي قال وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم وفي حديث عمر رضي الله عنه كتب إليه صحيفة فيها فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ جبل وقَفاه وراءه وخَلْفه وشاة قَفِيَّة مذبوحة من قفاها ومنهم من يقول قَفِينةٌ والأَصل قَفِيَّة والنون زائدة قال ابن بري النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة وفي حديث النخعي سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس قال تلك القَفِينة لا بأْس بها هي المذبوحة من قِبَل القَفا قال ويقال للقَفا القَفَنُ فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة يقال قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها وقال أَبو عبيدة ( * قوله « أَبو عبيدة » كذا بالأصل والذي في غير نسخة من النهاية أبو عبيد بدون هاء التأنيث ) هي التي يبان رأْسها بالذبح قال ومنه حديث عمر رضي الله عنه ثم أَكون على قَفّانِه عند من جعل النون أَصلية ويقال لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها والقَفَيُّ القَفا وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه تَبِعَه الليث القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً وهو أَن يتبع الشيء قال الله تعالى ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم قال الفراء أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت قال وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ وقال الأَخفش في قوله تعالى ولا تقف ما ليس لك به علم أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم وقيل ولا تقل سمعت ولم تسمع ولا رأَيت ولم تر ولا علمت ولم تعلم إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً أَبو عبيد هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر وقال مجاهد ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ وقال ابن الحنفية معناه لا تشهد بالزور وقال أَبو عبيد الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها ومثل عاثَ وعَثا ابن الأَعرابي يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح وفي نوادر الأَعراب قَفا أَثره أَي تَبِعَه وضدُّه في الدعاء قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره قال أَبو بكر قولهم قد قَفا فلان فلاناً قال أَبو عبيد معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه اتبعه وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه ابن سيده وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه وفي التنزيل العزيز ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم قال امرؤ القيس وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً وقال الحوفي اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها ابن الأَعرابي قَفَّى عليه أَي ذهب به وأَنشد ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ ومنه الكلام المُقَفَّى وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي وفي حديث آخر وأَنا العاقب قال شمر المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب يقال قَفَّى عليه أَي ذهبَ به وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده قال والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين وفي الحديث فلما قَفَّى قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره ومنه الحديث أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين والحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة وقال ابن أَحمر لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم ومثله قوله إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم وفي حديث عمر رضي الله عنه في الاسْتسقاءِ اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله يعني العباس يقال هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به وقيل القَفِيَّةُ المختار واقْتفاه إِذا اختاره وهو القِفْوةُ كالصِّفْوة من اصْطَفى وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً ابن سيده وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير والقافية من الشعر الذي يقفو البيت وسميت قافية لأَنها تقفو البيت وفي الصحاح لأَن بعضها يتبع أَثر بعض وقال الأَخفش القافية آخر كلمة في البيت وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام قال وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر وإن كانوا قد يؤنثون المذكر قال وهذا قد سمع من العرب وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب والعرب لا تعرف الحروف ؟ قال ابن سيده أَخبرني من أَثق به أَنهم قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال وما الذال ؟ قال وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف وسئل أَحدهم عن قافية لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال أَنقين وقالوا لأَبي حية أَنشدنا قصيدة على القاف فقال كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف قال محمد بن المكرّم أَبو حية على جهله بالقاف في هذا كما ذكر أَفصح منه على معرفتها وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ ( * قوله « ببرقة » هي بالضم كما في ياقوت وضبطت في تمهد بالفتح خطأ ) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية والله أَعلم وقال الخليل القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت وقال قطرب القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه وهو المسمى رَوِيّاً وقال ابن كيسان القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه قال ابن جني والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل قال ابن سيده وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز وذلك قول حسان فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات قال ابن جني لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى ويَهْلِك مَن قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة وقال نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر قال وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية قال الأَزهري العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية ويقولون رويت لفلان كذا وكذا قافية وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية وقَفاه قَفْواً قَدَفه أَو قَرَفَه وهي القِفْوةُ بالكسر وأَنا له قَفِيٌّ قاذف والقَفْوُ القَذْف والقَوْفُ مثل القفْو وقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا معنى نقفو نقذف وفي رواية لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها يقال قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه وقيل معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً وفي حديث القاسم بن محمد لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر وحديث حسان بن عطية من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح والقِفْوةُ الذنب وفي المثل رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي العِذْرةُ المَعْذِرةُ أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به وقال غيره يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي وفي المحكم ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه وقيل القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه وأَقفى الرجلَ على صاحبه فضَّله قال غيلان الربعي يصف فرساً مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره تقول له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ويقال أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته وقد أَقْفاه وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ وقد تَقَفَّى به والقَفِيُّ الضَّيْف المُكْرَم والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام وفي التهذيب الذي يكرم به الرجل من الطعام تقول قَفَوْته وقيل هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي قال سلامة بن جندل يصف فرساً ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ وكذلك القَفاوة يقال منه قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به يقال هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً والاسم القِفْوة بالكسر وروى بعضهم هذا البيت دِواء بكسر الدال مصدر داويته والاسم القَفاوة قال أَبو عبيد اللبن ليس باسم القَفِيِّ ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس وقال الليث قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت ويقال فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ وقيل القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه وقال الجعدي لا يُشِعْن التَّقافِيا ويروى بيت الكميت وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي ويقال أَعطيته القَفاوة وهي حسن الغِذاء واقْتَفى بالشيء خَص نفسه به قال ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة الطعام يُخص به الرجل وأَقفاه به اخْتصَّه واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه اختاره وهي القِفْوةُ والقِفْوةُ ما اخترت من شيء وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي كأَنه من الأَضداد وقال بعضهم قِرْفتي والقَفْوة رَهْجة تثور عند أَوّل المطر أَبو عمرو القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد أَبو زيد قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ وقد قفاه السَّيل وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً وعُوَيْفُ القَوافي اسم شاعر وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر والقِفْيةُ العيب عن كراع والقُفْية الزُّبْيةُ وقيل هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً وقال اللحياني هي القُفْيةُ والغُفْيةُ والقَفِيَّةُ الناحية عن ابن الأَعرابي وأَنشد فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي
الرائد
* قفا يقفو: قفوا وقفوا. (قفو) 1-ه: ضرب قفاه. 2-الحيوان: ذبحه من قفاه. 3-أثره: تبعه. 4-الله أثره: محاه. 5-ه: اتهمه بالفجور والأمر القبيح. 6-ه بأمر: آثره واختصه به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: