وصف و معنى و تعريف كلمة تقليدي:


تقليدي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و لام (ل) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح تقليدي في معاجم اللغة العربية:



تقليدي

جذر [قليد]

  1. تقليديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تقليد
    • تقاليد تصويت تقليديّ
    • تقليديًّا : بموجب التقليد ، جريًا على العادة ،
    • رَجُل تقليديّ : متمسِّك بالقديم ،
    • غير تقليديّ : لا يتقيّد بعُرف أو عادة ( خارج عن المعتاد )
  2. بنك تقليدي: (مصطلحات)
    • بنك يتعامل بالفوائد . ( مالية )
  3. خيار تقليدي: (مصطلحات)
    • عقد خيار يتمّ ترتيبه خارج قاعدة التداول ولا يتمّ تداوله بانتظام . ( مالية )
  4. قرض تقليدي: (مصطلحات)

    • قرض يستند تقديمه إلى الجدارة الائتمانية للمقترض وإلى ضمان القرض . ( مالية )
  5. قَلَدَ: (فعل)
    • قَلَدْتُ ، أَقْلِدُ ، اِقْلِدْ ، مصدر قَلْدٌ
    • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
    • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
    • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
    • قَلَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • قَلَدَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ
    • قَلَدَ الْحَبْلَ : فَتَلَهُ
  6. قَلْد: (اسم)
    • قَلْد : مصدر قَلَدَ
  7. قَلَّدَ: (فعل)
    • قلَّدَ يقلِّد ، تقلِيدًا ، فهو مقلِّد ، والمفعول مقلَّد
    • قلَّد فلانًا : اتَّبعه فيما يقول أو يفعل من غير تأمّل ولا دليل ، حاكاه واقتدى به
    • قَلَّدَهُ القِلاَدَةَ : جَعَلَهَا فِي عُنُقِهِ
    • قَلَّدَهُ وِسَاماً : مَنَحَهُ إِيَّاهُ بِوَضْعِهِ فِي عُنُقِهِ أوْ صَدْرِهِ
    • قَلَّدَهُ القَضَاءَ فِي الْمَدِينَةِ : أَقَامَهُ قَاضِياً فِيهَا
    • قلَّد إمضاءَ المدير : زوَّره ، زيَّفه
    • قلَّده المنْصِبَ : أسنده إليه ، فوَّضه إليه ، ولاَّه
    • قَلَّدَهُ البَدَنَةَ : عَلَّقَ في عنقها شيئًا ليُعلم أَنها هَدْيٌ
    • قَلَّدَهُ فلانًا السَّيْفَ : ألقى حِمالتَهُ في عنقه
    • قلَّد فلانًا نِعمةً : أَعطاه عطيّةً أَو أَسدى إِليه معروفًا
    • وقلَّدَه قِلادة سوءِ : هجاه هجاءً يلازمه أَثَّره
    • قَلَّدَهُ فلانًا الأمرَ أَو العملَ : فوَّضَهُ إِليه وأَلزمه إيَّاه
    • قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه : خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيه
  8. قَلد: (اسم)
    • الجمع : أَقْلادٌ ، و قُلودٌ
    • القَلْدُ : السِّوارُ المفتول من فضَّة


  9. قِلد: (اسم)
    • الجمع : أَقْلادٌ
    • القِلْدُ : النَّصيبُ من الماءِ
    • القِلْدُ : يومُ نوبةِ الحُمَّى
    • أَعطيته قِلْدَ أَمرى : فوَّضتُه إِليه
,
  1. تقليديّ
    • تقليديّ :-
      اسم منسوب إلى تقليد : تقاليد :- تصويت تقليديّ :-
      • تقليديًّا : بموجب التقليد ، جريًا على العادة ، - رَجُل تقليديّ : متمسِّك بالقديم ، - غير تقليديّ : لا يتقيّد بعُرف أو عادة ( خارج عن المعتاد ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تقليديّ
    • تقليدي
      1 - محافظ : « لباس تقليدي »

    المعجم: الرائد

  3. بنك تقليدي
    • بنك يتعامل بالفوائد . ، وتعني بالانجليزية : traditional bank


    المعجم: مالية

  4. خيار تقليدي
    • عقد خيار يتمّ ترتيبه خارج قاعدة التداول ولا يتمّ تداوله بانتظام ، وتعني بالانجليزية : conventional option

    المعجم: مالية

  5. قرض تقليدي
    • قرض عادي الشروط ، وتعني بالانجليزية : conventional loan

    المعجم: مالية

  6. قرض تقليدي
    • قرض يستند تقديمه إلى الجدارة الائتمانية للمقترض وإلى ضمان القرض ، وتعني بالانجليزية : conventional mortgage

    المعجم: مالية

  7. قلد
    • " قَلَد الماءَ في الحَوْضِ واللبن في السقاء والسمْنَ في النِّحْي يَقْلِدهُ قَلْداً : جمعه فيه ؛ وكذلك قَلَد الشرابَ في بَطْنِه .
      والقَلْدُ : جمع الماء في الشيء .
      يقال : قَلَدْتُ أَقْلِدُ قَلْداً أَي جمعت ماء إِلى ماء .
      أَبو عمرو : هم يَتَقالَدون الماء ويتَفَارطُون ويَتَرَقَّطون ويَتَهاجَرون ويتفارَصُونَ وكذلك يَترافَصُون أَي يتناوبون .
      وفي حديث عبد الله بن عمرو : أَنه ، قال لِقَيِّمِه على الوهط : إِذا أَقَمْتَ قَِلْدَكَ من الماء فاسقِ الأَقْرَبَ فالأَقرب ؛ أَراد بِقِلْدِه يوم سَقْيِه ماله أَي إِذا سقيت أَرْضَك فأَعْطِ من يليك .
      ابن الأَعرابي : قَلَدْتُ اللبن في السقاء وقَرَيْتُه : جمعته فيه .
      أَبو زيد : قَلَدْتُ الماء في الحوض وقَلَدْت اللبن في السقاء أَقْلِدُه قَلْداً إِذا قَدَحًْتَ بقدَحِكَ من الماء ثم صَبَبْتَه في الحوض أَو في السقاء .
      وقَلَدَ من الشراب في جوفه إِذا شرب .
      وأَقْلَدَ البحرُ على خلق كثير : ضمّ عليهم أَي غَرَّقهم ، كأَنه أُغْلِقَ عليهم وجعلهم في جوفه ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : تُسَبِّحُه النِّينانُ والبَحْرُ زاخِراً ، وما ضَمَّ مِنْ شيَءٍ ، وما هُوَ مُقْلِدُ ورجل مِقْلَدٌ : مَجْمَعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : جاني جَرادٍ في وعاء مِقْلَدَا والمِقْلَدُ : عَصاً في رأْسها اعْوِجاجٌ يُقْلَدُ بها الكلأُ كما يُقْتَلَدُ القَتُّ إِذا جُعِلَ حبالاً أَي يُفْتَلُ ، والجمع المَقالِيدُ .
      والمِقْلَدُ : المنْجَلُ يقطع به القتُّ ؛ قال الأَعشى : لَدَى ابنِ يزيدٍ أَو لَدَى ابن مُعَرِّفٍ ، يَقُتُّ لها طَوْراً ، وطَوْراً بمِقْلَدِ والمِقْلَدُ : مِفتاح كالمِنْجَلِ ، وقيل : الإِقْليدُ مُعَرَّبٌ وأَصله كِلِيذ .
      أَبو الهيثم : الإِقْلِيدُ المِفْتاحُ وهو المِقْلِيدُ .
      وفي حديث قَتْلِ ابن أَبي الحُقَيْق : فقمت إِلى الأَقالِيدِ فأَخذْتُها ؛ هي جمع إِقْلِيد وهي المفاتِيحُ .
      ابن الأَعرابي : يقال للشيخ إِذا أَفْنَدَ : قد قُلِّدَ حَبلَه فلا يُلْتَفَتِ إِلى رأْيه .
      والقَلْدُ : دارَتُك قُلْباً على قُلْبٍ من الحُليِّ وكذلك لَيُّ الحَديدةِ الدقيقة على مثلها .
      وقَلَدَ القُلْبَ على القُلْبِ يَقْلِدُه قَلْداً : لواه وذلك الجَرِيدة إِذا رَقَّقَها ولواها على شيء .
      وكل ما لُوِيَ على شيءٍ ، فقد قُلِدَ .
      وسِوارٌ مَقْلودٌ ، وهو ذو قُلْبَينِ مَلْوِيَّيْنِ .
      والقَلْدُ : لَيُّ الشيءِ على الشيء ؛ وسوارٌ مَقْلُودٌ وقَلْدٌ : مَلْوِيٌّ .
      والقَلْدُ : السِّوارُ المَفْتُولُ من فضة .
      والإِقْلِيدُ : بُرَة الناقة يُلْوَى طرفاها .
      والبرَةُ التي يُشَدُّ فيها زمام الناقة لها إِقليد ، وهو طَرَفها يُثْنى على طرفها الآخر ويُلْوَى لَياً حتى يَسْتَمْسِك .
      والإِقْلِيدُ : المِفتاحُ ، يمانية ؛ وقال اللحياني : هو المفتاح ولم يعزها إِلى اليمن ؛ وقال تبَّعٌ حين حج البيت : وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً ، وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَا سَبْتاً : دَهْراً ويروى ستاً أَي ست سنين .
      والمِقْلدُ والإِقْلادُ : كالإِقْلِيدِ .
      والمِقْلادُ : الخِزانةُ .
      والمَقالِيدُ : الخَزائِنُ ؛ وقَلَّدَ فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً .
      وقوله تعالى : له مقاليد السموات والأَرض ؛ يجوز أَن تكون المَفاتيحَ ومعناه له مفاتيح السموات والأَرض ، ويجوز أَن تكون الخزائن ؛ قال الزجاج : معناه أَن كل شيء من السموات والأَرضِ فالله خالقه وفاتح بابه ؛ قال الأَصمعي : المقالِيدُ لا واحدَ لها .
      وقَلَدَ الحبْلَ يَقْلِدُه قَلْداً : فَتلَه .
      وكلُّ قُوَّةٍ انْطَوَتْ من الحبْلِ على قوّة ، فهو قَلْدٌ ، والجمع أَقْلادٌ وقُلُودٌ ؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو حنيفة .
      وحَبْلٌ مَقْلُودٌ وقَلِيدٌ .
      والقَلِيدُ : الشَّريطُ ، عَبْدِيَّة .
      والإِقْلِيدُ : شَرِيطٌ يُشَدُّ به رأْس الجُلَّة .
      والإِقْلِيدُ : شيء يطول مثل الخيط من الصُّفْر يُقْلَدُ على البُرَة وخَرْقِ القُرْط (* قوله « وخرق القرط » هو بالراء في الأَصل وفي القاموس وخوق بالواو ، قال شارحه أي حلقته وشنفه ، وفي بعض النسخ بالراء .)، وبعضهم يقول له القلاد يُقْلَدُ أَي يُقَوّى .
      والقِلادَة : ما جُعِل في العُنُق يكون للإِنسان والفرسِ والكلبِ والبَدَنَةِ التي تُهْدَى ونحوِها ؛ وقَلَّدْتُ المرأَةَ فَتَقَلَّدَتْ هي .
      قال ابن الأَعرابي : قيل لأَعرابي : ما تقول في نساء بني فلان ؟، قال : قلائِدُ الخيل أَي هنَّ كِرامٌ ولا يُقَلَّدُ من الخيل بلا سابق كريم .
      وفي الحديث : قَلِّدُوا الخيلَ ولا تُقَلِّدُوها الأَوتارَ أَي قَلِّدُوها طلبَ أَعداء الدين والدفاعَ عن المسلمين ، ولا تُقَلِّدُوها طلب أَوتارِ الجاهلية وذُحُولها التي كانت بينكم ، والأَوتار : جمع وِتر ، بالكسر ، وهو الدم وطلب الثأْر ، يريد اجعلوا ذلك لازماً لها في أَعناقها لُزومَ القلائد لِلأَعْناقِ ؛ وقيل : أَراد بالأَوتار جمع وَتَرِ القَوْس أَي لا تجعلوا في أَعناقها الأَوتار فتختَنِقَ لأَن الخيل ربما رعت الأَشجار فَنَشِبَتِ الأَوتارُ ببعض شُعَبِها فَخَنَقَتْها ؛ وقيل إِنما نهاهم عنها لأَنهم كانوا يعتقدون أَن تقليد الخيل بالأَوتار يدفع عنها العين والأَذى فيكون كالعُوذةِ لها ، فنهاهم وأَعلمهم أَنها لا تدفع ضَرَراً ولا تَصْرِفُ حَذراً ؛ قال ابن سيده : وأَما قول الشاعر : لَيْلى قَضِيبٌ تحتَه كَثِيبُ ، وفي القِلادِ رَشَأٌ رَبِيبُ فإِما أَن يكون جَعَلَ قِلاداً من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كتمرة وتمر ، وإِما أَن يكون جمع فِعالَةً على فِعالٍ كَدِجاجَةٍ ودِجاجٍ ، فإِذا كان ذلك فالكسرة التي في الجمع غير الكسرة التي في الواحد ، والأَلف غير الأَلف .
      وقد قَلَّدَه قِلاداً وتَقَلَّدَها ؛ ومنه التقلِيدُ في الدين وتقليدُ الوُلاةِ الأَعمالَ ، وتقليدُ البُدْنِ : أَن يُجْعَلَ في عُنُقِها شِعارٌ يُعْلَمُ به أَنها هَدْي ؛ قال الفرزدق : حَلَفتُ بِرَبِّ مكةَ والمُصَلَّى ، وأَعْناقِ الهَديِّ مُقلَّداتِ وقَلَّدَه الأَمرَ : أَلزَمه إِياه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      التهذيب : وتقلِيدُ البدَنَةِ أَن يُجْعَلَ في عنقها عُرْوةُ مَزادة أَو خَلَقُ نَعْل فيُعْلم أَنها هدي ؛ قال الله تعالى : ولا الهَدْيَ ولا القَلائِدَ ؛ قال الزجاج : كانوا يُقَلِّدُون الإِبل بِلِحاءِ شجر الحرم ويعتصمون بذلك من أَعدائهم ، وكان المشركون يفعلون ذلك ، فأُمِرَ المسلمون بأَن لا يُحِلُّوا هذه الأَشياء التي يتقرب بها المشركون إِلى الله ثم نسخ ذلك ما ذكر في الآية بقوله تعالى : اقتلوا المشركين .
      وتَقَلَّدَ الأَمرَ : احتمله ، وكذلك تَقَلَّدَ السَّيْفَ ؛ وقوله : يا لَيْتَ زَوْجَكِ قَدْ غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً وَرُمْحَا أَي وحاملاً رُمْحاً ؛ قال : وهذا كقول الآخر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِدَا أَي وسقيتها ماء بارداً .
      ومُقَلَّدُ الرجل : موضع نِجاد السيف على مَنْكِبَيْه .
      والمُقَلَّدُ من الخيل : السابِقُ يُقَلَّدُ شيئاً ليعرف أَنه قد سبق .
      والمُقَلَّدُ : موضع .
      ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ : البَواقِي على الدَّهْرِ .
      والإِقْلِيدُ : العُنُقُ ، والجمع أَقْلاد ، نادِر .
      وناقة قَلْداءُ : طويلة العُنُق .
      والقِلْدَة : القِشْدة وهي ثُفْلُ السمن وهي الكُدادَةُ .
      والقِلْدَةُ : التمر والسوِيقُ يُخَلَّصُ به السمن .
      والقِلْدُ ، بالكسر ، من الحُمَّى : يومُ إِتْيانِ الرِّبْع ، وقيل : هو وقت الحُمَّى المعروفُ الذي لا يكاد يُخْطِئُ ، والجمع أَقلاد ؛ ومنه سميت قَوافِلُ جُدَّة قِلْداً .
      ويقال : قَلَدتْه الحُمَّى أَخَذَته كل يوم تَقْلِدُه قَلْداً .
      الأَصمعي : القِلْدُ المَحْمومُ يومَ تأْتيه الرِّبْع .
      والقِلْدُ : الحَظُّ من الماء .
      والقِلْدُ : سَقْيُ السماء .
      وقد قَلَدَتْنا وسقتنا السماء قَلْداً في كل أُسْبوع أَي مَطَرَتْنا لوقت .
      وفي حديث عمر : أَنه استسقى ، قال : فَقَلَدَتْنا السماء قَلْداً كل خمس عشْرةَ ليلة أَي مَطَرَتْنا لوقت معلوم ، مأْخوذ من قِلْدِ الحُمَّى وهو يومُ نَوْبَتِها .
      والقَِلْدُ : السَّقْيُ .
      يقال : قَلَدْتُ الزرعَ إِذا سَقَيْتَه .
      قال الأَزهري : فالقَلْدُ المصدر ، والقِلْدُ الاسم ، والقِلْدُ يومُ السَّقْيِ ، وما بين القِلْدَيْنِ ظِمْءٌ ، وكذلك القِلْد يومُ وِرْدِ الحُمَّى .
      الفراء : يقال سقَى إِبِلَهُ قلْداً وهو السقي كل يوم بمنزلة الظاهرة .
      ويقال : كيف قَلْد نخل بني فلان ؟ فيقال : تَشْرَبُ في كل عشْرٍ مرة .
      ويقال : اقْلَوَّدَه النعاسُ إِذا غشيه وغَلبه ؛ قال الراجز : والقومُ صَرْعَى مِن كَرًى مُقْلَوِّد والقِلد : الرُّفْقَة من القوم وهي الجماعة منهم .
      وصَرَّحَتْ بِقِلندان أَي بِجِدٍّ ؛ عن اللحياني .
      قال : وقُلُودِيَّةُ (* وقوله « وقلودية » كذا ضبط بالأصل وفي معجم ياقوت بفتحتين فسكون وياء مخففة .) من بلاد الجزيرة .
      الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : هي الخُنْعُبَةُ والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمَةُ والوَهْدَةُ والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والحَِثْرَمِة والعَرْتَمَةُ ؛ قال الليث : الخُنْعُبَةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيال الوَتَرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تقليدي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تقليديّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تقليد: تقاليد "تصويت تقليديّ"| تقليديًّا: بموجب التقليد، جريًا على العادة- رَجُل تقليديّ: متمسِّك بالقديم- غير تقليديّ: لا يتقيّد بعُرف أو عادة (خارج عن المعتاد).


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقليدي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تقليد : تقاليد تصويت تقليدي ° تقليديا : بموجب التقليد ، جريا على العادة - رجل تقليدي : متمسك بالقديم - غير تقليدي : لا يتقيد بعرف أو عادة ( خارج عن المعتاد ) .
الرائد
* تقليدي. (قلد) محافظ: «لباس تقليدي».


الرائد
* قليد. 1-شريط. 2-«حبل قليد»: مفتول.ل
الرائد
* قليد. خزانة، مخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: