الإِقْناءَةُ (بكسر الهمزة وفتحها) الإِقْناءَةُإِقناءَةُ الحائط: الجانبُ الذي يفيء عليه الفيء، أَي الجانبُ الظليلُ الذي يسري إِليه شعاعُ الشمس
,
تَقَنَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَنَّى : اكتفى بنففته ثم فَضَلَتْ فَضلةٌ فادَّخرها.
تَقَنَّى(المعجم الرائد)
تقنى - تقنيا 1-اكتفى بنفقته ثم فضلت فضلة فادخرها
قُـِنْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُـِنْوَةُ، وقِنْوَةُ: الكِسْبَةُ. ـ قَنَوْتُهُ قَنْواً وقُنْواناً وقُنُوًّا: كَسَبْتُهُ، كاقْتَنَيْتُهُ، ـ قَنَا العَنْزَ: اتَّخَذَها لِلحَلْبِ. ـ غَنَمُهُ قُـنْوَةٌ، وقِنْوَةُ: خالِصَةٌ له، ثابتَةٌ عليه. ـ قَنِيُّ الغَنَمِ: ما يُتَّخَذُ منها لِوَلَدٍ. أو لَبَنٍ. ـ قَنِيَ الحياءَ قَنْواً، وقَنَى: لَزِمَهُ، كأَقْنَى واقْتَنَى وقَنَّى. ـ قَنَا الأنْفِ: ارْتِفاعُ أعْلاهُ، واحْدِيدابُ وسَطِهِ، وسُبُوغُ طَرَفِهِ، أو نُتُوُّ وسَطِ القَصَبَةِ، وضِيقُ المَنْخِرَينِ، هو أقْنَى، وهي قَنْواءُ، في الفَرَسِ عَيْبٌ، وفي الصَّقْرِ والبازِي مَدْحٌ. ـ قَناةُ: الرُّمْحُ، ج: قَنَواتٌ وَقَناً وقُنِيٌّ وقَنَياتٌ، وصاحِبُها: قَنَّاءٌ ومُقْنٍ، وكُلُّ عَصاً مُسْتَوِيَةٍ، قيلَ: ولو مُعْوَجَّةً، وكظيمَةٌ تُحْفَرُ في الأرضِ، ج: قُنِيٌّ. ـ قَنَّاءٌ ومُقْنٍ: صاحب الرُّمْحُ ـ الهُدْهُدُ قَنَّاءُ الأرضِ ومُقَنِّيها: عالِمٌ بِمواضِعِ الماءِ منها. ـ قُنْوَ، وقِنْوَ وقَنِاءُ وقِنِاءُ: الكِباسَةُ، ج: أقْناءٌوقُـنْيانٌوقَنْيانٌ وقِنْوانٌ وقُنْيانٌ وقَنْوانٌ وقِنْوانٌ. ـ مَقْناةُ: المَضْحاةُ، كالمَقْنُوَةِ. ـ تَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها. ـ قُنُوَّةٌ: بلد بالرُّومِ. ـ قُناءٌ: ماءٌ. ـ قِنَى: بلد بالصَّعِيدِ. ـ قَنَى: موضع باليَمَنِ. ـ قَنِيَ: قرية قُرْبَ مَيْفَع. ـ قَناهُ اللّهُ: خَلَقَهُ. ـ قُنُوُّ: السوادُ. ـ سِقاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ. ـ قَنَوانِ: جَبَلانِ. ـ قَناءُ الحائِطِ: الجانبُ يَفيءُ عليه الْفَيْءُ، كالأقْناءَةِ. ـ أقْنَتِ السماءُ: أقْلَعَ مَطَرُها.
قَنِيَ فلان قَنِيَ َ قِنًا: رَضِيَ، ويقال: قَنِيَ بالشيءِ: رَضِىَ به وغَنِيَ. و قَنِيَ الأَنفُ قَنَّا: ارتفع وَسَطُ قَصَبَتِهِ وضاق منخراه. و قَنِيَ الشجرةُ: طالت. فهو أَقنى، وهي قنواء. والجمع : قُنْوٌ. و قَنِيَ الحياءَ قَنْوًا: لزِمَه.
قَانَى(المعجم المعجم الوسيط)
قَانَى الشيءُ له: دام. يقال: قانَى لك عِيشٌ ناعم. و قَانَى الشيءُ فلانًا: وافقه. و قَانَى الشيءُ الشيءَ: خالطه. و قَانَى الشيءَ بالشيءِ: خَلَطَه. يقال: قَانَى الصُّوفَ بالحرير والبياض بالصُّفرة. و قَانَى المالَ: قام عليه.
أقنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقنى يُقْنِي ، أَقْنِ ، إقناءً ، فهو مُقْنٍ ، والمفعول مُقْنًى :- • أقناه اللهُ رزقه وأعطاه ما يدَّخرُه بعد الكفاية وأرضاه :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى} .
إِقتنّ(المعجم الرائد)
إقتن - اقتنانا 1- إقتن : «قنا»، أي عبدا : اتخذه. 2- إقتن : إنتصب واقفا. 3- إقتن : سكت مطرقا. 4- إقتن الرحل : لزم ظهر الجمل. 5- إقتن : وقف على قمه شيء أو على سطحه.* * إقتنب اقتنابا. (قنب)