وصف و معنى و تعريف كلمة تقهري:


تقهري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و هاء (ه) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح تقهري في معاجم اللغة العربية:



تقهري

جذر [قهر]

  1. قَهَرَ: (فعل)
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهر ، وقهَّار ، والمفعول مَقْهور
    • قهَر الشّخصَ : احتقره ، تسلّط عليه بالظّلم
    • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
    • لا يُقْهَر : منيع لا يُهزَم
    • أخَذهم قهْرًا : من غير رضاهم ،
    • أخرجه قهْرًا : جبرًا واضطرارًا
    • قهَره على الاعتراف : أجبره
,
  1. قَهْرُ
    • ـ قَهْرُ : الغَلَبَةُ ، قَهَرَهُ ، وموضع .
      ـ قَهَّارُ : من صِفاتِهِ تعالى .
      ـ أقْهَرَ : صارَ أصحابُهُ مقهورينَ ،
      ـ أقْهَرَ فُلاناً : وجَدَهُ مَقْهوراً .
      ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ : قليلَةٌ اللَّحْمِ .
      ـ قَهِيرَةُ : الفَهيرَةُ .
      ـ قَاهِرَةُ : قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ ، وهي التَّرِيبَةُ ، والصَّدْرُ .
      ـ قُهَرَةُ : الشَّرِيرةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انقهرَ
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
      انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ : غُلِب وقُهِر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انقهر الشّخص
    • مُطاوع قهَرَ

    المعجم: عربي عامة

  4. أَقْهَرَ
    • أَقْهَرَ الرجلُ : صَار أَمرُه إلى القهر .
      و أَقْهَرَ فلانًا : وجده مقهورًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَقْهَر
    • أقهر - إقهارا
      1 - أقهره : أخضعه . 2 - أقهره : وجده مقهورا . 3 - أقهر : صار أصحابه أو أهله .

    المعجم: الرائد

  6. قَهَّارٌ
    • [ ق هـ ر ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). الرعد آية 16 وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن ) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ . :- قَهَّارٌ ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي . ( عبد الرفيع جواهري ).

    المعجم: الغني

  7. قَهَّار
    • قَهَّار :-
      صيغة مبالغة من قهَرَ : كثير القَهْر والغَلَبة .
      • القهَّار : اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه : الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- { وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. قهَّار
    • قهار
      1 - قهار : غالب شديد القهر . 2 - قهار من أسماء الله الحسنى .

    المعجم: الرائد



  9. القهّار
    • اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. القَهَّارُ
    • القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى .
      و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قهر الجيْش العدوّ
    • غَلَبَه :- الشّجاعة تقهر البؤس - قهَر الصعابَ / الثُّوارَ / الفتاةَ / النفسَ - { وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } :- ° قهَرَ غرائزَه

    المعجم: عربي عامة



  12. قهر الشّخص
    • احتقره ، تسلّط عليه بالظّلم :- { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. قهر
    • ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع

    المعجم: مختار الصحاح

  14. قَهَرَ
    • [ ق هـ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَهَرْتُ ، أَقْهَرُ ، اِقْهَرْ ، مصدر قَهْرٌ .
      1 . :- قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ .
      2 . :- قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا .
      3 . :- قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ ، أَذَلَّهُ . :- اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ .
      4 . :- قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ .

    المعجم: الغني

  15. قَهْرٌ
    • [ ق هـ ر ]. ( مصدر قَهَرَ ).
      1 . :- أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً :- : عَسْفاً ، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ .
      2 . :- كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً :- : بِغَيْرِ رِضاً ، مُكْرَهاً ، مُرْغَماً .


    المعجم: الغني

  16. قَهْر
    • قَهْر :-
      1 - مصدر قهَرَ
      • قَهْرًا : من غير إرادته ، قَسْرًا .
      2 - قوَّة أو ضغط يُفرض على فردٍ أو جماعة للقيام بنشاط معيَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. قهر
    • قهر
      1 - قهر اللحم : أخذته النار وسال ماؤه

    المعجم: الرائد

  18. قهر
    • قهر
      1 - مصدر قهر . 2 - « أرسله قهرا » : أي بغير رضاه .

    المعجم: الرائد

  19. قهره على الاعتراف بجريمته
    • أجبره :- أسباب / ظروف قاهرة :-? أخَذهم قهْرًا

    المعجم: عربي عامة

  20. قَهَرهُ
    • قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا : غلبه .
      فهو قاهر ، وقهَّار .
      ويقال : أَخذهم قهرًا : من غير رضاهم ، وفعله قهرًا : بغير رضا .
      و قَهَرهُ النارُ اللحمَ : غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَهَر
    • قهر - يقهر ، قهرا
      1 - قهره : غلبه « قهر العدو ». 2 - قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه .

    المعجم: الرائد

  22. قهَرَ
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
      قهَر الشّخصَ احتقره ، تسلّط عليه بالظّلم :- { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ } .
      قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ : غَلَبَه :- الشّجاعة تقهر البؤس ، - قهَر الصعابَ / الثُّوارَ / الفتاةَ / النفسَ ، - { وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ } :-
      قهَرَ غرائزَه : سيطر عليها ، - لا يُقْهَر : منيع لا يُهزَم .
      • قهَره على الاعتراف بجريمته : أجبره :- أسباب / ظروف قاهرة :-? أخَذهم قهْرًا : من غير رضاهم ، - أخرجه قهْرًا : جبرًا واضطرارًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قهر
    • " القَهْرُ : الغَلَبة والأَخذ من فوق .
      والقَهَّارُ : من صفات الله عز وجل .
      قال الأَزهري : والله القاهرُ القَهّار ، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً ، والقَهَّار للمبالغة .
      وقال ابن الأَثير : القاهر هو الغالب جميع الخلق .
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً : غلبه .
      وتقول : أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم .
      وأَقْهَرَ الرجلُ : صار أَصحابُه مَقْهُورين .
      وأَقْهَرَ الرجلَ : وَجَدَه مقهوراً ؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع : تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه ، فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك ، والأَصمعي يرويه : قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر .
      وفي الأَزهري : أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين ، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد .
      وحُصَين : اسم الزِّبْرِقانِ ، وجِذاعُه : رَهْطُه من تميم .
      وقُهِرَ : غُلِبَ .
      وفخذٌ قَهِرَةٌ : قليلة اللحم .
      والقَهِيرة : مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل ؛ قال ابن سيده : وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب .
      والقَهْر : موضع ببلاد بني جَعْدة ؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ : سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال : أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً ، بالضم ، أَي اضطراراً .
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه ؛ وقال : فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً ، به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال : ‏ ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تقهري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَهَرَ** - [ق هـ ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَهَرْتُ**،** أَقْهَرُ**،** اِقْهَرْ**، مص. قَهْرٌ. 1. "قَهَرَ عَدُوَّهُ" : غَلَبَهُ. 2. "قَهَرَ نَفْسَهُ" : ضَبَطَ جُمُوحَهَا. 3. "قَهَرَ خَصْمَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. "اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ". 4. "قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ" : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.
معجم الغني
**قَهْرٌ** - [ق هـ ر]. (مص. قَهَرَ). 1. "أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً" : عَسْفاً، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ. 2. "كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً" : بِغَيْرِ رِضاً، مُكْرَهاً، مُرْغَماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقهرَ ينقهر، انقهارًا، فهو مُنقهِر • انقهر الشَّخصُ: مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.
المعجم الوسيط
ـَ قَهْراً: غلبه. فهو قاهر، وقهَّار. ويقال: أخذهم قهراً: من غير رضاهم، وفعله قهراً: بغير رضا. وـ النارُ اللحم: غيَّرته أوّل ما تأخذه.( أقْهَرَ ) الرجلُ: صار أمره إلى القهر. وـ فلاناً: وجده مقهوراً.( القَاهِرَة ): قاعدة مصر، بناها المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهي اليوم أعظم مدينة في الشرق.( القَواهِر ): الجبال الشوامخ.( القُهْرة ): يقال: أخذت فلاناً قُهْرة: اضطراراً. وهو قُهْرة للناس: يحتمل قهرهم.( القُهَرَة ) من النِّساء: الشِّرِّيرة. ( ج ) قُهَرات.( القَهَّار ): اسم من أسماء الله الحسنى. وـ الغالب لا يحدُّ غلبته شيء.
مختار الصحاح
ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع
الصحاح في اللغة
قَهَرَهُ قَهْراً: غلبه. وأقْهَرْتُهُ: وجدته مقْهوراً. وقُهِرَ: غُلِبَ. وقُهِرَ اللحمُ أيضاً، إذا أخذتْهُ النار وسال ماؤه. ويقال: أخذتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم، أي اضطراراً.
تاج العروس

القَهْرُ : الغَلَبَةُ والأَخْذُ من فَوْقٍ عَلَى طَرِيقِ التَّذْلِيل . قَهَرَهُ كمَنَعَهُ قَهْراً : غَلَبَهُ . ويُقَال : قَهَرَه : إِذا أَخَذَه قَهْراً من غَيْرِ رِضَاه . والقَهْرُ : ع ببِلادِ بَنِي جَعْدَةَ قال المُسَيِّبُ بنُ عَلَسٍ : سُفْلَى العِراقِ وأَنْتَ بالقَهْرِ . وأَنشد الصاغانِيّ لِلَبِيد :

فصُوائِقٌ إِنْ أَيْمَنَتْ فمَظِنَّةٌ ... منها وِحَافُ القَهْرِ أَو طِلْخَامُها وفي مختصر البُلْدَان : هو جَبَلٌ في ديارِ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ وأَسافِل الحِجازِ مِمّا يَلِي نَجْدَ منْ قِبَلِ الطائفِ . والقاهِرُ والقَهّارُ : مِنْ صِفَاتِه تعالَى قَهَرَ خَلْقَه بسُلْطَانِه وقُدْرَتِه وصَرَّفَهُم على ما أَرادَ طَوْعاً وكَرْهاً . وقال ابنُ الأَثِيرِ : القاهِرُ : هو الغالِبُ جَمِيعَ الخَلْقِ . وأَقْهرَ الرَّجُلُ : صارَ أَصْحابُه مَقْهُورِينَ أَذِلاّءَ . وبه فَسَّر الأَزْهَرِيُّ قَوْلَ المُخَبَّل السَّعْدِيِّ يَهْجُو الزِّبْرِقانَ وقَوْمه وهم المعروفُون بالجِذَاعِ :

تمَنَّى حُصَيْنٌ أَنْ يَسُودَ جِذَاعُهُ ... فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرَا بالبِناءِ للمَفْعُول . وحُصَيْنٌ : اسمٌ الزِّبْرِقان . وجِذاعُه : قَوْمه من تَمِيم . والأَصمعيّ يَرْوِيه : قد أَذَلَّ وأَقْهَرَا أَي صارَ أَمْرُه إِلى الذُّلّ والقَهْرِ وهو من قِيَاسِ قَوْلِهِم : أَحْمَدَ الرَّجُلُ : صار أَمْرُه إِلى الحَمْد . وأَقْهَرَ فُلاناً : وَجَدَه مَقْهُوراً وبه فَسَّر بعضُهُم بَيْتَ المُخَبّل : قد أُذِلّ وأُقْهِرَا . أَي وُجِد كذَلِك . ومن المَجَازِ : فَخِذٌ قَهِرَةٌ كفَرِحَة : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ . والقَهِيرةُ كسفِينَة : مَحْضٌ يَلْقَي فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلَي ذُرَّ عليه الدَّقِيقُ وسِيطَ له ثمّ أُكِل وهي الفَهِيرة بالفاءِ . قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْناهُ في نُسَخِ الإِصْلاحِ لِيَعْقُوبَ بالقَاف . والقاهِرَةُ : قاعِدَةُ الدِّيَار المِصْريَّة ودارُ مُلْكِهَا وهي مِصْرُ الجَديدَة عمَرَها المُعِزّ لِدِينِ الله أَبو تَمِيم مَعَدُّ بنُ إِسْمَاعِيلَ بنِ مُحَمَّدِ بن عُبَيْدِ اللهِ المَهْدِيُّ العُبَيْدِيُّ رابِعُ الخُلَفَاءِ وأَوَّلُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ منهم وعَمَرَ القاهِرَةَ وتَمَّمَهَا في سنة 362 ، وجَعَلها دارَ المُلْك وكان شُجَاعاً ودَوْلَتُه أَقْوَى من دَوْلَةِ آبَائه . وإِليْه انْتَسَب الإِمَامُ المُؤَرِّخُ أَحمدُ بنُ عليٍّ المَقْرِيزِيّ . وسيأْتِي بَيَانُ ذلك في حرف الزَّاي إِنْ شاءَ الله تَعَالَى . وتُوفِّيَ أَبو تَمِيمٍ سنة 365 . والقاهِرَةُ : البادِرَةُ من كُلِّ شَيْءٍ وهي التَّرِيبَةُ والصَّدْرُ نقله الصاغانيُّ . ومن المَجَاز : القُهَرَةُ من النِّسَاءِ كهُمَزَةٍ : الشِّرِّيرَةُ وهُنَّ قهَرَاتٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هو قُهْرَةٌ للناس بالضَّمّ : يَقْهَرُه كُلُّ أَحَدٍ . وتقول : قُهْراً وبُهْراً بالضَّم فيهما . وجِبَالٌ قَوَاهِرُ : شَوَامِخُ . وقَهِرَ اللَّحْمُ كفَرِح ولَحْمٌ مَقْهُورٌ : أَوّلُ ما تَأخُذُه النارُ فَيَسِيلُ ماؤُه . وتَقُول : أَطْعَمَنا خُبْزَة بلَحْم مَقْهُورٍ وشَحْمٍ مَصْهُورٍ . وهو مَجاز . والقَاهِرَةُ : حِصْنٌ عَظِيمٌ مِنْ عَمَلِ وَادِي آشَ ثُمَّ غَرْناطَةَ

لسان العرب
القَهْرُ الغَلَبة والأَخذ من فوق والقَهَّارُ من صفات الله عز وجل قال الأَزهري والله القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً والقَهَّار للمبالغة وقال ابن الأَثير القاهر هو الغالب جميع الخلق وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً غلبه وتقول أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم وأَقْهَرَ الرجلُ صار أَصحابُه مَقْهُورين وأَقْهَرَ الرجلَ وَجَدَه مقهوراً وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك والأَصمعي يرويه قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر وفي الأَزهري أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد وحُصَين اسم الزِّبْرِقانِ وجِذاعُه رَهْطُه من تميم وقُهِرَ غُلِبَ وفخذٌ قَهِرَةٌ قليلة اللحم والقَهِيرة مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل قال ابن سيده وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب والقَهْر موضع ببلاد بني جَعْدة قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ ويقال أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم أَي اضطراراً وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه وقال فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا يقال ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته
الرائد
* قهر يقهر: قهرا. 1-ه: غلبه «قهر العدو». 2-ت النار اللحم: أخذته وأسالت ماءه.
الرائد
* قهر. اللحم: أخذته النار وسال ماؤه.
الرائد
* قهر. 1-مص. قهر. 2-«أرسله قهرا»: أي بغير رضاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: