-
قَهْوَسٌ
- ـ قَهْوَسٌ : اسمُ فحلٍ من الإِبِلِ ، ووَالِدُ النعمانِ التَّيْمِيِّ ، والطويلُ ، والتَّيْسُ الرَّمْليُّ الطويلُ ، والضخمُ القَرْنَيْنِ ، والرجُلُ الطويلُ .
ـ تَقَهْوُسُ : السُّرْعَةُ ، كالقَهْوَسَةِ ، وأن تمشيَ مُنْحَنِياً مُضطَرِباً .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَهَلَ
- ـ قَهَلَ جِلْدُه ، وقَهِلَ ، قَهْلاً وقُهولاً : يَبِسَ ، كَتَقَهَّلَ ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العِبادَةِ .
ـ قَهَلَ : كَفَرَ الإِحْسانَ ،
ـ قَهَلَ فلاناً : أثْنَى عليه ثَناءً قَبيحاً .
ـ قَهِلَ : لم يَتَعَهَّدْ جِسْمَهُ بالماءِ ، ولم يُنَظِّفْه ، كتَقَهَّلَ ، واسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ .
ـ تَقَهَّلَ : مَشَى مَشْياً ضَعيفاً ،
ـ تَقَهَّلَ صَوْتُهُ : ضَعُفَ ولانَ .
ـ قَيْهَلُ وقَيْهَلَةُ : الطَّلْعَةُ والوجهُ . ومنه قولُ علِيٍّ ـ كرَّمَ الله وَجْهَهُ ـ : '' واجْعَلْ حُنْدورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي ''
ـ انْقَهَلَ : سَقَطَ وضَعُفَ . وأمَّا قولُ هِمْيانَ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه : تَضْرَحُه ضَرْحاً فَيَنْقَهِلُّ
فإنَّ أصلَهُ يَنْقَهلُ ، فَثَقَّلَهُ .
ـ قَيْهَلٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جاشَ
- ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً : غَلَى ،
ـ جاشَ العَينُ : فاضَتْ ،
ـ جاشَ الوادي : زَخَرَ ،
ـ جاشَ النفْسُ : غَثَتْ ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ ، كتَجَيَّشَتْ ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ .
ـ جائشَةُ : النَّفْسُ .
ـ جَيْشُ : الجُنْدُ ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها .
ـ أبو الجَيْشِ : ماجِدُ بنُ عليٍّ ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ : محدِّثانِ .
ـ عبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ : مُقْرِئُ العِراقِ .
ـ جَيْشُ بنُ محمدٍ : مُقْرِئُ نافِعيٌّ .
ـ ذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ : وادٍ قُرْبَ المدينةِ ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ ، رضي الله عنها ،
ـ جِيْشُ : نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً ، فارِسِيَّتُهُ : شِلِّمَيْز .
ـ جَيْشانُ : خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ ، ومِخْلافٌ باليمنِ ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ .
ـ أبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ : تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ .
ـ جَيّاشُ : الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قُهْقُورُ
- ـ قُهْقُورُ : بناءٌ من حجارَةٍ طَويلٌ ، يَبْنِيهِ الصِبْيانُ .
ـ قَهْقَرُّ : التَّيْسُ ، والمُسِنُّ ، والحَجَرُ الصُّلْبُ ، كالقَهْقَارِ ،
ـ قُهْقُرُّ : قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ على لُبِّ النَّخْلَةِ ، والصَّمْغُ .
ـ قَهْقَرُ : الطَّعَامُ الكثيرُ المَنْضُودُ في الأَوْعِيَةِ ، كالقَهْقَرَى ، وماسَهَكْتَ به الشيءَ ، كالقُهَاقِرِ ، والغُرابُ الشديدُ السَّوادِ .
ـ قَهْقَرَى : الرُّجوعُ إلى خَلْفٍ ، وتَثْنِيَتُه القَهْقَرَانِ ، بحذف الياءِ .
ـ قَهْقَرَ وتَقَهْقَرَ : رَجَعَ القَهْقَرَى .
ـ قُهَيْقِرَانُ : دُوَيبَّةٌ .
ـ قَهْقَرَةُ : الحِنْطَةُ التي اسْوَدَّتْ بعدَ الخُضْرَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تقهوس
- تقهوس - تقهوسا
1 - تقهوس : أسرع . 2 - تقهوس : مشى منحنيا مضطربا . 3 - تقهوس : إحدودب .
المعجم: الرائد
-
العَدُوُّ
- العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [ للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء .
( جج ) أَعَادٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هم العدوّ
- الراسخون في العداوة
سورة : المنافقون ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تَقَهَّلَ
- تَقَهَّلَ : يَبِسَ جلدُه وساءَت حاله .
و تَقَهَّلَ فلانٌ : لم يتعهَّد جسمَه بالماءِ ولم ينظِّفه .
و تَقَهَّلَ مشى مشيًا بطيئًا .
و تَقَهَّلَ شكا حاجته .
و تَقَهَّلَ صَوتُه : ضَعْفَ ولاَن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَوَّتَ
- تَقَوَّتَ بالشيءِ : أَكله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَوٍّ
- [ ق و ي ]. ( مصدر تَقَوَّى ). :- تَقَوِّي مَرْكَزِهِ :- : صَيْرُهُ ذا مَكانَةٍ .
المعجم: الغني
-
تقوَّى
- تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به :-
• تقوَّى الشَّخصُ / تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء تشدَّد وكان ذا قُوَّة :- تقوّى بأفراد عائلته : استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه ، - تقوّى بالتمارين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرَّجُلُ
- الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّجْلُ
- الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّجْلُ
- الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
و الرِّجْلُ الجَيْش .
و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استثمار الرجل الحصيف
- الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
-
حرمة الرجل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تقهقر الاقتصاد
- هبط مستواه :- تقهقر سعرُ العملة .
المعجم: عربي عامة
-
تقهقر الجيش ونحوه
- تراجع مَهْزومًا :- تقهقر ترتيبُه في الفصل - من لا يتقدّم يتقهقر :- ° تقهقر التِّلميذُ في دراسته
المعجم: عربي عامة
-
تَقَهْقَرَ
- تَقَهْقَرَ : قهقر .
و تَقَهْقَرَ تراجع مهزومًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَهْقَرَ
- [ ق هـ ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَهْقَرَ ، يَتَقَهْقَرُ ، مصدر تَقَهْقُرٌ .
1 . :- تَقَهْقَرَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ إلى الوَراءِ .
2 . :- تَقَهْقَرَ جَيْشُ العَدُوِّ :- : تَراجَعَ مَهْزوماً .
3 . :- تَقَهْقَرَتْ قُوَّةُ الرَّجُلِ :- : أصابَها الضَّعْفُ والوَهَنُ . :- مَنْ لا يَتَقَدَّمُ يَتَقَهْقَرُ .
المعجم: الغني
-
تَقَهْقُرٌ
- [ ق هـ ق ]. ( مصدر تَقَهْقَرَ ).
1 . :- تَقَهْقُرُ الجَيْشِ عَلامَةٌ على انْهِزامِهِ :- : تَراجُعُهُ إلى الوَراءِ مَهْزوماً .
2 . :- تَقَهْقُرُ الوَضْعِ الاجْتِماعِيِّ :- : إِصابَتُهُ بالضَّعْفِ والْوَهَنِ .
المعجم: الغني
-
تقهْقُر
- تقهْقُر :-
1 - مصدر تقهقرَ .
2 - ( الأحياء ) رجوع الكائن الحيّ أو السلالة إلى الوراء من طراز أسمى إلى طراز أدنى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَقَهقَر
- تقهقر - تقهقرا
1 - تقهقر : رجع إلى الوراء . 2 - تقهقر : تراجع مهزوما : « تقهقر الجيش ».
المعجم: الرائد
-
حبس الرجل لقتله قصاصا
- منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه
المعجم: مصطلحات فقهية