-
قَطْرُ
- ـ قَطْرُ : ما قَطَرَ ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ ، ج : قِطارٌ ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ ، وقُطْرٌ ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ . قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَه وقَطَّرَه .
ـ سَحابٌ قَطُورٌ ومِقْطارٌ : كثيرُ القَطْرِ .
ـ قُطَارُ : عظيمُهُ .
ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ : مَمْطُورةٌ .
ـ اسْتَقْطَرَهُ : رامَ قَطَرانَهُ .
ـ أقْطَرَ : حانَ أن يَقْطُرَ .
ـ قُطارَةُ : ما قَطَرَ من الشيءِ ، والقَليلُ من الماءِ .
ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ : مَصَلَتْ .
ـ قَطْرانُ وقِطْرانُ وقَطِرَانُ : عُصارَةُ الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما .
ـ مَقْطورُ ومُقَطْرَنُ : المَطْلِيُّ به .
ـ قَطِرَانُ : شاعِرٌ ، وفَرَسٌ أدْهَمُ لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ .
ـ قِطْرُ : النُّحاسُ الذائِبُ ، أو ضَرْبٌ منه ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، كالقِطْرِيَّةِ .
ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي : أكَلْتُ مالَهُ ،
ـ قُطْرُ : الناحِيَةُ ، ج : أقْطارٌ ، والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به . قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً ، وتَقَطَّرَت المرأةُ ،
ـ قَطَرُ : أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً أو عِدْلاً من حَبٍّ ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك ، ولا يَزِنُهُ ، كالمُقاطَرَةِ ، وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ . وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ .
ـ تَقَاطُرُ : تَقابُلُ الأَقْطارِ .
ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراً وأقْطَرَه وتَقَطَّرَ به : ألقاهُ على قُطْرِهِ .
ـ تَقَطَّرَ : تَهَيأ للقِتالِ ، ورَمَى بنفسِهِ من عُلْوٍ ،
ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ : انْجَعَفَ .
ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌ وقُطارِيٌّ : سَوْداءُ ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ .
ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً : وَلَّى ، وأخَذَ يَجِفُّ . كاقْطَرَّ اقْطِراراً ،
ـ اقْطَارَّ الرجلُ : غَضِبَ ،
ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ : نَفَرَتْ .
ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ : لَقِحَتْ ، فَشالَتْ بِذَنَبِها ، وشَمَخَتْ برَأسِها .
ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراً وقَطَّرَها وأقْطَرَها : قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ .
ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً : مَقْطُورَةً .
ـ مِقْطَرَةُ : المِجْمَرَةُ ، كالمِقْطَرِ ، وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ .
ـ قَطَرَ قُطُوراً : ذَهَبَ ، وأسْرَعَ ،
ـ قَطَرَ فلاناً : صَرَعَهُ صَرْعَةً شديدةً ،
ـ قَطَرَ الثَّوْبَ : خاطَهُ .
ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ به : أخَذَه .
ـ مُقْطَئِرُّ : الغَضْبانُ .
ـ قَطْراءُ : موضع .
ـ قَطَّارُ : ماءٌ .
ـ قاطِرُ : دَمُ الأَخَوَيْنِ ، وبَعيرٌ لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ .
ـ قَطُوراءُ : نَبْتٌ .
ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ : تابِعيٌّ .
ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ : شاعِرٌ .
ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً : ذاهِباً وجائِياً .
ـ قُطْرَةُ : التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ . أعْطِني منه قُطْرَةً وقُطَيْرَةً .
ـ به تَقْطيرٌ : لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ .
ـ تَقَطَّرَ عنه : تَخَلَّفَ .
ـ قَطْرِيَّةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
ـ قَطْرُونيَةُ : بلد بالرُّومِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَقْطَر
- أقطر - إقطارا
1 - أقطر الماء : أساله قطرة قطرة . 2 - أقطر الماء أو نحوه : سال وسقط قطرة قطرة . 3 - أقطر السائل : حان أن يقطر . 4 - أقطر الجمال : ربط بعضها إلى بعضها الآخر على نسق ونظام . 5 - أقطر النبات : أخذ يجف . 6 - أقطره القاه على أحد « قطريه »، أي شقه وجانبه .
المعجم: الرائد
-
أقطرَ
- أقطرَ يُقطِر ، إقطارًا ، فهو مُقْطِر ، والمفعول مُقْطَر :-
• أقطر الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السَّوائل أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة :- أقطر الدواءَ في العين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقطرَ
- استقطرَ يستقطر ، استقطارًا ، فهو مُستقطِر ، والمفعول مُستقطَر :-
• استقطر فلانٌ الخيرَ ناله شيئًا بعد شيء .
• استقطر الماءَ وغيرَه : أراد تقطيره ، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استقطار
- استقطار :-
1 - مصدر استقطرَ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) اسْتخلاص العناصر الأساسيّة السَّائلة من الأزهار ونحوها باستخدام جهاز مُعَيّن يُسمَّى الأنبيق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَقطَر
- إستقطر - استقطارا
1 - إستقطر الماء أو نحوه : جعله يسيل قطرة قطرة . 2 - إستقطر الأزهار أو الورود : استخرج العناصر الأساسية السائلة منها .
المعجم: الرائد
-
استقطر الماء وغيره
- أراد تقطيره ، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب .
المعجم: عربي عامة
-
استقطر فلان الخير
المعجم: عربي عامة
-
استَقطَرَ
- استَقطَرَ الشيءَ : رام قَطَرَانَه .
و استَقطَرَ فلانٌ الخيرَ : ناله شيئاً بعد شيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أقطر الماء والدّمْع وغيرهما من السّوائل
- أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة :- أقطر الدواءَ في العين .
المعجم: عربي عامة
-
أَقْطَرَ
- أَقْطَرَ النبتُ : ولَّى وأَخذ يجفّ وتهيَّأ لليُبس .
و أَقْطَرَ الماءُ .
وغَيرُه : حانَ أَن يَقْطُر .
ويقال : أقطرَت السماءُ .
و أَقْطَرَ الماءَ والدَّمْعَ وغَيرهما من السوائل : أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة .
يقال : أقطَرَ الماءَ في الحَلْق ، وأقطَرَ الدواءَ في العين .
و أَقْطَرَ الإِبلَ وغيرَها : جعلها قِطاراً .
فهي مُقْطَرَةٌ .
و أَقْطَرَ فلاناً فَرَسُه : أَلقاهُ على قُطْره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْطَرَ
- [ ق ط ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَقْطَرَ ، يُقْطِرُ ، مصدر إِقْطَارٌ .
1 . :- أقْطَرَ الْمَاءُ :- : سالَ . :- أقْطَرَتِ السَّمَاءُ .
2 . :- أقْطَرَ الْمَاءَ أو السَّائِلَ :- : أسَالَهُ وأَسْقَطَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً . :- أقْطَرَ الدَّواءَ فِي العَيْنِ :- :- أَقْطَرَ الماءَ فِي الحَلْقِ .
3 . :- أقْطَرَ النَّبَاتُ :- : أخَذَ يَجِفُّ .
المعجم: الغني
-
قطر
- " قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر ؛ الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة ، وتَقاطَرَ ؛ أَنشد ابن جني : كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ ، من الربِيعِ ، دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء ، وهو في معنى دائم ، وأَراد من أَيام الربيع ؛ وقَطَره اللهُ وأَقْطَره وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا ، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ وقَطَرانُ الماء ، بالتحريك ، وتَقْطِيرُ الشيء : إِسالته قَطْرَةً قَطْرَةً .
والقَطْرُْ : المَطَرُ .
والقِطارُ : جمع قَطْرٍ وهو المطر .
والقَطْرُ : ما قَطَرَ من الماء وغيره ، واحدته قَطْرة ، والجمع قِطار .
وسحابٌ قَطُورٌ ومِقْطار : كثير القَطْرِ ؛ حكاهما الفارسي عن ثعلب .
وأَرض مَقْطورة : أَصابها القَطْر .
واسْتَقْطَر الشيءَ : رامَ قَطَرَانَه .
وأَقْطَرَ الشيءُ : حان أَن يَقْطُرَ .
وغيث قُطارٌ : عظيم القَطْر .
وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجرة يَقْطُر قَطْراً : خرج .
وقُطَارةُ الشيء : ما قَطَرَ منه ؛ وخص اللحياني به قُطارةَ الحَبِّ ، قال : القُطارة ، بالضم ، ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه .
وقَطَرَتِ اسْتُه : مَصَلَتْ ، وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ ؛ عن اللحياني .
والقَطْرانُ والقَطِرانُ : عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهما يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل .
قال أَبو حنيفة : زعم بعض من ينظر في كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر ، وأَن الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ ذاك ، وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً ؛ وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشحت فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال : كأَن بذِفْراها مَنادِيلَ فارقتْ أَكُفَّ رِجالٍ ، يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَرا فظن أَن ثمره يعصر ، وفي التنزيل العزيز : سَرابيلُهم من قَطِرانٍ ؛ قيل ، وا أَعلم : إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود ، وقرأَها ابن عباس : من قِطْرٍ آنٍ .
والقِطْرُ : النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه .
والقَطِرانُ : اسم رجل سمي به لقوله : أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى ، وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناءُ وبعير مَقْطُورٌ ومُقَطْرَنٌ ، بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله : مَطْليٌّ بالقَطِرانِ ؛ قال لبيد : بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ ، تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُومُ وقَطَرْتُ البعير : طَلَيْتُه بالقَطِرانِ ؛ قال امرؤ القيس : أَتَقْتُلني ، وقد شَغَفْتُ فؤادَها ، كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي ؟ قوله : شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِرانُ شِغافَ الناقة المهنوءة ؛ يقول : كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته ، إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها ، وكان ذلك داعياً إِلى الفرقة والقطيعة منها .
والقِطْرُ ، بالكسر : النحاس الذائب ، وقيل : ضرب منه ؛ ومنه قوله تعالى : من قِطْرٍ آنٍ .
والقِطْرُ ، بالكسر ، والقِطْرِيَّة : ضرب من البُرود .
وفي الحديث : أَنه ، عليه السلام ، كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ .
وفي حديث عائشة :، قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُهُ خمسة دراهم ؛ أَبو عمرو : القِطْرُ نوع من البُرود ؛
وأَنشد : كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوفٍ وقِطْرِيّاً ، فأَنتَ به تَفِيدُ شمر عن البَكْراوِيّ ، قال : البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيها بعض الخشونة ، وقال خالد بن جَنْبَةَ : هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدري أَين هو .
قال : وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَلِ البحرين .
قال أَبو منصور : وبالبحرين على سِيف وعُمان (* قوله « على سيف وعمان » كذا بالأصل ، وعبارة ياقوت :، قال ابو منصور في اعراض البحرين على سيف الخط بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر .) مدينة يقال لها قَطَرٌ ، قال : وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة ، وقالوا : قِطْرِيٌّ ، والأَصل قَطَرِيٌّ كما ، قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ ؛ قال جرير : لَدَى قَطَرِيَّاتٍ ، إِذا ما تَغَوَّلَتْ بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِيا أَراد بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ ؛ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً : الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ ، والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْبِ نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ .
والقُطْر ، بالضم : الناحية والجانب ، والجمع أَقْطار .
وقومُك أَقْطارَ البلادِ : على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب .
وفي التنزيل العزيز : من أَقطار السموات والأَرض ؛ أَقطارُها : نواحيها ، واحدها قُطْر ، وكذلك أَقتارُها ، واحدها قُتْرٌ .
قال ابن مسعود : لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَي شِقَّيه يقع في خاتمة عمله ، أَعلى شق الإِسلام أَو غيره .
وأَقطارُ الفَرَس : ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه ، وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما أَشْرَفَ من أَعاليه .
وأَقطارُ الفَرس والبعير : نواحيه .
والتَّقاطُرُ : تقابُلُ الأَقطارِ .
وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه ، فَتَقَطَّر أَي سقط ، قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ : التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه ، كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِلُ مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ ، كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُلُ
ويروى : يتَكَسَّى جِلْدُه .
والقُطُلُ : المقطوعُ .
وقول : مُصْفَرّاً أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه .
والعُقار : الخَمْر التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه .
والثَّمِلُ : الذي أَخذ منه الشَّرابُ .
والمُجَدَّلُ : الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض .
والدَّوْمَةُ : واحدةُ الدَّوْمِ وهو شجر المُقْل .
الليث : إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديدة قلت قَطَّرْتُه ؛
وأَنشد : قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُها ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنا وفي الحديث : فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُراتِ فغَرِقَ أَي أَلقته في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ .
والنَّقَدُ : صِغارُ الغَنَم .
وفي الحديث : أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها .
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما : قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّدِ والتَّفَرُّقِ ، والله أَعلم .
وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر به : أَلقاه على تلك الهيئة .
وتَقَطَّرَ هو : رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ .
وتَقَطَّر الجِذْعُ : قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ .
والبعيرُ القاطِرُ : الذي لا يزال يَقْطُرُ بولُه .
الفراء : القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطارِ وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته .
أَبو عمرو : القُطارِيَّةُ الحية .
وحيةٌ قُطارِيَّةٌ : تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل ، بَنى فُعالاً منه وليست بنسبة على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً : أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه ، بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ ، مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً : تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له .
قال : والتَقَطُّر لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ للقتال .
والقُطْرُ والقُطُرُ ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ : العُودُ الذي يُتَبَخَّر به ؛ وقد قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ ، قال امرؤ القيس : كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ ، ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُرْ يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها ، إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِرْ شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر ، وصَوْب الغَمام : الذي يُمْزَجُ به الخمر ، وريح الخُزامى : وهو خِيْرِيُّ البَرِّ .
ونَشْر القُطُر : وهو رائحة العود ، والطائر المُسْتَحِرُ : هو المُصَوِّتُ عند السَّحَر .
والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة : المِجْمَر ؛
وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّشِ الأَصْغَر : في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ ، فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْ أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به .
الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْسِ قيل : اقْطارَّ اقْطِيراراً ، وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ ، يعني النبات .
وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ : وَلَّى وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ ؛ قال سيبويه : ولا يستعمل إِلا مزيداً .
وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ : ضَخْمٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ ، وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَدا أَصَمَّ قُطارِيٍّ ، إِذا عَضَّ عَضَّةً ، تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا ؟ وناقة مِقْطار على النسب ، وهي الخَلِفةُ .
وقد اقْطارَّتْ : تَكَسَّرَتْ .
والقِطارُ : أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد .
وتَقْطِيرُ الإِبل : من القِطارِ .
وفي حديث ابن سيرين : أَنه كان يكره القَطَرَ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهما ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه ، وهو المُقاطَرة ؛ وقيل : هو أَن يأْتي الرجل إِلى آخر فيقول له : بعني ما لك في هذا البيت من التمر جُزافاً بلا كيل ولا وزن ، فيبيعه ، وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً .
وقال أَبو معاذ : القَطَرُ هو البيع نفسه ؛ ومنه حديث عُمارة : أَنه مَرَّتْ به قِطارةُ جمال ؛ القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَقٍ واحداً خَلفَ واحد .
وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها : قَرَّب بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ .
وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوها للبيع قِطاراً قِطاراً .
والقطارُ : قِطارُ الإِبل ؛ قال أَبو النجم : وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه ، وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُه والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ .
وتَقَاطَرَ القومُ : جاؤوا أَرسالاً ، وهو مأْخوذ من قِطارِ الإِبل : وجاءت الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة .
الرِّياشِيُّ : يقال أَكْرَيْتُهُ مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً ، وأَكريته وضعة وتوضعة (* قوله « وضعة وتوضعة » كذا بالأصل .) إِذا أَكراه دَفْعةً .
ويقال : اقْطَرَّتِ الناقة اقْطِراراً ، فهي مُقْطَرَّةٌ ، وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها .
قال الأَزهري : وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى : اقْمَطَرَّت ، فهي مُقْمَطِرَّة ، وكأَن الميم زائدة فيها .
والقُطَيْرة : تصغير القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس .
والمِقْطَرَةُ : الفَلَقُ ، وهي خشبة فيها خروق ، كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق ، يُدْخَلُ فيها أَرجل المحبوسين ، مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها على قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض ، أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْرِ سَعَةِ سُوقِهم .
وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً : ذهب فأَسرع .
وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه ، لا يستعمل إِلا في الجَحْدِ .
ويقال : تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني ، وأَنشد : إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّري عنكَ ، وما بي عنكَ من تأَسُّري ولمُقطَئِرُّ : الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس .
وقَطُوراءُ ، مدودٌ : نبات ، وهي سَوادِيَّة .
والقَطْراء ، ممدود : موضع ؛ عن الفارسي .
وقَطَرٌ : موضع بالبحرين ؛ قال عَبْدَةُ بن الطبيب : تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ ، وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَرْ والقَطَّارُ : ماء معروف .
وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضهم أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ .
"
المعجم: لسان العرب