وصف و معنى و تعريف كلمة تقوفين:


تقوفين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تقوفين في معاجم اللغة العربية:



تقوفين

جذر [قوف]

  1. قافَ: (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  2. قَوْف: (اسم)
    • قَوْف : مصدر قافَ
  3. قَوف: (اسم)
    • مصدر قافَ
  4. قاف: (اسم)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية
    • قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا


  5. قافٍ: (اسم)
    • قافٍ : فاعل من قَفا
  6. قوف: (اسم)
    • القُوف : أَعلى الأذن
    • القُوف من الرقبة: القاف
    • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  7. قَوَافٍ: (اسم)
    • قَوَافٍ : جمع قافية
  8. قَوَافِي: (اسم)
    • قَوَافِي : جمع قافية
  9. قافية: (اسم)
    • الجمع : قافِيات و قَوَافٍ ، قَوَافِي
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
    • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
    • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
    • علم القافِية: (العروض) علم يبيّن ما يجب التزامه في أواخر أبيات القصيدة حتّى لا تضطرب موسيقاها، ولا يختلّ ترتيبُها
  10. اِقتافَ: (فعل)


    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف
    • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  11. مَقُوف: (اسم)
    • مَقُوف : اسم المفعول من قافَ
  12. قائِف: (اسم)
    • الجمع : قائفون و قافَة
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
    • اسم فاعل من قافَ
    • من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
    • خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات
  13. تَقَوَّفَ: (فعل)
    • تَقَوَّفَ أثرَه: قافَه
    • تَقَوَّفَ فلانا في المجلس: أَخذ عليه في كلامه، وقال له: قُلْ كذا وكذا
    • تَقَوَّفَ عليه مالَه: حَجَر عليه فيه
  14. قافَة: (اسم)
    • قافَة : جمع قائِف
  15. قائف: (اسم)
    • قائف : فاعل من قافَ
  16. قافات: (اسم)


    • قافات : جمع قاف
  17. قافي: (اسم)
    • قافي : فاعل من قَفا
  18. قيافة: (اسم)
    • القِيافَةُ : حِرفة القائف
    • مصدر قافَ
  19. أوقاف: (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  20. مِنقاف: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِيفُ ، و مَناقِفُ
    • الْمِنْقَافُ : مِنْقَارُ الطَّائر
    • الْمِنْقَافُ: نوع من الوَدَع
  21. أَنْقَاف: (اسم)
    • أَنْقَاف : جمع نِقف
  22. أقْوَفُ: (اسم)


    • أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه
  23. اِقتفَنَ: (فعل)
    • اقْتفَنَ الشاةَ ونحوها: قَفَنها
  24. مُقتاف: (اسم)
    • اسم فاعل من اقتافَ
    • اسم مفعول من اقتافَ
  25. مُقتاف: (اسم)
    • مُقتاف : فاعل من إِقتافَ
,
  1. قوف (المعجم لسان العرب)
    • "قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها.
      ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه.
      أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛

      وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ.
      غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله.
      وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها.
      والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ.
      يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي.
      وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر.
      وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة.
      قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب.
      ويقال: هو أَقْوف الناس.
      وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه.
      ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه.
      ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر.
      وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه،وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا.
      والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛

      وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً.
      وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.
      "
  2. قُوفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قُوفُ الأذُنِ: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها.
      ـ أخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها: كصُوفِها وطُوفِها.
      ـ بَيْتُ قُوفَى: قرية بِدِمَشْقَ.
      ـ قافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ.
      ـ قائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ج: قافَةٌ.
      ـ قافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم.
      ـ هو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه،
      ـ يَتَقَوَّفُ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا.
      ذو قَيْفانَ: عَلْقَمَةُ بنُ عَبْسٍ، أو ذو قَيْفانَ بنُ مالِكٍ ابنِ زُبَيْدِ بنِ وليعَةَ.
  3. قافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف :-
      قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] .
  4. اقتافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف :-
      اقتافَ أثرَ أبيه قافه، تَبِعَه.
  5. قاف (المعجم الرائد)
    • قاف - يقوف ، قوفا وقيافة
      1-قاف أثره : تتبعه
  6. القافية المجنّسة (المعجم عربي عامة)
    • (عر) إيجاد جناس بين قافيتين


  7. القافية المقيّدة (المعجم عربي عامة)
    • (عر) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.
  8. الأقْوَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأقْوَفُ يقال: هو أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه.
  9. القافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق.
      و القافِيَةُ آخرُ كلِّ شيءٍ و القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت، مثل كلمة :-يُذْمَمِ :- في قول زهير:
  10. القَائِفٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه. والجمع : قافَة.
  11. القَاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية.
      و القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها
  12. القَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى.
      وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.
  13. القُوف (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوف : أَعلى الأذن.
      و القُوف من الرقبة: القاف.
      ويقال: أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء.
  14. القِيافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيافَةُ : حِرفة القائف.
  15. القيافة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التعرف على نسب المولود بالنظر إلى أعضائه وأعضاء والده‏
  16. قافية (المعجم الرائد)
    • قافية - ج، قواف
      1- قافية : مؤخر العنق. 2- قافية : آخر كلمة في بيت الشعر، أو هي من آخر حرف ساكن فيه إلى أول ساكن يليه مع المتحرك : الذي قبل الساكن. 3- قافية من كل شيء : آخره.
  17. قائف (المعجم الرائد)
    • قائف - ج، قافة
      1- قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود. 2- قائف من يعرف الآثار ويتتبعها.
  18. قوف (المعجم الرائد)
    • قوف - و قوفة
      1-شعر في نقرة الرقبة
  19. اقتاف أثر أبيه (المعجم عربي عامة)
    • قافه، تَبِعَه.
  20. قاف أثر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ- {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [ق].
  21. قوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ق و ف: قافُ جبل محيط بالأرض و القَائِفُ الذيب يعرف الآثار والجمع القاَفَةُ يقال قافَ أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره
  22. اقْتفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتفَنَ الشاةَ ونحوها: قَفَنها.
  23. اقْتَاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاف أَثرَه: قافَه.
  24. تَقَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَوَّفَ أثرَه: قافَه.
      و تَقَوَّفَ فلانا في المجلس: أَخذ عليه في كلامه، وقال له: قُلْ كذا وكذا.
      و تَقَوَّفَ عليه مالَه: حَجَر عليه فيه.
  25. قَافَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَافَ أثرَه قَافَ ُ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ.
      فهو قائف. والجمع : قافَة.


معنى تقوفين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاف يقوف ، قف ، قوفا وقيافة ، فهو قائف ، والمفعول مقوف• قاف أثر الشخص : تبعه تقوف الشرطة أثر اللص - { ولا تقف ما ليس لك به علم } [ ق ] .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتاف يقتاف ، اقتف ، اقتيافا ، فهو مقتاف ، والمفعول مقتاف• اقتاف أثر أبيه : قافه ، تبعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائف [ مفرد ] : ج قائفون وقافة : 1 - اسم فاعل من قاف . 2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثار . 3 - خبير بالآثار ليستدل بها على الجنايات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوف [ مفرد ] : مصدر قاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيافة [ مفرد ] : مصدر قاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقتاف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اقتاف . 2 - اسم مفعول من اقتاف .
مختار الصحاح
ق و ف : قافُ جبل محيط بالأرض و القَائِفُ الذيب يعرف الآثار والجمع القاَفَةُ يقال قافَ أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره
الصحاح في اللغة
قوفُ الأذنِ: أعلاها. وقولهم: أخذه بقوفِ رقبته وبقافِ رقبته، مثل صوفِ رقبته، أي برقبته جمعاء. قال الشاعر: نَجَوْتَ بقوفِ نَفْسِكَ غيرَ أني   إخالُ بأن سَـيَيْتِـمُ أو تَـئيمُ أي نجوت بنفسك. والقائفُ: الذي يعرف الآثار، والجمع القافَةُ. تقول: قُفْتُ أثره إذا أتبَعْته، مثل قَفَوْتُ أثره. واقْتافَ أثره، مثل قافَ. يقال: هو أقْوَفُ الناس.
تاج العروس

قُوفُ الأُذُنِ بالضّمِّ : أَعْلاهَا كما في الصِّحاحِ أَو هو مُسْتَدارُ سَمِّها كما في العُباب واللِّسان . ويُقال : أَخَذَه بقُوفِ رَقَبَته وقُوفَتِها بضَمِّهمَا وعلى الأَوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ كصُوفِها وطُوفِها هكَذا في النُّسَخِ والصوابُ : وصُوفَتها أَي برَقَبَتِه جَمْعاءَ كما في الصِّحاحِ وقِيلَ : يَأْخُذُ برَقَبَتِه فيَعْصِرُها وأَنشدَ الجَوْهَريُّ :

نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ غيرَ أَنِّي ... إِخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أَو تَئِيمُ

أَي : نَجَوْتَ بنَفسِكَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَي سَيَيْتَمُ ابنُكَ وتَئِيمُ زَوجَتُك قالَ : والبَيْتُ غُفْلٌ لا يُعرفُ قائِلُه . وبَيْتُ قُوفَى كطُوبَى : ة بدمشقَ . والقافُ : حرْف هجاءِ وهو مجْهُورٌ ويَكُونُ أَصْلاً لا بَدَلاً ولا زائِداً وسَيَأْتِي بيانُه في مبدإ حرفِ القافِ قالَ ابنُ سِيدَه : قَضَيْنا أَنَّ أَلِفَها من الواوِ لأَنَّ الأَلِفَ إِذا كانَتْ عيناً فإبْدالُها من الواوِ أكثرُ من إِبدالِها من الياءِ . وجاءَ في بعض التَّفاسِيرِ أَنَّ ق : جَبلٌ مُحِيطٌ بالأَرْضِ قالَ اللهُ تَعالى : " ق والقُرْآنِ المَجِيدِ " كما في العُبابِ والصِّحاحِ قال شيخُنا : فيه أَنَّ اسمَ الجَبَلِ المُحِيط قاف : عَلَمٌ مُجرَّدٌ عن الأَلِفِ واللامِ وقد وَهَّمَ المُصَنِّفُ الجَوْهَرِيَّ بمثلِه في سَلْع الذي هو جَبَلٌ بالمَدينةِ وقالَ : إِنَّه علمٌ لا تدخُلُه اللام وكأَنَّه نَسِيَ هذه القاعِدَةَ التي أَصَّلَها وأَوجَبَت استقراءَ ما ارتَكَبَه لأَجْلِ اعْتِراضِه بهِِ جَرْياً على مَذْهَبِه ومُجازاةً له على اعْتِراضِه بلا شَيءٍ فأَخَذَ يرتَكِبُ مثلَه في كَثيرٍ من التّراكيبِ كما نَبَّهْنا عليه هُناكَ إلى آخر ما قال . أَو هو جَبَلٌ مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ وقِيلَ : من ياقُوتَةٍ خَضْراءَ وأَنَّ السّماءَ بَيْضاءُ وإِنّما اخْضَرَّتْ من خُضْرَتِه وما مِنْ بَلَدٍ إلاّ وفيهِ عِرْقٌ منه وعلَيْهِ مَلَكٌ يُقال : اسمُه صلَصائِيلُ إِذا أَرادَ اللهُ أَنْ يُهْلِكَ قَوْماً أَمَرَه فَحَرَّكَ فخَسَفَ بهم كَذَا ذَكَره بعضُ المُتَكَلِّمِينَ على عَجائِبِ المَخْلُوقات . أَو هو اسْمٌ للقُرآنِ . وقِيل : مَعْناه قُضِيَ الأمرُ كما قيل : حم : حُمَّ الأَمْرُ . والقائِفُ : مَنْ يَعْرِفُ الآثارَ ج : قافَةٌ . وقافَ أَثَرَهُ يَقُوفُه قَوْفاً وقِيافَةً : تَبِعَهُ كقَفَاهُ قَفْواً كما في الصِّحاح وأَنشدَ للقُّطامِيِّ :

كَذَبْتُ عليكَ لا تَزالُ تَقُوفُنِي ... كما قافَ آثارَ الوَسِيقَةِ قائِفُ وقالَ ابنُ بَرِّي : البيتُ للأَسْوَدِ بن يَعْفُرَ . واقْتافَهُ مثل قافَه وكذلِكَ اقْتَفاه . وقالَ ابنُ الأَثِير : القائفُ : الذي يَتَتَبَّعُ الآثارَ ويَعْرِفُها ويَعْرِفُ شَبَه الرَّجُلِ بأَخِيه وبأَبِيهِ ومنه الحَدِيث : إِنَّ مُجَزِّزاً كانَ قائِفاً . ويُقال : هو أَقْوَفُهُم : أَي أَكْثَرُهُمْ في القَوْفِ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يقال : هو يتَقَوَّفُ علىَّ مالِي أَي يَحْجُرُ : عليَّ فيه . وتَقَوَّفَ فُلاناً في المَجْلِسِ : صارَ يَأْخُذُ عليهِ في كَلامِه ويَقُولُ له : قُلْ كذَا وكَذَا كما في اللِّسانِ والعُبابِِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : القافُ والواوُ والفاءُ ليسَتْ أَصْلاً إِنَّما هي من بابِ الإبْدالِ

ومما يُستدركُ عليه : قُوفُ الرَّقَبَةِ وقُوفَتُها ذَكَرَهُما المصَنِّفُ ولم يَذْكُر لهما مَعْنىً وهو الشَّعْرُ السائِلُ في نُقْرَةِ الرَّقَبَةِ . وأَخَذْتُه بقافِ رَقَبَتِه مثل قُوفِها نَقَلَهُ الجوهريُّ . والقِيافَةُ بالكسر : تَتَبُّعُ الأَثَرِ . وتَقَوَّفَه : تتَبَّعَه أَنْشدَ ثَعْلَبٌ :

مُحَلَّى بأَطْواقٍ عِتاقٍ يَبِينُها ... على الضَّزْنِ أَغْبىَ الضَّأْنِ لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا : سوءُ الحالِ من الجَهْلِ يَقُولُ : كَرَمُه وجُودُه يَبِينُ لمن لا يَفْهَمُ الخَبَرَ فكيفَ من يَفْهَمُ ؟ والقَوْفُ : القَذْفُ مثلَ القَفْوِ قال :

" أَعُوذُ باللهِ الجَلِيلِ الأَعْظَمِ

" من قَوْفِيَ الشَّيءَ الذي لم أَعْلَمِ كما في اللسان

وابنُ القُوفِ بالضَّمِّ : من المُحدِّثِينَ . والقَوّافُ والقَيّافُ : القائِفُ

لسان العرب
قُوفُ الرقبة وقُوفتُها الشعر السائل في نُقْرتها ابن الأعرابي يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه أَبو عبيد يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله وقيل أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها وأَنشد الجوهري نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك قال ابن بري أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك قال والبيت غُفل لا يعرف قائله وقُوفُ الأُذن أَعْلاها وقيل قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها والقائفُ الذي يَعرف الآثار والجمع القافةُ يقال قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره وقال القطامي كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي وقال ابن بري البيت للأَسْود بن يَعْفُر وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج وكذب زائدة وكذلك كذبت في البيت زائدة قال ابن بري فهذا قول الأَصمعي قال ولا يصح عند النحويين وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب ويقال هو أَقْوف الناس وفي الحديث أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه ويقال فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه ابن سيده قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه أَنشد ثعلب مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها على الضَّزْنِ أَغْبى الضأْن لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا سُوء الحال من الجهل يقول كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم ؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه قائف والقِيافة المَصْدر وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي ويقول قل كذا وكذا والقَفْوُ القَذْف والقَوْف مثل القَفْو وأَنشد أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً وقوله تعالى ق والقرآن المجيد جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو ن وأَلر وقيل معنى ق قُضِي الأَمر كما قيل حم حُمَّ الأَمر وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته قال ابن سيده قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء واللّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: