وصف و معنى و تعريف كلمة تقولدنا:


تقولدنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تقولدنا في معاجم اللغة العربية:



تقولدنا

جذر [قولد]

  1. تَقالَدَ: (فعل)
    • تَقَالَدْتُ ، أَتَقَالَدُ ، تَقَالَدْ ، مصدر تَقَالُد
    • تَقَالَدَ الفَلاَّحُونَ الْمَاءَ : تَنَاوَبُوهُ
,
  1. قَلَدَ
    • ـ قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ ، وقَلَدَ اللَّبَنَ في السِّقاءِ ، وقَلَدَ الشَّرابَ في البَطْنِ ، يَقْلِدُهُ : جَمَعَهُ فيه ،
      ـ قَلَدَ الشيءَ على الشيء : لواهُ ،
      ـ قَلَدَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ ، فهو قَليدٌ ومَقْلودٌ ،
      ـ قَلَدَ الحُمَّى فلاناً : أخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ ،
      ـ قَلَدَ الزَّرْعَ : سَقاهُ ،
      ـ قَلَدَ الحَديدَةَ : رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ .
      ـ سِوارٌ مَقْلودٌ وقَلْدٌ : مَلْوِيٌّ .
      ـ إِقْليدُ : بُرَةُ الناقَةِ ، والمفْتاحُ ، كالمِقلادِ والمِقْلَدِ ، وشَريطٌ يُشَدُّ به رأسُ الجُلَّةِ ، وشيءٌ يُطَوَّلُ مِثلَ الخَيْطِ من الصُّفْرِ يُقْلَدُ على البُرَةِ وعلى خَوْقِ القُرْطِ ، كالقِلادِ ، والعُنُقُ ، وجَمْعُهُ : أقْلادٌ .
      ـ ناقةٌ قَلْداءُ : طَويلَتُها .
      ـ قِلِّيْدٌ ومِقْلَادٌ : الخِزانَةُ .
      ـ ضاقَتْ مَقالِدُهُ ، ومَقاليدُهُ : ضاقَتْ عليه أُمورُهُ .
      ـ مِقْلَدٌ : الوِعاءُ ، والمِخْلاةُ ، والمِكْيالُ ، وعَصًى في رأسِها اعْوِجاجٌ ، ومِفْتاحٌ كالمِنْجَلِ .
      ـ قِلْدُ : قَوافِلُ مكَّةَ إلى جُدَّةَ ، ويومُ إِتْيانِ الحُمَّى ، أو حُمَّى الرِّبْعِ ، والحَظُّ من الماءِ ، والجَماعةُ ، وقَضيبُ الدَّابَّةِ ، وسَقْيُ الماءِ كُلَّ أُسْبوعٍ ، وشِبْهُ القَعْبِ .
      ـ أعْطَيْتُهُ قِلْدَ أمْري : فَوَّضْتُهُ إليه ،
      ـ قِلْدَةُ : القِشْدَةُ ، والتَّمْرُ ، والسَّويقُ يُخَلَّصُ به السَّمْنُ .
      ـ قَليدُ : الشَّريطُ .
      ـ قِلادَةُ : ما جُعِلَ في العُنُقِ .
      ـ تَقَلَّدَ : لَبِسَ القِلادَةُ .
      ـ ذُو القِلادَةِ : الحارِثُ بنُ ضُبَيْعَةَ .
      ـ مُقَلَّدُ : مَوْضِعُها ، والسابِقُ من الخَيْلِ ، وموضِعُ نجادِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْنِ .
      ـ مُقَلَّدُ الذَّهَبِ : من ساداتِ العَرَبِ .
      ـ بنو مُقَلَّد : بَطْنٌ .
      ـ مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ وقلائِدُه : البَواقي على الدَّهْرِ .
      ـ يَتقالدونَ الماءَ : يَتَناوَبونَهُ .
      ـ أقْلَدَ البَحْرُ عليهم : أغْرَقَهُمْ .
      ـ اقْلَوَّدَهُ النُّعاسُ : غَشِيَهُ .
      ـ الاقْتِلادُ : الغَرْفُ .
      ـ قَلَّدْتُها قِلادَةً : جَعَلْتُها في عُنُقِها ، ومنه : تَقْليدُ الوُلاةِ الأَعْمالَ ، وتَقْليدُ البَدَنَةِ شيئاً يُعْلَمُ به أنها هَدْيٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَقْلَدَ
    • أَقْلَدَ البحرُ عليهم : غرَّقهم وأَطبقَ عليهم

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَقَالَدَ
    • [ ق ل د ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَقَالَدْتُ ، أَتَقَالَدُ ، تَقَالَدْ ، مصدر تَقَالُدٌ . :- تَقَالَدَ الفَلاَّحُونَ الْمَاءَ :- : تَنَاوَبُوهُ .

    المعجم: الغني

  4. تَقالَد
    • تقالد - تقالدا
      1 - تقالد القوم الماء : تناوبوه ، أتاه كل منهم بدوره

    المعجم: الرائد

  5. قلد
    • قلد - ج ، أقلاد وقلود
      1 - مصدر قلد . 2 - سوار مفتول من فضة . 3 - كل طاقة من طاقات الحبل انطوت على طاقة أخرى .

    المعجم: الرائد

  6. الإقليدُ
    • الإقليدُ : المِفتاح . والجمع : أَقاليد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإقْلِيدُ
    • الإقْلِيدُ : حَلْقَةٌ في أَنف الناقةِ يُلوى طَرَفَاها حتى يستمسكا .
      و الإقْلِيدُ المفتاحُ . والجمع : أَقاليدُ .
      و الإقْلِيدُ العنقُ . والجمع : أَقْلادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِقليد
    • إقليد - ج ، أقاليد
      1 - إقليد : خيط من النحاس يطول ويلوى على حلقة القرط أو الخاتم . 2 - إقليد : مفتاح .

    المعجم: الرائد



  9. تقلّد القضاء
    • تولاَّه :- تقلَّد الوزارةَ / إدارةَ الأمور .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَقَلَّدَ
    • تَقَلَّدَ القلادَةَ : لبِسها .
      و تَقَلَّدَ السَّيْفَ : عَلَّقَهُ عليه .
      و تَقَلَّدَ الأَمْرَ : احتمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَقَلَّدَ
    • [ ق ل د ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَقَلَّدْتُ ، أَتَقَلَّدُ ، تَقَلَّدْ ، مصدر تَقَلُّدٌ .
      1 . :- تَقَلَّدَ سَيْفَهُ :- : وَضَعَ حِمالَتَهُ على كَتِفِهِ .
      2 . :- تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ :- : لبِسَتْها ، وَضَعَتْها في عُنُقِها .
      3 . :- تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً :- : تَوَلاَّهُ .

    المعجم: الغني



  12. تَقَلُّدٌ
    • [ ق ل د ]. ( مصدر تَقَلَّدَ ).
      1 . :- تَقَلُّدُ السَّيْفِ :- : وَضْعُ حِمالَتِهِ على الكَتِفِ .
      2 . :- تَقَلُّدُ القِلاَدِةِ :- : وَضْعُها في العُنُقِ ، لَبْسُها .
      3 . :- تَقَلُّدُ مَنْصِبٍ :- : تَوَلِّيهِ .

    المعجم: الغني

  13. تقلَّد
    • تقلد - تقلدا
      1 - تقلد السيف : علقه عليه في حمالته . 2 - تقلدت المرأة القلادة : لبستها . 3 - تقلد الأمر : تولاه وقام به « تقلد المنصب ». و تقلز تقلزا . ( قلز )

    المعجم: الرائد

  14. تقلَّدَ
    • تقلَّدَ يتقلّد ، تقلُّدًا ، فهو مُتقلِّد ، والمفعول مُتقلَّد :-
      • تقلَّدتِ المرأةُ القِلادةَ لبستها :- تقلَّد السَّيفَ : احتمله ووضع نجادَه على منكبه .
      تقلَّد القضاءَ : تولاَّه :- تقلَّد الوزارةَ / إدارةَ الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قلد
    • " قَلَد الماءَ في الحَوْضِ واللبن في السقاء والسمْنَ في النِّحْي يَقْلِدهُ قَلْداً : جمعه فيه ؛ وكذلك قَلَد الشرابَ في بَطْنِه .
      والقَلْدُ : جمع الماء في الشيء .
      يقال : قَلَدْتُ أَقْلِدُ قَلْداً أَي جمعت ماء إِلى ماء .
      أَبو عمرو : هم يَتَقالَدون الماء ويتَفَارطُون ويَتَرَقَّطون ويَتَهاجَرون ويتفارَصُونَ وكذلك يَترافَصُون أَي يتناوبون .
      وفي حديث عبد الله بن عمرو : أَنه ، قال لِقَيِّمِه على الوهط : إِذا أَقَمْتَ قَِلْدَكَ من الماء فاسقِ الأَقْرَبَ فالأَقرب ؛ أَراد بِقِلْدِه يوم سَقْيِه ماله أَي إِذا سقيت أَرْضَك فأَعْطِ من يليك .
      ابن الأَعرابي : قَلَدْتُ اللبن في السقاء وقَرَيْتُه : جمعته فيه .
      أَبو زيد : قَلَدْتُ الماء في الحوض وقَلَدْت اللبن في السقاء أَقْلِدُه قَلْداً إِذا قَدَحًْتَ بقدَحِكَ من الماء ثم صَبَبْتَه في الحوض أَو في السقاء .
      وقَلَدَ من الشراب في جوفه إِذا شرب .
      وأَقْلَدَ البحرُ على خلق كثير : ضمّ عليهم أَي غَرَّقهم ، كأَنه أُغْلِقَ عليهم وجعلهم في جوفه ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : تُسَبِّحُه النِّينانُ والبَحْرُ زاخِراً ، وما ضَمَّ مِنْ شيَءٍ ، وما هُوَ مُقْلِدُ ورجل مِقْلَدٌ : مَجْمَعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : جاني جَرادٍ في وعاء مِقْلَدَا والمِقْلَدُ : عَصاً في رأْسها اعْوِجاجٌ يُقْلَدُ بها الكلأُ كما يُقْتَلَدُ القَتُّ إِذا جُعِلَ حبالاً أَي يُفْتَلُ ، والجمع المَقالِيدُ .
      والمِقْلَدُ : المنْجَلُ يقطع به القتُّ ؛ قال الأَعشى : لَدَى ابنِ يزيدٍ أَو لَدَى ابن مُعَرِّفٍ ، يَقُتُّ لها طَوْراً ، وطَوْراً بمِقْلَدِ والمِقْلَدُ : مِفتاح كالمِنْجَلِ ، وقيل : الإِقْليدُ مُعَرَّبٌ وأَصله كِلِيذ .
      أَبو الهيثم : الإِقْلِيدُ المِفْتاحُ وهو المِقْلِيدُ .
      وفي حديث قَتْلِ ابن أَبي الحُقَيْق : فقمت إِلى الأَقالِيدِ فأَخذْتُها ؛ هي جمع إِقْلِيد وهي المفاتِيحُ .
      ابن الأَعرابي : يقال للشيخ إِذا أَفْنَدَ : قد قُلِّدَ حَبلَه فلا يُلْتَفَتِ إِلى رأْيه .
      والقَلْدُ : دارَتُك قُلْباً على قُلْبٍ من الحُليِّ وكذلك لَيُّ الحَديدةِ الدقيقة على مثلها .
      وقَلَدَ القُلْبَ على القُلْبِ يَقْلِدُه قَلْداً : لواه وذلك الجَرِيدة إِذا رَقَّقَها ولواها على شيء .
      وكل ما لُوِيَ على شيءٍ ، فقد قُلِدَ .
      وسِوارٌ مَقْلودٌ ، وهو ذو قُلْبَينِ مَلْوِيَّيْنِ .
      والقَلْدُ : لَيُّ الشيءِ على الشيء ؛ وسوارٌ مَقْلُودٌ وقَلْدٌ : مَلْوِيٌّ .
      والقَلْدُ : السِّوارُ المَفْتُولُ من فضة .
      والإِقْلِيدُ : بُرَة الناقة يُلْوَى طرفاها .
      والبرَةُ التي يُشَدُّ فيها زمام الناقة لها إِقليد ، وهو طَرَفها يُثْنى على طرفها الآخر ويُلْوَى لَياً حتى يَسْتَمْسِك .
      والإِقْلِيدُ : المِفتاحُ ، يمانية ؛ وقال اللحياني : هو المفتاح ولم يعزها إِلى اليمن ؛ وقال تبَّعٌ حين حج البيت : وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً ، وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَا سَبْتاً : دَهْراً ويروى ستاً أَي ست سنين .
      والمِقْلدُ والإِقْلادُ : كالإِقْلِيدِ .
      والمِقْلادُ : الخِزانةُ .
      والمَقالِيدُ : الخَزائِنُ ؛ وقَلَّدَ فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً .
      وقوله تعالى : له مقاليد السموات والأَرض ؛ يجوز أَن تكون المَفاتيحَ ومعناه له مفاتيح السموات والأَرض ، ويجوز أَن تكون الخزائن ؛ قال الزجاج : معناه أَن كل شيء من السموات والأَرضِ فالله خالقه وفاتح بابه ؛ قال الأَصمعي : المقالِيدُ لا واحدَ لها .
      وقَلَدَ الحبْلَ يَقْلِدُه قَلْداً : فَتلَه .
      وكلُّ قُوَّةٍ انْطَوَتْ من الحبْلِ على قوّة ، فهو قَلْدٌ ، والجمع أَقْلادٌ وقُلُودٌ ؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو حنيفة .
      وحَبْلٌ مَقْلُودٌ وقَلِيدٌ .
      والقَلِيدُ : الشَّريطُ ، عَبْدِيَّة .
      والإِقْلِيدُ : شَرِيطٌ يُشَدُّ به رأْس الجُلَّة .
      والإِقْلِيدُ : شيء يطول مثل الخيط من الصُّفْر يُقْلَدُ على البُرَة وخَرْقِ القُرْط (* قوله « وخرق القرط » هو بالراء في الأَصل وفي القاموس وخوق بالواو ، قال شارحه أي حلقته وشنفه ، وفي بعض النسخ بالراء .)، وبعضهم يقول له القلاد يُقْلَدُ أَي يُقَوّى .
      والقِلادَة : ما جُعِل في العُنُق يكون للإِنسان والفرسِ والكلبِ والبَدَنَةِ التي تُهْدَى ونحوِها ؛ وقَلَّدْتُ المرأَةَ فَتَقَلَّدَتْ هي .
      قال ابن الأَعرابي : قيل لأَعرابي : ما تقول في نساء بني فلان ؟، قال : قلائِدُ الخيل أَي هنَّ كِرامٌ ولا يُقَلَّدُ من الخيل بلا سابق كريم .
      وفي الحديث : قَلِّدُوا الخيلَ ولا تُقَلِّدُوها الأَوتارَ أَي قَلِّدُوها طلبَ أَعداء الدين والدفاعَ عن المسلمين ، ولا تُقَلِّدُوها طلب أَوتارِ الجاهلية وذُحُولها التي كانت بينكم ، والأَوتار : جمع وِتر ، بالكسر ، وهو الدم وطلب الثأْر ، يريد اجعلوا ذلك لازماً لها في أَعناقها لُزومَ القلائد لِلأَعْناقِ ؛ وقيل : أَراد بالأَوتار جمع وَتَرِ القَوْس أَي لا تجعلوا في أَعناقها الأَوتار فتختَنِقَ لأَن الخيل ربما رعت الأَشجار فَنَشِبَتِ الأَوتارُ ببعض شُعَبِها فَخَنَقَتْها ؛ وقيل إِنما نهاهم عنها لأَنهم كانوا يعتقدون أَن تقليد الخيل بالأَوتار يدفع عنها العين والأَذى فيكون كالعُوذةِ لها ، فنهاهم وأَعلمهم أَنها لا تدفع ضَرَراً ولا تَصْرِفُ حَذراً ؛ قال ابن سيده : وأَما قول الشاعر : لَيْلى قَضِيبٌ تحتَه كَثِيبُ ، وفي القِلادِ رَشَأٌ رَبِيبُ فإِما أَن يكون جَعَلَ قِلاداً من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كتمرة وتمر ، وإِما أَن يكون جمع فِعالَةً على فِعالٍ كَدِجاجَةٍ ودِجاجٍ ، فإِذا كان ذلك فالكسرة التي في الجمع غير الكسرة التي في الواحد ، والأَلف غير الأَلف .
      وقد قَلَّدَه قِلاداً وتَقَلَّدَها ؛ ومنه التقلِيدُ في الدين وتقليدُ الوُلاةِ الأَعمالَ ، وتقليدُ البُدْنِ : أَن يُجْعَلَ في عُنُقِها شِعارٌ يُعْلَمُ به أَنها هَدْي ؛ قال الفرزدق : حَلَفتُ بِرَبِّ مكةَ والمُصَلَّى ، وأَعْناقِ الهَديِّ مُقلَّداتِ وقَلَّدَه الأَمرَ : أَلزَمه إِياه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      التهذيب : وتقلِيدُ البدَنَةِ أَن يُجْعَلَ في عنقها عُرْوةُ مَزادة أَو خَلَقُ نَعْل فيُعْلم أَنها هدي ؛ قال الله تعالى : ولا الهَدْيَ ولا القَلائِدَ ؛ قال الزجاج : كانوا يُقَلِّدُون الإِبل بِلِحاءِ شجر الحرم ويعتصمون بذلك من أَعدائهم ، وكان المشركون يفعلون ذلك ، فأُمِرَ المسلمون بأَن لا يُحِلُّوا هذه الأَشياء التي يتقرب بها المشركون إِلى الله ثم نسخ ذلك ما ذكر في الآية بقوله تعالى : اقتلوا المشركين .
      وتَقَلَّدَ الأَمرَ : احتمله ، وكذلك تَقَلَّدَ السَّيْفَ ؛ وقوله : يا لَيْتَ زَوْجَكِ قَدْ غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً وَرُمْحَا أَي وحاملاً رُمْحاً ؛ قال : وهذا كقول الآخر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِدَا أَي وسقيتها ماء بارداً .
      ومُقَلَّدُ الرجل : موضع نِجاد السيف على مَنْكِبَيْه .
      والمُقَلَّدُ من الخيل : السابِقُ يُقَلَّدُ شيئاً ليعرف أَنه قد سبق .
      والمُقَلَّدُ : موضع .
      ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ : البَواقِي على الدَّهْرِ .
      والإِقْلِيدُ : العُنُقُ ، والجمع أَقْلاد ، نادِر .
      وناقة قَلْداءُ : طويلة العُنُق .
      والقِلْدَة : القِشْدة وهي ثُفْلُ السمن وهي الكُدادَةُ .
      والقِلْدَةُ : التمر والسوِيقُ يُخَلَّصُ به السمن .
      والقِلْدُ ، بالكسر ، من الحُمَّى : يومُ إِتْيانِ الرِّبْع ، وقيل : هو وقت الحُمَّى المعروفُ الذي لا يكاد يُخْطِئُ ، والجمع أَقلاد ؛ ومنه سميت قَوافِلُ جُدَّة قِلْداً .
      ويقال : قَلَدتْه الحُمَّى أَخَذَته كل يوم تَقْلِدُه قَلْداً .
      الأَصمعي : القِلْدُ المَحْمومُ يومَ تأْتيه الرِّبْع .
      والقِلْدُ : الحَظُّ من الماء .
      والقِلْدُ : سَقْيُ السماء .
      وقد قَلَدَتْنا وسقتنا السماء قَلْداً في كل أُسْبوع أَي مَطَرَتْنا لوقت .
      وفي حديث عمر : أَنه استسقى ، قال : فَقَلَدَتْنا السماء قَلْداً كل خمس عشْرةَ ليلة أَي مَطَرَتْنا لوقت معلوم ، مأْخوذ من قِلْدِ الحُمَّى وهو يومُ نَوْبَتِها .
      والقَِلْدُ : السَّقْيُ .
      يقال : قَلَدْتُ الزرعَ إِذا سَقَيْتَه .
      قال الأَزهري : فالقَلْدُ المصدر ، والقِلْدُ الاسم ، والقِلْدُ يومُ السَّقْيِ ، وما بين القِلْدَيْنِ ظِمْءٌ ، وكذلك القِلْد يومُ وِرْدِ الحُمَّى .
      الفراء : يقال سقَى إِبِلَهُ قلْداً وهو السقي كل يوم بمنزلة الظاهرة .
      ويقال : كيف قَلْد نخل بني فلان ؟ فيقال : تَشْرَبُ في كل عشْرٍ مرة .
      ويقال : اقْلَوَّدَه النعاسُ إِذا غشيه وغَلبه ؛ قال الراجز : والقومُ صَرْعَى مِن كَرًى مُقْلَوِّد والقِلد : الرُّفْقَة من القوم وهي الجماعة منهم .
      وصَرَّحَتْ بِقِلندان أَي بِجِدٍّ ؛ عن اللحياني .
      قال : وقُلُودِيَّةُ (* وقوله « وقلودية » كذا ضبط بالأصل وفي معجم ياقوت بفتحتين فسكون وياء مخففة .) من بلاد الجزيرة .
      الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : هي الخُنْعُبَةُ والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمَةُ والوَهْدَةُ والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والحَِثْرَمِة والعَرْتَمَةُ ؛ قال الليث : الخُنْعُبَةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيال الوَتَرة .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: