وصف و معنى و تعريف كلمة تقوهوا:


تقوهوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تقوهوا في معاجم اللغة العربية:



تقوهوا

جذر [قوه]

  1. نُقُوه : (اسم)
    • نُقُوه : مصدر نَقَهَ
,
  1. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1 - أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2 - أنقهه : أفهمه .

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَنْقَهَ
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. انْتَقَهَ
    • انْتَقَهَ من المرض : نَقِهَ .
      ويقال : انتقَهْتُ من الحديث : اشتفيت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ ، أَنْقِهْ ، مصدر إِنْقَاهٌ .
      1 . :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ . :- أَنْقَهَهُ اللَّهُ .
      2 . :- أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ .
      3 . :- أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي .

    المعجم: الغني

  5. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله : شَفاه .
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ .
      ويقال : أَنْقِه لي سَمْعَك : أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. نقه
    • ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقَهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقْهٌ ، نُقُوهٌ ، نَقاهَةٌ ، نَقَهانٌ .
      1 . :- نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :- : فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ .

    المعجم: الغني

  8. نَقِهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقِهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقَهٌ ، نُقوهٌ .
      1 . :- نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :-: فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ ، اِسْتَوْعَبَهُ .
      3 . :- نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ :- : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  9. نَقَه
    • نَقَه :-
      مصدر نقِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَقِه
    • نَقِه :-
      جمع نُقَّه ، مؤ نقِهة ، جمع مؤ نُقَّه : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ : :- شخصٌ نقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نقه
    • نقه
      1 - النقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  12. نقه المريض

    • برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ - أقام بدار النَّقاهة - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: عربي عامة

  13. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا ، ونُقُوهًا : برئ ولا يزال به ضَعْف .
      ويقال : نَقِهْتُ من الحديث : اشتفيت منه .
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ : فهِمَهُ .
      فهو نَقِهٌ ، وناقِهٌ ، وهي نَقِهةٌ ، وناقِهةٌ . والجمع : نُقَّهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَقِهٌ
    • جمع : نُقَّة . [ ن ق هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني

  15. ناقِه
    • ناقه - ج ، نقه
      1 - ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة . 2 - ناقه من يفهم الحديث ونحوه


    المعجم: الرائد

  16. نقِهَ
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ ، - أقام بدار النَّقاهة ، - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نقِه
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1 - النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا

    المعجم: الرائد

  18. نقه
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1 - نقه الحديث : فهمه

    المعجم: الرائد



  19. نقه
    • " نَقِهَ يَنْقَهُ : معناه فَهِمَ يَفْهَمُ ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ .
      وفي الحديث : فانْقَهْ إذاً أَي افهم .
      يقال : نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى .
      ونَقِهَ الكلامَ ، بالكسر ، نَقْهاً ونَقَهَهُ ، بالفتح ، نَقْهاً أَي فهمه .
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ ، مفتوح مكسور ، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ .
      قال ابن سيده : نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ : إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ ؛ حكاه يعقوب ، والمعروف : واسْتَيْقَهَتْ .
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ : سريع الفهم ، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ : لَقِنَهُ ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ .
      والاسْتِنْقاهُ : الاستفهام .
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ .
      وفي النوادر : انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت .
      ونَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما : أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ .
      وقال ثعلب : نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ ، بالفتح ، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ .
      الجوهري : نَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً ، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً ، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته ، والجمع نُقَّهٌ ، وفي الحديث :، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تقوهوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بصاحبه: صاح به. وـ بالصَّيد، وعليه: صيّح به ليَحُوشه إلى مكان.( تَقَاوَه ) الرجلان: صرخا بصوت هو أمارة بينهما.( القَاه ): الجاه. وـ الرَّفِيه من العَيْش. يقال: إنَّه لفي عيش قاهٍ.( القَاهِيّ ): الرجل المُخْصب.( القُوهَة ): اللَّبَن تغيَّر قليلاً وفيه حلاوة الحَلْب.( القُوهِيّ ): ضرب من الثياب بيض.
مختار الصحاح
ق و ه : القُوهِي ُّ ضرب من الثياب أبيض
الصحاح في اللغة
الأمويّ: القاهُ: الطاعةُ، حكاها عن بني أسدٍ. يقال: مالَكَ عليَّ قاهٌ، أي سلطانٌ. يقال منه: أيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ، أي أطاع. وأيْقَهَ، أي فَهِمَ. يقال: أيْقِهْ لهذا، أي افْهَمْهُ.
لسان العرب
القُوهةُ اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة ورواه الليث فُوهة بالفاء وهو تصحيف قال ابن بري قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ قال جندل والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ والقُوهِيُّ ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ فارسي الأَزهري الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ قال ذو الرمة من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ ( * قوله « من القهز إلخ » صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز من الزرق أو صقع كأن رؤوسها ) وأَنشد ابن بري لنُصَيْب سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة وهم قاهِيُّون
الرائد
* قوه تقويها. 1-صرخ، صاح. 2-الصيد أو به أو عليه: جاء من حواليه صائحا به ليدفعه إلى مكان.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: