وصف و معنى و تعريف كلمة تقوي:


تقوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح تقوي في معاجم اللغة العربية:



تقوي

جذر [قوي]

  1. تقوّي: (اسم)
    • تقوّي : مصدر تَقَوّى
  2. تقَوّي: (اسم)
    • مصدر تَقَوَّى
    • تَقَوِّي مَرْكَزِهِ : صَيْرُهُ ذا مَكانَةٍ
  3. تَقيّ: (اسم)
    • الجمع : تقيّون و أتقياءُ
    • التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى، مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره والجمع : أَتقياءُ
  4. مُتقوّي: (اسم)
    • مُتقوّي : فاعل من تَقَوّى


  5. مُنتقي: (اسم)
    • مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
  6. أتقياءُ: (اسم)
    • أتقياءُ : جمع تَقيّ
  7. تَقِيّ: (اسم)
    • تَقِيّ :جمع قِياء
  8. تَقَوّى : (فعل)
    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به
    • تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً قَوِيّاً
    • تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه،
    • تَقَوَّى مَرْكَزُهُ : صارَ ذا مَكانَةٍ
  9. مُتقوٍّ : (اسم)
    • مُتقوٍّ : فاعل من تَقَوّى
  10. مُتقوّى : (اسم)


    • مُتقوّى : اسم المفعول من تَقَوّى
  11. مَنتَق : (اسم)
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه
  12. مُنتَق : (اسم)
    • مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
    • ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
  13. مُنتقٍ : (اسم)
    • مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
  14. اِنتَقَى : (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  15. مُنْتَقَيات : (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  16. مُنتَقى : (اسم)


    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  17. منتقى : (اسم)
    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  18. مُتَّقٍ : (اسم)
    • مُتَّقٍ : فاعل من إِتَّقى
  19. تَئِقَ : (فعل)
    • تَئِقَ تَأَقًا
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه: امتَلأ
    • تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا
    • تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء
    • تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع
    • وفي المثل: أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة
  20. مُتَّقي : (اسم)
    • مُتَّقي : فاعل من إِتَّقى
  21. اِلتَقَى : (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  22. أَتْأَقَ : (فعل)


    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  23. أَقاتَ : (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  24. تَقيّة : (اسم)
    • مصدر تَقَى
    • التَّقِيَّة : الخشْيةُ والخوفُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إخفاء الحقّ ومصانعة النّاس والتّظاهر بغير ما يُعتقد فيه خوفًا من البطش أو الظُّلم
  25. تُقْية : (اسم)
    • تُقْية : مصدر إِتَّقى
,
  1. التَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى . والجمع : أَتقياءُ.
  2. تقِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تقِيّ :-
      جمع تقيّون وأتقياءُ:
      1 - مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره :-*هذا التَّقيّ النقيّ الطَّاهر العَلَم*.
      2 - عابد متحنِّث.
  3. تَقيّ (المعجم الرائد)
    • تقي
      1-ذو تقوى، جمع : أتقياء وتقواء
  4. تَقِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتْقِياءُ. [و ق ي]. (صف). :-عاشَ تَقِيّاً وَماتَ تَقِيّاً :-: عَابِداً، وَرِعاً، نَاسِكاً. :-اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الأتْقِياءِ.
  5. تقي (المعجم لسان العرب)
    • "ابن بري: تَقَى الله تَقْياً خافه‏.
      ‏والتاء مبدلة من واو ترجم عليها ابن بري، وسيأَتي ذكرها في وقي في مكانها.
      "
  6. وقي (المعجم لسان العرب)
    • "وقاهُ اللهُ وَقْياً وَوِقايةً وواقِيةً: صانَه؛ قال أَبو مَعْقِل الهُذليّ: فَعادَ عليكِ إنَّ لكُنَّ حَظّاً،وواقِيةً كواقِيةِ الكِلابِ وفي الحديث: فَوقَى أَحَدُكم وجْهَه النارَ؛ وَقَيْتُ الشيء أَقِيه إذا صُنْتَه وسَتَرْتَه عن الأَذى، وهذا اللفظ خبر أُريد به الأمر أي لِيَقِ أَحدُكم وجهَه النارَ بالطاعة والصَّدَقة.
      وقوله في حديث معاذ: وتَوَقَّ كَرائَمَ أَموالِهم أَي تَجَنَّبْها ولا تأْخُذْها في الصدَقة لأَنها تَكرْمُ على أَصْحابها وتَعِزُّ، فخذ الوسَطَ لا العالي ولا التَّازِلَ،وتَوقَّى واتَّقى بمعنى؛ ومنه الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ أَي اسْتَبْقِ نَفْسك ولا تُعَرِّضْها للتَّلَف وتَحَرَّزْ من الآفات واتَّقِها؛ وقول مُهَلْهِل: ضَرَبَتْ صَدْرَها إليَّ وقالت: يا عَدِيًّا، لقد وَقَتْكَ الأَواقي (* قوله «ودم عليه» هو في الأصل كالمحكم بتذكير الضمير.) وقوله تعالى: إِلا أَن تتقوا منهم تُقاةً؛ يجوز أَن يكون مصدراً وأَن يكون جمعاً، والمصدر أَجود لأَن في القراءة الأُخرى: إِلا أَن تَتَّقُوا منهم تَقِيَّةً؛ التعليل للفارسي.
      التهذيب: وقرأَ حميد تَقِيَّة، وهو وجه، إِلا أَن الأُولى أَشهر في العربية، والتُّقى يكتب بالياء.
      والتَّقِيُّ: المُتَّقي.
      وقالوا: ما أَتْقاه لله؛ فأَما قوله: ومَن يَتَّقْ فإِنَّ اللهَ مَعْهُ،ورِزْقُ اللهِ مُؤْتابٌ وغادي فإِنما أَدخل جزماً على جزم؛ وقال ابن سيده: فإِنه أَراد يَتَّقِ فأَجرى تَقِفَ، مِن يَتَّقِ فإِن، مُجرى عَلِمَ فخفف، كقولهم عَلْمَ في عَلِمَ.
      ورجل تَقِيٌّ من قوم أَتْقِياء وتُقَواء؛ الأَخيرة نادرة، ونظيرها سُخَواء وسُرَواء، وسيبويه يمنع ذلك كله.
      وقوله تعالى:، قالت إِني أَعوذُ بالرحمن منكَ إِن كنتَ تَقِيّاً؛ تأْويله إِني أَعوذ بالله، فإِن كنت تقيّاً فسَتَتَّعِظ بتعَوُّذي بالله منكَ، وقد تَقيَ تُقًى.
      التهذيب: ابن الأَعرابي التُّقاةُ والتَّقِيَّةُ والتَّقْوى والاتِّقاء كله واحد.
      وروي عن ابن السكيت، قال: يقال اتَّقاه بحقه يَتَّقيه وتَقاه يَتْقِيه، وتقول في الأَمر: تَقْ، وللمرأَة: تَقي؛ قال عبد الله ابن هَمَّام السَّلُولي: زِيادَتَنا نَعْمانُ لا تَنْسَيَنَّها،تَقِ اللهَ فِينا والكتابَ الذي تَتْلُو بنى الأَمر على المخفف، فاستغنى عن الأَلف فيه بحركة الحرف الثاني في المستقبل، وأَصل يَتَقي يَتَّقِي، فحذفت التاء الأُولى، وعليه ما أُنشده الأَصمعي، قال: أَنشدني عيسى بن عُمر لخُفاف بن نُدْبة: جَلاها الصَّيْقَلُونَ فأَخْلَصُوها خِفافاً، كلُّها يَتَقي بأَثر أَي كلها يستقبلك بفِرِنْدِه؛ رأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيِّ الدين الشاطِبي، رحمه الله، قال:، قال أبو عمرو وزعم سيبويه أَنهم يقولون تَقَى اللهَ رجل فعَل خَيْراً؛ يريدون اتَّقى اللهَ رجل، فيحذفون ويخفقون، قال: وتقول أَنت تَتْقي اللهَ وتِتْقي اللهَ، على لغة من، قال تَعْلَمُ وتِعْلَمُ، وتِعْلَمُ، بالكسر: لغة قيْس وتَمِيم وأَسَد ورَبيعةَ وعامَّةِ العرب،وأَما أَهل الحجاز وقومٌ من أَعجاز هَوازِنَ وأَزْدِ السَّراة وبعضِ هُذيل فيقولون تَعْلَم، والقرآن عليها، قال: وزعم الأَخفش أَن كل مَن ورد علينا من الأَعراب لم يقل إِلا تِعْلَم، بالكسر، قال: نقلته من نوادر أَبي زيد.
      قال أَبو بكر: رجل تَقِيٌّ، ويُجمع أَتْقِياء، معناه أَنه مُوَقٍّ نَفْسَه من العذاب والمعاصي بالعمل الصالح، وأَصله من وَقَيْتُ نَفْسي أَقيها؛ قال النحويون: الأَصل وَقُويٌ، فأَبدلوا من الواو الأُولى تاء كم؟

      ‏قالوا مُتَّزِر، والأَصل مُوتَزِر، وأَبدلوا من الواو الثانية ياء وأَدغموها في الياء التي بعدها، وكسروا القاف لتصبح الياء؛ قال أَبو بكر: والاختيار عندي في تَقِيّ أَنه من الفعل فَعِيل، فأَدغموا الياء الأُولى في الثانية، الدليل على هذا جمعهم إِياه أَتقياء كما، قالوا وَليٌّ وأَوْلِياء،ومن، قال هو فَعُول، قال: لمَّا أَشبه فعيلاً جُمع كجمعه، قال أَبو منصور: اتَّقى يَتَّقي كان في الأَصل اوْتَقى، على افتعل، فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت، فلما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاءَ من نفس الحرف فجعلوه إِتَقى يَتَقي، بفتح التاء فيهما مخففة، ثم لم يجدوا له مثالاً في كلامهم يُلحقونه به فقالوا تَقى يَتَّقي مثل قَضى يَقْضِي؛ قال ابن بري: أَدخل همزة الوصل على تَقى، والتاء محركة، لأَنَّ أَصلها السكون، والمشهور تَقى يَتَّقي من غير همز وصل لتحرك التاء؛ قال أَبو أَوس: تَقاكَ بكَعْبٍ واحِدٍ وتَلَذُّه يَداكَ، إِذا هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ أَي تَلَقَّاكَ برمح كأَنه كعب واحد، يريد اتَّقاك بكَعْب وهو يصف رُمْحاً؛ وقال الأَسدي: ولا أَتْقي الغَيُورَ إِذا رَآني،ومِثْلي لُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ الرَّبيسُ: الدَّاهي المُنْكَر، يقال: داهِيةٌ رَبْساء، ومن رواها بتحريك التاء فإِنما هو على ما ذكر من التخفيف؛ قال ابن بري: والصحيح في هذا البيت وفي بيت خُفاف بن نَدبة يَتَقي وأَتَقي، بفتح التاء لا غير، قال: وقد أَنكر أَبو سعيد تَقَى يَتْقي تَقْياً، وقال: يلزم أَن يقال في الأَمر اتْقِ، ولا يقال ذلك، قال: وهذا هو الصحيح.
      التهذيب.
      اتَّقى كان في الأَصل اوْتَقى، والتاء فيها تاء الافتعال فأُدغمت الواو في التاء وشددت فقيل اتَّقى، ثم حذفوا أَلف الوصل والواو التي انقلبت تاء فقيل تَقى يَتْقي بمعنى استقبل الشيء وتَوَقَّاه، وإِذا، قالوا اتَّقى يَتَّقي فالمعنى أَنه صار تَقِيّاً، ويقال في الأَول تَقى يَتْقي ويَتْقي.
      ورجل وَقِيٌّ تَقِيٌّ بمعنى واحد.
      وروي عن أَبي العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: واحدة التُّقى تُقاة مثل طُلاة وطُلًى، وهذان الحرفان نادران؛ قال الأَزهري: وأَصل الحرف وَقى يَقي، ولكن التاءَ صارت لازمة لهذه الحروف فصارت كالأَصلية، قال: ولذلك كتبتها في باب التاء.
      وفي الحديث: إِنما الإِمام جُنَّة يُتَّقى به ويُقاتَل من ورائه أَي أَنه يُدْفَعُ به العَدُوُّ ويُتَّقى بقُوّته، والتاءُ فيها مبدلة من الواو لأن أَصلها من الوِقاية، وتقديرها اوْتَقى، فقلبت وأُدغمت، فلما كثر استعمالُها توهموا أَن التاءَ من نفس الحرف فقالوا اتَّقى يَتَّقي، بفتح التاء فيهما.
      (* قوله«فقالوا اتقي يتقي بفتح التاء فيهما» كذا في الأصل وبعض نسخ النهاية بألفين قبل تاء اتقى.
      ولعله فقالوا: تقى يتقي، بألف واحدة، فتكون التاء مخففة مفتوحة فيهما.
      ويؤيده ما في نسخ النهاية عقبه: وربما، قالوا تقى يتقي كرمى يرمي.) وفي الحديث: كنا إِذا احْمَرَّ البَأْسُ اتَّقَينا برسولِ الله،صلى الله عليه وسلم،أَي جعلناه وِقاية لنا من العَدُوّ قُدَّامَنا واسْتَقْبَلْنا العدوَّ به وقُمْنا خَلْفَه وِقاية.
      وفي الحديث: قلتُ وهل للسَّيفِ من تَقِيَّةٍ؟

      ‏قال: نَعَمْ، تَقِيَّة على أَقذاء وهُدْنةٌ على دَخَنٍ؛ التَّقِيَّةُ والتُّقاةُ بمعنى، يريد أَنهم يَتَّقُون بعضُهم بعضاً ويُظهرون الصُّلْحَ والاتِّفاق وباطنهم بخلاف ذلك.
      قال: والتَّقْوى اسم، وموضع التاء واو وأَصلها وَقْوَى، وهي فَعْلى من وَقَيْتُ، وقال في موضع آخر: التَّقوى أَصلها وَقْوَى من وَقَيْتُ، فلما فُتِحت قُلِبت الواو تاء، ثم تركت التاءُ في تصريف الفعل على حالها في التُّقى والتَّقوى والتَّقِيَّةِ والتَّقِيِّ والاتِّقاءِ، قال: والتُّفاةُ جمع، ويجمع تُقِيّاً، كالأُباةِ وتُجْمع أُبِيّاً، وتَقِيٌّ كان في الأَصل وَقُويٌ، على فَعُولٍ، فقلبت الواو الأُولى تاء كما، قالوا تَوْلج وأَصله وَوْلَج، قالوا: والثانية قلبت ياء للياءِ الأَخيرة، ثم أُدغمت في الثانية فقيل تَقِيٌّ، وقيل: تَقيٌّ كان في الأَصل وَقِيّاً، كأَنه فَعِيل، ولذلك جمع على أَتْقِياء.
      الجوهري: التَّقْوى والتُّقى واحد، والواو مبدلة من الياءِ على ما ذكر في رَيّا.
      وحكى ابن بري عن القزاز: أَن تُقًى جمع تُقاة مثل طُلاةٍ وطُلًى.
      والتُّقاةُ: التَّقِيَّةُ، يقال: اتَّقى تَقِيَّةً وتُقاةً مثل اتَّخَمَ تُخَمةً؛ قال ابن بري: جعلهم هذه المصادر لاتَّقى دون تَقى يشهد لصحة قول أَبي سعيد المتقدّم إنه لم يسمع تَقى يَتْقي وإِنما سمع تَقى يَتَقي محذوفاً من اتَّقى.
      والوِقايةُ التي للنساءِ، والوَقايةُ، بالفتح لغة، والوِقاءُ والوَقاءُ: ما وَقَيْتَ به شيئاً.
      والأُوقِيَّةُ: زِنةُ سَبعة مَثاقِيلَ وزنة أَربعين درهماً، وإن جعلتها فُعْلِيَّة فهي من غير هذا الباب؛ وقال اللحياني: هي الأُوقِيَّةُ وجمعها أَواقِيُّ، والوَقِيّةُ، وهي قليلة، وجمعها وَقايا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لم يُصْدِق امْرأَةً من نِسائه أَكثر من اثنتي عشرة أُوقِيَّةً ونَشٍّ؛ فسرها مجاهد فقال: الأُوقِيَّة أَربعون درهماً، والنَّشُّ عشرون.
      غيره: الوَقيَّة وزن من أَوزان الدُّهْنِ، قال الأَزهري: واللغة أُوقِيَّةٌ، وجمعها أَواقيُّ وأَواقٍ.
      وفي حديث آخر مرفوع: ليس فيما دون خمس أَواقٍ من الوَرِق صَدَقَةٌ؛ قال أَبو منصور: خمسُ أَواقٍ مائتا دِرْهم، وهذا يحقق ما، قال مجاهد، وقد ورد بغير هذه الرواية: لا صَدَقة في أَقَلَّ مِن خمسِ أَواقِي، والجمع يشدَّد ويخفف مثل أُثْفِيَّةٍ وأَثافِيَّ وأثافٍ، قال: وربما يجيء في الحديث وُقِيّة وليست بالعالية وهمزتها زائدة، قال: وكانت الأُوقِيَّة قديماً عبارة عن أَربعين درهماً، وهي في غير الحديث نصف سدس الرِّطْلِ، وهو جزء من اثني عشر جزءاً، وتختلف باختلاف اصطلاح البلاد.
      قال الجوهري: الأُوقيَّة في الحديث، بضم الهمزة وتشديد الياء، اسم لأَربعين درهماً، ووزنه أُفْعولةٌ، والأَلف زائدة، وفي بعض الروايات وُقِية، بغير أَلف، وهي لغة عامية، وكذلك كان فيما مضى، وأَما اليوم فيما يَتعارَفُها الناس ويُقَدِّر عليه الأَطباء فالأُوقية عندهم عشرة دراهم وخمسة أَسباع درهم، وهو إِسْتار وثلثا إِسْتار، والجمع الأَواقي،مشدداً، وإِن شئت خففت الياء في الجمع.
      والأَواقِي أَيضاً: جمع واقِيةٍ؛ وأَنشد بيت مهَلْهِلٍ: لقدْ وَقَتْكَ الأَواقِي، وقد تقدّم في صدر هذه الترجمة، قال: وأَصله ووَاقِي لأَنه فَواعِل، إِلا أَنهم كرهوا اجتماع الواوين فقلبوا الأُولى أَلفاً.
      وسَرْجٌ واقٍ: غير مِعْقَر، وفي التهذيب: لم يكن مِعْقَراً، وما أَوْقاه، وكذلك الرَّحْل، وقال اللحياني: سَرْجٌ واقٍ بَيّن الوِقاء، مدود،وسَرجٌ وَقِيٌّ بيِّن الوُقِيِّ.
      ووَقَى من الحَفَى وَقْياً: كوَجَى؛ قال امرؤ القيس: وصُمٍّ صِلابٍ ما يَقِينَ مِنَ الوَجَى،كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منْه علَى رالِ

      ويقال: فرس واقٍ إِذا كان يَهابُ المشيَ من وَجَع يَجِده في حافِره، وقد وَقَى يَقِي؛ عن الأَصمعي، وقيل: فرس واقٍ إِذا حَفِيَ من غِلَظِ الأَرضِ ورِقَّةِ الحافِر فَوَقَى حافِرُه الموضع الغليظ؛ قال ابن أَحمر:تَمْشِي بأَوْظِفةٍ شِدادٍ أَسْرُها،شُمِّ السّنابِك لا تَقِي بالجُدْجُدِ أَي لا تشتكي حُزونةَ الأَرض لصَلابة حَوافِرها.
      وفرس واقِيةٌ: للتي بها ظَلْعٌ، والجمع الأَواقِي.
      وسرجٌ واقٍ إِذا لم يكن مِعْقَراً.
      قال ابن بري: والواقِيةُ والواقِي بمعنى المصدر؛ قال أَفيون التغْلبي: لَعَمْرُك ما يَدْرِي الفَتَى كيْفَ يتَّقِي،إِذا هُو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيا

      ويقال للشجاع: مُوَقًّى أَي مَوْقِيٌّ جِدًّا.
      وَقِ على ظَلْعِك أَي الزَمْه وارْبَعْ عليه، مثل ارْقَ على ظَلْعِك، وقد يقال: قِ على ظَلْعِك أَي أَصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَك، فتقول: قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيّاً.
      التهذيب: أَبو عبيدة في باب الطِّيرَةِ والفَأْلِ: الواقِي الصُّرَدُ مثل القاضِي؛ قال مُرَقِّش: ولَقَدْ غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فَإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: قيل للصُّرَد واقٍ لأَنه لا يَنبَسِط في مشيه، فشُبّه بالواقِي من الدَّوابِّ إِذا حَفِيَ.
      والواقِي: الصُّرَدُ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيّ، وقيل: هو للرَّقَّاص (* قوله« للرقاص إلخ» في التكملة: هو لقب خثيم بن عدي، وهو صريح كلام رضي الدين بعد) الكلبي يمدح مسعود بن بَجْر، قال ابن بري: وهو الصحيح: وجَدْتُ أَباكَ الخَيْرَ بَجْراً بِنَجْوةٍ بنَاها له مَجْدٌ أَشَمٌّ قُماقِمُ وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رَحْلَه،يقول: عَدانِي اليَوْمَ واقٍ وحاتِمُ،ولكنه يَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً،إِذا صَدَّ عن تلكَ الهَناتِ الخُثارِمُ ورأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال: وفي جمهرة النسب لابن الكلبي وعديّ بن غُطَيْفِ بن نُوَيْلٍ الشاعر وابنه خُثَيْمٌ، قال: وهو الرَّقَّاص الشاعر القائل لمسعود بن بحر الزُّهريّ: وجدتُ أَباك الخير بحراً بنجوة بناها له مجدٌ أَشم قُماقم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ واقٍ حكاية صوته، فإِن كان ذلك فاشتقاقه غير معروف.
      قال الجوهريّ: ويقال هو الواقِ، بكسر القاف بلا ياء، لأَنه سمي بذلك لحكاية صوته.
      وابن وَقاء أَو وِقاء: رجل من العرب، والله أَعلم.
      "


  7. تقوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ ، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به :-
      • تقوَّى الشَّخصُ/ تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء تشدَّد وكان ذا قُوَّة :-تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه، - تقوّى بالتمارين.
  8. تَقوَى (المعجم الرائد)
    • تقوى - تقويا
      1-كان شديدا قويا


معنى تقوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوِيَ** \- [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**،** اِقْوَ**، مص. قُوَّةٌ. 1. "قَوِيَ الرَّجُلُ" : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. "قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ". 2. "قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ" : اِسْتَطَاعَ. "لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ" "لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ".
معجم الغني
**قَوِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَقْوِيَاءُ**،** قَوِيَّاتٌ**. [ق و ي]. 1. "رَجُلٌ قَوِيٌّ": ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. "إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ". (أمين الريحاني) . **![الشورى آية 19]****اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ**! ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
معجم الغني
**قَوِيَ** \- [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**، مص. قَوىً. 1. "قَوِيَ الوَلَدُ" : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً. 2. "قَوِيَ الْمَطَرُ" : اِحْتَبَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقوى [ مفرد ] : اسم مفعول من قوى . • ورق مقوى : ألواح الكرتون أو الورق المكون من طبقات متلاصقة أو كرتون تبني يستخدم في أغلفة الكتب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقو [ مفرد ] : ج مقويات : 1 - اسم فاعل من قوى . 2 - ( طب ) دواء أو علاج يجدد النشاط وينعش القوى ويبعث الحيوية تناول مقويات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي [ مفرد ] : ج أقوياء ، مؤ قوية ، ج مؤ أقوياء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قوي / قوي بـ / قوي على ° قوي البنية : مترابط . 2 - قادر ، صاحب نفوذ وسلطان سياسي قوي على إسكات خصومه - قوي البنية / الشكيمة - نفس قوية - { إن خير من استأجرت القوي الأمين } ° قوي الشكيمة : أنف يثور على الظلم والقوة - قوي الظهر : كثير الأنصار - قوي العارضة : فصيح ، بليغ ، ذو جلد وصرامة . • القوي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال { إن ربك هو القوي العزيز } - { إن الله قوي شديد العقاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة2 [ مفرد ] : ج قوات : 1 - ( سك ) فيلق من فيالق الجيش القوات المسلحة / الجوية / البرية - تخفيض القوة العسكرية العاملة - قوات الصاعقة / الأمن / حفظ السلام : جيش للتدخل السريع . 2 - مجموعة من الضباط والجنود مجهزون بالعتاد والمعدات داهمت قوة من الشرطة وكر المجرمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [مفرد]: مصدر قوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوات [ جمع ] : مف قوة : ( سك ) وحدات الجيش قوات بحرية : قوى عسكرية في الدولة ، وتشمل السفن والغواصات والمدمرات وحاملات الطائرات وغيرها - قوات برية : جيوش محاربة في البر - قوات جوية : طيران حربي - قوات مسلحة : مجموعة جيوش بلد ، وتشمل فيالق البر والبحر والجو - قوات الاحتياط : قسم من القوات العسكرية التي لا تكون في الخدمة الفعلية إنما يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [ مفرد ] : مصدر قوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة1 [ مفرد ] : ج قوى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قوي / قوي بـ / قوي على ° القوة الجاذبة : هي التي تدفع الشيء نحو المركز - القوة النابذة : التي تدفع الشيء للابتعاد عن المركز - بالقوة : بالعنف ، قهرا ، أو بالفعل - بقوة السلاح : بالقوة ، بعمل حربي - قوى الأمن الداخلي : رجال الشرطة والذين هم تحت تصرف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن - لا حول له ولا قوة : ضعيف عاجز . 2 - مبعث نشاط وحركة وطاقة ، إقدام وشدة قوة مركزية جاذبة - قوة نووية إستراتيجية - قلب ميزان القوى في المنطقة ° القوة العاملة : عدد القادرين على العمل في أمة ما أو بلد أو مؤسسة - تكافؤ القوة : مقدرة عضو أو جزء على أن يحل محل آخر فيما يتصل بأداء وظيفة ما - قوة الإرادة : المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل - قوى الشر والطغيان : الظلم والاستبداد ، مبعث الشر والطغيان . 3 - أنصار وأعوان { نحن أولو قوة } . 4 - سلاح { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } . 5 - ( فز ) مؤثر يغير حالة سكون الجسم ، أو حالة حركته ، أو يميل إلى تغييرها بسرعة منتظمة في خط مستقيم . 6 - قدرة فرد أو جماعة على تنفيذ رغبة أو سياسة ما ، وعلى ضبط أو احتكار سلوك الآخرين ، أو التأثير فيه سواء أرادوا التعاون أم رفضوه . • القوة العظمى : دولة قوية مسيطرة تمتلك من المقومات كالأسلحة النووية ما لا تملكه بقية الأقطار . • القوة المائية : الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو الساقط والمستخدمة لإدارة الآلات ، خاصة توليد الكهرباء . • القوة المحركة : مصدر من مصادر الطاقة المستخدمة لإنتاج الحركة . • قوة النقود الشرائية : ( قص ) كمية الخدمات أو السلع التي يمكن لوحدة نقدية معينة أن تشتريها . • سياسة القوة : سياسة عالمية تتبعها بعض الدول العظمى وذلك بالتهديد أو استعمال القوة الاقتصادية أو الحربية لفرض نفوذها . • ذو القوة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء ، الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال . • شديد القوى : جبريل عليه السلام { علمه شديد القوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقواء [ مفرد ] : مصدر استقوى / استقوى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى [ مفرد ] : اسم تفضيل من قوي / قوي بـ / قوي على : الأقوى من يقوى على نفسه - إن أقوى الأشجار ترتفع من بين الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقواء [ مفرد ] : 1 - مصدر أقوى . 2 - ( عر ) اختلاف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة يعد الإقواء من عيوب الشعر العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوى يقوي ، قو ، تقوية ، فهو مقو ، والمفعول مقوى• قواه الله : أبدل ضعفه قوة قوى الحائط بالأسمنت - قوى الصحة / الحامية - تخفيض النفقات الخاصة بتقوية النفوذ ° قوى صوته : رفع من نبرته ، علاه - قوى عضده : شد من أزره . • قوى أواصر الصداقة بينهم : عززها ، شددها قوى مركزه بالإدارة - قوى من الروح المعنوية للجنود - الجيش قوى قدراته الهجومية - قوى من عزيمته . • قوى نارا : ذكاها ، قوى من لهيبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوى / تقوى بـ يتقوى ، تقو ، تقويا ، فهو متقو ، والمفعول متقوى به• تقوى الشخص / تقوى الشخص بالشيء : تشدد وكان ذا قوة تقوى بأفراد عائلته : استمد منهم قدرته وشجاعته - تقوى بالتمارين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، استقو ، استقواء ، فهو مستقو ، والمفعول مستقوى به• استقوى فلان : 1 - صار ذا قوة ( طاقة ) . 2 - رأى نفسه قويا يستقوي الإنسان بين الضعفاء . • استقوى بمساعدة فلان : صار قويا بمساعدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى يقوي ، أقو ، إقواء ، فهو مقو• أقوى الشخص : افتقر { ومتاعا للمقوين } : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم . • أقوت الدار : خلت . • أقوى الشاعر : ( عر ) خالف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي / قوي بـ / قوي على يقوى ، اقو ، قوة ، فهو قوي ، والمفعول مقوي به• قوي الشخص : خلا من المرض ، وكان ذا طاقة على العمل ، ضد ضعف قوي جسمه / قويت عزيمته - آفة القوة استضعاف الخصم - الاتحاد يورث القوة - { الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة } . • قوي بمساعدة فلان : استمد قوته منه . • قوي على الأمر : أطاقه ، استطاع فعله قوي على الاحتمال / الصعود إلى الجبل - يقوى على مواصلة حياته في العمل - لا يقوى على شد ولا إرخاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاو [ جمع ] : ( رع ) بذور النباتات الناضجة الجافة التي تبذر في الأرض للزراعة كبذور القطن والقمح والفول .
المعجم الوسيط
ـَ قُوَّة: كان ذا طاقة على العمل، فهو قَويّ. ( ج ) أقوياء. وـ على الأمر: أطاقه. وـ قَوًى: جاع جوعاً شديداً. وـ المطر: احتبس. وـ الحَبْل والوتر: كان بعض قواه أغلظ من بعض. فهو قَوٍ. وـ الدارُ قَوًى، وقَواء، وقَواية: خلت.( أقْوَى ) الرجل: افتقر. وـ نزل بالقَفْر. وـ نَفِد طعامه وفني زاده. وـ جاع فلم يكن معه شيء، وإن كان في بيته وسط قومه. وـ الدار: خلت. وـ في الشِّعْر: خالف بين حركة الرَّوِيّ المطلق بكسر وضمّ. وـ الحبل أو الوتر: جعل بعض قواه أغلظ من بعض. وـ قَوَّاه. فالحبل والوتر مُقْوًى.( قَاوَيْت ) فلاناً: غالبته في القوَّة فَقوَيْته: غلبته.( قَوَّى ) الرَّجل أو الشيء: أبدله مكان الضعف قُوَّة.( اقْتَوَى ): كان ذا قوَّة، أو جادت قوته. وـ على فلان: عاتبه. وـ الشيء: اختصَّه لنفسه. وـ شيئاً بشيء: تبدَّله به. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غاية ثمنه فأخذه بعضهم به.( تَقَاوَى ) فلان: بات قاوياً. وـ القوم الدَّلوَ: جمعوا شفاههم فشرب كلّ واحد ما أمكنه. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: اقْتَوَوْه.( تَقَوَّى ): كان ذا قوّة.( التَّقَاوِي ): بذور القطن والقمح والفول ونحوها مما يبذر في الأرض للزراعة. ( مج ).( القَاوِي ): الجائع. وـ الآخذ.( القَاوِيَة ): البيضة. وـ السَّنَة القليلة المطر.( القَوَاء ): القَفْر من الأرض. وأرض قَوَاء: لا أحد فيها. ومنزل قَواء: لا أنيس به. وـ الأرض التي لم تمطر بين أرضين ممطورتين. ( ج ) أقواء.( القَوَايَة ): القَفر من الأرض.( القُوَّة ): ضد الضعف. وـ الطاقة من طاقات الحبل. وـ تمكن الحيوان من الأعمال الشاقة. وـ المؤثر الذي يغيِّر أو يميل إلى تغيير حالة سكون الجسم أو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ). وـ مبعث النشاط والنموِّ والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويّة وعقلية، كما تنقسم إلى باعثة وفاعلة. ( ج ) قُوى، وقُوَّات. ويقال: رجل شديد القُوى: شديد أسر الخَلْق. والقُوَّات المسلَّحة: فيالق الجيش في البَرّ والبحر والجو. ( محدثة ).( القَوِيّ ): من أسماء الله تعالى. وـ من الحروف: ما لم يكن حرف لين. وـ ذو القوة.( القُوَيّ ): الفَرْخ عند خروجه من البيضة.( القِيّ ): الأرض المستوية الملساء.( المُقْوِي ): بلد مُقْوٍ: لم يمطَر.
الرائد
* قوي يقوى: قوة. 1-كان قويا. 2-على الأمر: قدر عليه.
الرائد
* قوي يقوى: قوى. 1-جاع جوعا شديدا. 2-المطر: احتبس.
الرائد
* قوي يقوى: قيا وقواية. ت الدار: خلت.
الرائد
* قوي. متين البنية، شديد الخلق، نشيط، صلب، ج أقوياء.
الرائد
* قوي. فرخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: