وصف و معنى و تعريف كلمة تقيآ:


تقيآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح تقيآ في معاجم اللغة العربية:



تقيآ

جذر [قيآ]

  1. تقيَّأَ: (فعل)
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ
    • تَقَيَّأَ المريضُ : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ ، أَخْرَجَهُ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ
,
  1. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تقيَّأ
    • تقيأ - تقيؤا
      1 - تكلف أو أرسل من فمه « القيء »، وهو ما يخرج من بطن الإنسان إلى فمه عند اضطراب النفس

    المعجم: الرائد

  3. تقيَّأَ
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
      تقيَّأ الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .
      2 - قاءَ ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَقَيُّؤٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر تَقَيَّأَ ). :- سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ ، إِخْراجُهُ .

    المعجم: الغني

  5. أَقاءه
    • أَقاءه : جعله يقيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقاء
    • أقاء - إقاءة
      1 - أقاءه : جعله « يقيء » : أي يرجع ما أكل

    المعجم: الرائد

  7. تَقْيِئَةٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر قَيَّأَ ). :- نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَقْيئة
    • تَقْيئة :-
      مصدر قيَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. قيّأ
    • قيأ - تقيئة
      1 - قيأه الشيء : جعله يقيء . 2 - قيأه أكله : جعله يقيئه .

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَقَاءَ
    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استِقاء
    • استِقاء :-
      مصدر استقى / استقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِستَقَى
    • إستقى - استقاء
      1 - إستقاه أو منه : طلب منه ماء . 2 - إستقى من المكان : أخذ من مائه . 3 - إستقى المعرفة أو الأخبار من المصدر الفلاني : حصل عليها منه .

    المعجم: الرائد

  13. تقيّأ الشّخص
    • تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .

    المعجم: عربي عامة

  14. تقيَّأ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَقَيَّأَ
    • [ ق ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَيَّأْتُ ، أَتَقَيَّأُ ، مصدر تَقَيُّؤٌ . :- تَقَيَّأَ المريضُ :- : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ ، أَخْرَجَهُ . :- يَتَقَيَّأُ صَباحَ مَساءَ ، لاَ شَكَّ أَنَّهُ أُصيبَ بِتَسَمُّمٍ .


    المعجم: الغني

  16. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استقى
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
      • استقاه / استقى منه استسقاه ؛ طلب منه أن يسقيَه ، أي يشرِّبه .
      استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا : استمدّها ، وحصل عليها :- استقى معلوماته من الوثائق .
      استقى من البئر ونحوِها : أخذ من مائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: