وصف و معنى و تعريف كلمة تقير:


تقير: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح تقير في معاجم اللغة العربية:



تقير

جذر [قير]

  1. قيَّرَ : (فعل)
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر
    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها: طلاها بالقار
  2. قَوَر: (اسم)
    • قَوَر : مصدر قَوِرَ
  3. قَوِرَ: (فعل)
    • قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أَقْورُ، وهى قوراءُ
    • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
    • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  4. قَوْر: (اسم)
    • قَوْر : مصدر قارَ


  5. قَوَّرَ: (فعل)
    • قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر
    • قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً
    • قَوَّرَ بَطِّيخَةً : قَطَعَهَا دَوَائِرَ
    • قَوَّرَ الشيءَ: جعل في وَسَطِهِ خَرْقًا مستديرًا
  6. قَور: (اسم)
    • مصدر قَارَ
    • قَور : حَبْلٌ جَيِّدٌ مِنَ القُطْنِ الْحَدِيثِ
    • قَور : قُطْنٌ حَدِيثٌ، أَوْ مَا زُرِعَ لِعَامِهِ، أَيْ حَدِيثاً
  7. قُوْر: (اسم)
    • قُوْر : جمع قُوْراءُ
  8. قُور: (اسم)
    • قُور : جمع أَقْوَرُ
  9. قُور: (اسم)
    • قُور : جمع قارة
  10. تقوَّرَ: (فعل)


    • تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر
    • تقوَّرتِ :الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت
    • تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير ت
    • تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة
  11. مُقَوَّر: (اسم)
    • مفعول من قَوَّرَ
    • ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ: مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ
    • أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً
  12. مُقَوَّر: (اسم)
    • مُقَوَّر : اسم المفعول من قَوَّرَ
  13. مُقَوِّر: (اسم)
    • مُقَوِّر : فاعل من قَوَّرَ
  14. تقَوَّرَ: (فعل)
    • تقَوَّرَ مطاوع قَوَّر
    • تقَوَّرَ السحابُ: تقَطَّع وتفرّق فِرقًا مستديرة
    • تقَوَّرَ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت
  15. مَقاوِرُ: (اسم)
    • مَقاوِرُ : جمع مِقوَرة
  16. تقويرة: (اسم)


    • اسم مرَّة من قوَّرَ
    • فتحة مستديرة مقطوعة في الوسط
  17. قوارة: (اسم)
    • القُوَارةُ : ما قُوِّر من الثوب وغيره
    • القُوَارةُ: ما قُطع من جوانب الشيءِ
    • القُوَارةُ :ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها
  18. مِقوَرة: (اسم)
    • الجمع : مَقاوِرُ
    • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه
  19. مُتقوِّر: (اسم)
    • مُتقوِّر : فاعل من تقوَّرَ
  20. وَقور: (اسم)
    • الجمع : وقورون و وُقُر ، المؤنث: وَقُور و وقورة ، و الجمع للمؤنث: وقورات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُرَ ووقَرَ
    • الوَقُورُ : ذو الوقار، وذاتُ الوقار
  21. تقوُّر: (اسم)
    • تقوُّر : مصدر تقوَّرَ
  22. مقيَّر: (اسم)


    • مقيَّر : اسم المفعول من قيَّرَ
  23. مقيِّر: (اسم)
    • مقيِّر : فاعل من قيَّرَ
  24. وَقُور: (اسم)
    • وَقُور : فاعل من وَقُرَ
  25. وُقور: (اسم)
    • وُقور : جمع وَقر
,
  1. قور
    • "قارَ الرجلُ يَقُورُ: مَشَى على أَطراف قدميه ليُخْفِيَ مَشْيَه؛

      قال: زَحَفْتُ إِليها، بَعْدَما كنتُ مُزْمِعاً على صَرْمِها، وانْسَبْتُ بالليلِ قائِرا وقارَ القانصُ الصيدَ يَقُورُه قَوْراً: خَتَله.
      والقارَةُ: الجُبَيْلُ الصغير، وقال اللحياني: هو الجُبَيْلُ الصغير المُنْقَطع عن الجبال.
      والقارَةُ: الصخرة السوداء، وقيل: هي الصخرة العظيمة،وهي أَصغر من الجبل، وقيل: هي الجبيل الصغير الأَسود المنفردُ شِبْهُ الأَكَمَة.
      وفي الحديث: صَعِدَ قارَةَ الجبل، كأَنه أَراد جبلاً صغيراً فوق الجبل، كما يقال صَعِدَ قُنَّةَ الجبل أَي أَعلاه.
      ابن شميل: القارَةُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ مَلْمُومٌ طويل في السماء لا يَقُودُ في الأَرض كأَنه جُثْوَةٌ، وهو عَظِيمٌ مُسْتَدِير.
      والقارَةُ: الأَكَمَةُ؛ قال منظور بن مَرْثَدٍ الأَسَدِيّ: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَعلى ذي القُورْ؟ قد دَرَسَتْ، غَيْرَ رَمادٍ مَكْفُورْ مُكْتَئِبِ اللَّوْنِ، مَرُوحٍ مَمْطُورْ،أَزْمانَ عَيْناءُ سُرُورُ المَسْرُورْ قوله: بأَعلى ذي القور أَي بأَعلى المكان الذي بالقور، وقوله: قد درست غير رماد مكفور أَي دَرَسَتْ مَعالِمُ الدار إِلا رماداً مكفوراً، وهو الذي سَفَتْ عليه الريحُ الترابَ فغطاه وكَفَره، وقوله: مكتئب اللون يريد أَنه يَضْرِبُ إِلى السواد كما يكونُ وَجْهُ الكئيب، ومَروحٌ: أَصابته الريح، وممطور: أَصابه المطر، وعيناء مبتدأٌ وسُرور المَسْرورِ خبره، والجملة في موضع خفض بإِضافة أَزمان إِليها، والمعنى: هل تعرف الدار في الزمان الذي كانت فيه عيناء سُرور من رآها وأَحبهاف والقارَةُ: الحَرَّةُ، وهي أَرض ذات حجارة سود، والجمع قاراتٌ وقارٌ وقُورٌ وقِيرانٌ.
      وفي الحديث: فله مِثْلُ قُورِ حِسْمَى؛ وفي قَصِيد كعب: وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ وفي حديث أُم زرع: على رأْسِ قُورٍ وَعْثٍ.
      قال الليث: القُورُ جمع القارة والقِيرانُ جمعُ القارَة، وهي الأَصاغر من الجبال والأَعاظم من الآكام، وهي متفرقة خشنة كثيرة الحجارة.
      ودار قَوْراءُ: واسعة الجوف.
      والقار: القطيع الضخم من الإِبل.
      والقارُ أَيضاً: اسم للإِبل، قال الأَغْلَبُ العِجْلي: ما إِن رأَينا مَلِكاً أَغارا أَكثَرَ منه قِرَةً وقارا،وفارِساً يَسْتَلِبُ الهِجارا القِرَة والقارُ: الغنم.
      والهِجار: طَوْقُ المَلِكِ، بلغة حِمْيَر؛ قال ابن سيده: وهذا كله بالواو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء.
      وقارَ الشيءَ قَوْراً وقَوَّرَه: قطع من وَسَطه خرفاً مستديراً.
      وقَوَّرَ الجَيْبَ: فعل به مثل ذلك.
      الجوهري: قَوَّرَه واقْتَوَره واقْتاره كله بمعنى قطعه.
      وفي حديث الاستسقاء: فتَقَوَّرَ السحابُ أَي تَقَطَّع وتَفَرَّقَ فِرَقاً مستديرة؛ ومنه قُوارَةُ القميص والجَيْبِ والبِطِّيخ.
      وفي حديث معاوية: في فِنائِه أَعْنُزٌ دَرُّهُن غُبْرٌ يُحْلَبْنَ في مثل قُوارَةِ حافِر البعير أَي ما استدار من باطن حافره يعني صِغَرَ المِحْلَب وضِيقَه، وصفه باللُّؤم والفقر واستعار للبعير حافراً مجازاً،وإِنما يقال له خف.
      والقُوارَة: ما قُوِّرَ من الثوب وغيره، وخص اللحياني به قُوارةَ الأَديم.
      وفي أَمثال العرب: قَوِّرِي والْطُفي؛ إِنما يقوله الذي يُرْكَبُ بالظُّلْم فيسأَل صاحبه فيقول: ارْفُقْ أَبْقِ أَحْسِنْ؛ التهذيب:، قال هذا المثل رجل كان لامرأَته خِدْنٌ فطلب إِليها أَن تتخذ له شِراكَيْن من شَرَجِ اسْتِ زوجها، قال: ففَظِعَتْ بذلك فأَب أَن يَرْضَى دون فعل ما سأَلها،فنظرت فلم تجد لها وجهاً ترجو به السبيل إِليه إِلا بفساد ابن لها،فَعَمَدَتْ فعَصَبَتْ على مبَالِه عَقَبَةً فأَخْفَتْها فعَسُرَ عليه البولُ فاستغاث بالبكاء، فسأَلها أَبوه عَمَّ أَبكاه، فقالت: أَخذه الأُسْرُ وقد نُعِتَ له دواؤه، فقال: وما هو؟ فقالت: طَرِيدَةٌ تُقَدُّ له من شَرَجِ اسْتِك، فاستعظم ذلك والصبي يَتَضَوَّرُ، فلما رأَى ذلك نَجِعَ لها به وقال لها: قَوِّرِي والْطُفي، فقطعتْ منه طَرِيدةً تَرْضِيَةً لخليلها، ولم تَنْظُرْ سَدادَ بَعْلِها وأَطلقت عن الصبي وسَلَّمَتِ الطَّريدةَ إِلى خليلها؛ يقال ذلك عند الأَمر بالاسْتِبْقاءِ من الغَرِير أَو عند المَرْزِئة في سُوء التدبير وطَلَبِ ما لا يُوصَلُ إِليه.
      وقارَ المرأَة: خَتَنها، وهو من ذلك؛ قال جرير: تَفَلَّقَ عن أَنْفِ الفَرَزْدَقِ عارِدٌ،له فَضَلاتٌ لم يَجِدْ من يَقُورُها والقارَة: الدُّبَّةُ.
      والقارَةُ: قومٌ رُماة من العرب.
      وفي المثل: قد أَنْصَفَ القارَةَ مَنْ راماها.
      وقارَةُ: قبيلة وهم عَضَلٌ والدِّيشُ ابنا الهُونِ بن خُزَيْمَةَ من كِنانَةَ، سُمُّوا قارَةً لاجتماعهم والْتِفافِهم لما أَراد ابن الشَّدَّاخ أَن يُفَرِّقَهم في بني كنانة؛ قال شاعرهم:دَعَوْنا قارَةً لا تُنْفِرُونا،فَنُجْفِلَ مثلَ إِجْفالِ الظَّلِيمِ وهم رُماةٌ.
      وفي حديث الهجرة: حتى إذا بَلَغَ بَرْكَ الغَِمَادِ لقيه ابن الدَّغِنَةِ وهو سَيِّدُ القارة؛ وفي التهذيب وغيره: وكانوا رُماةَ الحَدَقِ في الجاهلية وهم اليوم في اليمن ينسبون إلى أَسْدٍ، والنسبة إِليهم قارِيٌّ، وزعموا أَن رجلين التقيا: أَحدهما قارِيٌّ والآخر أَسْدِيّ،فقال القارِيّ: إن شئتَ صارعتُك وإِن شئتَ سابقتُك وإِن شئتَ راميتُك: فقال: اخْتَرْتُ المُراماةَ، فقال القارِيُّ: أَنْصَفْتَني؛

      وأَنشد: قد أَنْصَفَ القارَةَ من راماها،إِنَّا، إِذا ما فِئَةٌ نَلْقاها،نَرُدُّ أُولاها على أُخْراها ثم انتزع له سهماً فَشَكَّ فُؤادَه؛ وقيل: القارَةُ في هذا المثل الدُّبَّةُ، وذكر ابن بري، قال: بعض أَهل اللغة إِنما قيل: «أَنْصَفَ القارَةَ من راماها» لحرب كانت بين قريش وبين بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال: وكانت القارَةُ مع قريش فلما التقى الفريقان راماهم الآخرون حين رَمَتْهُم القارَةُ، فقيل: قد أَنصفكم هؤلاء الذين ساوَوْكم في العمل الذي هو صناعَتُكم، وأَراد الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّق القارَةَ في قبائل كنانة فأَبَوْا،وقيل في مثلٍ: لا يَفْطُنُ الدُّبُّ الحجارَة.
      ابن الأَعرابي: القَيِّرُ الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذقُ، من قارَ يَقُور.
      ويقال: قُرْتُ خُفَّ البعير قَوْراً واقْتَرْتُه إِذا قَوَّرْتَه،وقُرْتُ البطيخة قَوَّرتها.
      والقُوارَة: مشتقة من قُوارَة الأَدِيم والقِرْطاس، وهو ما قَوَّرْتَ من وسطه ورَمَيْتَ ما حَوالَيْه كقُوارة الجَيْب إِذا قَوَّرْته وقُرْتَه.
      والقُوارة أَيضاً: اسم لما قطعت من جوانب الشيء المُقَوَّر.
      وكل شيء قطعت من وسطه خرقاً مستديراً، فقد قَوَّرْتَه.
      والاقْورارُ: تَشَنُّجُ الجلد وانحناءُ الصلب هُزالاً وكِبَراً.
      واقْوَرَّ الجلدُ اقوراراً: تَشَنَّجَ؛ كما، قال رُؤبةُ بن العَجَّاج: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بعد اقْورارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ ‏

      يقال: ‏عُجْتُه فانعاج أَي عطفته فانعطف.
      والشظيف من الشجر: الذي لم يَجِدْ رِيَّه فصَلُبَ وفيه نُدُوَّةٌ.
      والتَّشَنُّنُ: هو الإِخلاقُ، ومنه الشَّنَّةُ القِرْبةُ البالية؛ وناقة مُقوَرَّةٌ وقد اقْوَرَّ جلدُها وانحنَت وهُزِلَتْ.
      وفي حديث الصدقة: ولا مُقْوَرَّةُ الأَلْياطِ؛ الاقْوِرارُ: الاسترخاء في الجُلُود، والأَلْياطُ: جمعُ لِيطٍ، وهو قشر العُودِ،شبهه بالجلد لالتزاقه باللحم؛ أَراد غير مسترخية الجلود لهُزالها.
      وفي حديث أَبي سعيد: كجلد البعير المُقْوَرِّ.
      واقْتَرْتُ حديثَ القوم إذا بَحَثْتَ عنه.
      وتَقَوَّرَ الليلُ إِذا تَهَوَّرَ؛ قال ذو الرمة: حتى تَرَى أَعْجازَه تَقَوَّرُ أَي تَذْهَبُ وتُدْبِرُ.
      وانقارتِ الرَّكِيَّة انْقِياراً إِذا تَهَدَّمتِ؛ قال الأَزهري: وهو مأَخوذ من قولك قُرْتُه فانْقارَ؛ قال الهُذَلي:جادَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ، وانْقارَ به العَرْضُ ولم يَشْمَلِ أَراد: كأَنَّ عَرْضَ السحاب انْقارَ أَي وقعت منه قطعة لكثرة انصباب الماء، وأَصله من قُرْتُ عَيْنَه إِذا قلعتها.
      والقَوَرُ: العَوَرُ، وقد قُرْتُ فلاناً فقأْت عينه، وتَقَوَّرَتِ الحيةُ إذا تَثَنَّت؛ قال الشاعر يصف حية: تَسْرِي إلى الصَّوْتِ، والظلماءُ داجِنَةٌ،تَقَوُّرَ السِّيْلِ لاقى الحَيْدَ فاطَّلَعا وانْقارَتِ البئرُ: انهدمت.
      ويومُ ذي قارٍ: يومٌ لبني شَيْبانَ وكان أَبْرَوِيزُ أَغْزاهُمْ جيشاً فظَفِرَتْ بنو شيبان، وهو أَول يوم انتصرت فيه العرب من العجم.
      وفلانٌ ابنُ عبدٍ القاريُّ: منسوب إلى القارَة، وعبد مُنَوَّنٌ ولا يضاف.
      والاقْورِارُ: الضُّمْرُ والتَّغيُّر، وهو أَيضاً السِّمَنُ ضِدٌّ؛ قال:قَرَّبْنَ مُقْوَرّاً كأَنَّ وَضِينَهُ بِنِيقٍ، إذا ما رامَه العُقْرَ أَحْجَما والقَوْرُ: الحَبْلُ الجَيِّدُ الحديثُ من القطن؛ حكاه أَبو حنيفة وقال مرة: هو من القطن ما زرع من عامه.
      ولقيت منه الأَقْوَرِينَ والأَمَرِّينَ والبُرَحِينَ والأَقْوَرِيَّاتِ: وهي الدواهي العظام؛ قال نَهارُ ابن تَوْسِعَةَ: وكنا، قَبْلَ مُلْكِ بني سُلَيْمٍ،نَسُومُهُمُ الدَّواهِي الأَقْوَرِينا والقُورُ: الترابُ المجتمع.
      وقَوْرانُ: موضع.
      الليث القارِيَةُ طائر من السُّودانِيَّاتِ أَكْثَرُ ما تأْكل العِنَبُ والزيتونُ، وجمعها قَوارِي، سميت قارِيَةً لسَوادها؛ قال أَبو منصور: هذا غَلط، لو كان كما، قال سميت قارِيةً لسوادها تشبيهاً بالقارِ لقيل قارِيَّة، بتشديد الياء، كما، قالوا عارِيَّةٌ من أَعار يُعير، وهي عند العرب قاريَةٌ، بتخفيف الياء.
      وروي عن الكسائي: القارِيَةُ طير خُضْر، وهي التي تُدْعَى القَوارِيرَ.
      قال: والقَرِيِّ أَولُ طير قُطُوعاً، خُضْرٌ سودُ المناقير طِوالُها أَضْخَمُ من الخُطَّافِ، وروى أَبو حاتم عن الأَصمعي: القارِيَةُ طير أَخضر وليس بالطائر الذي نعرف نحن، وقال ابن الأَعرابي: القارِيَةُ طائر مشؤوم عند العرب، وهو الشِّقِرَّاق.
      واقْوَرَّت الأَرضُ اقْوِراراً إذا ذهب نباتها.
      وجاءت الإِبل مُقْوَرَّة أَي شاسِفَةً؛

      وأَنشد: ثم قَفَلْنَ قَفَلاً مُقْوَرّا قَفَلْنَ أَي ضَمَرْنَ ويَبِسْنَ؛ قال أَبو وَجْزةَ يصف ناقة قد ضَمُرَتْ: كأَنما اقْوَرَّ في أَنْساعِها لَهَقٌ مُرَمَّعٌ، بسوادِ الليلِ، مَكْحُولُ والمُقْوَرُّ أَيضاً من الخيل: الضامر؛ قال بشر: يُضَمَّرُ بالأَصائِل فهو نَهْدٌ أَقَبُّ مُقَلَّصٌ، فيه اقْوِرارُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. قوَّرَ

    • قوَّرَ يقوِّر ، تقْويرًا ، فهو مُقَوِّر ، والمفعول مُقَوَّر :-
      قوَّر النَّحّاتُ الخشبةَ جعل في وسطها خرقًا مستديرًا :-نشطتِ المرأةُ في تقوير الباذنجان لحشوه، - قوَّر الجيبَ/ قبَّةَ فستان/ بطِّيخة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَقَرَتْ
    • وَقَرَتْ أذُنُهُ وَقَرَتْ ِ (تَقِرُ) وَقْرًا: ثَقُلَتْ، أَو صَمَّت.
      و وَقَرَتْ فلانٌ وَقَارًا، وقِرَةً: رَزُنَ.
      و وَقَرَتْ في بيته وقْرًا، ووُقورةً: جلس.
      و وَقَرَتْ الشيءُ في قلبه وَقْرًا: سَكَن فيه وثَبَت وبَقِي أَثُرُه.
      و وَقَرَتْ الله أُذنَه: أَثقل سمعَها أَو أَذهبه كلَّه.
      ويقال: وُقِرَت أذُني عن سماع كلامه.
      و وَقَرَتْ فلانٌ العظمَ: صدَعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تقوَّرَ
    • تقوَّرَ يتقوَّر ، تقوُّرًا ، فهو مُتقوِّر :-
      • تقوَّرتِ الحيَّةُ تثنَّت وتجمَّعت.
      • تقوَّرتْ قبَّةُ فستان: صار في وسطها خرق مستدير :-تقوَّر اللَّوحُ الخشبيّ:-
      تقوَّر السَّحابُ: تقطَّع وتفرَّق فِرَقًا مستديرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قارّة
    • قارة
      1- قارة : مؤنث قار. 2- قارة من الأرض الواسعة المطمئنة السهلة. 3- قارة في الجغرافيا : قطعة عظيمة من اليابسة، جمع : قارات. والقارات خمس وهي : آسيا وأوروبا وافريقيا وأميركا وأوقيانيا. 4- قارة : «عين قارة» : باردة، كناية عن أنها مسرورة، مطمئنة.


    المعجم: الرائد

  6. قوارة
    • قوارة
      1- قوارة : ما قور من الثوب ونحوه. 2- قوارة : ما قطع من جوانب الشيء. 3- قوارة : شيء قطعت منه القوارة.

    المعجم: الرائد

  7. القُوَارةُ
    • القُوَارةُ : ما قُوِّر من الثوب وغيره.
      و القُوَارةُ ما قُطع من جوانب الشيءِ.
      و القُوَارةُ ما خرج من تقوير الخشب والقرع والباذنجان ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَوِرَ
    • [ق و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِرَ، يَقْوَرُ، مصدر قَوَرٌ.
      1. :-قَوِرَ الرَّجُلُ :- : عَوِرَ.
      2. :-قَوِرَتِ الدَّارُ :- : وَسُعَتْ.

    المعجم: الغني

  9. قوِرَ
    • قوِرَ يَقْوَر ، قَوَرًا ، فهو أقورُ :-
      قوِرت الدَّارُ وغيرُها وسُعَت :-بيت أَقْورُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قارة
    • قارة
      1- قارة : واحدة «القار»، وهو شجر مر. 2- قارة : و جمع : قار وقارات وقور وقيران : جبل صغير منقطع عن الجبال. 3- قارة : دبة.

    المعجم: الرائد

  11. تقَوَّرَ
    • تقَوَّرَ مطاوع قَوَّر.
      و تقَوَّرَ السحابُ: تقَطَّع وتفرّق فِرقًا مستديرة.
      و تقَوَّرَ الحيَّةُ: تثنَّت وتجمَّعت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَقِرَت
    • وَقِرَت أذُنُهُ وَقِرَت َ (تَوْقَرُ) .
      وَقْرًا: وَقَرَت.
      و وَقِرَت الدَّابُة: أَصاب حافرَها حَجَرٌ أو غيره فَنَكَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَوَّرَ
    • [ق و ر]. (فعل: رباعي متعد). قَوَّرْتُ، أُقَوِّرُ، قَوِّرْ، مصدر تَقْوِيرٌ.
      1. :-قَوَّرَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً.
      2. :-قَوَّرَ بَطِّيخَةً :- : قَطَعَهَا دَوَائِرَ...

    المعجم: الغني

  14. مُقَوَّرٌ
    • [ق و ر]. (مفعول من قَوَّرَ).
      1. :-ثَوْبٌ مُقَوَّرٌ :-: مَفْتُوحٌ، مَكْشُوفٌ.
      2. :-أَثْوَابٌ مُقَوَّرَةٌ :- : مَقْطُوعَةٌ أَطْرَافاً.

    المعجم: الغني

  15. إقتار
    • إقتار - اقتيارا
      1- إقتار الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا. 2- إقتار الحديث : بحث عنه . 3- إقتار : إحتاج، كان في ضيق.

    المعجم: الرائد

  16. أقورون
    • أقورون - و أقوريات
      1-أقورون الدواهي والمصائب العظام

    المعجم: الرائد

  17. تقوَّر
    • تقور - تقورا
      1- تقور السحاب : تقطع قطعا مستديرة. 2- تقورت الحية : تمايلت وتجمعت. 3- تقور الليل : مضى منهاكثره.

    المعجم: الرائد

  18. قَور
    • قور - يقور ، قورا
      1-كان أعور

    المعجم: الرائد

  19. قور
    • قور - تقويرا
      1-قور الشيء : جعل في وسطه خرقا مستديرا كما يقور الثوب أو البطيخ

    المعجم: الرائد

  20. مِقوَرة
    • مقورة
      1-مقورة آلة يجوف بها الباذنجان أو نحوه ويقور، جمع : مقاور

    المعجم: الرائد

  21. قور
    • ق و ر: قوَّرَهُ تَقْويرا و اقْتَوَرَهُ و اقْتَارَهُ بمعنى أي قطعة مدروا ومنه قُوَارَةُ القميص والبطيخ بالضم والتخفيف و القَارُ القير

    المعجم: مختار الصحاح

  22. المِقْوَرةُ
    • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه .
      103 المِقْوَرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَوِرَ
    • قَوِرَ قَوِرَ َ قَوَرًا: عَوِر.
      فهو أَقْورُ، وهى قوراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تقويرة
    • تقويرة :-
      1 - اسم مرَّة من قوَّرَ.
      2 - فتحة مستديرة مقطوعة في الوسط :-تقويرة صَدْر فُستان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مِقْوَرَة
    • مِقْوَرَة :-
      جمع مَقاوِرُ: آلة لتقوير الباذنجان ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تقير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قار [ مفرد ] : ( انظر : ق ا ر - قار ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قير يقير ، تقييرا ، فهو مقير ، والمفعول مقير• قير السفينة وغيرها : طلاها بالقار .
المعجم الوسيط
السّفينةَ وغيرها: طلاها بالقار.( القَار ): الزِّفت. ( انظر: زفت ).( القِير ): القار.( القَيْرَوان ): مُعظم الكتيبة. وـ القافلة. وـ الجماعة من الخيل. وـ بلد بالمغرب بإفريقية. ( كلّه معرب ).( القَيَّار ): صاحب القار؛ يقال: اشتريت من القيّار. وـ الذي يعمل في القار.
مختار الصحاح
ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار
الصحاح في اللغة
القيرُ: القارُ. وقَيَّرْتُ السفينة: طَلَيْتُها بالقارِ. وصانِعه قَيَّارٌ.
تاج العروس

القِيرُ - بالكَسْرِ - والقَارُ لُغَتَان : وهو صُعُدٌ يُذَابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القَارُ وهو شئٌ أَسْوَدُ يُطْلَى به السُّفُنُ يَمْنَعُ الماءَ أَنْ يَدْخُلَ وكذا الإِبِلُ عند الجَرَبِ ؛ ومنه ضَرْبٌ تُحْشَى به الخَلاخِيلُ والأَسْوِرَةُ أَوْ هُمَا الزِّفْتُ وأَجْوَدُهُ الأَشْقَر . يقال : قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ إذا طَلاَهُمَا به . والقارُ : شَجَرٌ مُرٌّ تَقَدَّم ذِكْرَه في ق و ر . وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : هذا أَقْيَرُ منه أَي أَمَرُّ أَي أَشَدُّ مَرَارَةً . أَعادَه ثانِياً إِشارَةً إلى الاخْتِلافِ في أَنّه وَاوِيٌّ ويائيٌّ . والقَيُّورُ كتَنُّورٍ : الخامِلُ النَّسَبِ . والقَيّارُ كشَدّاد : صاحِبُ القِيرِ . تَقُول : اشْتَرَيْتُ القِيرَ من القَيّار . وقَيّارُ بنُ حَيّانَ الثَّوْرِيّ صاحِبُ جَرِيرٍ نَزلَ عليه جَرِيرٌ فهَجَاهُمَا البَرْدَخْت . وقَيّارٌ : جَمَلُ ضابِئِ بن الحَارِث البُرْجُمِيّ - قالَهُ الجَوْهَرِيُّ - أَو فَرَسُه قال الأَزْهَرِيُّ : وسُمِّيَ قَيّاراً لِسَوادِه . وذَكَر القَوْلَيْنِ ابنُ بَرِّيّ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

فَمَنْ يَكُ أَمْسَى بالمَدِينَةِ رَحْلُهُ ... فإِنِّي وَقَيّارٌ بهَا لَغَرِيبُ

يقول : مَن كانَ بالمَدِينَة بَيْتُه ومَنْزِلُه فلَسْتُ منْهَا ولا لي بها مَنْزلٌ . وكان عُثْمَانُ - رضيَ الله عَنْهُ - حَبَسَهُ لفِرْيَةٍ افْتَرَاهَا . وذلك أَنَّه اسْتَعَارَ كَلْباً من بَعْضِ بَنِي نَهْشَلٍ يُقَالُ له : قُرْحانُ . فطالَ مُكْثُة عنْدَه وطَلَبُوه فامْتَنَع عَليْهم . فَعَرَضُوا له وأَخَذُوه منه . فغَضِبَ فَرَمَى أُمَّهُمْ بالكَلْبِ ولَهُ في لك شِعْرٌ معروف . فاعْتَقَلَه عُثْمَانُ في حَبْسه إِلى أَنْ ماتَ عُثْمانُ - رضي الله عنه - وكان هَمَّ لقَتْل عُثْمَانَ لَمَّا أَمَرَ بحَبْسه . ولهذا يَقُول :

" هَمَمْتُ ولَمْ أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَنيتَرَكْتُ علَى عُثْمَانَ تَبْكي حَلائلُهْ والقَيّارُ : ع بَيْنَ الرَّقَّة والرَّصافَة رُصافَةِ هشَامِ بن عَبْد المَلك . والقَيّار : بئْرٌ لبَني عِجْلٍ قُرْبَ وَاسطَ على مَرْحَلَتْين بها وهي مَنْزلٌ للحُجّاج . ومَشْرَعَةُ القَيّار : عَلَى الفُرات . ودَرْبُ القَيّار : ببَغْدَادَ . وإِلَى أَحدهما نُسبَ عبدُ السَّلام بن مَكِّيٍّ القَيّاريُّ المُحَدِّثُ البَغْدَاديُّ يَرْوِى عن الكَرُوخِيِّ . ومُقَيَّرٌ كمُعَظَّمٍ : اسمٌ . والمُقَيَّرُ : ع بالعِرَاقِ بَيْن السِّيبِ والفُراتِ . واقْتَارَ الحَدِيثَ حَدِيثَ القَوْمِ واقْتِيَاراً : بَحَثَ عَنْهُ . وذَكَرَه غيرُ واحد في ق و ر . والقَيِّرُ - كهَيِّن : الأُسْوَارُ مِنَ الرُّمَاةِ الحاذِقُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهُوَ قار يَقُورُ وقد ذَكَرَه صاحبُ اللذسَان هناك على الصَّواب . وفي حَدِيثِ مُجاهِدٍ : يَغْدُو الشَّيْطَانُ بقَيْرَوانِه إِلى السُّوقِ فلا يَزَالُ يَهْتَزُّ العَرْشُ ممّا يُعْلِمُ الله ما لا يَعْلَم . قال ابنُ الأَثِير : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ العَسْكَرِ والقَافِلَةُ من الجمَاعَة . وقال ابنُ السِّكِّيت : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ الكَتِيبَةِ وهو مُعَرَّب كارْوَان وأَرادَ بالقَيْرَوان أَصحابَ الشَّيْطَانِ وأَعْوَانَه . وقولُه : يُعْلِمُ اللهُ ما لا يَعْلَم يعني أَنه يَحْملُ الناسَ على أَنْ يَقُولُوا : يَعْلَمُ اللهُ كَذَا لأَشياءَ يَعْلَم اللهُ خِلافَهَا فَيَنْسِبُون إِلى الله علِمْ َما يَعْلَمُ خِلافَه . ويَعْلَمُ اللهُ : من أَلْفَاظِ القَسَم . والقَيْرَوانُ : د بالمَغْرِب بالإِفْرِيقِيَّة افْتَتَحْهَا عُقْبَةُ بن نافِعٍ الفِهْرِيّ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ . سنةَ خَمْسِينَ . وكانَ مَوْضِعُهَا مَأْوَى السَّبَاعِ والحَيّاتِ فدَعا الله - عَزَّ وجَلّ - فَلَمْ يَبْقَ فيها شَئٌ إِلاَّ خَرَج منها حتّى إِنّ السِباعَ لَتَحْمِل أَوْلادَها مَعها . وممّا يُسْتَدْرك عليه : ابنُ المُقَيِّر هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ ابنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ مَنْصُورٍ البَغْدَادِيُّ الأَزَجِيُّ الحَنْبَلِيُّ النَّجّارُ وُلِدَ سنة 545 ببَغْدادَ وتُوُفِّيَ بالقَاهِرَة سنة 643 ، ودُفِنَ قرِيباً من تُرْبَةِ ذي النَّسَبَيْن . تَرْجَمَهُ الشَّرَفُ الدَّمْيَاطِيّ في مُعْجَم شُيُوخه وأَثْنَى عليه . قِيل : سَقَطَ بَعْضُ آبائه في حَفِير فيهِ قارٌ فقِيلَ له المُقَيَّر . وهِجْرَةُ القِيرِىّ بالكَسْر : قَرْيَةٌ باليَمَن من أَعْمال كَوْكَبَانَ منها أَوْحَدُ عَصْرِه الفَقِيهُ المُحَدِّث عَبْدُ المُنْعِم ابنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ حُسَيْنِ بنِ أَبِي بَكْر النَّزِيليُّ الشافِعِيُّ سَمِعَ الحديثَ من جَماعَة ووالِدُه شَيْخُ الدِّيارِ اليَمَنِيّة وعَمُّه عبدُ القَدِيمِ بنُ حُسَيْن درَّس العُبَابَ ثمانمِائةِ مَرّة ووَلَدُهُ عبدُ الواحِدِ بن عبد المُنْعِم إِمامُ الشافِعِيّة باليَمَنِ أَجازَهُ الصَّفِيُّ القُشاشيّ ومُحَمّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَلاّنَ تُوُفّيَ ببلده سنة 1060 ، وهو أَكْبَرُ بَيْتٍ باليَمَن . وسَنُلِمُّ بذكر بَعْضِهِم في حَرْف الّلامِ إِنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى . وأَبو الفَضْلِ القَيّارُ : رَوَى عن عَبْدِ الكَرِيم بنِ الهَيْثَمِ العَاقُولِيّ

فصل الكاف مع الراء

لسان العرب
القيرُ والقارُ لغتان وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ وقَيَّرْتُ السفينةَ طليتها بالقارِ وقيل هو الزِّفت وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ وصاحبه قَيَّارٌ وذكره الجوهري في قور والقارُ شجر مُرٌّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ ورجل قَيُّورٌ خامل النَّسَب وقَيَّارٌ اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه فإِني وقَيَّاراً بها لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ والأَول عندهم محمود والثاني مذموم يقول ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها التهذيب سمي الفرس قيَّاراً لسواده الجوهري وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ وأَنشد فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ قال فيرفع قَيَّارٌ على الموضع قال ابن بري قَيّار قيل هو اسم لجمله وقيل هو اسم لفرسه يقول من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل وكان عثمان رضي الله عنه حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ فطال مكثه عنده وطلبوه فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب وله في ذلك شعر معروف فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان رضي الله عنه وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ولهذا يقول هَمَمْتُ ولم أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم قال ابن الأَثير القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة وقيل إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه وقوله يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم
الرائد
* قير تقييرا. الشيء: طلاه بالقار، أو الزفت.
الرائد
* قير. قار، زفت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: