القَاصُّ: الخطيبُ يعتمد في وعظه على القِصص والجمع : قُصَّاصٌ
اسم فاعل من قَصَّ
مَقَاصّ: (اسم)
مَقَاصّ : جمع مِقَصّ
مُقاصّ: (اسم)
مُقاصّ : فاعل من قاصَّ
مُقاصّ: (اسم)
مُقاصّ : اسم المفعول من قاصَّ
وَقيصة: (اسم)
الوَقِيصَةُ : واحدةُ الوقائص، وهي ظهور عِظام القَصرة؛ اي أَصلِ العُنق
وَقَائصُ: (اسم)
وَقَائصُ : جمع وقيصة
اقتَصَّ الخبرَ عليه:
رواه على وجهه.
اقتَصَّ فلانٌ:
أَخذ القِصَاصَ.
اقتصّ الأثر:
قصّه، تتبّعه.
اقتصّ من عدوّه:
فَعَل بعدُوِّه مثل ما فَعل به، أخذ منه القصاص.
قَاصَ البَطْنُ:
تَحَرَّكَ.
قَاصَتِ السِّنُّ:
اِنْكَسَرَتْ وَتَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا.
قَاصَّ الْمُجْرِمَ:
أَوْقَعَ بِهِ القِصَاصَ.
قاصّ الدائن مدينه:
جعل ديْنَه في مقابل ديْنِ الآخر.
قاصّ خصْمه:
أوقع به القصاص، أي الجزاء على الذَّنب، جازاه وفعل به مثل ما فعل.
قَصَّتِ الفرسُ قَصًّا:
استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها.
مِقَصّ : (اسم)
الجمع : مِقصّات و مَقَاصّ
المِقَصُّ : : اسم آلة من قَصَّ: وهو آلة ذات نَصْلَين يُقَصّ بهما، المِقْرَاض
حركة المِقَصّ: حَركة في الرِّياضة الجُمْبَازيّة تتَّخذ فيها الرِّجلان وَضْعًا أشبه بالمِقَصّ
إطباقة المِقَصّ: مَسْكَة يُطوّق بها المصارع رأس خَصْمه وجسمه برجلَيه
رفسة المِقَصّ: رَفْسة سِباحيّة تحرّك فيها الرِّجْلان بطريقة تشبه انفتاح المِقَصّ وانغلاقه
,
قَيْصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَيْصُ السِّنِّ: سُقوطُها من أصْلِها، ـ قَيْصُ من البَطْنِ: حَرَكَتُه. ـ مِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ: صوابُه مِقْيَسُ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ قَيْصانَةُ: سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ. ـ جَمَلٌ قَيْصٌ: وهو الذي يَتَقَيَّصُ، أي يَهْدِرُ، ج: أقْياصٌوقُيُوصٌ. ـ بِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ: مُتَهَدِّمَتُه. ـ انْقِياصُ: انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ، وسُقوطُ السِّنِّ، وانْهِيارُ البِئْرِ، كالتَقَيُّصِ. ـ مُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ.
قيص(المعجم لسان العرب)
"قاصَ الضرسُ قَيْصاًوتَقَيَّص وانْقاصَ: انْشَقَّ طولاً فسقط،وقيل: هو انشقاقه، كان طولاً أَو عرضاً. وقاصَت السِّنُّ تَقِيصُ إِذا تحرّكت. ويقال: انْقاصَت إِذا انشقَّت طولاً؛ قال أَبو ذؤيب: فِراقٌ كقَيصِ السِّنِّ، فالصَّبْرَ إِنَّه،لكل أُناسٍ، عَثْرَةٌ وجُبورُ وقيل: قاص تحرَّك، وانْقاص انْشَقَّ. وقَيْصُ السنِّ: سُقوطُها من أَصلها، وأَورد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً، قال: ويروى بالضاد. وانْقاصَت الرَّكِيَّةُ وغيرُها: انْهارَت، وسيذكر أَيضاً بالضاد؛
وأَنشد ابن السكيت:يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاَّصِ،قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ والمُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أَصله. والمُنْقاضُ، بالضاد المعجمة: المُنْشقّ طولاً. وقال أَبو عمرو: هما بمعنى واحد. وتَقَيَّصَت الحِيطان إِذا مالَت وتهدَّمت. ومِقْيَص (* قوله «ومقيص» في القاموس ما نصه: ومقيص بن صبابة صوابه بالسين ووهم الجوهري أ. هـ.) بن صُبابة، بكسر الميم: رجل من قريش قتله النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، في الفتح. "
قَاصَتِ السن قَاصَتِ ِ قَيصًا: انشقّت وتحركت من أَصلها. و قَاصَتِ البطن: تحرَّك.
قاصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاصَّ يُقاصّ ، قاصِصْ / قاصَّ ، مُقاصَّةً وقِصاصًا ، فهو مُقاصّ ، والمفعول مُقاصّ :- • قاصَّ الدائنُ مَدينَه جعل ديْنَه في مقابل ديْنِ الآخر. • قاصَّ خَصْمَه: أوقع به القصاص، أي الجزاء على الذَّنب، جازاه وفعل به مثل ما فعل.
اقتصّ الأثر(المعجم عربي عامة)
قصّه، تتبّعه.
اقتصّ من عدوّه(المعجم عربي عامة)
فَعَل بعدُوِّه مثل ما فَعل به، أخذ منه القصاص.
قاصّ الدائن مدينه(المعجم عربي عامة)
جعل ديْنَه في مقابل ديْنِ الآخر.
قاصّ خصْمه(المعجم عربي عامة)
أوقع به القصاص، أي الجزاء على الذَّنب، جازاه وفعل به مثل ما فعل.
قيص(المعجم مختار الصحاح)
ق ي ص: انْقاصتِ البئر انهارت قال الأصمعي المُنْقاصُ المنقعر من أصله وامنُقْاص الضاد المعجمة المنشق طولا وقال أبو عمرو هما بمعنى واحد قلت وبهما قرئ {يريد أن ينقاض} بالصاد والضاد المخففتين نقله الأزهري
اقتَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اقتَصَّ فلانٌ: أَخذ القِصَاصَ. و اقتَصَّ الأثَرَ: تتبَّعه. و اقتَصَّ الخبرَ عليه: رواه على وجهه.
انْقَاصَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
انْقَاصَتِ السِّنُّ: انكسرت. و انْقَاصَتِ البناءُ والبئرُ والرمل: انهار.
قَصَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
قَصَّتِ الفرسُ قَصَّتِ قَصًّا: استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها. و قَصَّتِ الثوبَ وغيرَه: قطعه بالمقصِّ. ويقال: قصَّ ما بينهما: قَطَعَ. و قَصَّتِ الشيءَ: تتبع أثرَه. ومنه في التنزيل العزيز: القصص آية 11وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ ) ) . ويقال: قصَّ أَثرَه قَصًّا وقَصَصاً. وخرج فلان قَصاً وقَصَصاً في إِثر فلان. و قَصَّتِ القِصَّةَ: رواها. ويقال: قَصَّ عليه الرُّؤْيا: أَخبره بها. وقصَّ عليه خبَره: أَورده على وجهه. وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 3نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ) ) .
اقتصَّ / اقتصَّ من يقتصّ ، اقْتَصِصْ / اقْتَصَّ ، اقْتِصاصًا ، فهو مُقتَصّ ، والمفعول مُقتَصّ :- • اقتصَّ الأَثَر قصّه، تتبّعه. • اقتصَّ من عَدُوِّه: فَعَل بعدُوِّه مثل ما فَعل به، أخذ منه القصاص.
قاصّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قاصّ :- جمع قاصّون وقُصَّاص: 1 - اسم فاعل من قَصَّ. 2 - كاتِب القِصَّة :-نجيب محفوظ قاصٌّ عالميّ.