وصف و معنى و تعريف كلمة تقيظ:


تقيظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح تقيظ في معاجم اللغة العربية:



تقيظ

جذر [قيظ]

  1. أَقْيَاط: (اسم)
    • أَقْيَاط : جمع قَيْظُ
  2. أَقياظ: (اسم)
    • أَقياظ : جمع قَيظ
  3. قَيْظ: (اسم)
    • قَيْظ : مصدر قاظَ
  4. قَيَّظَ: (فعل)

    • قَيَّظْتُ ، أُقَيِّظُ ، قَيِّظْ ، مصدر تَقْيِيظٌ
    • قيَّظَ بموضع كذا : قاظ به ، اقام به زَمَنَ الْقَيْظِ ( الحر )
    • قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ
    • قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ : كفاهُ زمَنَ القيظ
  5. قَيظ: (اسم)
    • الجمع : أَقياظ ، و قُيُوظٌ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف ، شِدَّة الحَرّ
    • مصدر قاظَ / قاظَ بـ
  6. قاظَ: (فعل)
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به
    • قَاظَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • قاظ القومُ بالمكان : أقاموا به زمن القيْظ ، أي الحرّ
,
  1. قَيْظُ
    • ـ قَيْظُ : صَميمُ الصيفِ ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ ، ج : أقْياظٌ وقُيوظٌ .
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً ، وقُيوظاً ، نادِرَةٌ ، من القَيْظِ : كمُشاهَرَةً ، من الشهرِ .
      ـ قاظَ يومُنا : اشْتَدّ حَرُّه ،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ : أقاموا به قَيْظاً ، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا . والمَوْضِعُ : المَقِيظُ والمَقِيَظُ .
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً : كفاه لِقَيْظه .
      ـ مَقِيظةُ : نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ .
      ـ قَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ .
      ـ أقْياظٌ : موضع ، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تقيظ
    • تقيظ - تقيظا
      1 - تقيظ بالموضع : أقام به في الصيف


    المعجم: الرائد

  3. قيظ
    • " القَيْظُ : صَمِيمُ الصيْف ، وهو حاقُّ الصيف ، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل ، أَعني بالنجم الثريَّا ، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ .
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ ؛ الأَخيرة غريبة ، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً ؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة : قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ : بالضم : السمك البحري .
      المحروت : نبات .
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد ، وفيه الخمال بدل الجمال ، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس .) إِنما أَراد قِظْنَ معنا .
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام ، وحقيقته : اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ، ولأَن المعنى قد عُلم ، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة .
      وقد قاظ يومُنا : اشتد حَرُّه ؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا ، وقيَّظُوا واقتاظوا : أَقاموا زمن قيظهم ؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر : تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ، وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع : المَقِيظُ والمَقْيَظُ .
      وقال ابن الأَعرابي : لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ .
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد .
      ومَقِيظ القوم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ، ومَصِيفُهم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف .
      قال الأَزهري : العرب تقول : السنة أَربعة أَزمان ، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر ، وهي فصول السنة : منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ .
      وقَيَّظَني الشيءُ : كفاني لِقَيْظَتي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال حين أَمره النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بتزويد وفْد مُزَينةَ : ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر .
      والقيظُ : حَمَارَّةُ الصيف ؛ يقال : قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء ، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي ؛

      وأَنشد الكسائي : مَنْ يكُ ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول : يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف ؛ قال الأَعشى : يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ ، يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث : سِرنا مع رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً ، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك .
      وفي الحديث ذكر قَيْظ ، بفتح القاف ، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة .
      والمَقِيظةُ : نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه .
      والمَقِيظةُ من النبات : الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَيْظُ
    • ـ قَيْظُ : صَميمُ الصيفِ ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ ، ج : أقْياظٌ وقُيوظٌ .
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً ، وقُيوظاً ، نادِرَةٌ ، من القَيْظِ : كمُشاهَرَةً ، من الشهرِ .
      ـ قاظَ يومُنا : اشْتَدّ حَرُّه ،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ : أقاموا به قَيْظاً ، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا . والمَوْضِعُ : المَقِيظُ والمَقِيَظُ .
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً : كفاه لِقَيْظه .
      ـ مَقِيظةُ : نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ .
      ـ قَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ .
      ـ أقْياظٌ : موضع ، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قيظ


    • قيظ - تقييظا
      1 - قيظ القوم بالمكان : أقاموا به زمان « القيظ »، أي الصيف . 2 - قيظ القوم : أصابهم مطر القيظ . 3 - قيظه الشيء : كفاه لزمان القيظ .

    المعجم: الرائد

  3. قَيظ
    • قيظ - ج ، أقياظ وقيوظ
      1 - مصدر قاظ . 2 - شدة الحر . 3 - صميم الصيف .

    المعجم: الرائد

  4. اقتاظَ
    • اقتاظَ بموضع كذا : قاظ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قيظ
    • ق ي ظ : القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره



    المعجم: مختار الصحاح

  6. قيَّظَ
    • قيَّظَ بموضع كذا : قاظ به .
      و قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ : كفاهُ زمَنَ القيظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَيَّظَ
    • [ ق ي ظ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَيَّظْتُ ، أُقَيِّظُ ، قَيِّظْ ، مصدر تَقْيِيظٌ .
      1 . :- قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ :-: أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ . 2 . :- قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ :- : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ .
      3 . :- قَيَّظَهُ الطَّعَامُ :- : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ .

    المعجم: الغني

  8. قَيْظٌ
    • جمع : أَقْيَاظٌ ، قُيُوظٌ . [ ق ي ظ ]. ( مصدر قَاظَ ). :- اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ :- : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ ، شِدَّةُ الْحَرِّ .

    المعجم: الغني



  9. قَيْظ
    • قَيْظ :-
      جمع أقْياظ ( لغير المصدر ) وقُيوظ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قاظَ / قاظَ بـ .
      2 - شِدَّة الحَرِّ :- أتى في قيْظ النهار .
      3 - صميم الصّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قيظ
    • قيظ
      1 - شديد الحر

    المعجم: الرائد

  11. القَيْظُ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف . والجمع : أَقياظ ، وقُيُوظٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قاظ


    • قاظ - يقيظ ، قيظا
      1 - قاظ النهار : اشتد حره . 2 - قاظ القوم بالمكان : أقاموا به أيام الحر .

    المعجم: الرائد

  13. قاظَ
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به :-
      قاظ اليومُ / قاظ النّهارُ رمض ، اشتدّ حَرُّهُ .
      قاظ القومُ بالمكان : أقاموا به زمن القيْظ ، أي الحرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قيظ
    • " القَيْظُ : صَمِيمُ الصيْف ، وهو حاقُّ الصيف ، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل ، أَعني بالنجم الثريَّا ، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ .
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ ؛ الأَخيرة غريبة ، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً ؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة : قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ : بالضم : السمك البحري .
      المحروت : نبات .
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد ، وفيه الخمال بدل الجمال ، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس .) إِنما أَراد قِظْنَ معنا .
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام ، وحقيقته : اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ، ولأَن المعنى قد عُلم ، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة .
      وقد قاظ يومُنا : اشتد حَرُّه ؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا ، وقيَّظُوا واقتاظوا : أَقاموا زمن قيظهم ؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر : تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ، وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع : المَقِيظُ والمَقْيَظُ .
      وقال ابن الأَعرابي : لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ .
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد .
      ومَقِيظ القوم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ، ومَصِيفُهم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف .
      قال الأَزهري : العرب تقول : السنة أَربعة أَزمان ، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر ، وهي فصول السنة : منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ .
      وقَيَّظَني الشيءُ : كفاني لِقَيْظَتي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال حين أَمره النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بتزويد وفْد مُزَينةَ : ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر .
      والقيظُ : حَمَارَّةُ الصيف ؛ يقال : قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء ، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي ؛

      وأَنشد الكسائي : مَنْ يكُ ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول : يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف ؛ قال الأَعشى : يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ ، يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث : سِرنا مع رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً ، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك .
      وفي الحديث ذكر قَيْظ ، بفتح القاف ، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة .
      والمَقِيظةُ : نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه .
      والمَقِيظةُ من النبات : الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تقيظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيَّظَ** - [ق ي ظ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَيَّظْتُ**،** أُقَيِّظُ**،** قَيِّظْ**، مص. تَقْيِيظٌ. 1. "قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ": أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ.2 ."قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ" : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ. 3. "قَيَّظَهُ الطَّعَامُ" : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ.
معجم الغني
**قَيْظٌ** - ج:** أَقْيَاظٌ**،** قُيُوظٌ**. [ق ي ظ]. (مص. قَاظَ). "اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ" : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ، شِدَّةُ الْحَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاظ / قاظ بـ يقيظ ، قظ ، قيظا ، فهو قائظ ، والمفعول مقيظ به• قاظ اليوم / قاظ النهار : رمض ، اشتد حره . • قاظ القوم بالمكان : أقاموا به زمن القيظ ، أي الحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائظ [ مفرد ] : اسم فاعل من قاظ / قاظ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيظ [ مفرد ] : ج أقياظ ( لغير المصدر ) وقيوظ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاظ / قاظ بـ . 2 - شدة الحر أتى في قيظ النهار . 3 - صميم الصيف .
مختار الصحاح
ق ي ظ : القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره
الصحاح في اللغة
القَيْظُ: حَمَارَّةُ الصيفِ. وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به، إذا أقام به في الصيفِ. والموضعُ مَقِيظ. وقاظَ يومُنا، أي اشتدَّ حرُّه. وقَيَّظَني هذا الشيءُ، أي كفاني لِقَيْظي.
تاج العروس

القَيْظُ : صَميمُ الصَّيْفِ وهو حاقُّ الصَّيْفِ . وفي الصّحاح : حَرَارَةُ الصَّيْفِ . وهو مِنْ طُلُوع الثُّرَيّا إِلى طُلُوعِ سُهَيْلٍ . ج : أَقْيَاظٌ وقُيُوظٌ

قالَ العَجَّاج ويُرْوَى لِرُؤْبَة :

إِنَّ لَهُمْ مِنْ وَقْعِنَا أَقْيَاظاً ... ونَارَ حَرْب تُسْعِرُ الشِّواظَا وعَمَله مُقَايَظَةً وقِيَاظاً بالكَسْرِ وقُيُوظاً بالضَّمّ وهذهِ نادِرَةٌ غَرِيبَةٌ لِكَوْنِها لَيْسَتْ مِنْ مَصَادِرِ بابِ المُفَاعَلَةِ أَي لزَمَنِ القَيْظِ وكَذلِكَ اسْتَأْجَرهُ مُقاَيَظَةً وقيَاظاً وهُوَ من القَيْظِ كمُشَاهَرَةٍ مِنَ الشَّهْرِ . وقاظَ يَوْمُنا أَي اشْتَدَّ حَرُّهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ . وقاظَ القَوْمُ بالمَكَانِ : أَقامُوا بِه قَيْظاً أَي فَصْلَ القَيْظِ وقَوْلُ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم : لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ الوَلَدُ غَيْظاً والمَطَرُ قَيْظاً أَيْ إِذا كانَ الهَوَاءُ فيه كالقَيْظِ . وفي النّهايَةِ : لأَنَّ المَطَرَ إِنَّما يُرَادُ للنَّبَاتِ وبَرْدِ الهَواءِ والقَيْظُ ضِدُّ ذلِكَ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لِنُهَيْكَةَ الفَزَارِيّ :

حَتَّى تَعَذَرَ بَطْنُ الشَّيْءِ فِي أُنُفٍ ... وقَاظَ مُنْتَبِذاً في أَهْلِه الرَّاعِي قال : وعَدّاهُ إِهَابُ بنُ عُمَيْرٍ العَبْشَمِيّ بِنَفْسِهِ في قَوْلِه يَصِفُ بازِلاً :

قَاظَ القُرَيّاتِ إِلَى العَجالِزِ ... يَرُدُّ شغْبَ الجُمَّحِ الجَوَامِزِ وأِنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للأَعْشَى :

يا رَخَماً قَاظَ على مَطْلُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ كقَيَّظُوا وتَقَيَّظُوا بِهِ الأَخِيرَةُ نَقَلَها الجَوْهَرِيّ . وعَدَّاهُ ذُو الرُّمَّةِ بِنَفْسِه حَيْثُ قال :

تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حَتَّى هَزَّ خِلْفَتَهُ ... تَرَوُّحُ البَرْدِ ما فِي عَيْشِهِ رَتَبُ والمَوْضِعُ المَقِيظُ والمَقْيَظُ كمَقِيلٍ ومَقْعَدٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : لا مَقِيظَ بأَرْضٍ لا بُهْمى فِيها أَي لا مَرْعَى في القَيْظِ . ومَقِيظُ القَوْمِ : المَوْضِع الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وقت القَيْظِ ومصيفهم الموضع الذي يُقَامُ فيه وقت الصَّيْفِ . قال الأَزْهَرِيُّ : العَرَبُ تَقُولُ : السَّنَةُ أَرْبَعَةُ أزْمَانٍ ولكُلِّ زَمَنٍ منها ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وهي فُصُولُ السَّنَةِ : مِنْها فَصْلُ الصَّيْفِ وهو فَصْلُ رَبِيع الكَلإِ : آذارُ ونَيْسَانُ وأَيّارُ ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ القَيْظِ : حَزِيرَانُ وتَمُّوزُ وآبُ ثُمَّ بَعْدَه فَصْلُ الخَرِيفِ : أَيلُولُ وتَشْرِينُ وتَشْرينُ ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الشِّتاءِ : كانُونُ وكانُونُ وشُباطُ

وقَيَّظَهُ هذا الشَّيْءُ تَقْيِيظاً : كَفاهُ لِقَيْظِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وكَذلِكَ صَيَّفَنِي وشَتَّانِي طَعَامٌ أَو ثَوْبٌ وأَنْشَدَ الكِسَائيّ :

مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فَهذَا بَتِّي ... مُقَيِّظُ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي

تَخِذْتُهُ مِنْ نَعَجَاتٍ سِتٍّ ... سُودٍ نِعَاجٍ كنِعَاجِ الدَّشْتِ

يَقُولُ : يَكْفِينِي القَيْظَ والصَّيْفَ والشِّتَاءَ . ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنه : إِنَّمَا هي أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْنَ بَنِيَّ أَي ما تَكْفِيهِمْ لِلْقَيْظ . والمَقِيظَةُ كمَدِينَةٍ : نَبَاتٌ يَبْقَى أَخْضَرَ أَي تَدُومُ خُضْرَتُه إِلى القَيْظِ وأنْ هاجَتِ الأَرْضُ وجَفَّ البَقْلُ يَكُونُ عُلْقَةً للإِبِلِ إِذا يَبِسَ ما سِوَاهُ . قَالَهُ اللَّيْثُ

والقَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه أَي في القَيْظ . وقَيْظِيٍّ بِلاَ لاَمٍ ابنُ لَوْذَانَ الصَّحابِيُّ هكذَا هو في النُّسَخ والصّواب قَيْظِيُّ بنُ قَيْسِ ابنِ لَوْذَانَ الأَنْصَارِيّ الأَوْسِيّ شَهِدَ أُحُداً وقُتِلَ يَوْمَ الجِسْرِ وهو جَدُّ عَبْدِ الرّحْمنِ بنِ بُجَيْرٍ نَقَلَهُ الحَافِظُ وهو هكذا في العُبَابِ والمُعْجَمِ

وأَقْيَاظٌ ويُقَالُ : أَقْيَاذٌ : ع قالَ أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيّ :

" كَأَنَّها والعَهْدُ مِنْ أَقْيَاظٍ وفِي أُرْجُوزَةِ المَرّارِ بنِ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيّ :

" كَأَنَّهَا والعَهْدُ من أَقْيَاذِ ثم اتَّفقا :

" أُسُّ جَرَامِيزَ عَلَى وِجَاذِ بالذّالِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا مِنْ تَوارُدِ الخَوَاطِرِ وهو الإِكْفَاءُ عَلَى قَوْلِ أَبِي زَيْدٍ

ومِخْلافُ قَيْظَانَ باليَمَنِ قُرْبَ ذِي جِبْلَةَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قايَظَهُ مُقَايظةً : قاظَ مَعَهُ نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ وبِه فُسِّرَ قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

" قَايَظْنَنا يَأْكُلْنَ فِينا قِدَّاً قالَ : أَرادَ قِظْنَ مَعَنا وقَوْلُهم : اجْتَمَعَ القَيْظُ أَي اجْتَمَعَ النّاسُ في القَيْظِ على الحَذْفِ والإِيجازِ كقَوْلِهِمْ : اجْتَمَعَتِ اليَمَامَةُ . واقْتاظُوا : أَقامُوا زَمَنَ قَيْظِهِم . قالَ تَوْبَةُ بنُ الحُمَيِّرِ :

تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ... وتَقْتَاظُ مِنْ بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيَا وقَيَّظُوا : أَصابَهُمْ مَطَرُ القَيْظِ كَصَيَّفُوا ورَبَّعُوا

ويَوْمٌ قائِظٌ : شَدِيدُ الحَرِّ . وقَيْظٌ قائظٌ : شَدِيدٌ

والقِيَاظُ ككِتَابٍ من الزَّرْع : ما زُرِعَ في زَمَنِ الخَرِيفِ وأَوَّلِ الشِّتَاءِ

وقَيْظٌ بالفَتْح : مَوْضِعٌ بِقُرْبِ مَكَّةَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ من نَخْلَةَ جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيثِ

وقَيْظِيُّ بنُ شَدّادٍ السُّلَمِيُّ حَدَّث عَنْهُ وَلَدُه عَمْرٌو وهذا الاسْم في نَسَبِ الأَنصَارِ يَتَكَرَّر كَثِيراً مِنْهُم : قَيْظِيُّ بنُ عَمْرِو بنِ الأَشْهَلِ وَالِدُ صَيْفِيٍّ وجَنابٍ الصَّحابِيَّيْنِ

فصل الكاف مع الظاء

لسان العرب
القَيْظُ صَمِيمُ الصيْف وهو حاقُّ الصيف وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل أَعني بالنجم الثريَّا والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ الأَخيرة غريبة وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ومَحْرُوتَ الجمال ( * القدّ بالضم السمك البحري المحروت نبات وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد وفيه الخمال بدل الجمال ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس ) إِنما أَراد قِظْنَ معنا وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام وحقيقته اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ولأَن المعنى قد عُلم وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة وقد قاظ يومُنا اشتد حَرُّه وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا وقيَّظُوا واقتاظوا أَقاموا زمن قيظهم قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع المَقِيظُ والمَقْيَظُ وقال ابن الأَعرابي لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد ومَقِيظ القوم الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ومَصِيفُهم الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف قال الأَزهري العرب تقول السنة أَربعة أَزمان ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر وهي فصول السنة منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ وقَيَّظَني الشيءُ كفاني لِقَيْظَتي وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه قال حين أَمره النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بتزويد وفْد مُزَينةَ ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر والقيظُ حَمَارَّةُ الصيف يقال قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي وأَنشد الكسائي مَنْ يكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف قال الأَعشى يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث سِرنا مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ وفي حديث أَشراط الساعة أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك وفي الحديث ذكر قَيْظ بفتح القاف موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة والمَقِيظةُ نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه والمَقِيظةُ من النبات الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل
الرائد
* تقيظ تقيظا. (قيظ) بالموضع: أقام به في الصيف.ج
الرائد
* قيظ تقييظا. 1-القوم بالمكان: أقاموا به زمان «القيظ»، أي الصيف. 2-القوم: أصابهم مطر القيظ. 3-ه الشيء: كفاه لزمان القيظ.
الرائد
* قيظ. ج أقياظ وقيوظ. 1-مص. قاظ. 2-شدة الحر. 3-صميم الصيف.
الرائد
* قيظ. شديد الحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: