وصف و معنى و تعريف كلمة تكافي:


تكافي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح تكافي في معاجم اللغة العربية:



تكافي

جذر [كفي]

  1. اِستَكَفَّ: (فعل)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
    • استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة
    • اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض
    • اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا
    • اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه
    • اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة
    • اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه
    • اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا
    • استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ
  2. تَكافَّ: (فعل)
    • تكافَّ عن يتكافّ ، تَكافَفْ / تَكافَّ ، تكافًّا ، فهو مُتَكَافّ ، والمفعول مُتكافّ عنه
    • تَكَافُّوا : كفَّ بعضُهم بَعْضًا
  3. كَفَتَ: (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  4. أكتاف: (اسم)
    • أكتاف : جمع كَتِف


  5. كَفَّتَ: (فعل)
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه
    • كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه
  6. تكافّ: (اسم)
    • تكافّ : مصدر تَكافَّ
  7. كَفْت: (اسم)
    • كَفْت : مصدر كَفَتَ
  8. اِستَكفَى : (فعل)
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى - للمتعدِّي
    • اسْتَكْفَاهُ الشيءَ: طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه
    • استكفى بالشَّيء: قنِع به
    • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة
    • الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ (في الاقتصاد) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها
  9. اِكتَفَى : (فعل)
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به
    • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
    • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
    • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  10. كَفت: (اسم)


    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ: خفيف سريع
    • مصدر كفَتَ
  11. كُفت: (اسم)
    • الكُفْتُ من الخيل: الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه
  12. مُكْتَفٍ : (اسم)
    • مُكْتَفٍ : فاعل من إِكتَفَى
  13. مُكتَف : (اسم)
    • مُكْتَفٍ، الْمُكْتَفِيٌ
    • ج : ـون، ـات (فاعل من اِكْتَفَى) مُكْتَفٍ بِمَا عِنْدَهُ : مُسْتَغْنٍ، قَانِعٌ
  14. مُكتَّف : (اسم)
    • مُكتَّف : اسم المفعول من كَتَّفَ
  15. مُكتِّف : (اسم)
    • مُكتِّف : فاعل من كَتَّفَ
  16. مُكْتَفي : (اسم)


    • مُكْتَفي : فاعل من إِكتَفَى
  17. مُسْتَكْفٍ : (اسم)
    • مُسْتَكْفٍ : فاعل من اِستَكفَى
  18. مُسْتَكْفي : (اسم)
    • مُسْتَكْفي : فاعل من اِستَكفَى
  19. مُسْتكَفّ : (اسم)
    • مُسْتكَفّ : اسم المفعول من اِستَكَفَّ
  20. مُسْتكِفّ : (اسم)
    • مُسْتكِفّ : فاعل من اِستَكَفَّ
  21. كَفيت : (اسم)
    • رجلٌ كفيت: ضامرٌ خفيف
    • الكَفِيتُ: جِرابٌ مُحْكَم
  22. اِكتَفَتَ: (فعل)


    • اكْتَفَتَ المالَ: استوعَبه أَجمع
  23. كَفَى : (فعل)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ - للمتعدِّي
    • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له: اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه،
  24. تَكَيَّفَ: (فعل)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف
    • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة، تكيَّف الرصاصُ حسب القالب
    • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء
    • تكيف الشيءَ: (تنقَّصه)
    • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته
    • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ
  25. كَيفيّة: (اسم)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية
    • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه
    • كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ
,
  1. كفت (المعجم لسان العرب)
    • "الكَفْتُ: صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه.
      كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً.
      وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم.
      وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً: أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه.
      والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران: كالحَيَدانِ في شِدَّة.
      وفرسٌ كَفْتٌ: سريع؛ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع؛ قال رؤْبة: تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ،من كَفْتِها شَدًّا، كإِضْرامِ الحَرَق؟

      ‏قال الأَزهري: والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ.
      الجوهري: الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد.
      ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ: سريع خفيفٌ دَقيقٌ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ.
      وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ.
      ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ: سريعٌ؛ قال زهير: مَرًّا كِفاتاً، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها،حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ: سابَقَهُ.
      والكَفِيتُ: الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك.
      والكَفِيتُ: القُوتُ من العَيْش؛ وقيل: ما يُقِيمُ العَيْشَ.
      والكَفِيتُ: القُوَّةُ على النكاح.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ: إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع، كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه، قال: أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ، فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْرُ الصغيرة، على ما سنذكره في هذا الفصل؛ ومنه حديث جابر: أُعْطِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، الكَفِيتَ؛ قيل للحَسَنِ: وما الكَفِيتُ؟، قال: البِضَاعُ.
      الأَصمعي: إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها.
      وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً، وكَفَّتَه: ضَمَّه وقَبَضَه؛ قال أَبو ذؤَيب: أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ، فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ، وساغَ شَرابُها

      ويقال: كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ.
      والكِفاتُ: الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً.
      قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة، قال: وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات.
      وكِفاتُ الأَرضِ: ظَهْرُها للأَحْياءِ، وبَطْنُها للأَمْواتِ، ومنه قولهم للمنازل: كِفاتُ الأَحياء، وللمقابر: كِفاتُ الأَمْواتِ.
      التهذيب: يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم، ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه، كأَنك قلت: أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ؟ فإِذا نَوَّنْتَ، نَصَبْتَ.
      وفي الحديث: يقول الله، عز وجل، للكرام الكاتبين: إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر؛ ومنه الحديث الآخر: حتى أُطْلِقَه من وَثاقي، أَو أَكْفِتَه إِليّ.
      وفي حديث الشعبي: أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها، فقال: هذه كِفاتُ الأَحْياء، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة، فقال: وهذه كِفاتُ الأَموات؛ يريد تأْويلَ قوله، عز وجل: أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً.
      وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى: كَفْتة، لأَنه يُدْفَنُ فيه، فيَقْبِضُ ويَضُمُّ.
      وكافِتٌ: غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ، يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه، عن ثعلب، صفةٌ غالبة.
      وقال: جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ، فقالوا: إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً؛ يَعْنُونَ هذا الغارَ.
      وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك.
      وفي الحديث: نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين، عند الركوع والسجود.
      وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه؛ وجِرابٌ كِفْتٌ، مثله.
      وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اكْفِتُوا صبيانَكم، فإِن للشيطان خَطْفةً؛ قال أَبو عبيد: يعني ضُمُّوهم إِليكم،واحْبِسُوهم في البيوت؛ يريد عند انْتِشار الظلام.
      وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها، وكَفَّتها: عَلَّقَها به،فضَّمَها إِليه؛ قال زهير: خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ، فقد كَفَتَّه؛ قال زهير: ومُقاضةٍ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا،بَيْضاءَ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها، بالسيف، فُضُولَ أَسافِلها، فضَمَّها إِليه؛ وشَدَّده للمبالغة.
      قال الأَزهري: المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة، فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها، لتَشَمَّرَ عن لابسها.
      والمُكْفِتُ: الذي يَلْبَسُ دِرْعَين، بينهما ثوبٌ.
      والكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ، وبَطْناً لظَهْر.
      وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم: انْقَلَبُوا.
      والكَفْتُ: المَوْتُ؛ يقال: وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت.
      والكِفْتُ، بالكسر: القِدْر الصغيرة.
      أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد، قال أَبو عبيدة: من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه: كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى؛ قال: والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة، والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور؛ قال الأَزهري: هكذا رواه كِفْتٌ، بكسر الكاف، وقاله الفراء كَفْتٌ، بفتح الكاف، للقِدْر؛ قال أَبو منصور: وهما لغتان، كَفْتٌ وكِفْتٌ.
      والكَفِيتُ: فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة.
      "
  2. استكفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال :-استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه.
      • استكفى بالشَّيء: قنِع به :-استكفى بدخله.
      • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.
  3. اكتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به :-
      • اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به؛ استغنى به وقنِع :-اكتفى بدخله من عقاراته، - اكتفى بما عنده، - مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين.
  4. تكافَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكافَّ عن يتكافّ ، تَكافَفْ / تَكافَّ ، تكافًّا ، فهو مُتَكَافّ ، والمفعول مُتكافّ عنه :-
      تكافَّ القومُ عن الأمر امتنعوا، كفَّ بعضُهم بعضًا.
  5. استكفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
      استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه.
  6. كَفت (المعجم الرائد)
    • كفت - يكفت ، كفتا وكفاتا وكفيتا وكفتانا
      1- كفت الطائر أو غيره : أسرع في الطيران. 2- كفت : أسرع في العدو وتقبض فيه.


  7. كفَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ (للمتعدِّي) :-
      • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :-يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر، - {وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا} - {وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}: شهادة الله تغني عن غيرها، - {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ} .
      • كفاه الشّيءُ: سدّ حاجتَه، وجعله يستغني به عن غيره :-مبلغ يكفيه لتسديد ديونه، - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ: يقال في الزُّهد وكَبْح جماح النفس، - مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَأَلْهَى [حديث]، - {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} .
      • كفاه الأمرَ: قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :-كفاه مئونة البحث، - كفاه حاجته.
      • كفاه اللهُ فلانًا/ كفاه اللهُ شرَّ فلان: حَفِظَه من كيدِه، ومنعه عنه، حماه وعصَمه :-كفاه شرَّ عدوِّه: منع ذاك الشرَّ عنه، - {فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} - {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} .
  8. المكيّفات (المعجم عربي عامة)
    • الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه.
  9. تكيَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف :-
      تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة :-تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
      تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء :-تكيَّف وفق الظروف، - تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة، - تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين:-
      تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
      تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.
  10. كفى الشّيء/ كفى به/ كفى له (المعجم عربي عامة)
    • اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :-يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر- {وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا} - {وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}
  11. كَفَى (المعجم الرائد)
    • كفى - يكفي ، كفاية
      1- كفى الشيء : استغني به عن غيره. 2- كفاه الشيء : قنع به واستغنى به عن غيره. 3- كفاه مؤونته : جعلها كافية له، أي قام فيها مقامه. 4- كفى : «كفيته شر عدوه» : أي حفظته منه . 5- كفى : تزاد الباء على فاعل كفى، نحو : «كفى بالله شهيدا»، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها. فـ «الباء» حرف جر زائد، و «الله» مرفوع محلا على الفاعلية، و «شهيدا» تمييز.
  12. كافى (المعجم الرائد)
    • كافى - مكافاة وكفاء
      1- كافاه . جازاه. 2- كافاه : كفاه.
  13. التكيّف بثقافة البلد المضيف (المعجم مالية)
    • عندما تقرّر شركة أجنبية إقامة فرع لها في بلد فإنه لا بدّ لها من التكيّف مع ثقافة ذلك البلد. ، وتعني بالانجليزية: acculturation
  14. التّكيّف الإنسانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.
  15. التّكيّف الضّوئيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء.
  16. اكْتَفَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَفَتَ المالَ: استوعَبه أَجمع.
  17. الكَيْفِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
      وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .
  18. الكِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِيفَةُ : القطعة من الأديم ونحوه.
      و الكِيفَةُ الخِرْقةُ التي يُرْقُع بها ذيلُ القَميص من قُدَّامٍ. والجمع : كِيَفٌ.
  19. مُكَيَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
      1. :-صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ :- : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
      2. :-قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ :- : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :-هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.
  20. كفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت :-
      كفَت الثوبَ جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض.
  21. كَيفيّة (المعجم الرائد)
    • كيفية - ج، كيفيات
      1- كيفية من كل شيء : حاله وصفته. 2- كيفية : نوعية.
  22. اختبار الكفاية (المعجم مالية)
    • اختبار مدى كفاية شروط اتفاقية قرض لتحقيق أهداف المشروع الممول. ، وتعني بالانجليزية: adequacy test
  23. الكفاية الحديّة للاستثمار (المعجم مالية)
    • القدرة أو الإنتاجية الحديّة لرأس المال أو كفايته الحديّة وهي العائد أو القدرة الإيرادية أو المعدّل المتوقّع للربح من الاستثمار في رأس المال الإضافي ، وتعني بالانجليزية: marginal efficiency of investment
  24. نسبة الاكتفاء الذاتي (المعجم مالية)
    • النسبة بين الإنتاج المحلّي وبين الإنتاج زائداً الواردات ، وتعني بالانجليزية: ratio of self-sufficiency
  25. الاكتفاء الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :-الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة.


معنى تكافي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَفِيٌّ** \- [ك ف ي]. 1. "رَجُلٌ كَفِيٌّ" : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ. 2. "كَفِيُّ الرَّجُلِ" : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ.
Advertisements
مختار الصحاح
ك ف ي : كَفَاهُ مؤونته يكفيه كِفَايةً و كَفَاهُ الشيء و اكتَفَى به و اسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فَكَفَانِيهِ و كَافَاهُ مُكافاةً ورجا مُكافَاتَهُ أي كِفاَيَتَهُ ورجل كافِ و كَفِيٌّ مثل سالم وسليم
الرائد
* كفي. 1-الذي يستغنى ويكتفى به عن غيره. 2-«كفي الرجل»: من يقوم مقامه.
الرائد
* كفي. 1-ما به الكفاية. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، ج أكفاء. 2-«هو رجل كفيك من رجل»: أي حسبك من رجل.
الرائد
* كفي. ج أكفاء. 1-ما به الكفاية. 2-بطن الوادي، داخله.»
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: