وصف و معنى و تعريف كلمة تكان:


تكان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تكان في معاجم اللغة العربية:



تكان

جذر [كان]

  1. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك : جمع تاكُّ
  2. تِكَك: (اسم)
    • تِكَك : جمع تِكّة
  3. تكأكأَ: (فعل)
    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه
    • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
    • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
    • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  4. اِلتَكَّ: (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ


  5. متكوك: (اسم)
    • متكوك : اسم المفعول من تَكّ
  6. تِكيك: (اسم)
    • التِّكِيكُ : الذي لا رأي له
  7. اِتَّكأَ: (فعل)
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه
    • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه :جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء
    • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها
  8. أَتْكَأَ: (فعل)
    • أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ
    • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
    • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
    • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  9. مُتكَأْكَأ: (اسم)
    • مُتكَأْكَأ : اسم المفعول من تكأكأَ
  10. تَكاتَّ: (فعل)


    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  11. تُكَّك: (اسم)
    • تُكَّك :جمع تاكّ
  12. اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير:
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء.
  13. اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا:
    • اعتمد عليها.
  14. الْتَكَّ في حُجَّته:
    • أبطأ.
  15. الْتَكَّ في كلامه:
    • أخطأ.
  16. أَتْكَأَ صَاحِبَهُ:


    • حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
  17. تَكَأْكَأَ القومُ:
    • تجمَّعُوا وازدحموا.
  18. تكأكأ الجيشُ:
    • كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
  19. تكأكأ الرَّجلُ في كلامه:
    • عَيَّ في نطقه.
  20. تكأكأ القوم على قائدهم:
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.
  21. التكة: (اسم)
    • صوت النقرة الموسيقية
  22. اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ:


    • وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.
  23. اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ:
    • عَلَى وِسَادَةٍ.
  24. أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً:
    • شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
  25. تِكّة : (اسم)
    • الجمع : تِكَّات و تِكَك
    • التِّكَّةُ: دِكَّة، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال
,
  1. تكك
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تكأكأَ

    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه :-
      تكأكأ الجيشُ كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.
      تكأكأ القومُ على قائدهم: تجمّعوا عليه وازدحموا.
      تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إِلتَكّ
    • إلتك - التكاكا
      1- إلتك في كلامه : أخطأ. 2- إلتك في حجته : أبطأ. 3- إلتك العسكر : تداخل، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  4. الْتَكَّ
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ.
      يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل.
      و الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ.
      و الْتَكَّ في كلامه: أخطأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتَّكأَ
    • اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :-
      اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} .
      اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِتَّكأ
    • إتكأ - اتكاء
      1- إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها. 2- إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء. 3- إتكأ القوم عنده : أكلوا.

    المعجم: الرائد

  7. تَكَأْكَأَ
    • تَكَأْكَأَ : كَأْكأ.
      و تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا.
      وازدحموا.
      و تَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه: عَيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِتَّكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّكَأتُ، أَتَّكِئُ، اِتَّكِئْ، مصدر اِتِّكَاءٌ.
      1. :- اِتَّكَأَ عَلَى المِخَدَّةِ :- : أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إِلَيْهَا.
      2. :-اِتَّكَأَ عَلَى العَصَا :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا. :-اِتَّكِئْ يَا أَخِي عَلَى هَذَا المِسْنَدِ وَاقْتَرِبْ قَلِيلاً مِنَ الْمَوْقِدِ. (جبران خ. جبران) :-الفِيلُ إِذَا نَامَ اتَّكَأ عَلَى شَجَرَةٍ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  9. أتْكَأَ
    • أتْكَأَ فلانًا: أجلسه ومكَّنه في مجلسه.
      و أتْكَأَ حَمَلَهُ علىالاتِّكاءِ.
      ويقال: ضَرَبَه فأتْكأه: ألقاه على هيئة المتَّكِئ أَو على جانبه الأَيسر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اتَّكَأَ
    • اتَّكَأَ : تَكِئَ .
      و اتَّكَأَ جَلَسَ مُعتمِدًا على شيءٍ .
      لطَعامٍ أَو شَرابٍ أَو حَديث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التِّكَّةُ
    • التِّكَّةُ : رباط السراويل. والجمع : تِكَكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَكاتّ
    • تكات - تكاتا
      1-تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة.ء

    المعجم: الرائد

  13. تكأكأ
    • تكأكأ - تكأكؤا
      1-تكأكأ القوم : تجمعوا «تكأكؤوا على القتيل»

    المعجم: الرائد

  14. اتّكأ الشّخص على السّرير ونحوه
    • جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه- قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    المعجم: عربي عامة

  15. تكك
    • ت ك ك: التِّكَّةُ واحدة التكك

    المعجم: مختار الصحاح

  16. اتكأَ
    • اتكأَ : (انظر: وكأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. التَّكُّ
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة.
      (فارسية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَكَاتَّ
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَتْكَأَ
    • [و ك أ]. (فعل: رباعي متعد). أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ.
      1. :-أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا :- : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ.
      2. :-أَتْكَأَ صَاحِبَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ.
      3. :-ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ :- : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ.

    المعجم: الغني

  20. إِتَّكأ
    • أتكأ - إتكاء
      1- أتكأه القاه على هيئة المتكىء. 2- أتكأه القاه على جانبه الأيسر. 3- أتكأه : وسده حتى يتكىء.

    المعجم: الرائد

  21. اتّكأ الشّخص على العصا ونحوها
    • اعتمد عليها.

    المعجم: عربي عامة

  22. تكأكأ الجيش
    • كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف.

    المعجم: عربي عامة

  23. تكأكأ الرّجل في كلامه
    • عَيَّ في نطقه.

    المعجم: عربي عامة

  24. تكأكأ القوم على قائدهم
    • تجمّعوا عليه وازدحموا.

    المعجم: عربي عامة

  25. التكة
    • صوت النقرة الموسيقية

    المعجم: معجم الاصوات



معنى تكان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَانَ** \- [ك و ن]. (ف: ثلا).** كُنْتُ**،** أَكُونُ**،** كُنْ**، مص. كَوْنٌ،كِيَانٌ،كَيْنُونَةٌ. 1. "كَانَ الأَمْرُ" : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ. 2. "كَأَنْ لَمْ يَكُنْ" : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ. وَ"كَانَ" : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا. "كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً"، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ. تَأْتِي بِمَعْنَى "ثَبَتَ": "كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ". ب. بِمَعْنَى "وَقَعَ" : "مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ". ج. وَبِمَعْنَى "يَنْبَغِي" :  **![النمل آية 60]**** مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا** ! (قرآن). د."وَبِمَعْنَى "الاسْتِقْبَالِ" :   **![الإنسان آية 7]وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً**  ! (قرآن). هـ. تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ:  **![النساء آية 96]**** وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً**  ! (قرآن). و. تَأْتِي بِمَعْنَى "الْحَالِ" :  **![آل عمران آية 110]**** كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ**  ! (قرآن). 3. "دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ" : أَيْ مَضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكانة [مفرد]: مصدر استكانَ/ استكانَ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كَوْناً، وكِياناً، وكَيْنونة: حدث. فهو كائن. والمفعول مَكُون. وكان لها ثلاث حالات:الأولى: أن تكون من الأفعال التي ترفع الاسم وتنصب الخبر، وتسمى حينئذ ناقصة، نحو: كان زيد قائماً: ثبت له قيام في الزمان الماضي، وتفيد الدوام أو الانقطاع بقرينة. ومن معانيها أنها تأتي:1 - بمعنى صار، كما في التنزيل العزيز: {وسُيِّرت الجبال فكانت سرابا}. و: {وكانت الجبال كثيباً مهيلاً}. و: {فإذا انشقّت السماء فكانت وردة كالدهان}.2 - وبمعنى الاستقبال، كما في التنزيل العزيز: {يخافون يوماً كان شرّه مستطيراً}.3 - وبمعنى الحال، كما في التنزيل العزيز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.4 - وبمعنى اتصال الزمان من غير انقطاع، مثل: {وكان الله غفوراً رحيماً}: لم يزل على ذلك.الثانية: أن تكتفي بالاسم، وتسمى حينئذ: تامّة، وتكون بمعنى: ( ثَبَتَ ) كقولهم: ( كان الله ولا شيء معه )، أو بمعنى ( وُجِد) مثل: {ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن}.الثالثة: أن تكون زائدة للتوكيد في وسط الكلام وآخره، ولا تزاد في أوله، فلا تعمل ولا تدلّ على حدث ولا زمان، نحو قولك: زيد كان منطلق، وزيد منطلق كان، ومعناه: زيد منطلق. ولا تزاد إلاَّ بلفظ الماضي وندر زيادتها بلفظ المضارع في قول أم عقيل بن أبي طالب: أنت تكون ماجدٌ نبيلُ إذا تهبُّ شمألٌ بَليلُ. ويقال: دخل الأمر في خبر كان: مضى. وكان على فلان كذا كَوْناً وكِياناً: تكفَّل به.و( لا يَكون ): من أفعال الاستثناء. تقول: جاء القوم لا يكون زيداً، واسمها ضمير دائماً، كانك قلت: لا يكون الآتي زيداً.( كَوَّن ) الشيءَ: ركَّبَه بالتأليف بين أجزائه. وـ اللهُ الشيء: أخرجه من العدم إلى الوجود.( اكْتَانَ ) الشيء: حدث. وـ به: تكفّل.( تَكَوّن ) الشيء: حدث. يقال: كَوَّنَه فتكوّن. وـ تَحَرَّك. تقول العرب للبغيض: لا كان ولا تكوّن: لا خُلِق ولا تحرّك. وـ فلاناً: تصوّر بصورته. وفي الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني. فإنّ الشيطان لا يتكَوَّنُني".( اسْتَكَانَ ): ذلّ وخضع.( الكَائِنَة ): الحادثة. ( ج ) كوائن.( الكَانُون ): ( انظر: كنن ).( الكَوْن ): الوجود المطلق العام. وـ اسم لما يحدث دَفْعة، كحدوث النُّور عقب الظّلام مباشرة؛ فإذا كان الحدث على التدريج فهو الحركة. وـ حُصُول الصُّورة في المادة بعد أن لم تكن حاصلة فيها كتحوُّل الطين إلى إبريق. وـ استحالة جوهر المادة إلى ما هو أشرف منه. ويقابله الفساد، وهو استحالة جوهر إلى ما هو دونه. والكونان: الدنيا والآخرة.( الكِينَة ): الحالة. يقال: بات فلان بكِينَة سوء: بحالة سيّئة.( المكَان ): المنزلة. يقال: هو رفيع المكان. وـ الموضع. ( ج ) أمكنة.( المكَانَة ): المكان بمعنييه السابقين. وفي التنزيل العزيز: {ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم}: أي موضعهم.
المعجم الوسيط
ـِ كَيْناً: خَضَعَ وذلّ.( أكانَه ) الله: أخضعه وأدخل عليه من الذلّ ما أكانه.( اكْتَانَ ): حزِن، أو حزن وهو يُسِرّ الحزن.( اسْتَكَانَ ): خضع وذلّ.( الكِينَا ): قشر نبات من الفصيلة الكُوِّيّة ينمو في أمريكا الجنوبية والهند وجاوة. ويستخرج منه عدة قَلْوَانيات أهمها الكينين والكونيدين. ( مج ).( الكَيْنَة ): النَّبِقَة. وـ الكَفَالَة.( المُكْتَان ): الكفيل.
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا وكينونة. (
الرائد
* كان يكون: كونا وكيانا. (كون) عليه: تكفل به.
الرائد
* كان يكين: كينا. (كين) له: خضع.è
الرائد
* كان الكاني). ج كناة. 1-فا. 2-الذي يلجأ إلى الكتابة والتلويح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: