وصف و معنى و تعريف كلمة تكبيه:


تكبيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تكبيه في معاجم اللغة العربية:



تكبيه

جذر [كبه]

  1. كبّه على وجهه:
    • صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرحه ''كبَّه اللهُ لوجهه- وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [حديث]- {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} ''.
  2. كبَّه على وجهه:
    • صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث).
  3. كبَّه لوجهه:
    • صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث).
  4. كأْب : (اسم)
    • كأْب : فاعل من كَئِبَ


  5. كأب : (اسم)
    • مصدر كئِبَ
  6. كابٍ : (اسم)
    • كابٍ : فاعل من كبا
  7. كَابٍ : (اسم)
    • كَابٍ، الكَابِيٌ
    • (فاعل من كَبَا)
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ
  8. كاب : (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  9. كِبا : (اسم)
    • الجمع : أَكْباءْ
    • الكِبَا : الزَّبَد المتكاثف في جنبات الماءِ
  10. كابَ : (فعل)


    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  11. كَبكَب : (اسم)
    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس
    • الكَبْكَبُ :المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ
  12. كَبكَبَ : (فعل)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب
    • كَبْكَبَ فلانًا: قَلَبَهُ وصَرَعَه
    • كَبْكَبَ الشيءَ: قَلَبَ بعضَه على بعضَ
    • كَبْكَبَ الشيءَ: : رماه أو أسقطه في الهُوَّة، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
    • كَبْكَبَ المواشيَ: جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها
  13. أَكَبَّ : (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  14. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  15. أَكب : (اسم)
    • أَكب : جمع كَبل
  16. أكْوُب : (اسم)


    • أكْوُب : جمع كوب
  17. تَكابَّ : (فعل)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه
  18. تكابّ : (اسم)
    • تكابّ : مصدر تَكابَّ
  19. كَبْت : (اسم)
    • كَبْت : مصدر كَبَتَ
  20. كَبّ : (اسم)
    • كَبّ : مصدر كَبَّ
  21. كَبَّى : (فعل)
    • كَبَّيْتُ، أُكَبِّي، كَبِّ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  22. كَبت : (اسم)


    • مصدر كبَتَ
    • ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كَبْت عقدةٍ نفسيّة
  23. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  24. كَوْب : (اسم)
    • كَوْب : مصدر كابَ
  25. كَوَّبَ : (فعل)
    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
,
  1. لكب (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: أَبو عمرو أَنه، قال: الـمَلْكَبَةُ الناقة الكثيرةُ الشَّحْمِ واللحم.
      والـمَلْكَبَةُ: القِـيادة، واللّه أَعلم.
      "
  2. مَلْكَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلْكَبَةُ: النَّاقَةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ.
  3. كبّه على وجهه/ كبّه لوجهه (المعجم عربي عامة)
    • صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرحه :-كبَّه اللهُ لوجهه- وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [حديث]- {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ}.
  4. كبه (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري، قال في حديث حذيفة:، قال له رجلٌ قد نُعِتَ لنا المسيحُ الدجَّال وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهةِ، أَراد الجَبْهةَ، وأَخرج الجيم بين مَخرجها ومخرج الكاف، وهي لغة قومٍ من العرب، ذكرها سيبويه مع ستة أَحرف أُخرى وقال: إنها غير مُستحسنة ولا كثيرةٌ في لغة من تُرْضَى عربيَّتُه.
      "
  5. الكوبيت (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) أهداف التحكم للمعلومات و التكنولوجيا ذات الصلة (الكوبيت) هو إرشادات و ممارسات مثلى لإدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات. و الكوبيت تم نشره بواسطة معهد حكم تكنولوجيا المعلومات.
      راجع http://www.isaca.org/ لمعلومات أكثر.---(المجال:حاسوب)
  6. الكَبِينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبِينةُ : حُجرةٌ في السَّفِينة، ينام فيها المسافر، أَو على شاطىءَ البحر يخلع فيها المستحمُّ ثيابَهُ أَو يلبَسها. والجمع : كَبائن .


  7. كَبَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَّهُ لوجهه، وعلى وجهه كَبَّهُ ُ كَبًّا: قلَبَه وأَلقاه.
      وفي الحديث: حديث شريف وهل يكبُّ النَّاسَ على مَناخرهم في النار إِلاَّ حصائدُ ألسنتهم//.
      و كَبَّهُ فلانًا: صَرعَه.
      ويقال: كبَّ الإناءَ.
  8. كَبَّه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَّه: قَلَبَه، وصَرَعَه، كأَكَبَّه، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ أَكَبَ عليه: أَقْبَلَ، ولَزِمَ، كانْكَبَّ،
      ـ أَكَبَ له: تَجانأ.
      ـ كَبَّ: ثَقُلَ،
      ـ أوْقَدَ الكُبَّ: للحَمْضِ،
      ـ كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَه كُبباً.
      ـ كَبَّةُ وكُبَّة: الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ، والزِّحامُ، وإفْلاتُ الخَيْلِ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ،
      ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ: شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ، كالكَبْكَبَة،
      ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ: الجماعةُ، كالكَبْكَبَة، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ، والإِبِلُ العظيمةُ، والثَّقيلُ،
      ـ كُباب: الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ، والتُّرابُ، والطِّينُ اللاَّزِبُ، والثَّرى، وجَبَلٌ، وماءٌ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ،
      ـ كَباب: اللَّحْمُ المُشَرَّحُ.
      ـ تَكْبيبُ: عَمَلُه.
      ـ مِكَبُّ: الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ، كالمِكْبَابِ.
      ـ مُكَبَّبَةُ: حِنْطَةٌ غَبراءُ، غَليظةُ السَّنابِلِ،
      ـ كُبْكُبُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، كالكُباكِبِ، الجمع: كَباكِبُ.
      ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ: صُرِعَتْ من داءٍ.
      ـ الكَبْكابُ: تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ،
      ـ الكَبْكابَةُ: المرأةُ السَّمينةُ.
      ـ كِبْكِبُ (وكَبْكَبُ): لُعْبَةٌ، وموضع بالصَّفْراءِ.
      ـ كَبْكَبُ: جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ.
      ـ كَبَابَةُ: دواءٌ صينِيُّ.
      ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ: الجماعةُ المُتَضامَّةُ.
      ـ كُباكِبُ: جَبَلٌ.
      ـ قَيْسُ كُبَّةَ: قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ.
  9. كَأْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَأْبُ وكَأْبَةُ وكَآبَةُ: الغَمُّ، وسوءُ الحالِ، والانْكسارُ من حُزْنٍ. كَئِبَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ.
      ـ أكْأَبَ: حَزِنَ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ.
      ـ كَأْباءُ: الحُزْنُ.
      ـ مابه كُؤَبَةٌ: تُؤَبَةٌ.
      ـ رَمادٌ مُكْتَئِبٌ: ضارِبٌ إلى السَّوادِ.
      ـ أكْأَبَه: أحْزَنَه.


معنى تكبيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
لوجهه، وعلى وجهه ـُ كَبًّا: قلبه وألقاه. وفي الحديث: ( وهل يكبُّ الناس على مناخرهم في النار إلاَّ حصائد ألسنتهم ). وـ فلاناً: صرعه. ويقال: كبّ الإناء.( أكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه وشُغِل به. وـ للشيء: انحنى عليه. وـ فلان: صُرِع. وـ على وجهه: انقلب. وفي التنزيل العزيز: {أفمن يمشي مكِبًّا على وجهه أهدى أم من يمشي سَوِيًّا على صراط مستقيم}. وـ الرجل: أكثر النظر إلى الأرض.( كَبَّبَ ) الغَزْلَ: جعله كُبَّة. وـ الكَبابَ: عمله.( انْكَبّ ) على الشيء: أقبل عليه ولزمه وشغل به. وـ لوجهه: انقلب على وجهه.( تَكَابّ ) القوم على الشّيء: ازدحموا عليه.( تكَبَّبَ ) الرّمل: نَدِي فتعقَّد. وـ فلان: تلفَّف في ثوبه.( الكَبَاب ): اللحم المُقَطّع يُشْوَى على الجَمْر.( الكَبَابَة ): ثمرة شجرة من الفصيلة الفُلْفُليّة تنبت في جزائر الهند الشرقية، وهذه الثَّمرة تشبه الفلفل إلاَّ أنّ لها ذنباً، وهي طيّبة الريح، حرّيفة الطعم، تستعمل في الطب مطهراً للمجاري البوليّة، وهي ما تسمى بالكَبَابَة الصينيّ. ( مج ).( الكَبَّة ): الجماعة من الناس وغيرهم. وـ الدَّفعة في القتال والجَرْي. ولقيته في الكَبَّة: أي الزَّحمة. ومن الشتاء: دفعته وشدّته.( الكُبَّة ): الكَبَّة. وـ الثِّقْل: يقال: ألقى عليه كُبَّته: ثِقْلَه. وـ من الغَزْل: ما جُمع منه على شكل كرة أو أسطوانة. وـ غُدَّة شبه الخُرَاج. وـ الطاعون. ( مو ). وـ لحم يُدقّ ويضاف إليه جريش القمح قبل أن ينضج ويُكبَّب ويطهى. ( مو ).( الكُبَيْبَة ): لحم يُدق ويضاف إليه جريش الأرز أو القمح ( البرغل ) ويكبَّب ويطهى. ( مو ).( المِكْبَاب ): الكثير النَّظر إلى الأرض.
Advertisements
لسان العرب
الأَزهري قال في حديث حذيفة قال له رجلٌ قد نُعِتَ لنا المسيحُ الدجَّال وهو رجلٌ عريضُ الكَبْهةِ أَراد الجَبْهةَ وأَخرج الجيم بين مَخرجها ومخرج الكاف وهي لغة قومٍ من العرب ذكرها سيبويه مع ستة أَحرف أُخرى وقال إنها غير مُستحسنة ولا كثيرةٌ في لغة من تُرْضَى عربيَّتُه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: