وصف و معنى و تعريف كلمة تكتا:


تكتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح تكتا في معاجم اللغة العربية:



تكتا

جذر [كتا]

  1. كَتَّ: (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  2. أَكَتَّ: (فعل)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  3. كَتِنَ: (فعل)
    • كَتِنَ كَتَنًا
    • كَتِنَ الشيءُ : توسَّخ
    • كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت
    • وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به
    • كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان
  4. موكَوت: (اسم)
    • رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا


  5. وَكّات: (اسم)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  6. أَكْتَن: (فعل)
    • أَكْتَنهُ به: أَلصقه
  7. كَتَن: (اسم)
    • كَتَن : مصدر كَتِنَ
  8. نكَتَ: (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  9. نَكَّتَ: (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  10. كتّ: (اسم)


    • كتّ : مصدر كَتَّ
  11. كَتّ: (اسم)
    • الكَتُّ : القليلُ اللحم من الرجال والنساء
  12. موكيت: (اسم)
    • نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر
  13. نَكْت: (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  14. نُكَت: (اسم)
    • نُكَت : جمع نُكتة
  15. أَتانا بجيش ما يُكَتّ:
    • ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى.
  16. كَتِنَ البيت:


    • أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.
  17. كَتِنَ الشيءُ:
    • توسَّخ.
  18. كَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ:
    • لَصِقَ به.
  19. كَتَّ السَّائِرُ:
    • قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ. .
  20. كَتَّ الطُّلاَّبَ:
    • عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ.
  21. كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ:
    • سَارَّهُ بِهِ.
  22. كَتَّ الوَلَدُ:


    • مَشَى رُوَيْداً.
  23. كتّ الشّخص:
    • مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة ''كان العجوزُ يكِتُّ في سيره''.
  24. نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ:
    • فَكَّرَ. أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.
  25. نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ:
    • أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.
,
  1. التَّكْتِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان .
  2. كتن (المعجم لسان العرب)


    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "
  3. كَتَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتَنُ: لَطْخُ الدُّخَانِ، والسَّوادُ بالشَّفَةِ، والتَّلَزُّجُ، وتُرابُ أصلِ النَّخْلةِ، والدَّرَنُ، والوَسَخُ،
      ـ كَتِنَ، في الكُلِّ، كِتِنَ وكَتِنُ: القَدَحُ،
      ـ كَتَّانُ: معروف، ثِيابُه مُعْتَدِلَةٌ في الحرِّ والبَرْدِ واليُبُوسةِ، ولا تَلْزَقُ بالبَدن، ويَقِلُّ قَمْلُه، والطُّحْلُبُ، وغُثاءُ الماءِ أو زَبَدُهُ.
      ـ كُتَّانٌ: دُوَيبَّةٌ حَمْراءُ لَسَّاعَةٌ.
      ـ كُتَانَةُ: ناحِيةٌ بالمدينة.
      ـ كِتْنَةُ: شَجرةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ.
      ـ مُكْتَئِنُّ: ضِدُّ المُطْمَئِنِّ، وبِزِنَتِه.
      ـ أكْتَنَ: ألْصَقَ.
  4. الموْكَوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.
  5. الوَكَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  6. كَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.


  7. كَتَن (المعجم الرائد)
    • كتن - يكتن ، كتنا
      1- كتن الجمل من أكل العشب : لزق بفمهاثر خضرته. 2- كتن الوسخ على الشيء : لزق به. 3- كتن : إسودت شفته. 4- كتنت النخلة : علا أصلها تراب. 5- كتن الإناء أو غيره : اتسخ. 6- كتن الشيء : تلزج به الوسخ والدرن. 7- كتن الشيء : أصابه لطخ الدخان.
  8. كت (المعجم الرائد)
    • كت - يكت ، كتا وكتيتا
      1- كت الجمل : صاح صياحا لينا. 2- كتت القدر : غلب فصوتت. 3- كته : أرغمه. 4- كته : ساءه.
  9. كتّ (المعجم الرائد)
    • كت - يكت ، كتيتا
      1- كت : مشى رويدا. 2- كت : قارب الخطو في سرعة.
  10. كتن (المعجم الرائد)
    • كتن - تكتينا
      1-كتن الشيء : ألصقه
  11. كتّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.
  12. نكت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج :- ° أتيته وهو ينكُت
  13. نكت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ
  14. نكت النار بالملقط (المعجم عربي عامة)
    • حرّكها ليزداد لهيبُها.
  15. نكّت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.
  16. كتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ت ن: الكَتَّانُ معروف
  17. أَكَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه.
  18. الوَكِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر.
  19. الوَكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَكْتَةُ الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه.
      و الوَكْتَةُ نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها. والجمع : وَكْتٌ.
  20. الوَكْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ.
  21. كَتِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتِنَ الشيءُ كَتِنَ َ كَتَنًا: توسَّخ.
      يقال: كَتِنَ الثوبُ.
      و كَتِنَ تلزَّجَ.
      ويقال: كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به.
      و كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.
  22. نَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَتَ الأَرضَ، وفيها نَكَتَ ُ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه.
      ويقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.
      ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب.
      و نَكَتَ الشيءَ: رماه إلى الأَرض.
      ويقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه.
      و نَكَتَ الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها.
      ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه.
  23. نَكَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَّتَ الرُّطَبُ: بدا فيه الإِرطابُ.
      و نَكَّتَ في قوله: أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف.
  24. كَتَّ (المعجم الغني)
    • [ك ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم). كَتَتُّ، أَكُتُّ ، مصدر كَتِيتٌ.
      1. :-كَتَّ الوَلَدُ :- : مَشَى رُوَيْداً.
      2. :-كَتَّ السَّائِرُ :- : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ.
  25. كَتَّ (المعجم الغني)
    • [ك ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَتَتْتُ، أَكُتُّ، كُتَّ، مصدر كَتٌّ.
      1. :-كَتَّتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ.
      2. :-كَتَّ الطُّلاَّبَ :- : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ. :-أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ.
      3. :-كَتَّتَ غَرِيمَهُ :- : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ.
      4. :-كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ :- : سَارَّهُ بِهِ.


معنى تكتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الكَتْوُ مقاربة الخطو وقد كَتا ابن الأَعرابي أَكْتى إِذا غَلا ( * قوله « غلا » هو بالمعجمة كما في الأصل والتهذيب والتكملة وبعض نسخ القاموس ) على عدوّه الليث اكْتَوْتَى الرجلُ فهو يَكْتَوتي إِذا بالغ في صفة نفسه من غير فعل ولا عمل وعند العمل يَكْتَوتي أَي كأَنه يَنْقَمِع واكتوتَى إِذا تَتَعْتَع
Advertisements
الرائد
* كتا يكتو: كتوا. (كتو) قارب الخطو في مشيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: