-
كَتَبَه
- كَتَبَه كَتْباً وكِتاباً : خَطَّه ، ككَتَّبَه ، واكْتَتَبَه ،
ـ كَتَّبَه : خَطَّه ،
ـ اكْتَتَبَه : اسْتَملاَه ، كاسْتَكْتَبَه .
ـ كِتابُ : ما يُكْتَبُ فيه ،
ـ الكِتابُ : الدَّواةُ ،
ـ الكِتابُ : التَّوْراةُ ،
ـ الكِتابُ : الصَّحيفةُ ،
ـ الكِتابُ : الفَرْضُ ،
ـ الكِتابُ : الحُكْمُ ،
ـ الكِتابُ : القَدَرُ .
ـ كُتْبَةُ : السَّيْرُ يُخْرَزُ به ، وما يُكْتَبُ به حياءُ الناقةِ لئلاَّ يُنْزى عليها ، والخُرْزَةُ التي ضَمَّ السَّيْرُ وَجْهَيْها ،
ـ كِتْبَةُ : اكْتتابُكَ كِتاباً تَنْسَخُه .
ـ كَتَبَ السِّقاءَ : خَرَزَه بسَيْرَيْن . كاكْتَتَبَهُ ،
ـ كَتَبَ الناقَةَ يَكْتِبُها ويَكْتُبُها : خَتَمَ حياءَها ، أو خَزَمَ بحَلْقَةٍ من حَديدٍ ونحوهِ ،
ـ كَتَبَ الناقةَ : ظَأَرَها فَخَزَمَ مَنْخَرَيْها بشيءٍ لِئلاَّ تَشَمَّ البَوَّ .
ـ كاتبُ : العالِمُ .
ـ إِكْتابُ : تعليم الكِتابَةِ ، كالتَّكْتيبِ ،
ـ الإِكْتابُ : الإِمْلاءُ
ـ الإِكْتابُ : شَدُّ رأسِ القِرْبَةِ .
ـ كُتَّابُ : الكاتِبونَ ، والمَكْتَبُ ،
ـ مَكْتَبٌ : مَوْضِعُ التَّعْليمِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : الكُتَّابُ والمَكْتَبُ واحِدٌ ، غَلَطٌ ، الجمع : كَتاتيبُ ،
مَكْتَبٌ : سَهْمٌ صغيرٌ مُدَوَّرُ الرأسِ يَتعلَّمُ بهِ الصَّبيُّ الرّميَ ، وجمعُ كاتِبٍ .
ـ اكْتَتَبَ : كَتَبَ نفسَهُ في ديوان السُلْطانِ ،
ـ اكْتَتَبَ بَطْنُهُ : أمْسَكَ .
ـ مُكْتَوْتِبُ : المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ .
ـ كَتيبَةُ : الجَيْشُ ، أو الجَماعَةُ المُسْتَحيزَةُ مِنَ الخَيْلِ ، أو جَمَاعَةُ الخَيْلِ إذا أغارَتْ مِنَ المِئَةِ إلى الأَلْفِ .
ـ كَتَّبَها تَكتيباً : هَيَّأَها .
ـ تَكَتَّبوا : تَجَمَّعوا .
ـ بَنُو كَتْبٍ : بَطْنٌ وقوم .
ـ مُكَتَّبُ : العُنْقودُ أُكِلَ بَعْضُ ما فيه .
ـ مُكاتَبَةُ : التَّكاتُبُ ، وأن يُكاتِبَكَ عَبْدُكَ على نَفْسِهِ بِثَمِنِه ، فإذا أدَّاهُ عَتَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَتيتُ
- ـ كَتيتُ : صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ ، والبَخيلُ ، والمَشْيُ رُوَيْداً ، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ .
ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ : صاحَ صِياحاً لَيِّناً ،
ـ كَتَّ فُلاناً : ساءهُ ، وأرْغَمَهُ ،
ـ كَتَّ القِدْرُ : غَلَتْ ،
ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ : قَرَّهُ وسارَّهُ ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ .
ـ كُتَّةُ : رُذالُ المال ، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء ،
ـ كَتَّةُ : ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ .
ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ : لُعْبَةٌ .
ـ كَتُّ : القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء .
ـ كَتْكَتُ : صَوْتُ الحُبارى .
ـ كَتْكاتُ : الكثيرُ الكلامِ .
ـ كَتْكَتَ : ضَحِكَ دُوناً .
ـ كَتيتَةُ : العَصيدَةُ .
ـ اكْتِتَاتُ : الاسْتِمَاعُ ،
ـ في المَثَلِ : " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَكَّهُ
- ـ تَكَّهُ : قَطَعَهُ ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ ، كتَكْتَكَهُ ،
ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً : بَلَغَ منهُ .
ـ تاكُّ : المَهْزُولُ ، والهالِكُ ، والأَحْمَقُ ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً ، ج : تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ .
ـ التِّكَّةُ : رِباطُ السَّراويلِ ، ج : تِكَكٌ .
ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ : أدْخَلَها فيه .
المعجم: القاموس المحيط
-
كبَّلَ
- كبَّلَ يكبِّل ، تكبيلاً ، فهو مُكبِّل ، والمفعول مُكبَّل :-
• كبَّل الأسيرَ كبَله ؛ قيّده بالحديد ونحوه :- كبَّله بالسلاسل ، - كبَّل السارِقَ / السجينَ ، - مكبّل بالأغلال :-
• كبَّل اليَدَيْن : حال دون حرِّيّة التصرُّف أو الحركة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَكْبيلٌ
- [ ك ب ل ]. ( مصدر كَبَّلَ ). :- تَكْبيلُ الرِّجْلَيْنِ :- : تَقْيِيدُهُما .
المعجم: الغني
-
السِّجِّينُ
- السِّجِّينُ : السَّجْنُ .
و السِّجِّينُ وادٍ في جَهَنم .
و السِّجِّينُ موضع فيه كتاب الفُجَّار .
و السِّجِّينُ الصُّلبُ الشديدُ .
ويقال : ضربٌ سِجِّين : يُثبت المضروب مكانه ويحبسه .
و السِّجِّينُ الدائِمُ .
و السِّجِّينُ من النخلِ : ما سُجِّنَ .
و السِّجِّينُ العَلاَنِيَة .
يقال : فعل ذلك سِجِّينًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَتَّبُوا
- تَكَتَّبُوا : تجمَّعوا .
ويقال : تكتَّبَ الجيشُ ، وتكتَّبتِ الخيلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تكتّب النّاس
- تجمَّعوا :- تكتَّب الجيشُ في أرض المعركة - تكتَّب الخيلُ - تكتّب الجندُ في كتائب .
المعجم: عربي عامة
-
تكتَّب
- تكتب - تكتبا
1 - تكتب القوم : تجمعوا . 2 - تكتب : جمع عليه ثيابه .
المعجم: الرائد
-
تكتَّبَ
- تكتَّبَ يتكتَّب ، تكتُّبًا ، فهو مُتكتِّب :-
• تكتَّب النَّاسُ تجمَّعوا :- تكتَّب الجيشُ في أرض المعركة ، - تكتَّب الخيلُ ، - تكتّب الجندُ في كتائب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تِكَّةٌ
- ج : تِكَكٌ . :- شَدَّ سِرْوالَهُ بِالتِّكَّةِ :- : أَيْ بِرِبَاطٍ .
المعجم: الغني
-
تَكَّة
- تَكَّة :-
جمع تَكَّات : اسم مرَّة من تَكَّ : صوت خافت وحادّ يصدر بشكل متكرِّر عن آلة كالساعة :- أقلقتْ الطفلَ تكّاتُ الساعة ، - توقفت الساعة فسكتت تكّاتُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تِكَّة
- تِكَّة :-
جمع تِكَّات وتِكَك : دِكَّة ، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَكّة
- تكة
1 - رباط السراويل ، جمع : تكك
المعجم: الرائد
-
التِّكَّةُ
- التِّكَّةُ : رباط السراويل . والجمع : تِكَكٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التكة
المعجم: معجم الاصوات
-
النّاس
- اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستُّ آيات .
المعجم: عربي عامة
-
النَّاسُ
- النَّاسُ : اسم للجمع من بني آدم ، واحده : إِنْسَانٌ من غير لفظه ، وقد يراد به الفُضلاء دون غيرهم ، مراعاةً لمعنى الإِنسانيّة ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 13 وَإذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إله النّاس
- مَعْبُودِهِم الحقّ
سورة : الناس ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
-
بربّ النـّـاس
- مُرَبِّـيهِمْ ومُدبّر أحوالهم
سورة : الناس ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
-
تنزع النّاس
- تقـلعهم منْ أماكنهم و ترمي بهم
سورة : القمر ، آية رقم : 20
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رِئاء النّاس
- مُراءةً لهم و سُمعة لا لِوجه الله
سورة : النساء ، آية رقم : 38
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
رئاء النّاس
- مُراءة لهم و سُمعة لا لوجهه تعالى
سورة : البقرة ، آية رقم : 264
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فتنة النّاس
- ما يُصيبه من أذاهم و عذابهم
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مَـلِـكِ النّـاس
- مالِكِهِمْ مِلـْـكًـا تـامّـا
سورة : الناس ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران