وصف و معنى و تعريف كلمة تكتفي:


تكتفي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح تكتفي في معاجم اللغة العربية:



تكتفي

جذر [كفي]

  1. اِكتَفَى: (فعل)
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به
    • اكْتَفَى بالشيء : استغنى به وقَنِعَ
    • اكْتَفَى بالأَمْرِ : اضطلع به
    • مُكْتفٍ ذاتيًّا : غير معتمد على الآخرين
  2. أكتاف: (اسم)
    • أكتاف : جمع كَتِف
  3. تَكَتَّفَ: (فعل)
    • تكتَّفَ / تكتَّفَ في / تكتَّفَ لـ يتكتّف ، تَكتُّفًا ، فهو مُتكتِّف ، والمفعول مُتكتَّف فيه
    • تكتَّف الشَّخصُ : شُدَّت يداه إلى خلف كتِفَيْه وأُوثق
    • تَكَتَّفَ الْمُصَلِّي : وَضَعَ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ
    • تَكَتَّفَتِ الخَيْلُ : اِرْتَفَعَتْ فُروعُ أَكْتافِها في الْمَشْيِ
  4. كَتِفَ: (فعل)

    • كتِفَ يَكتَف ، كَتَفًا ، فهو أَكتفُ ، وهي كتفاءُ والجمع : كُتْفٌ
    • كتِف الرَّجلُ : عرُضت كَتِفُه وعظُمت
    • كَتِفَ الرَّجُلُ : اِشْتَكَى كَتِفَهُ
  5. كَتَّفَ: (فعل)
    • كتَّفَ يكتِّف ، تكتِيفًا ، فهو مُكتِّف ، والمفعول مُكتَّف
    • كَتَّفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً
    • كَتَّفَ الفَرَسُ : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ
    • كَتَّفَ الرجل : شُدَّ يديْه من خلفه بالكِتَاف
  6. كتَفَ: (فعل)
    • كَتَفَ ، يَكْتِفُ ، كَتْفًا ، وكِتافًا وكَتَفانًا ، وكَتيِفًا فهو كاتف ، والمفعول مَكْتوف
    • كَتَفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَفَ فلانًا كَتْفًا ، وكِتافًا : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف
    • مكتوف اليدّ / مكتوف اليدين : عاجز ، لا حيلة له
    • كَتَفَ الرَّجُلَ : ضَرَبَ كَتْفَهُ
    • كَتَفَ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ
    • كَتَفَ البابَ : ضَبَّبَهُ
    • كَتَفَ السَّرْجُ الدابّةَ : جرح كَتِفَها
    • كَتَفَ الطائرُ كَتْفًا ، وكَتَفانًا : طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءَه
    • كَتَفَ السَّائِرُ كَتْفًا ، وكَتيِفًا : مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ
    • كَتَفَ في الأمْرِ : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ ، رَفَقَ
,
  1. كَفَاهُ
    • ـ كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً ، وكفاكَ الشيءُ ، واكْتَفَيْتَ به ، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه ، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ .
      ـ كافِيكَ منه ، وكَفْيُكَ منه ، وكُفْيُكَ منه ، وكِفْيُكَ منه : حَسْبُكَ .
      ـ كُفْيَةُ : القُوتُ ، ج : الكُفَى .
      ـ تَكَفَّى النَّباتُ : طالَ .
      ـ كَفِيُّ : المَطَرُ ،
      ـ بيع الكِفايةِ : أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ ، فأقولُ : خُذْها منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكفى
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي : أن يغنيه عن السؤال :- استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه .
      استكفى بالشَّيء : قنِع به :- استكفى بدخله .
      استكفى من الشَّيء : أخذ حاجتَه منه كاملة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اكتفى
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به :-
      اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به ؛ استغنى به وقنِع :- اكتفى بدخله من عقاراته ، - اكتفى بما عنده ، - مُكْتفٍ ذاتيًّا : غير معتمد على الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَكَفَّى
    • تَكَفَّى النباتُ : طال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استكفاء
    • استكفاء :-
      1 - مصدر استكفى / استكفى بـ / استكفى من .
      2 - ( الاقتصاد ) اكتفاء ذاتيّ ، استغناء عن الآخرين في سدّ الحاجات الاقتصاديَّة :- سياسة الاستكفاء ، - الاستكفاء الاقتصاديّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِسْتَكْفَأ
    • إستكفأ - استكفاء
      1 - إستكفأه : طلب منه أن « يكفأ »، أي أن يصب ما في إنائه في إنائه . 2 - إستكفأه جماله : طلب منه نتاجها سنة .

    المعجم: الرائد

  7. إِستَكفَى
    • إستكفى - استكفاء
      1 - إستكفاه الشيء : طلب منه أن يكفيه إياه . 2 - إستكفى بالشيء : اكتفى به ، وجده كافيا .

    المعجم: الرائد

  8. تَكَفَّى
    • تكفى - تكفيا
      1 - تكفى النبات : طال

    المعجم: الرائد

  9. اكتفى بأجر زهيد
    • استكفى به ؛ استغنى به وقنِع :- اكتفى بدخله من عقاراته - اكتفى بما عنده - مُكْتفٍ ذاتيًّا

    المعجم: عربي عامة

  10. اكْتَفَى
    • اكْتَفَى بالشيء : استغنى به وقَنِعَ .
      و اكْتَفَى بالأَمْرِ : اضطلع به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِكْتَفَى
    • [ ك ف ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِكْتَفَيْتُ ، أكْتَفِي ، اِكْتَفِ ، مصدر اِكْتِفَاءٌ . :- اِكْتَفَى بِمَا عِنْدَهُ :-: قَنِعَ ، اِسْتَغْنَى . :- لاَ يُرِيدُ أنْ يَكْتَفِيَ بِمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ .

    المعجم: الغني



  12. استكفى بالشّيء
    • قنِع به :- استكفى بدخله .

    المعجم: عربي عامة

  13. استكفى من الشّيء
    • أخذ حاجتَه منه كاملة .

    المعجم: عربي عامة

  14. استكفاه الشّيء
    • طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي

    المعجم: عربي عامة

  15. اسْتَكْفَاهُ
    • اسْتَكْفَاهُ الشيءَ : طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه ، تقول : استكفيتُه الشيءَ فكفانِيهِ ( الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ ) اسْتَكْفَاهُ ( في الاقتصاد ) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِكْتِفَاءٌ
    • [ ك ف ي ]. ( مصدر اِكْتَفَى ). :- كَيْفَ يُمْكِنُ لِبَلَدٍ أنْ يَعِيشَ اكْتِفَاءً ذَاتِيّاً :- : الاعْتِمَادُ عَلَى مَوَارِدِهِ وَإمْكَانَاتِهِ الدَّاخِلِيَّةِ ... :- نِظَامُ الاكْتِفَاءِ الدَّاخِلِيِّ .

    المعجم: الغني

  17. اكتفاء
    • اكتفاء :-
      مصدر اكتفى بـ .
      • الاكتفاء الذَّاتيّ : ( الاقتصاد ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :- الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إكتفاء
    • اكتفاء -
      1 - مصدر اكتفأ واكتفى . 2 - « الاكتفاء القومي » : مبدأ يرى أن الدولة يجب أن تسد حاجاتها من إنتاجها القومي

    المعجم: الرائد

  19. حالة اكتفاء ذاي
    • ( autarkie ) ، وتعني بالانجليزية : autarchy

    المعجم: مالية

  20. الاكتفاء الذّاتيّ
    • ( قص ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :- الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الاكتفاء الذّاتيّ
    • ( قص ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها .

    المعجم: عربي عامة

  22. إِكتَفَى
    • إكتفى - اكتفاء
      1 - إكتفى بالشيء : استغنى واقتنع به

    المعجم: الرائد

  23. إِكتَفأ
    • إكتفأ - اكتفاء
      1 - إكتفأ الإناء : أماله وقلبه ليصب ما فيه . 2 - إكتفأ : لونه : تغير . 3 - إكتفأ الجمال : أغار عليها وسرقها

    المعجم: الرائد

  24. نسبة الاكتفاء الذاتي
    • النسبة بين الإنتاج المحلّي وبين الإنتاج زائداً الواردات ، وتعني بالانجليزية : ratio of self - sufficiency

    المعجم: مالية

  25. كفي
    • " الليث : كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر .
      ويقال : اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه .
      ويقال : كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك ، وكَفاكَ هذا الشيء .
      وفي الحديث : من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل ، وقيل : إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل ، وقيل : تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه .
      وفي الحديث : سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم .
      والكُفاةُ : الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة ، جمع كافٍ .
      وكفَى الرجلُ كِفايةً ، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ ؛ عن ثعلب ، واكْتَفَى ، كلاهما : اضْطَلَع ، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به .
      أَبو زيد : هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد .
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه .
      وكافَيْته : من المُكافاة ، ورَجَوْتُ مُكافاتَك .
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ : مثل سالِم وسَلِيمٍ .
      ابن سيده : ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف .) وكَفَى به رجلاً .
      قال : وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ ، مكسور مقصور ، وكُفاكَ ، مضموم مقصور أَيضاً ، قال : ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث .
      التهذيب : تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال ، معناه كَفاك به رجلاً .
      الصحاح : وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال ، وكَفْيُك ، بتسكين الفاء ، أَي حَسْبُكَ ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي : سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ ، كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ ، إِذا عَرَضَتْ ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وكفَى بالله وليّاً ، وما أَشبهه في القرآن : معنى الباء للتَّوْكيد ، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً ، قال : ووليّاً منصوب على الحال ، وقيل : على التمييز .
      وقال في قوله سبحانه : أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد ؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده .
      وفي حديث ابن مريم : فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي .
      يقال : كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه .
      وفي حديث الجارود : وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه ؛ فأَمّا قول الأَنصاري : فكَفَى بِنا فَضْلاً ، على مَن غَيْرُنا ، حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا ، فأَدخل الباء على المفعول ، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ ؛ وقوله : إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ ، كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم ، فجعل الباء في الصاحب ، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى ؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم : كَفى بالله ، وقوله تعالى : وكفى بنا حاسبين ، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم : كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله ، كقولك ما قام من أَحد ، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ، ونحوه قولهم في التعجب : أَحْسِنْ بِزَيْدٍ ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل ، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل ؛

      قال : ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ ، وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ولم ينكر .) أَراد : ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن ، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين ، كقولك : وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن ، فتكون الباء على هذا غير زائدة ، وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله : كَفَى بالله ، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك ؛ قال ابن جني : وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته ، قال : وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه ، كما تقول : مَن كَذب كان شرًّا له ، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه ، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب ، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه ، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً ، قال : فلذلك ضعف عندي ، قال : والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله ، كقولك : وكفى الله المؤمنين القتال ؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً ، فقوله بهنَّ في موضع رفع ، والباء زائدة كما ترى .
      قال : أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم ؛ قال : ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله : فقُلْتُ : اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها ، وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ ؛ قال ابن جني : وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله .
      والكُفْيةُ ، بالضم : ما يَكْفِيك من العَيش ، وقيل : الكُفْيَةُ القُوت ، وقيل : هو أَقلّ من القوت ، والجمع الكُفَى .
      ابن الأَعرابي : الكُفَى الأَقوات ، واحدتها كُفْيةٌ .
      ويقال : فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه ؛

      وأَنشد ثعلب : ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى ، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه ؟

      ‏ قال : يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت ، كما تقدّم ، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ .
      والكِفْيُ : بطن الوادي ؛ عن كراع ، والجمع الأَكْفاء .
      ابن سيده : الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تكتفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفِيٌّ** - [ك ف ي]. 1. "رَجُلٌ كَفِيٌّ" : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ. 2. "كَفِيُّ الرَّجُلِ" : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ.
مختار الصحاح
ك ف ي : كَفَاهُ مؤونته يكفيه كِفَايةً و كَفَاهُ الشيء و اكتَفَى به و اسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فَكَفَانِيهِ و كَافَاهُ مُكافاةً ورجا مُكافَاتَهُ أي كِفاَيَتَهُ ورجل كافِ و كَفِيٌّ مثل سالم وسليم
الرائد
* كفي. 1-الذي يستغنى ويكتفى به عن غيره. 2-«كفي الرجل»: من يقوم مقامه.
الرائد
* كفي. 1-ما به الكفاية. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، ج أكفاء. 2-«هو رجل كفيك من رجل»: أي حسبك من رجل.
الرائد
* كفي. ج أكفاء. 1-ما به الكفاية. 2-بطن الوادي، داخله.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: