المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
مَا لَهُ مَلَكٌ: لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
مَلِك : (اسم)
الجمع : أَمْلاكٌ ، و مُلوك
المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
المُلك: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 67 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية
مِلك : (اسم)
الجمع : أملاك
مصدر ملَكَ
شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة،
أملاك الدولة: ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات،
أملاك الشَّخص: مقتنياته كلّها، التي تقدم لرفع الديون عند الإفلاس
المِلْك الثابت: العقار، الأرض وما عليها من موارد أو أبنية،
صاحب المِلك: المالك، المقتنِي،
مِلْكي: لي، خاصّتي
,
التَّكْتِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان .
كأكأ(المعجم لسان العرب)
"تكَأْكَأَ القومُ: ازْدَحَمُوا. والتَّكَأْكُؤُ: التَّجَمُّع. وسقط عيسى بن عُمر عن حِمار له، فاجتَمع عليه الناسُ، فقال: ما لَكُمْ تَكَأْكَأْتُم عليَّ تكَأْكُؤَكُم على ذِي جِنَّةٍ؟ افْرَنْقِعُوا عنّي. ويروى: على ذي حَيَّةٍ أَي حَوَّاء. وفي حديث الحَكَم بن عُتَيْبة: خرج ذاتَ يوم وقد تَكَأْكَأَ الناسُ على أَخِيهِ عِمرانَ، فقال: سبحان اللّه لو حَدَّث الشيطانُ لتَكَأْكَأَ الناسُ عليه أَي عَكَفوا عليه مُزْدَحمِين. وتَكَأْكَأَ الرجُل في كلامه: عَيَّ فلم يَقدِرْ على أَن يَتَكَلَّمَ. وتَكَأْكَأَ أَي جَبُنَ ونَكَصَ، مثل تَكَعْكَعَ. الليث: الكَأْكَأَةُ: النُّكُوصُ، وقد تَكَأْكَأَ إِذا انْقَدَعَ. أَبو عمرو: الكَأْكاءُ: الجُبْنُ الهالِعُ. والكَأْكاءُ: عَدْوُ اللِّصِّ. والمُتَكَأْكِئُ: القَصِير. "