كَتْكَتَ الرجلُ: أَكثر من الكلام في سُرعة. و كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة. و كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة. و كَتْكَتَ في ضَحِكِه: أَغْربَ. فهو كَتكاتٌ.
كتكت - كتكتة 1- كتكت في الضحك : بالغ فيه. 2- كتكت : قارب الخطو في سرعة. 3- كتكت : مشى رويدا. 4- كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه.
تَكْتيكيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَكْتيكيّ :- 1 - اسم منسوب إلى تَكْتيك: :-انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة، - خُطّة تَكتِيكيَّة. 2 - مَنْ لديه براعة في فنون الحرب.
تَكْتيكيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَكْتيكيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك: :-أغراض/ خطوة/ مناورات تَكْتيكيَّة. 2 - مصدر صناعيّ من تَكْتيك: مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة :-غيَّر تَكْتيكيَّته، - التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان.
كتكتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت :- • كتكت الشّخصُ 1 - أكثر من الكلام في سرعة. 2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة.
تخصيص تكتيكي للموجودات(المعجم مالية)
استراتيجية محفظة استثمارية تسمح بالابتعاد عن الخليط العادي لموجودات المحفظة بناء على مقاييس قيمة إيجابية محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: tactical asset allocation
كتكت الشّخص(المعجم عربي عامة)
أكثر من الكلام في سرعة.
كتت(المعجم لسان العرب)
"كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ. وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ. والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ. وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ. وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره. الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ. قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي. والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب. وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط. وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط. قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره. وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛
قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه. ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ. وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه. والكَتُّ: الإِحْصاءُ. وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه. ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء. ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه. ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ. وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه. ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه. ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه. وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه. التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد. والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى. ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً. والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً. والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ. والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة. وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين. الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ. الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه. وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام. "
كَتيتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ. ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً، ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ، ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ، ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ. ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء، ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ. ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ. ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء. ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى. ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ. ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً. ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ. ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ، ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.
تكتكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكتكَ / تكتكَ لـ / تكتكَ من يُتكتِك ، تكتكةً ، فهو مُتكْتِك ، والمفعول مُتكْتَك له :- • تكتكت السَّاعةُ أسمعت صوتَ دقّاتها. • تكتك لعَدُوِّه: أعدّ خطّة محسوبة ومتمكِّنة للإيقاع به. • تكتك من البرْدِ: ارتعش واصطكّت أسنانه.
تَكَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ، ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ. ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ. ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ. ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.