"تكَأْكَأَ القومُ: ازْدَحَمُوا. والتَّكَأْكُؤُ: التَّجَمُّع. وسقط عيسى بن عُمر عن حِمار له، فاجتَمع عليه الناسُ، فقال: ما لَكُمْ تَكَأْكَأْتُم عليَّ تكَأْكُؤَكُم على ذِي جِنَّةٍ؟ افْرَنْقِعُوا عنّي. ويروى: على ذي حَيَّةٍ أَي حَوَّاء. وفي حديث الحَكَم بن عُتَيْبة: خرج ذاتَ يوم وقد تَكَأْكَأَ الناسُ على أَخِيهِ عِمرانَ، فقال: سبحان اللّه لو حَدَّث الشيطانُ لتَكَأْكَأَ الناسُ عليه أَي عَكَفوا عليه مُزْدَحمِين. وتَكَأْكَأَ الرجُل في كلامه: عَيَّ فلم يَقدِرْ على أَن يَتَكَلَّمَ. وتَكَأْكَأَ أَي جَبُنَ ونَكَصَ، مثل تَكَعْكَعَ. الليث: الكَأْكَأَةُ: النُّكُوصُ، وقد تَكَأْكَأَ إِذا انْقَدَعَ. أَبو عمرو: الكَأْكاءُ: الجُبْنُ الهالِعُ. والكَأْكاءُ: عَدْوُ اللِّصِّ. والمُتَكَأْكِئُ: القَصِير. "
كَأْكَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَأْكَأَ: نَكَصَ وجَبُنَ، كَتَكَأْكَأَ. ـ كَأْكَاءُ: الجُبْنُ الهالِعُ، وعَدْوُ اللِّصِّ. ـ تَكَأْكَأَ: تَجَمَّعَ، كَكَأْكَأَ، ـ كَأْكَأَ في كلامه: عَيَّ. ـ مُتَكَأْكِئُ: القصيرُ.
تكأكأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه :- • تكأكأ الجيشُ كأكأ؛ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف. • تكأكأ القومُ على قائدهم: تجمّعوا عليه وازدحموا. • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه.
كأكأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كأكأَ يُكَأكئ ، كَأْكأةً ، فهو مُكأكئ :- • كأكأ الشّخصُ جبُن ونكَص :-كأكأ الجبانُ أمام خصمه.
تكأكأ(المعجم الرائد)
تكأكأ - تكأكؤا 1-تكأكأ القوم : تجمعوا «تكأكؤوا على القتيل»
كأكأ(المعجم الرائد)
كأكأ - كأكأة 1-ضعف وخاف وأحجم
تكك(المعجم لسان العرب)
"تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما. وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته. والتاكُّ: الهالك مُوقاً. يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً. قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه. والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛
وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع. وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق. والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها. والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع. "
إِلتَكّ(المعجم الرائد)
إلتك - التكاكا 1- إلتك في كلامه : أخطأ. 2- إلتك في حجته : أبطأ. 3- إلتك العسكر : تداخل، إنضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إلتك الورد : تداخل بعضه في بعضه الآخر.
الْتَكَّ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ. يقال: الْتَكَّ العَسْكرُ، والْتَكَّ الوُرَّادُ على المنهل. و الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ. و الْتَكَّ في كلامه: أخطأ.
اتَّكأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اتَّكأَ على يتَّكئ ، اتِّكاءً ، فهو مُتَّكِئ ، والمفعول متَّكأ عليه :- • اتَّكأ الشَّخصُ على السَّرير ونحوِه جلس متمكِّنًا، أو جلس وأسند ظهرَه أو جنبه إلى شيء :-اتَّكأ على مِرْفقِه، - قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ آكُلُ مُتَّكِئًا [حديث]، - {عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} . • اتَّكأ الشَّخصُ على العَصا ونحوِها: اعتمد عليها.
إِتَّكأ(المعجم الرائد)
إتكأ - اتكاء 1- إتكأ على العصا : تحمل واعتمد عليها. 2- إتكأ على السرير أو نحوه : جلس متمكنا مسندا ظهره أو جنبه إلى شيء. 3- إتكأ القوم عنده : أكلوا.
تَكَأْكَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَكَأْكَأَ : كَأْكأ. و تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا. وازدحموا. و تَكَأْكَأَ الرجلُ في كلامه: عَيٌّ.