وصف و معنى و تعريف كلمة تكتني:


تكتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تكتني في معاجم اللغة العربية:



تكتني

جذر [كني]

  1. كَتِنَ: (فعل)
    • كَتِنَ كَتَنًا
    • كَتِنَ الشيءُ : توسَّخ
    • كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت
    • وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به
    • كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان
  2. كَتَن: (اسم)
    • كَتَن : مصدر كَتِنَ
  3. اِكتَنَّ: (فعل)
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ
    • اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس
    • اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ
  4. كَتّان: (اسم)
    • الكَتَّانُ : نباتٌ زراعي من الفصيلة الكتانية، حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرتُهُ زرقاءُ جميلة، وثمرته عُلْبِيَّةٌ مدوَّرة بها بنورٌ بُنِّيَّةٌ لامعةٌ تعرف باسم بذر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويُتخذُ من أَليافه النسيجُ المعروف
    • الكَتَّانُ: الطُّحلب
    • لبس الماءُ كَتَّانَه :إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه
    • الكَتَّانُ :أَثَرُ الدُّخَان في البيت
    • كتّان زيلَنْدة الجديدَة: نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة
    • كتّان ناعِم: كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور


  5. كَتون: (اسم)
    • امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ
  6. مكتنّ: (اسم)
    • مكتنّ : فاعل من إِكتَنَّ
  7. كَتونة: (اسم)
    • القَمِيصُ الَّذِي يَلْبَسُهُ الكَاهِنُ تَحْتَ البِذْلَةِ وَقْتَ الخِدْمَةِ
  8. أَكْتَن: (فعل)
    • أَكْتَنهُ به: أَلصقه
  9. وَكتَان: (اسم)
    • وَكتَان : مصدر وَكَتَ
  10. كَتّانيّات: (اسم)


    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا الكَتَّانُ
  11. الكتان: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف وتشديد التاء ، نبات تستخرج من أليافه خيوط يصنع منها القماش. (فقهية)
  12. اكتنّ الرّجل:
    • استتر ''اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد''.
  13. اكْتَنَّ الشيءَ:
    • سَتَرَهُ.
  14. كَتِنَ البيت:
    • أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.
  15. كَتِنَ الشيءُ:
    • توسَّخ.
  16. كَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ:


    • لَصِقَ به.
  17. كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب:
    • لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت.
  18. كتّان زيلَنْدة الجديدَة:
    • نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.
  19. كتّان ناعِم:
    • كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.
  20. مَشَقَ الكَتَّانَ ونحوَه بالمِمْشَقَة:
    • أَصْلَحَهُ.
  21. اكتَنَّتِ المرأةُ:
    • غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس.
  22. لبس الماءُ كَتَّانَه :


    • إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه.
  23. كَتّانيّ : (اسم)
    • بَائِعُ الكَتَّانِ
  24. كَتّانيّة : (اسم)
    • نبات له ورق شبيه بورق الكتّان، منه نوع له أزهار كبيرة صُفْر مجتمعة على شكل سنابل، يُزرع للتزيين
  25. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
,
  1. كتن
    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَتَنُ

    • ـ كَتَنُ: لَطْخُ الدُّخَانِ، والسَّوادُ بالشَّفَةِ، والتَّلَزُّجُ، وتُرابُ أصلِ النَّخْلةِ، والدَّرَنُ، والوَسَخُ،
      ـ كَتِنَ، في الكُلِّ، كِتِنَ وكَتِنُ: القَدَحُ،
      ـ كَتَّانُ: معروف، ثِيابُه مُعْتَدِلَةٌ في الحرِّ والبَرْدِ واليُبُوسةِ، ولا تَلْزَقُ بالبَدن، ويَقِلُّ قَمْلُه، والطُّحْلُبُ، وغُثاءُ الماءِ أو زَبَدُهُ.
      ـ كُتَّانٌ: دُوَيبَّةٌ حَمْراءُ لَسَّاعَةٌ.
      ـ كُتَانَةُ: ناحِيةٌ بالمدينة.
      ـ كِتْنَةُ: شَجرةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ.
      ـ مُكْتَئِنُّ: ضِدُّ المُطْمَئِنِّ، وبِزِنَتِه.
      ـ أكْتَنَ: ألْصَقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَتَن
    • كتن - يكتن ، كتنا
      1- كتن الجمل من أكل العشب : لزق بفمهاثر خضرته. 2- كتن الوسخ على الشيء : لزق به. 3- كتن : إسودت شفته. 4- كتنت النخلة : علا أصلها تراب. 5- كتن الإناء أو غيره : اتسخ. 6- كتن الشيء : تلزج به الوسخ والدرن. 7- كتن الشيء : أصابه لطخ الدخان.

    المعجم: الرائد

  4. كَتِنَ
    • كَتِنَ الشيءُ كَتِنَ َ كَتَنًا: توسَّخ.
      يقال: كَتِنَ الثوبُ.
      و كَتِنَ تلزَّجَ.
      ويقال: كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به.
      و كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَتَّان
    • كَتَّان :-
      (النبات) نبات برّيّ وزراعيّ، يُزرع في المناطق المعتدلة والدفيئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرته زرقاء جميلة، وثمرته مدوّرة بها بذور بُنّيّة لامعة تُعرف باسم بذر الكتّان، يُعتصر منه الزيت الحارّ، كما يستخرج من لحائه ألياف نسيجيّة :-تستخدم ألياف الكتّان في صناعة المنسوجات، - يلبس الناس في الصيف ثيابًا من الكتّان.
      كتّان زيلَنْدة الجديدَة: (النبات) نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.
      كتّان ناعِم: (النبات) كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اكتنَّ
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ :-
      اكتنَّ الرَّجُلُ استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.
      • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الكَتَّانُ
    • الكَتَّانُ : نباتٌ زراعي من الفصيلة الكتانية، حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرتُهُ زرقاءُ جميلة، وثمرته عُلْبِيَّةٌ مدوَّرة بها بنورٌ بُنِّيَّةٌ لامعةٌ تعرف باسم بذر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويُتخذُ من أَليافه النسيجُ المعروف.
      و الكَتَّانُ الطُّحلب.
      يقال: لبس الماءُ كَتَّانَه.
      إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه.
      و الكَتَّانُ أَثَرُ الدُّخَان في البيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكَتُونُ
    • الكَتُونُ الكَتُونُ امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِكتَنّ
    • إكتن - اكتنانا
      1- إكتن الشيء : استتر. 2- إكتن الشيء : ستره. 3- إكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء من الناس. 4- إكتن الشيء : ابيض.

    المعجم: الرائد

  10. كتن
    • كتن - تكتينا
      1-كتن الشيء : ألصقه

    المعجم: الرائد

  11. سبع الكتان
    • سمي بذلك لأنه إذا كثر على الكتان أهلكه وهو النبت المعروف اليوم وقبله عند أطباء بلاد الأندلس والمغرب وأفريقية ومصر بالكشوث، وتسميه عامة الأندلس بقريعة الكتان وأهل مصر يسمونه أيضاً بحامول الكتان

    المعجم: الأعشاب

  12. اكْتَنَّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ.
      ويقال: اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس.
      و اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كتّانيّات
    • كتّانيّات :-
      (النبات) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين، كثيرة التُّوَيْجيّات تشمل الكتّانَ وغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بزر كتان
    • هو المومة كتان (فارسية) - ملسج - رازقي الزٌير - بزره يسمى بزر الكتان ومومة ، وزريعة .

    المعجم: الأعشاب

  15. تكتن
    • تكتن - تكتنا
      1-تكتنت المرأة : لبست برقعها وحذاءها وقفازيها

    المعجم: الرائد

  16. كتن
    • كتن
      1- مصدر كتن. 2- درن، وسخ. 3- لطخ الدخان بالحائط. 4- تلزج. 5- سواد بالشفة. 6- تراب أصل النخلة.

    المعجم: الرائد

  17. اكتنّ الرّجل
    • استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.

    المعجم: عربي عامة

  18. كتن
    • ك ت ن: الكَتَّانُ معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  19. كَتَّانِيَّاتٌ
    • [ك ت ن]. : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا الكَتَّانُ.

    المعجم: الغني

  20. أكتن
    • أكتن - إكتانا
      1-أكتنه به : ألصقه به

    المعجم: الرائد

  21. كَتّان
    • كتان
      1-نبات له زهر أزرق تنسج منه ثياب، وله بزر يعتصر منه زيت ويوقد به المصباح ويستضاء به. 2- خضرة تعلو الماء المزمن

    المعجم: الرائد

  22. كَتونة
    • كتونة
      1-قميص يلبسه بعض الكهنة تحت البدلة وقت الخدمة

    المعجم: الرائد

  23. بكتين
    • مادة كربوهيدراتية تذوب في المياه المغلية، توجد في الثمار اليانعة ولا سيما التفاح وتعمل على تماسك الانسجة النباتية.

    المعجم: عربي عامة

  24. كتّان زيلنْدة الجديدة
    • (نت) نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.

    المعجم: عربي عامة

  25. كتّان ناعم
    • (نت) كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.

    المعجم: عربي عامة



معنى تكتني في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنية [مفرد]: مصدر كنَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، اكن ، كنية ، فهو كان ، والمفعول مكني• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : سماه به كناه بأبي عثمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى عن يكني ، اكن ، كناية ، فهو كان ، والمفعول مكني عنه• كنى عن كذا : تكلم بما يستدل به عليه ولم يصرح ألقى خطابا كنى فيه عن المصريين بأبناء النيل - هذه الإشارة كناية عن كذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنى بـ يتكنى ، تكن ، تكنيا ، فهو متكن ، والمفعول متكنى به• تكنى الشخص بكذا : تسمى به تكنى فلان بأبي عمر وهو أكبر أبنائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنى يكني ، كن ، تكنية ، فهو مكن ، والمفعول مكنى• كنى الشخص أبا فلان / كنى الشخص بأبي فلان : كناه ؛ سماه به أحمد مكنى بأبي الوليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنية [ مفرد ] : مصدر كنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كناية [ مفرد ] : 1 - مصدر كنى عن . 2 - ( بغ ) تعبير أريد به غير معناه الذي وضع له من جواز إرادة المعنى الأصلي ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته ، وذلك لأغراض مختلفة منها الإيهام على السامعين أو نحو ذلك ، وقد يكون عن صفة أو موصوف أو نسبة صفة لموصوف أمة الدولار : كناية عن أمريكا - الناطقون بالضاد : كناية عن العرب ، أو المتكلمين بالعربية - نظافة اليد : كناية عن الأمانة - الذكاء ملء عين هذا الرجل : كناية عن ذكاء الرجل . • كنايات العدد : ( نح ) الألفاظ التي يكنى بها عن العدد مثل : كم ، كأين ، كذا { وكأين من ءاية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنية [ مفرد ] : ج كنيات ( لغير المصدر { وكنيات } لغير المصدر ) وكنى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنى . 2 - ( نح ) قسم من أقسام العلم يطلق على كل اسم صدر بأب أو أم أو أخ أو أخت علما على شخص غير اسمه أو لقبه ، وقد يستعمل معهما أو بدونهما ، وقد استعمل مع الجمادات ، وبعض أجناس الحيوان أبو الحارث كنية الأسد - أم عامر كنية الضبع .
مختار الصحاح
ك ن ي : الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
الرائد
* كني. «هو كنيه»: أي لهما كنية واحدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: