وصف و معنى و تعريف كلمة تكتيف:


تكتيف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح تكتيف في معاجم اللغة العربية:



تكتيف

جذر [كيف]

  1. تكتِيف: (اسم)
    • تكتِيف : مصدر كَتَّفَ
  2. تَكتيف: (اسم)
    • مصدر كَتَّفَ
    • تَكْتيفُ الرَّجُلِ: شَدُّ يَدَيْهِ إلى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَإِيثاقُهُ بِالكِتافِ
  3. كَتَّفَ: (فعل)
    • كتَّفَ يكتِّف ، تكتِيفًا ، فهو مُكتِّف ، والمفعول مُكتَّف
    • كَتَّفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً
    • كَتَّفَ الفَرَسُ : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ
    • كَتَّفَ الرجل: شُدَّ يديْه من خلفه بالكِتَاف
  4. كتَفَ: (فعل)
    • كَتَفَ، يَكْتِفُ، كَتْفًا، وكِتافًا وكَتَفانًا ، وكَتيِفًا فهو كاتف ، والمفعول مَكْتوف
    • كَتَفَ الأَسِيرَ : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ
    • كَتَفَ فلانًا كَتْفًا، وكِتافًا : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف
    • مكتوف اليدّ/ مكتوف اليدين: عاجز، لا حيلة له
    • كَتَفَ الرَّجُلَ: ضَرَبَ كَتْفَهُ
    • كَتَفَ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ
    • كَتَفَ البابَ: ضَبَّبَهُ
    • كَتَفَ السَّرْجُ الدابّةَ : جرح كَتِفَها
    • كَتَفَ الطائرُ كَتْفًا، وكَتَفانًا : طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءَه
    • كَتَفَ السَّائِرُ كَتْفًا، وكَتيِفًا: مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ
    • كَتَفَ في الأمْرِ : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ، رَفَقَ


  5. كَتَف: (اسم)
    • كَتَف : مصدر كَتِفَ
  6. كَتِف: (اسم)
    • الجمع : أكتاف و كُتوف
    • كَتِف / كِتْف
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
    • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
    • يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ
    • أراه عَرْض أكتافه: ذهب وتركه،
    • حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد، لها شريط طويل لحملها على الكتف،
    • خلَع كتفه: أتعبها وأجهدها،
    • كتفًا لكتِف: متحاذيين/ معًا،
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • على أكتاف فلان: بمساعدته أو باستغلاله
  7. كَتِفَ: (فعل)
    • كتِفَ يَكتَف ، كَتَفًا ، فهو أَكتفُ، وهي كتفاءُ والجمع : كُتْفٌ
    • كتِف الرَّجلُ :عرُضت كَتِفُه وعظُمت
    • كَتِفَ الرَّجُلُ : اِشْتَكَى كَتِفَهُ
  8. كُتُف: (اسم)
    • كُتُف : جمع كَتيف
  9. كُتْف: (اسم)
    • كُتْف : جمع أَكْتَفُ
  10. كُتْف: (اسم)


    • كُتْف : جمع كَتْفَاءُ
  11. كتُف: (اسم)
    • كتُف : جمع كِتاف
  12. أكتاف : (اسم)
    • أكتاف : جمع كَتِف
  13. تَكَتَّفَ: (فعل)
    • تكتَّفَ / تكتَّفَ في / تكتَّفَ لـ يتكتّف ، تَكتُّفًا ، فهو مُتكتِّف ، والمفعول مُتكتَّف فيه
    • تكتَّف الشَّخصُ: شُدَّت يداه إلى خلف كتِفَيْه وأُوثق
    • تَكَتَّفَ الْمُصَلِّي : وَضَعَ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ
    • تَكَتَّفَتِ الخَيْلُ : اِرْتَفَعَتْ فُروعُ أَكْتافِها في الْمَشْيِ
  14. اِكتَتَفَ: (فعل)
    • اِكْتَتَفْتُ، أكْتَتِفُ، مصدر اِكْتِتَافٌ
    • اِكْتَتَفَ بُنْدُقِيَّتَهُ : أَسْنَدَهَا إلَى كَتِفِهِ
  15. تكاتَفَ: (فعل)
    • تكاتفَ يتكاتف ، تكاتُفًا ، فهو مُتكاتِف
    • تكاتَفَ القومُ: تساعدوا وتعاضدوا
    • تَكاتَفَتْ جُهودُهُمْ : تَعاوَنُوا، تَضامَنُوا
  16. كاتَفَ: (فعل)


    • كاتفَ يكاتف ، مُكاتَفةً ، فهو مُكاتِف ، والمفعول مُكاتَف
    • كاتفه على الأمر/ كاتفه في الأمر :ساعده وعاضده
  17. كَتيف: (اسم)
    • الجمع : كُتُفٌ ، كُتْفٌ
    • مصدر كَتَفَ
    • كَتِيفُ الإِنَاءِ : صَفِيحَةٌ من حَدِيد ونَحْوِهِ تَكونُ في الإِنَاءِ أو البابِ
    • سَيْفٌ كَتِيفٌ : سَيْفٌ صَفِيحٌ
  18. أَكْتَفُ: (اسم)
    • الجمع : كُتْف ، المؤنث : كتفاءُ ، و الجمع للمؤنث : كتفاوات و كُتْف
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كتِفَ: عريض الكتف، من يشتكي كتفه
  19. كِتاف: (اسم)
    • الجمع : أَكْتِفَةٌ ، و كتُفٌ
    • الكِتَافُ : ما شُدَّ به من حَبْلٍ ونحوِه
  20. مُكتَف: (اسم)
    • مُكْتَفٍ، الْمُكْتَفِيٌ
    • ج : ـون، ـات (فاعل من اِكْتَفَى) مُكْتَفٍ بِمَا عِنْدَهُ : مُسْتَغْنٍ، قَانِعٌ
  21. كَتيف: (اسم)
    • كَتيف : جمع كَتيفة
  22. مُتكتَّف: (اسم)


    • مُتكتَّف : اسم المفعول من تَكَتَّفَ
  23. مُتكتِّف: (اسم)
    • مُتكتِّف : فاعل من تَكَتَّفَ
  24. مُكْتَفٍ: (اسم)
    • مُكْتَفٍ : فاعل من إِكتَفَى
  25. مُكتَّف: (اسم)
    • مُكتَّف : اسم المفعول من كَتَّفَ
,
  1. تَكْتيفٌ
    • [ك ت ف]. (مصدر كَتَّفَ). :-تَكْتيفُ الرَّجُلِ :-: شَدُّ يَدَيْهِ إلى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَإِيثاقُهُ بِالكِتافِ.

    المعجم: الغني

  2. كتف

    • "الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ: عظم عريض خلف المَنْكِب،أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم.
      وفي الحديث: ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً، قال: الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم.
      وفي حديث أَبي هريرة،رضي اللّه عنه: ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها.
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها: ما فوق العَضُد، وقيل: الكتفان أَعلى اليدين، والجمع أَكتاف؛ سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً.
      والأَكْتف من الرجال: الذي يشتكي كتفه.
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف، وفي المحكم: عظيم الكتف.
      ورجل أَكتف: عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً: عظُمت كَتِفُه.
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ؛ تضربه كل شيء علمته.
      والكُتاف: وجع في الكتِف.
      وقال اللحياني: بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع.
      والكَتَفُ: عَيْب يكون في الكَتِف.
      والكتَف: انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل، وقيل: الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة.
      أَبو عبيدة: فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل.
      الجوهري: الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج.
      والكَتَفُ، بالتحريك: نقصان في الكتف، وقيل: هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف.
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها.
      اللحياني: بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه.
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء.
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً: أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها.
      والكَتَف: مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة.
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت: ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال: تجيء هذه سابقة،فسأَلوه: ما الذي رأَيت فيها؟ فقال: رأَيتها مشت فكتَفتْ، وخبَّت فوجَفَت، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة.
      والكَتِفان: اسم فرس من ذلك؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه: إذا سَجَعَتْ، بالرَّقْمَتَيْنِ، حَمامةٌ،أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف: مشت فحرَّكت كتفيها.
      قال الأَزهري: وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس.
      والكِتافُ: مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ، والمِكْتاف من الدوابّ: الذي يَعقِر السرجُ كتفَه، والاسم الكِتاف، والكَتَّافُ: الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها.
      والكَتْف: المشي الرُّوَيْد؛ قال الأَعشى: فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح، يَكتِف المشي، فاترُ أَنشده ابن بري.
      ابن سيده: كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً؛ قال لبيد: وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح، يكتف المشي، فاتر والكُتْفان والكِتْفان: الجراد بعد الغَوْغاء، وقيل: هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه، واحدته كتفانة، وقيل: واحده كاتِف والأُنثى كاتفة.
      أَبو عبيدة: يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً؛ قال أَبو منصور: سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى.
      ويقال للشيء إذا كثر: مثلُ الدَّبى والكُِتفان.
      والغَوْغاء من الجراد: ما قد طار ونبتت أَجنحته.
      الأَصمعي: إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء.
      الجوهري: الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه، ويقال: هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان؛ قال ابن بري: وقد يثقل في الشعر؛ قال صخر أَخو الخَنْساء: وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ،كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ: ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه.
      والكَتْفُ: شدّك اليدين من خلف.
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه: شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف.
      والكِتافُ: ما شُدَّ به؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً: أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه،كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق.
      والكِتافُ: الحَبل الذي يُكتف به الإنسان.
      وفي الحديث: الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه.
      والكِتافُ: وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر.
      والكتْف: أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر.
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً: قطَّعه صغاراً، وكذلك الثوب، وكتَّفه بالسيف كذلك.
      الجوهري: والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة.
      ابن سيده: والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة، وقيل: الكتيف الضبة؛ قال الأَعشى: بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه؛ وقيل: الكتِيفة الضبَّة،وقيل: الضبة من الحديد، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ.
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه: لأَمَه بالكتِيف؛ قال جرير: ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه،ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر: ويقال للسيف الصفيح كَتِيف؛ قال أَبو دُواد: فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً،أَمْشِي، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً.
      قال خالد بن جَنْبَة: كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل.
      وقال ابن الأَعرابي: أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه.
      والكتيفة: كلْبَة الحدَّاد.
      والكَتِيفةُ: السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف؛ قال القطامي:أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه،وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات.
      وكِتافُ القَوْس: ما بين الطائف والسِّيةِ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَتِفُ
    • ـ كَتِفُ وكِتْفُ وكَتْفُ، ج: كِتَفَةٌ وأَكْتَافٌ.
      ـ كَتْفُ: طَلَعٌ يأخُذُ من وجَعٍ في الكَتِفِ، والفَرَسُ، والجَمَلُ: أكْتَفُ، وهي: كَتْفاءُ،
      ـ كُتْفُ: جَمْعُ الأكْتَفِ من الخَيْلِ،
      ـ كتافِ: للحَبْلِ،
      ـ كتيفِ: للضَّبَّةِ.
      ـ ذُو الكَتِفِ: أبو السِّمْطِ مَرْوانُ بنُ سليمانَ بنِ يَحْيَى بنِ يَزيدَ بنِ مَرْوانَ بنِ الحكَم، لُقِّبَ ببَيْتٍ قاله.
      ـ ذُو أكْتافِ: سابورُ بنُ هُرْمُزَ، لُقِّبَ لأِنه سارَ في ألفٍ إلى نواحي العَرَبِ الذين كانوا يَعيثونَ في الأرضِ، فَقَتَلَ من قَدَرَ عليهم، ونَزَعَ أكتافَهُم.
      ـ كَتَّافُ: الحَزَّاءُ بالكَتِفِ.
      ـ كَتِفَ: عَرُضَ كَتِفُه،
      ـ كَتَّافُ الفَرَسُ: حَصَلَ في أعالي غَراضِيفِ كَتِفَيْهِ انْفِراجٌ.
      ـ كُتافُ: وجَعُ الكَتِفِ.
      ـ كُتْفانُ وكِتْفانُ: الجَرادُ أوَّلُ ما يَطيرُ منه، الواحِدَةُ: كُتْفانَةٌ أو كاتِفَةٌ، لأنه يَتَكَتَّفُ في مَشْيِهِ، أي: يَنْزُو.
      ـ كَتَفَ وكَتِـفَ: مَشَى رُوَيْداً.
      ـ كَتَفَ: رَفَقَ في الأمْرِ، وشَدَّ حِنْوَيِ الرحْلِ أحدَهُما على الآخَرِ،
      ـ كَتَفَ فلاناً: شَدَّ يَدَيْهِ إلى خَلْفُ بالكِتافِ، وهو: حَبْلٌ يُشَدُّ به،
      ـ كَتَفَ فلاناً: ضَرَبَ كَتِفَهُ، ومَشَى رُوَيْداً، أو مُحرِّكاً كَتِفَيْهِ،
      ـ كَتَفَ السَّرْجُ الدابَّةَ: جَرَحَ كَتِفَها،
      ـ كَتَفَ الأمرَ: كَرِهَهُ،
      ـ كَتَفَ الخَيْلُ: ارْتَفَعَتْ فُروعُ أكتافِها،
      ـ كَتَفَ الإِناءَ: لأَمَهُ بالكَتيفِ، ككَتَّفَ تَكْتيفاً،
      ـ كَتَفَ الطائِرُ كَتْفاً وكَتَفاناً: طارَ رادّاً جَناحَيْهِ، ضامّاً لهما إلى ما وَراءَهُ.
      ـ كاتِفُ: الكارِهُ.
      ـ كَتَفانُ: سُرْعَةُ المَشْيِ.
      ـ كُتَيْفَةُ: موضعع بِبلادِ باهِلَةَ.
      ـ كَتِيفُ: السَّيْفُ الصَّفيحُ، وضَبَّةُ الحَديدِ،
      ـ كَتِيفَةُ: ضَبَّةُ البابِ، وهي حَديدَةٌ طويلَةٌ عَريضَةٌ، ورُبَّما كانتْ كأَنَّها صَفيحَةٌ، والسَّخيمَةُ، والحِقْدُ، والجماعَةُ، وكَلْبَتا الحَدَّادِ.
      ـ إِناءٌ مَكْتوفٌ: مُضَبَّبٌ.
      ـ كتَّفَ اللَّحْمَ تَكْتيفاً: قطَّعَهُ صِغاراً،
      ـ كتَّفَ الفَرَسُ: مَشَتْ فَحرّكَتْ كتِفيْها.
      ـ تَكَتَّفَ الكُتْفانُ في مَشْيِهِ: نَزَا.
      ـ مِكْتافُ: دابَّةٌ يَعْقِرُ السَّرْجُ كَتِفَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كتَّفَ
    • كتَّفَ يكتِّف ، تكتِيفًا ، فهو مُكتِّف ، والمفعول مُكتَّف :-
      كتَّف الجُنْديُّ الأسيرَ كتَفَه؛ شَدَّ يديه إلى خلف كتفيه وأوثقه :-كتَّف اللِّصُّ صاحبَ الدار وأخذ متاعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَتَفَ
    • كَتَفَ الرجلُ كَتَفَ ِ كَتْفًا، وكَتيِفًا: مشى رويدًا محرَّكًا كتفيه.
      و كَتَفَ الطائرُ كَتْفًا، وكَتَفانًا: طار رادًّا جناحيه ضامًّا لهما إلى ما وراءَه.
      و كَتَفَ فلانًا: أَصاب كَتِفَه، أَو ضربه عليها.
      ويقال: كَتَفَ السَّرْجُ الدابّةَ.
      جرح كَتِفَها.
      و كَتَفَ فلانًا كَتْفًا، وكِتافًا: شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف.
      و كَتَفَ الإِناءَ كَتْفًا: لأَمَهُ بالكتيف.
      ويقال: كَتَفَ البابَ: ضَبَّبَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَتِف
    • كَتِف / كِتْف :-
      جمع أكتاف وكُتوف:
      1 - (التشريح) عَظْم عريض خلف المنكب يربط الذِّراع بالجذع، تكون للإنسان والحيوان (مؤنّثة وقد تُذكّر) :-عريض الكَتِفَيْن، - حمل الطفل على كتفه:-
      • أراه عَرْض أكتافه: ذهب وتركه، - حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد، لها شريط طويل لحملها على الكتف، - خلَع كتفه: أتعبها وأجهدها، - كتفًا لكتِف: متحاذيين/ معًا، - هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر، - يَعْرِف من أين تُؤكل الكتِفُ [مثل]: داهية يأتي الأمورَ مأتاها، يعرف كيف يستفيد من الفُرَص.
      2 - سند ودِعامة :-فلان له كتف في الإدارة، - بنى كتفًا للحائط:-
      • على أكتاف فلان: بمساعدته أو باستغلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تكتَّفَ
    • تكتَّفَ / تكتَّفَ في / تكتَّفَ لـ يتكتّف ، تَكتُّفًا ، فهو مُتكتِّف ، والمفعول مُتكتَّف فيه :-
      تكتَّف الشَّخصُ شُدَّت يداه إلى خلف كتِفَيْه وأُوثق.
      تكتَّف في صلاته/ تكتَّف للصَّلاة: ضمَّ يديه إلى صدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كتَفَ
    • كتَفَ يَكتِف ، كَتْفًا ، فهو كاتف ، والمفعول مَكْتوف :-
      كتَف الجُنْديُّ الأسيرَ شدّ يديه إلى خلْف كِتفَيْه وأوثقه، كَتَّفه، قيّده بحبل
      مكتوف اليدّ/ مكتوف اليدين: عاجز، لا حيلة له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَكتف
    • أكتف - ج، كتف ، -مؤ، كتفاء
      1- أكتف : الذي يشتكي كتفه. 2- أكتف : عريض الكتفين : ما به كتف. 3- أكتف من الخيل : الذي في أعالي عظام كتفيه انفراج.

    المعجم: الرائد

  10. كَتَفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: ثلاثي متعد). كَتَفَ، يَكْتِفُ، مصدر كَتْفٌ، كِتَافٌ.
      1. :-كَتَفَ الأَسِيرَ :- : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ.
      2. :-كَتَفَ الرَّجُلَ :-: ضَرَبَ كَتْفَهُ.
      3. :-كَتَفَ الإِناءَ :- : أَصْلَحَهُ، لَأَمَهُ بِالكَتِيفِ.

    المعجم: الغني

  11. كتَف
    • كتف - يكتف ، كتفا وكتيفا
      1- كتف : مشى محركا كتفيه. 2- كتف : مشى رويدا. 3- كتف : شد جانبي الرحل أحدهما على الآخر. 4- كتف في الأمر : كان لطيفا فيه.

    المعجم: الرائد

  12. كَتَّفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). كَتَّفْتُ، أُكَتِّفُ، كَتِّفْ، مصدر تَكْتِيفٌ.
      1. :-كَتَّفَ الأَسِيرَ :- : شَدَّ يَدَيْهِ إِلَى خَلْفِ كَتِفَيْهِ وَأَوْثَقَهُ بِالكِتَافِ.
      2. :-كَتَّفَ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ :- : قَطَّعَهُ قِطَعاً.
      3. :-كَتَّفَ الفَرَسُ :- : مَشَى فَحَرَّكَ كَتِفَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. تكاتفَ
    • تكاتفَ يتكاتف ، تكاتُفًا ، فهو مُتكاتِف :-
      تكاتف القومُ تضامنوا وتعاونوا وساعد بعضُهم بعضًا :-تكاتف الناسُ في إنقاذ الغريق، - يتكاتفون في السّرّاء والضّرّاء، - تكاتفوا على إنجاز دراسة اجتماعيّة شاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كتِفَ
    • كتِفَ يَكتَف ، كَتَفًا ، فهو أكتفُ :-
      كتِف الرَّجلُ عرُضت كَتِفُه وعظُمت.
      كتِف الحيوانُ: اشتكى كتِفَه وظلَع منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كَتِفَ
    • كَتِفَ الرجلُ كَتِفَ كَتَفًا: عَرُضَتْ كَتِفُه وعَظُمَتْ و كَتِفَ الحيوانُ: اشتكى كَتِفَه وظَلَعَ منها.
      فهو أَكتفُ، وهي كتفاءُ. والجمع : كُتْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كاتفَ
    • كاتفَ يكاتف ، مُكاتَفةً ، فهو مُكاتِف ، والمفعول مُكاتَف :-
      • كاتفه على الأمر/ كاتفه في الأمر ساعده وعاضده :-كاتف جارَه في تنظيم بيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الكَتِيفَةُ
    • الكَتِيفَةُ : ضَبَّة الباب، وهي حديدة عريضة. والجمع : كَتيفٌ.
      و الكَتِيفَةُ الحقدُ.
      و الكَتِيفَةُ الجماعةُ من الناس.
      و الكَتِيفَةُ كَلْبَتَا الحدّاد. والجمع : كَتائف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَتِفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: ثلاثي لازم). كَتِفَ، يَكْتَفُ ، مصدر كَتَفٌ.
      1. :-كَتِفَ الشَّابُّ :- : عَظُمَتْ كَتِفُهُ.
      2. :-كَتِفَ الرَّجُلُ :- : اِشْتَكَى كَتِفَهُ.

    المعجم: الغني

  19. كَتَفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). كَتَفْتُ، أَكْتِفُ، اِكْتِفْ، مصدر كَتِيفٌ.
      1. :-كَتَفَ السَّائِرُ :- : مَشَى رُوَيْداً مُحَرِّكاً كَتِفَيْهِ.
      2. :-كَتَفَ في الأمْرِ :- : كَانَ لَطِيفاً فِيهِ، رَفَقَ.

    المعجم: الغني

  20. تَكَتَّفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكَتَّفْتُ، أَتَكَتَّفُ، تَكَتَّفْ، مصدر تَكَتُّفٌ.
      1. :-تَكَتَّفَ الْمُصَلِّي :- : وَضَعَ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ.
      2. :-تَكَتَّفَتِ الخَيْلُ :- : اِرْتَفَعَتْ فُروعُ أَكْتافِها في الْمَشْيِ.

    المعجم: الغني

  21. أَكْتَفُ
    • أَكْتَفُ :-
      جمع كُتْف، مؤ كتفاءُ، جمع مؤ كتفاوات وكُتْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كتِفَ: عريض الكتف، من يشتكي كتفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. كتف
    • كتف - يكتف ، كتفا وكتفانا
      1-كتف الطائر : طار رادا جناحيه ضاما إياهما إلى ما وراءه

    المعجم: الرائد

  23. تَكاتَفَ
    • [ك ت ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكاتَفْتُ، أَتَكاتَفُ،تَكاتَفْ مصدر تَكاتُفٌ.
      1. :-تَكاتَفَ السُّكَّانُ لإقامَةِ مَشاريعَ اجْتِماعِيَّةٍ :- : ساعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَكَفَّلَ.
      2. :-تَكاتَفَتْ جُهودُهُمْ :- : تَعاوَنُوا، تَضامَنُوا.

    المعجم: الغني

  24. كَتيفة
    • كتيفة - ج، كتائف
      1- كتيفة : صفيحة من الحديد ونحوه تكون في الإناء أو الباب. 2- كتيفة : حقد. 3- كتيفة : جماعة من الناس

    المعجم: الرائد

  25. الكَتِفُ
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة) .
      وفي المثل: :-إنَّه ليَعلمُ من أَين تُؤكل الكتف :- : يضرب للدَّاهي الذي يأتي الأُمور من مأتاها.
      و الكَتِفُ السِّناد والدِّعامة؛ يقال: بنى في الحائط كَتِفًا . والجمع : أَكتافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تكتيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْفَ** -   1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: "كَيْفَ أَنْتَ"، "كَيْفَ حَالُكَ"، "كَيْفَ أَخُوكَ"، "كَيْفَ كُنْتَ" وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ  **![البقرة آية 28]**** َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ **! (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: "كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ". ج. "خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: "كَيْفَ الصَّدِيقُ" "كَيْفَ العَمَلُ"  د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : "كَيْفَ أَصْبَحْتَ ". هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنـىً : "كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ". وَتَقْتَرِنُ بـ "ما" : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنـىً : "كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ". و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ "ما" : "سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ".   "كَيْفَمَا اتَّفَقَ". 2. "عَلَى كَيْفِكَ" : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.
معجم الغني
**كَيَّفَ** - [ك ي ف]. (ف: ربا. متعد).** كَيَّفْتُ**،** أُكَيِّفُ**،** كَيِّفْ**، مص. تَكْيِيفٌ. 1. "كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ" : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ. 2. "كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ" : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 3. "كَيَّفَ الْهَوَاءَ" : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيف [ مفرد ] : ج مكيفات ( لغير العاقل ) : اسم فاعل من كيف . • مكيف الهواء : جهاز تديره القوة الكهربائية ؛ لخفض الحرارة صيفا أو رفعها شتاء ، ويثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها . • المكيفات : المواد المخدرة كالحشيش ونحوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيف [ مفرد ] : اسم مفعول من كيف . • مكيف الهواء : منطقة أو حيز يتحكم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه . • ورق مكيف : ورق ذو سطح ليفي ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكيف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكيف . 2 - ( حي ) مصطلح - [ 1979 ] - لوصف الكائنات السريعة الاستجابة من ناحية التكيف العضوي لعوامل البيئة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيفية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من كيف : حال الشيء وصفته كيفية العمل . 2 - طريقة استخدام كيفية استعمال الدواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيفما [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ك ي ف م ا - كيفما ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقي أو غير الحقيقي ( تعجبي إنكاري ) كيف زيد؟ : كيف هنا في محل رفع على الخبرية - كيف جاء محمد؟ : كيف هنا في محل نصب على الحالية أو المفعولية المطلقة - { أرني كيف تحيي الموتى } - { كيف تكفرون بالله } : تدل على استفهام تعجبي إنكاري ° كيف حالك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟ . 2 - اسم شرط غير جازم كيف تصنع أصنع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف [ مفرد ] : 1 - ابتهاج ، جذل ، سرور شديد ° صاحب كيف : محب اللذة والبسط والانشراح ، مرح المزاج . 2 - حالة ، نوع قليلا ما يهتم بالكيف دون الكم [ مثل أجنبي ] ° الكم والكيف : العدد والنوع - تطورت الصناعة كما وكيفا : تطورت في العدد والنوع . 3 - هوى ، مزاج إنه يتصرف على كيفه ° على كيفك : كما ترغب وتشاء ، على هواك . 4 - مخدر ، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكييف [ مفرد ] : ج تكييفات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كيف . 2 - ( قن ) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين ؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونية التي خصها المشرع بقاعدة إسناد . • تكييف الهواء : تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيف الهواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيف يكيف ، تكييفا ، فهو مكيف ، والمفعول مكيف• كيف السياسي الموضوع كما أراد : جعل له حالة أو صفة مخصوصة كيف حياته - الأفراد يكيفهم المجتمع . • كيف الهواء : غير درجة حرارته أو برودته في مكان بواسطة مكيف الهواء . • كيف سلوكه على سلوك أبيه : طابقه أو واءمه . • كيف ضيوفه : جعلهم يفرحون ويسرون ، أخبرهم بما وافق مزاجهم . • كيف الشيء : أحدث تغييرا فيه يؤدي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدل تكييف الحياة وفقا للبيئة - تكييف قصة للسينما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيف يتكيف ، تكيفا ، فهو متكيف• تكيف الشيء : صار على حالة وصفة معينة تكيف الرصاص حسب القالب . • تكيف الشخص : انسجم وتوافق مع الظروف ، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء تكيف وفق الظروف - تكيف وفق البيئة الاجتماعية - تكيفت الفتاة مع الآخرين ° تكيف التعليم : ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته . • تكيف الهواء : تغيرت درجة حرارته بواسطة مكيف ؛ لتلائم الجو الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكيَّفَ يتكيَّف، تكيُّفًا، فهو مُتكيِّف • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة "تكيَّف الرصاصُ حسب القالب". • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء "تكيَّف وفق الظروف- تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة- تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين"| تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته. • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ. II تكيُّف [مفرد]: 1- مصدر تكيَّفَ. 2- (حي) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه "تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر". 3- تعوُّد "تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال". • التَّكيُّف الضَّوئيّ: (حي) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء. • تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة. • التَّكيُّف الإنسانيّ: (مع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكييف [مفرد]: ج تكييفات (لغير المصدر): 1- مصدر كَيَّفَ. 2- (قن) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد. • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكيف [ مفرد ] : 1 - مصدر تكيف . 2 - ( حي ) تغير في بناء الكائن الحي أو في وظيفته ، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه تكيف الحيوان مع ثلوج القطب الشمالي فهو كثيف الشعر . 3 - تعود تكيف اللاعب على السفر والترحال . • التكيف الضوئي : ( حي ) التكيف مع الضوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء . • تكيف العين : ( طب ) ضبط ذاتي لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة . • التكيف الإنساني : ( مع ) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والناس .
مختار الصحاح
ك ي ف : كَيفَ اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى { كيف تكفرون بالله } وإذا ضُمَّ إليه ما صح أن يجازى به تقول كيفما تفعل أفعلكِيمِيَاءُ في ك و م وفي ك م ي
الصحاح في اللغة
كيف: اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك أخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء. وهو للإستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى: "كيف تكفرون بالله" وإذا ضممت إليه ما صح أن يجازي به تقول: كيفما تفعل أفعل.
تاج العروس

الكَيْفُ : القطْعُ وقد كافَه يَكِيفُه ومنه : كَيَّفَ الأَدِيمَ تَكْيِيفاً : إذا قَطَعه . وكَيْفَ ويُقال : كَيْ بحَذْفِ فإئه كما قالُوا في سَوْفَ : سَوْ ومنه قولُ الشاعرِ :

كَيْ تَجْنَحُونَ إلى سَلْمِ ومأثُئِرَتْ ... قَتْلاكُمُ ولَظَى الهَيْجاءِ تَضْطَرِمُ كما في البَصائِرِ قال الجَوهرِيُّ : اسمٌ مُبْهَمٌ غيرُ مُتَمَكِّنٍ وإِنّما حُرِّكَ آخِرُه للسّاكِنَيْنِ وبُنِي بالفَتْحِ دونَ الكُسْرِ لمَكانِ الياءِ كمَا في الصِّحاحِ وقال الأَزْهرِيُّ : كَيْفَ : حرفُ أَداةٍ ونُصِبَ الفاءُ فِراراً به من الياءِ الساكنةِ فهيا لئلاّ يَلْتَقِي ساكنانِ . والغالبُ فيه أَنْ يَكُونَ اسْتِفهاماً عن الأَحْوالِ إِما حَقِيقِيّاً ككَيْفَ زَيْدٌ ؟ أَو غَيْرَهُ مثل : " كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ " فإنَّهُ أُخْرِج مُخْرَجَ التَّعَجُّبِ والتّوْبِيخِ وقالَ الزَّجاجُ : كيفَ هُنا : اسْتِفْهامٌ في معنَى التَّعَجُّبِ وهذا التَّعَجُّبُ إِنّما هو للخَلْق وللمُؤْمِنِينَ أَي اعْجَبُوا من هؤُلاءِ كيفَ يَكْفُرُونَ بالهِ وقد ثَبَتَتْ حُجَّةُ اللهِ عليهم ؟ وكذلِكَ قولُ سُوَيْدِ بنِ أَبي كاهِلٍ اليَشْكُرِيِّ :

كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بَعْدَما ... جَلَّلَ الرّأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ

فإِنّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ أَي : لا تَرْجُوا مِنِّي ذلِك . ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْنِي عَنْه كَكَيْفَ أَنْتَ ؟ وكَيْفَ كُنْتَ ؟ . ويَكُونُ حالاً لا سُؤالَ معه كقَوْلِكَ : لأُكْرِمَنَّكَ كَيْفَ كُنْتَ أَي : عَلى أَيِّ حالٍ كُنْتَ وحالاً قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عَنْهُ ككَيْفَ جاءَ زَيْدٌ ؟ . ويَقَعُ مَفْعولاً مُطْلَقاً مثل : " كَيْفَ فَعَل رَبُّكَ " . وأَما قَوْلُه تعالى : " فكَيْفَ إِذا جِئْنَا مِنْ كُلّش أُمَّةٍ بشَهِيدٍ " فهو تَوْكِيدٌ لِما تَقَدَّمَ من خَبَرٍ وتَحْقِيقٌ لما بعَده على تَأْوِيلِ إِنَّ الله لا يَظْرِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ في الدُّنْيا فكَيْفَ في الآخِرَةِ ؟ وقِيلَ : كيفَ يُسْتَعْمَلُ على وَجْهَيْنِ : أَحَدُهما : أَن يكونَ شَرْطاً فيَقْتَضِي فعْلَيْنِ مُتَّفِقَي اللَّفْظِ والمَعْنَى غيرَ مَجْزُومَيْنِ ككَيْفَ تَصْنَعُ أَصْنَعُ ولا يَجوزُ كَيْفَ تَجْلِسُ أَذْهَبُ باتِّفاقٍ . والثاني : - وهو الغالِبُ - أَنْ يكونَ اسْتِفْهاماً وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ قَرِيباً . وفي الارْتِشاف : كَيْفَ : يكونُ اسْتِفْهاماً وهي لتَعْمِيم الأَحْوالِ وإِذا تَعَلَّقَت بجُمْلَتَيْنِ فقالُوا : يكونُ للمُجازاةِ من حَيْثُ المَعْنَى لا مِنْ حَيْثُ العَمَل وقَصُرت عن أَدوات الشَّرْطِ بكَوْنِها لا يَكُونُ الفِعلانِ مَعَها إلا مُتَّفِقَيْنِ نحو : كيفَ تَجْلِسُ أَجلِسُ . وقالَ شَيْخُنا : كَيْفَ : إِنما تُسْتَعْمَلُ شَرْطاً عند الكُوفِيِّينَ ولم يَذْكُرُوا لها مِثالاً واشْتَرَطُوا لها مع ما ذَكَر المُصنِّفُ أَن يَقْتَرِنَ بها ما فيُقالُ : كَيْفَما وأَمّا مُجَرَّدةً فلم يَقُل أَحَدٌ بشَرْطِيَّتها ومن قال بشَرْطِيَّتِها - وهم الكُوفِيُّون - يَجْزِمُونَ بها كما في مبادِئ العَرَبِيَّة ففي كلامِ المُصَنِّفِ نَظَرٌ من وَجُوهٍ . قلتُ : وهذا الذي أَشارَ له شيْخُنا فقد ذَكَره الجوهريُّ حيثُ قال : وإِذا ضَممْتَ إليه ما صَحَّ أَن يُجازَى به تَقُولُ : كَيْفَما تَفْعَلُ أَفْعَلْ . وقال ابنُ بَرِّيّ : لا يُجازَى بكَيْفَ ولا بَكَيْفما عندَ البَصْرِيِّينَ ومِنَ الكُوفِيِّينَ من يُجازِي بكَيْفَما فتَأَمَّلْ هذا مع كلامِ شَيْخِنا . وقال سِيبَوَيْهِ : إِنَّ كَيْفَ : ظَرْفٌ . وعن السِّيرافِيّ والأَخْفَش : لا يَجُوزُ ذلِك أَي أَنَّها اسمٌ غيرُ ظَرْفٍ . ورَتَّبُوا على هذا الخِلافِ أُموراً : أَحْدُها : أَنَّ موضِعَها عندَ سِيبَوَيْهِ نَصْبٌ وعندَهُما رَفْعٌ من المُبْتَدإِ نَصْبٌ مع غيرِه . الثاني : أَنَّ تَقْدِيرَها عندَ سِيَبَويْهِ في أَيِّ حالٍ أَو عَلى أَيِّ حالٍ وعِنْدَهُما تَقْدِيرُها في نحو : كَيْفَ زَيْدٌ ؟ أَصَحِيحٌ ونحوُه وفي نحو ؟ : كَيْفَ جاءَ زَيْدٌ ؟ راكِباً جاءَ زَيْدٌ ونَحْوه . الثالث : أَنَّ الجَوابَ المُطابِقَ عندَ سِيبَوَيْه : على خَيْرٍ ونَحْوه وعندَهُما : صَحِيحٌ أَو سَقِيمٌ ونحوه . وقال ابنُ مالِكٍ : صَدَقَ الأَخْفَشُ والسِّيرافِيُّ لم يَقُلْ أَحَدٌ إِنَّ كَيْفَ ظَرْفٌ إِذ لَيْسَ زَماناً ولا مَكاناً ونَعَم لمّا كانَ يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ : على أَيِّ حالٍ - لكَوْنِه سُؤالاً الأَحْوالِ العَامَّةِ - سُمِّيَ ظَرْفاً لأَنَّها في تَأْوِيلِ الجارَّ والمَجْرُورِ واسمُ الظَّرْفِ يُطْلَقُ عَلَيْهما مَجازاً . وفي الارتِشافِ : سِيبَوَيْهِ يَقُول : يُجازَى بكَيْفَ والخَلِيلُ يَقُول : الجَزاءُ بهِ مُسْتَكْرَةٌ وقال الزَّجاجُ : وكُلُّ ما أَخْبر الله تعالى عن نَفْسِه بلَفْظِ كيفَ فهو اسْتِخبارٌ على طَرِيقِ التَّنْبِيهِ للمُخاطَبِ أَو تَوْبِيخٌ كما تَقَدَّمَ في الآيةِ . قالَ ابنُ مالِكٍ : ولا تَكُونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقَوْلِه أَي الشاعر :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه ... وهانَ على الأَدْنَى فكَيْفَ الأَباعِدِ ؟لاقْتِرانِه بالفاءِ وَصُّ ابنِ مالكٍ : ودُخُولُ الفاءِ عليها يَزِيدُ خَطَأَه وُضُوحاً ولأَنَّه هُنا اسمٌ مَرْفُوعُ المَحَلِّ عَلى الخَبَرِيَّةِ . ثم إِنَّ المصنِّفَ يستَعمِلُ كيفَ مُذَكَّراً تارَةً ومُؤَنّثاً أُخْرَى وهما جائِزانِ فقالَ اللِّحْيانِيُّ : كيفَ مُؤَنَّثَةٌ فإِذا ذُكِّرتْ جازَ . والكِيفَةُ بالكسرِ : الكِسْفَةُ من الثَّوْبِ قالَه اللِّحْيانِيًّ . والخِرْقَةُ التي تَرْقَعُ بها ذَيْلَ القَمِيصِ من قُدّامُ : كِيفةٌ وما كانَ مِنْ خَلْفُ فحِيفَةٌ عن أَبي عَمْرٍو وقد ذُكِرَ في مَوْضِعهِ . وقال الفَرّاءُ : يقالُ : كَيْفَ لِي بفلانٍ ؟ : فَتَقول : كُلُّ الكَيْفِ والكَيْفَ بالجَرِّ والنَّصبْ . وحِصْنُ كِيفى كضِيزَى : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ شاهِقَةٌ بينَ آمِدَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ وفي تاريخ ابن خِلِّكان : بَيْنَ مَيّافارِقِينَ وجَزِيرةِ ابنِ عُمَرَ . قلتُ : والنِّسْبَةُ إليه : الحَصْكَفِيُّ . وقال اللِّحْيانِيّ : كَوَّفَ الأَدِيمَ وكَيَّفَهُ ؟ : إِذا قَطَعَه من الكَيْفِ والكَوْفِ . وقولُ المُتَكَلِّمِينَ في اشْتِقاقِ الفِعْلِ من كَيْفَ : كَيَّفْتُه فتَكَيَّفَ فإِنَّه قِياسٌ لا سَماعَ فِيه من العَرب ونَصُّ اللِّحْيانِيّ : فأَمّا قَوْلَهم : كَيَّفَ الشيءَ فكلامٌ مُوَلَّدٌ . قلتُ : فَعَتى بالقِياسِ هُنَا التَّوْلِيدَ قال شيخُنا : أَو أَنَّها مَوَلَّدَةٌ ولكن أَجْرَوْهَا على قِياسِ كلامِ العَرَب . قلتُ : وفيه تَأَمُّلٌ . قال ابنُ عَبّادٍ : وانْكافَ : انْقَطَعَ فهو مُطاوعُ كافَه كَيفاً . قال : وتَكَيَّفَه أَي الشيءَ : إِذا تَنَقَّصَه كتَحَيَّفَه . وأَمّا قولُ شَيْخِنا : ويَنْبَغِي أَن يَزِيدَ قوَلَهم : الكَيْفِيَّةُ أيْضاً فإِنَّها لا تكادُ تُوجَدُ في الكلامِ العَربِيِّ . قلتُ : نَعَمْ قد ذكَرَه الزَّجّاجُ فقالَ : والكَيْفِيَّةُ : مصدَرُ كَيْفَ فتأَمَّل

فصل اللام مع الفاءِ

لسان العرب
كيَّفَ الأَدِيم قَطَّعه والكِيفةُ القِطْعة منه كلاهما عن اللحياني ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ كِيفة والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ حيفةٌ وكيْفَ اسم معناه الاستفهام قال اللحياني هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز فأَما قولهم كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد الأَزهري كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان وقال الزجاج في قول اللّه تعالى كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً ( الآية ) تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم وقال في مصدر كيف الكَيْفِيَّة الجوهري كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال وقد يقع بمعنى التعجب وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ قال ابن بري في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما
الرائد
* كيف تكييفا. 1-الشيء: جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2-ه: قال له «كيف حالك؟». 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* كيف. 1-إسم مبني على الفتح يراد به الاستفهام غالبا، نحو: «كيف حال أخيك؟». 2-يكون شرطا مقترنا بما أو غير مقترن بها. نحو: «كيفما تمش أمش».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: