وصف و معنى و تعريف كلمة تكتيكي:


تكتيكي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح تكتيكي في معاجم اللغة العربية:



تكتيكي

جذر [كتيك]

  1. تَكتيكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَكْتيك
    • انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة ،
  2. تخصيص تكتيكي للموجودات: (مصطلحات)
    • استراتيجية محفظة استثمارية تسمح بالابتعاد عن الخليط العادي لموجودات المحفظة بناء على مقاييس قيمة إيجابية محدّدة . ( مالية )
  3. تَكتيك: (اسم)
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ : أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
,


  1. تَكْتيكيّ
    • تَكْتيكيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تَكْتيك : :- انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة ، - خُطّة تَكتِيكيَّة .
      2 - مَنْ لديه براعة في فنون الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تخصيص تكتيكي للموجودات
    • استراتيجية محفظة استثمارية تسمح بالابتعاد عن الخليط العادي لموجودات المحفظة بناء على مقاييس قيمة إيجابية محدّدة . ، وتعني بالانجليزية : tactical asset allocation

    المعجم: مالية

,
  1. كَثَأَ
    • ـ كَثَأَ اللَّبَنُ : ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ ، وصفا الماءُ من تحته ،
      ـ كَثَأَ القِدْرُ : أزْبَدَتْ ،
      ـ كَثَأَ القِدْرَ : أخَذَ زَبَدَها ،
      ـ كَثَأَ النَّبْتُ : طَلَعَ ، أو كَثُفَ وغَلُظَ ، وطال والتَفَّ ، ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ .
      ـ كَثْأَةُ وكُثْأَةُ اللبَنِ : ما عَلاه من الدَّسَمُ ، أو الطُّفاوَةُ ،
      ـ كَثَّأَ تَكْثِيئاً : أَكَلَ ذلك .
      ـ كَنْثَأَتِ اللحيةُ : طالَتْ ، وكَثُرَتْ ، ككَثَأَتْ وكَثَّأَتْ .
      ـ كِنْثَأْوُ : الكِنْتَأْوُ .
      ـ الكَثَاةُ ، بلا همز : الجِرْجيرُ ، أَوْ بَرِّيُّهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَثْحَةُ


    • ـ كَثْحَةُ من النَّاسِ : جَمَاعَةٌ غيرُ كثيرةٍ .
      ـ تَكَاثَحُوا بالسُّيوفِ : تَكَافَحُوا .
      ـ كثَحَ عن اسْتِهِ : كَشَفَ ، ككَثَّحَ ،
      ـ كثَحَتِ الريحُ عليه التُّرابَ : سَفَتْهُ ،
      ـ كثَحَ من المالِ ما شاءَ : كَسَحَ ،
      ـ كثَحَ الشيءَ : جَمَعَهُ ، وفَرَّقَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ تَكَثَّحَ بالحَصى : تَضَرَّبَ بِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَكْتيكيَّة
    • تَكْتيكيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك : :- أغراض / خطوة / مناورات تَكْتيكيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من تَكْتيك : مجموع الأساليب المستعملة للحصول على النتيجة المرجُوّة :- غيَّر تَكْتيكيَّته ، - التَكْتيكيَّة وإدارة المعارك من المواد التي تُدرس في كلِّيَّة القادة والأركان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تكتيكويَّة
    • تكتيكويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْتيك : على غير قياس :- حذلقة تكتيكويَّة : استعراضيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. كتَّلَ


    • كتَّلَ يكتِّل ، تكتيلاً ، فهو مُكتِّل ، والمفعول مُكتَّل :-
      • كتَّله حشَده وجمّعه :- كتَّل القومَ على خَصْمِه ، - كتَّل أحزابَ المعارضة ضدّ الحكومة .
      كتَّل العجينَ ونحوَه : كَوَّمه ، دَوَّره وجعله في كُتل مُتراصَّة :- كتَّل رملاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كتن
    • كتن - تكتينا
      1 - كتن الشيء : ألصقه

    المعجم: الرائد

  7. تَكْتيمٌ
    • [ ك ت م ]. ( مصدر كَتَّمَ ).
      1 . :- تَكْتيمُ السِّرِّ :- : إِخْفاؤُهُ .
      2 . :- تَكْتيمُ الحَديثِ :- : الْمُبالَغَةُ في كِتْمانِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تكثح
    • تكثح - تكثحا
      1 - تكثح بالتراب أو بالحصى : تكلف الضرب به . 2 - تكثح القوم بالسيف : تضاربوا بالسيف .



    المعجم: الرائد

  9. تكتيك
    • إجراء محدّد يتخّذ لتحقيق هدف معيّن ، وتعني بالانجليزية : tactic

    المعجم: مالية

  10. تَكْتِيكٌ
    • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ : أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ . :- رَسَمَ تَكْتيكاً لإِنْجاحِ مَشْروعِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تَكْتيك
    • تَكْتيك :-
      1 - ( سك ) فنّ وضع الخطط الحربيّة وتحريك الجيوش في الميدان بحسب تطورات المعركة .
      2 - وسائل وطرق وخطط تنفيذيَّة تتّخذ للنجاح في أمرٍ ما :- تكتيك برلمانيّ / سياسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. كتَّمَ
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم :-
      كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-* ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. التَّكْتِيكُ
    • التَّكْتِيكُ : فن وضْعِ الخِطط الحربيّة للجيش في الميدان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَكْتيلٌ
    • [ ك ت ل ]. ( مصدر كَتَّلَ ).
      1 . :- تَكْتيلُ العَجينِ :- : جَمْعُهُ ، تَدْوِيرُهُ .
      2 . :- تَكْتيلُ القُوَى :- : تَعْضيدُها ، تَجْميعُها .

    المعجم: الغني

  15. تَكْتيل


    • تَكْتيل :-
      1 - مصدر كتَّلَ .
      2 - ( الاقتصاد ) تجميع الصناعات التي تنتمي إلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تكتيل
    • تكتيل
      1 - مصدر كتل . 2 - في الاقتصاد : تجميع الصناعات ذات الفرع الواحد في فئة واحدة .

    المعجم: الرائد

  17. التَّكْتِيلُ
    • التَّكْتِيلُ التَّكْتِيلُ ( في علم الافتصاد ) : تجميعُ الصناعات التي تنتمي إِلى فرع واحد من فروع الإنتاج في جهة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كثح
    • " الكَثْحُ : كشف الريح الشيءَ عن الشيء .
      يقال منه : كَثَحَتِ الريحُ الشيءَ كَثْحاً وكَثَّحَتْه كشَفته .
      قال : وتَكَثَّحَ بالتراب وبالحصى أَي تَضَرَّب به .
      والكَثْحُ : كشف الرجل ثوبه عن اسْتِه ، عربي صحيح .
      وكَثَحَتْه الريح : سفت عليه التراب أَو نازعته ثوبه ككَتَحَتْه .
      وكَثَح الشيءَ : جمعه وفرَّقه ، ضِدٌّ .
      قال المُفَضَّل : كَثَحَ من المال ما شاء مثلُ كَسَحَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كتن
    • " لكَتَنُ : الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت .
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً : لَصِقَ به .
      والكَتَنُ : التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ .
      التهذيب في كتل : يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته ، وكَتِلَتْ ، بالنون واللام ، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ ؛ ومنه قول ابن مقبل : والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه ، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله « في المكنان » بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا ).
      المَكْنَانُ : نبت بأَرض قيس ، واحدته مَكْنانة ، وهي شجرة غَبْراء صغيرة ؛ وقال القزاز : المَكْنانُ نباتُ الربيع ، ويقال : المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه ، والعِضْرِسُ : شجر ، والثُّجَرُ : جمع ثُجْرة ، وهي القِطْعَة منه ؛

      ويقال : الثُّجَر للرَّيَّان ، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لامرأَة : إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ ؛ الكَتُونُ : اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله « من كتن الوسخ إلخ » وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش ، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال : هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون ، كذا بهامش النهاية ).
      إذا لَزِقَ به .
      والكَتَنُ : لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ .
      الليث : الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه .
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ : قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت ؛ قال الأَزهري : غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل ، وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر ، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه ، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم ، قال : وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته ، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها .
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ .
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل ؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً ، شَكِيرُ ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً : منتصباً مرتفعاً ، والشَّكِيرُ : الشَّعَرُ الضعيف ، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به .
      أَبو عمرو : الكَتَنُ تراب أَصل النخلة .
      والكَتَنُ : التزاق العَلف بفَيْدَي ، وهما صِمغاها .
      والكَتَّان ، بالفتح : معروف ، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن ؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال : هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله : بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً ، هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه : دأْبه ، والعِدَد : العِداد ، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ ؛ وقال أَبو حنيفة : زعم بعض الرواة أَنها لغة ، وقال بعضهم : إِنما حذف للحاجة ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى .
      ويقال : لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه ؛ قال ابن مقبل : أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ ، فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ : يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء ، وهو طُحْلبه ؛ ويقال : أَراد بكَتَّانه غُثاءَه ، ويقال : أَراد زَبَد الماء ، فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور ، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها ، وقوله فجالا أَي جال إِليها .
      والكِتْن والكَتِن : القَدَحُ ، وفي بعض نسخ المصنَّف : ومثلها من الرجال المَكمور ، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرفه ، والمعروف الخاتِنُ .
      وكتانة : اسم موضع ؛ قال كثيير عزة : أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله « اجرت » كذا بالأصل والتكملة والمحكم .
      والذي في ياقوت اجدّت ، بالدال المهملة ، بمعنى : سلكت .
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة .
      ووجمة : جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع ).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر .
      وورد في الحديث ذكر كُتانة ، بضم الكاف وتخفيف التاء ، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كتف
    • " الكَتِفُ والكِتْفُ مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ : عظم عريض خلف المَنْكِب ، أُنثى وهي تكون للناس وغيرهم .
      وفي الحديث : ائتُوني بكَتِف ودَواة أَكْتُب لكم كتاباً ، قال : الكتف عظم عريض يكون في أَصل كتف الحيوان من الناس والدوابّ كانوا يكتُبون فيه لقِلة القَراطِيس عندهم .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : ما لي أَراكم عنها مُعْرِضين ؟ واللّه لأَرْمِيَنَّها بين أَكتافكم يروى بالتاء والنون ، فمعنى التاء أَنها كانت على ظهورهم وبين أَكتافهم لا يقدِرون أَن يُعْرِضوا عنها لأَنهم حاملوها فهي معهم لا تُفارِقهم ، ومعنى النون أَنه يرميها في أَفْنِيتهم ونواحِيهم فكلما مروا فيها رأَوها فلا يَقْدِرون أَن يَنْسَوْها .
      والكَتِفُ من الإبل والخيل والبغال والحمير وغيرها : ما فوق العَضُد ، وقيل : الكتفان أَعلى اليدين ، والجمع أَكتاف ؛ سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ، وحكى اللحياني في جمعه كِتَفةً .
      والأَكْتف من الرجال : الذي يشتكي كتفه .
      ورجل أَكتف بيّنُ الكَتَفِ أَي عريض الكَتِف ، وفي المحكم : عظيم الكتف .
      ورجل أَكتف : عظيم الكتف كما يقال أَرْأَسُ وأَعْنَقُ ، وما كان أَكْتَفَ ولقد كَتِف كَتَفاً : عظُمت كَتِفُه .
      وإني لأَعلم من أَين تؤكل الكَتِفُ ؛ تضربه كل شيء علمته .
      والكُتاف : وجع في الكتِف .
      وقال اللحياني : بالدابة كُتافٌ شديد أَي داء في ذلك الموضع .
      والكَتَفُ : عَيْب يكون في الكَتِف .
      والكتَف : انْفِراجٌ في أَعالي كتف الإنسان وغيره مما يلي الكاهِل ، وقيل : الكَتَفُ في الخيل انفراج أَعالي الكَتِفَين من غَراضِيفها مما يلي الكاهل ، وهو من العيوب التي تكون خِلْقة .
      أَبو عبيدة : فرس أَكتف وهو الذي في فُروع كَتِفيه انفراج في غراضيفها مما يلي الكاهل .
      الجوهري : الأَكْتَفُ من الخيل الذي في أَعالي غَراضِيف كتفيه انفراج .
      والكَتَفُ ، بالتحريك : نقصان في الكتف ، وقيل : هو ظَلَع يأْخذ من وجع الكَتِفِ ، كَتِفَ كَتَفاً وهو أَكْتَف .
      وكَتِفَ البعير كتَفاً وهو أَكتفُ إذا اشتكى كَتِفه وظَلع منها .
      اللحياني : بالبعير كتَفٌ شديد إذا اشتكى كَتِفه .
      يقال جمل أَكتَف وناقة كَتْفاء .
      وكَتفه يَكْتِفه كتْفاً : أَصاب كَتِفه أَو ضربه عليها .
      والكَتَف : مصدر الأَكْتف وهو الذي انضمت كَتِفاه على وسط كاهله خِلْقة قبيحة .
      وكتَفَت الخيلُ تَكْتِف كتْفاً وكَتَّفَت وتكَتَّفَت : ارتفعت فُروع أَكتافها في المشي ، وعُرِضَت على ابن أُقَيْصِرٍ أَحد بني أَسد بن خزيمة خيل فأَوْمأَ إلى بعضها وقال : تجيء هذه سابقة ، فسأَلوه : ما الذي رأَيت فيها ؟ فقال : رأَيتها مشت فكتَفتْ ، وخبَّت فوجَفَت ، وعدَت فنَسَفَت فجاءت سابقة .
      والكَتِفان : اسم فرس من ذلك ؛ قالت بنت مالك ابن زيد ترثيه : إذا سَجَعَتْ ، بالرَّقْمَتَيْنِ ، حَمامةٌ ، أَو الرَّسِّ تَبْكي فارِسَ الكَتِفانِ وكتَفتِ المرأَة تَكتِف : مشت فحرَّكت كتفيها .
      قال الأَزهري : وقولهم مشت فكتَفَت أَي حركت كتِفيْها يعني الفرس .
      والكِتافُ : مصدرُ المِكْتاف من الدوابّ ، والمِكْتاف من الدوابّ : الذي يَعقِر السرجُ كتفَه ، والاسم الكِتاف ، والكَتَّافُ : الذي ينظر في الأَكتاف فيُكَهِّنُ فيها .
      والكَتْف : المشي الرُّوَيْد ؛ قال الأَعشى : فأَفْحَمْته حتى اسْتَكان كأَنَّه قريحُ سِلاح ، يَكتِف المشي ، فاترُ أَنشده ابن بري .
      ابن سيده : كتَف يَكْتِف كَتْفاً وكَتِيفاً مشى مَشْياً رُوَيْداً ؛ قال لبيد : وسُقْت رَبيعاً بالقَناة كأَنه قريح سلاح ، يكتف المشي ، فاتر والكُتْفان والكِتْفان : الجراد بعد الغَوْغاء ، وقيل : هو كُتْفان وكِتْفان إذا بدا حَجْم أَجنحته ورأَيت موضعَه شاخِصاً ، وإن مسَسْتَه وجدت حَجْمه ، واحدته كتفانة ، وقيل : واحده كاتِف والأُنثى كاتفة .
      أَبو عبيدة : يكون الجراد بعد الغوفاء كتفاناً ؛ قال أَبو منصور : سماعي من العرب في الكتفان من الجراد التي ظهرت أَجنحتها ولمّا تَطِرْ بعد ، فهي تَنْقُزُ في الأَرض نَقَزاناً مثل المَكْتُوف الذي لا يَستعين بيديه إذا مشى .
      ويقال للشيء إذا كثر : مثلُ الدَّبى والكُِتفان .
      والغَوْغاء من الجراد : ما قد طار ونبتت أَجنحته .
      الأَصمعي : إذا استبان حجم أَجنحة الجراد فهو كتفان ، وإذا احمرّ الجراد فانسلخ من الأَلوان كلها فهي الغَوْغاء .
      الجوهري : الكُتفان الجراد أَوّل ما يطير منه ، ويقال : هي الجراد بعد الغوغاء أَولها السِّرْو ثم الدَّبى ثم الغوغاء ثم الكتفان ؛ قال ابن بري : وقد يثقل في الشعر ؛ قال صخر أَخو الخَنْساء : وحَيّ حريد قد صَبَحْتُ بِغارةٍ ، كرِجْل الجَرادِ أَو دَبًى كُتُفانِ والكَتْفُ والكَتَفانُ : ضرب من الطيَران كأَنه يردّ جناحيه ويضمهما إلى ما وراءه .
      والكَتْفُ : شدّك اليدين من خلف .
      وكتَف الرجلَ يَكْتِفه كتْفاً وكتّفه : شدَّ يديه من خلفه بالكِتاف .
      والكِتافُ : ما شُدَّ به ؛ قالت بعض نساء الأَعراب تصف سحاباً : أَناخَ بذي بَقَرٍ بَرْكَه ، كأَنَّ على عضُدَيْه كِتافا وجاء به في كِتاف أَي في وِثاق .
      والكِتافُ : الحَبل الذي يُكتف به الإنسان .
      وفي الحديث : الذي يصلّي وقد عقَص شعره كالذي يصلّي وهو مكْتوف ؛ هو الذي شدّت يداه من خلفه يشبه به الذي يَعْقِد شعره من خلفه .
      والكِتافُ : وثاق في الرحْل والقَتَب وهو إسارُ عُودين أَو حِنْوين يُشدّ أَحدهما إلى الآخر .
      والكتْف : أَن يشدَّ حِنْوا الرَّحل أَحدهما على الآخر .
      وكتّف اللحم تَكْتِيفاً : قطَّعه صغاراً ، وكذلك الثوب ، وكتَّفه بالسيف كذلك .
      الجوهري : والكَتِيفةُ ضبَّة الباب وهي حديدة عريضة .
      ابن سيده : والكَتِيفُ والكَتيفة حديدة عريضة طويلة وربما كانت كأَنها صحيفة ، وقيل : الكتيف الضبة ؛ قال الأَعشى : بيْنما المَرْء كالرُّديْني ذي الجُبْبَةِ سَوَّاه مُصْلِحُ التَّثْقِيفِ أَو كَقِدْحِ النُّضار لاَّمَه القَين ، ودانى صُدوعه بالكتيفِ رَدَّه دَهْرُه المُضَلَّل ، حتى عادَ من بعدِ مَشْيِه للدَّلِيفِ قوله بالكتِيف يعني كتائفَ رِقاقاً من الشَبه ؛ وقيل : الكتِيفة الضبَّة ، وقيل : الضبة من الحديد ، وجمعها كتِيف وكُتُفٌ .
      وكَتف الإناء يكْتِفُه كتْفاً وكتَّفه : لأَمَه بالكتِيف ؛ قال جرير : ويُنْكِرُ كفَّيْه الحُسامُ وحَدُّه ، ويَعْرِفُ كفَّيْه الإناءُ المُكَتَّفُ شمر : ويقال للسيف الصفيح كَتِيف ؛ قال أَبو دُواد : فَوَدِدْتُ لو أَني لَقِيتُك خالِياً ، أَمْشِي ، بكَفِّي صَعْدَةٌ وكَتِيفُ أَراد سيفاً صَفِيحاً فسماه كَتِيفاً .
      قال خالد بن جَنْبَة : كَتِيفةُ الرحْل واحدة الكتائف ، وهي حديدة يُكْتَفُ بها الرحْل .
      وقال ابن الأَعرابي : أُخذ المَكْتوف من هذا لأَنه جَمع يديه .
      والكتيفة : كلْبَة الحدَّاد .
      والكَتِيفةُ : السَّخِيمةُ والحِقْد والعداوة وتجمع على الكتائف ؛ قال القطامي : أَخُوك الذي لا يَمْلِكُ الحِسَّ نفسُه ، وتَرْفضُّ عند المُخْطِفاتِ الكتائفُ ويروى المُحْفِظات .
      وكِتافُ القَوْس : ما بين الطائف والسِّيةِ ، والجمع أَكْتِفةٌ وكُتُفٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. كتل
    • " الليث : الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر .
      المحكم : الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع ؛

      قال : وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ .
      الصحاح : الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ .
      والمُكَتَّل : الشديد القصير .
      ورأْس مُكَتَّل : مجمَّع مدوَّر .
      والكُتْلة : الفِدْرة من اللحم .
      وكَتَّله : سمَّنه ؛ عن كراع .
      ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ : غليظُ الجسم .
      والكَتَال : القوَّة .
      والكَتَال : اللحم .
      ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو .
      وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله ؛ قال الشاعر : ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم ، ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً .
      والكَتالُ : النفس .
      والكَتال : الحاجة تقضيها .
      والكَتالُ : كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة .
      وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها .
      والكَتال : سوء العيش .
      والأَكتل : الشديدة من شدائد الدهر ، واشتقاقه من الكَتَال ، وهو سوء العيش وضيقه ؛

      وأَنشد الليث : إِنّ بها أَكتَلَ ، أَو رِزاما ، خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهام ؟

      ‏ قال : ورِزام اسمُ الشديدة ؛ قال أَبو منصور : غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام ، قال : وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية ، أَلا تراه ، قال خُوَيرِبان ؟ يقال لِصّ خارِب ، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب .
      وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك ، قال الفراء : أَو ههنا بمعنى واو العطف ، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً ، وهما خارِبان ، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً ، وسيأْتي .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل ؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر .
      والكَتالُ : سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل ، ويروى : بمِنْكَل ، من النَّكال العقوبة .
      وفي نوادر الأَعراب : مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً .
      وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج .
      ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب : قد كَتِل جلدُه ؛ قال الراجز : يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ ، وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول : كاتَله الله ، بمعنى قاتله الله .
      والتَّكَتُّل : ضرْب من المشي .
      ابن سيده : تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط .
      وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك .
      والكَتِيلة : النخلة التي فاتت اليَدَ ، طائية ، والجمع الكَتائل ؛

      قال : قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي ، طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ ، مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي : الكَتِيلة النخلة الطويلة ، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح .
      النضر : كُتول الأَرض فَنادِيرُها ، وهي ما أَشرف منها ؛

      وأَنشد : وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة ، مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة : الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين ، وقيل : المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً .
      وفي حديث الظِّهار : أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر ؛ هو بكسر الميم : الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة .
      وفي حديث خيبر : فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم .
      وفي حديث سعد : (* قوله « وفي حديث سعد الى قوله بر » هكذا في الأصل ) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ .
      ويقال : كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت ، بالنون واللام ، إِذا لزِجَتْ .
      وكَتِل الشيء ، فهو كَتِل : تلزَّق وتلزَّج ؛

      قال : وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِل ؟

      ‏ قال : وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ ، وهما بمعنى واحد .
      والكُنْتَأْلُ ، بالضم : القصير ، والنون زائدة .
      قال ابن بري : الكِتال المِراس .
      يقال : أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت ؛ قال ابن الطَّثَريَّة : أَقول ، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه ، من الصَّرْم ، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت .
      والكِتالُ أَيضاً : المؤونة ؛ (* قوله « والكتال أَيضاً المؤونة » كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله ، وفي القاموس : الكتال كسحاب المؤونة )؛ قال الشاعر : قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة ، قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل : اسم موضع ؛ قال النابغة : خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة : موضع بشِقّ عبد الله بن كلاب ، وقال ابن جَبَلة : هي رملة دون اليمامة ؛ قال الراعي : فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها ، فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل : اسمان ؛

      قال : إِنَّ بها أَكْتَلَ ، أَو رِزاما ، خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما ( في مادة « كتل » الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين ، ولكلَيهما وجه من الأَعراب ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كتم
    • " الكِتْمانُ : نَقِيض الإعْلانِ ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه ؛ قال أَبو النجم : وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه ؛ قال النابغة : كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً ، وهمَّيْن : هَمّاً مُسْتَكِنّاً ، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ، ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه : ككَتَمه ؛

      قال : تَعَلََّمْ ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ ، أَنَّني عليْكَ ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ ، عاتِبُ وقوله : ولم أَظلم بذلك ، اعتراض بين أَنّ وخبرِها ، والاسم الكِتْمةُ .
      وحكى اللحياني : إنه لحَسن الكِتْمةِ .
      ورجل كُتَمة ، مثال هُمَزة ، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه .
      وكاتَمَني سِرَّه : كتَمه عني .
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه : قد كَتَمَ الرَّبْوَ ؛ قال بشر : كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه ، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول : مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه ، وكتَمه عنه وكتَمه إياه ؛

      أَنشد ثعلب : مُرَّةٌ ، كالذُّعافِ ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ .
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ ؛ عن كراع .
      ومُكَتَّمٌ ، بالتشديد : بُولِغ في كِتْمانه .
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ : سأَله كَتْمَه .
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ : لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها ، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً ؛ قال الشاعر في وصف فحل : فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ ، إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي : الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو .
      والكَتِيمُ : القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ .
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله « وسحاب مكتوم » كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد ، والذي في الصحاح والأساس : مكتتم ): لا رَعْد فيه .
      والكَتُوم أَيضاً : الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها ، والجمع كُتُمٌ ؛ قال الأَعشى : كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ ، وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر : كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح : قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله « عبر أسفار » هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف ).
      وناقة كَتُوم : لا تَرْغُو إذا رُكِبت .
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ : التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً ، وقيل : هي التي لا شَق فيها ، وقيل : هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها ، وقيل : هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره ؛ وقال أَوس بن حجر : كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ، ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف ، قال : ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً .
      وفي الحديث : أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَتُومَ ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها ، وقد كتَمت كُتوماً .
      أَبو عمرو : كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب ، وهي مَزادة كَتُوم .
      وسِقاءٌ كَتِيم ، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً : أَمسك ما فيه من اللبن والشراب ، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك ، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه ، والتسريب : أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه .
      وخَرْز كَتِيم : لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه .
      والكاتِم : الخارِز ، من الجامع لابن القَزاز ، وأَنشد فيه : وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ ، وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها ، وحكى كراع : لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ ، بسكون التاء ، أي كلمة .
      ورجل أَكْتمُ : عظيم البطن ، وقيل : شعبان .
      والكَتَمُ ، بالتحريك : نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود .
      الأَزهري : الكَتَم نبت فيه حُمرة .
      وروي عن أَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم ، وفي رواية : يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم ؟

      ‏ قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث : يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء ، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد ، قال : ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير ، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم .
      وقال أَبو عبيد : الكَتَّم ، مشدد التاء ، والمشهور التخفيف .
      وقال أبَو حنيفة : يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه ، قال : ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ .
      وقال مرة : الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً ، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر ؛ قال الهذلي ووصف وعلاً : ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له ، بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر : كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة ؛ قال ابن الأَثير : هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران ، وقيل : يجعل فيه الكَتَم ، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود ، وقيل : هو الوَسْمة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      والأَكْثَم : العظيم البطن .
      والأَكثم : الشبعان ، بالثاء المثلثة ، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره .
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة : أَسماء ؛

      قال : وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك ، وكنتَ الحليلا (* قوله « وأيمت » هذا ما في الأصل ، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا : وأَيتمت ، من اليتم ).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً .
      وابنُ أُم مَكْتُوم : مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال .
      وفي حديث زمزم : أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل : احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم ؛ تُكْتَمُ : اسم بئر زمزم ، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب .
      وبنو كُتامة : حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك ، وقيل : كُتام قبيلة من البربر .
      وكُتمان ، بالضم : موضع ، وقيل : اسم جبل ؛ قال ابن مقبل : قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ : اسم ناقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تكتيكي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْتيكيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَكْتيك: "انسحب الجيش من الجبهة لأسباب تَكتِيكيّة- خُطّة تَكتِيكيَّة". 2- مَنْ لديه براعة في فنون الحرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: