وصف و معنى و تعريف كلمة تكحون:
تكحون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .
معنى و شرح تكحون في معاجم اللغة العربية:
-
أَكْياح : (اسم)
-
كاحَ : (فعل)
- كَاحَ كَوْحًا
- كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
- كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
-
كاحَ : (فعل)
- كَاحَ كَيْحًا
- كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
-
وَكَحَ : (فعل)
- وَكَحَ (يَكَح) وَكْحًا
- وَكَحَهُ بِرِجْله : وطئه بها وَطْئًا شديدًا
-
كَيِحَ : (فعل)
- كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
- كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
-
كَحَّ : (فعل)
- كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ
- كَحَّ الشّخصُ :سَعَل وتنحنح
-
كَوَّحَ : (فعل)
- كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح
- كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ
- كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلّـلَهُ
-
أَكَاحَ : (فعل)
- ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر
- أَكَاحَ فلانًا: أهلكه
,
-
اكتحلت المرأة/ اكتحلت المرأة بالكحل (المعجم عربي عامة)
- وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها ° اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة
-
كحل (المعجم لسان العرب)
- "الكُحْل: ما يكتحل به.
قال ابن سيده: الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به، كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً، فهي مَكْحولة وكَحِيل،من أَعين كُحْلاء وكَحائل؛ عن اللحياني؛ وكَحَّلَها، أَنشد ثعلب: فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون، بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل.
والمِكْحال: المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة؛ قال ابن سيده: المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها؛ وقال الجوهري: المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به؛ قال الشاعر: إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا،وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا،واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة.
والمُكْحُلة: الوِعاء، أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل، ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط؛ قال سيبويه: وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ، قال ابن السكيت: ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة، إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي، قال وهو للبيد فيما زعموا: كَمِيش الإِزار يَكْحُل العين إِثْمداً،ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال: معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده.
الأَزهري: الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء؛ قال ابن سيده: والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل، رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل، وقيل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل، وقيل: الكَحْلاء الشديدة السواد،وقيل: هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل؛
وأَنشد: كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء: يقال عين كَحيلٌ، بغير هاء، أَي مَكْحولة.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في عينه كَحَل؛ الكَحَل، بفتحتين: سواد في أَجفان العين (* قوله «في اجفان العين» صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل) خلقة.
وفي حديث أَهل الجنة: جُرْد مُرْد كَحْلى؛ كَحْلى: جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى.
وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين.
والكَحْلاء من النعاج: البيضاء السوداء العينين.
وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما.
أَبو عبيد: ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير.
قال: وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة؛ قال الأَزهري: وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة.
ويقال: مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير.
والكَحْلة: خرزة سواد تجعل على الصبيان.
وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس، فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا،وقيل: هي خرزة تُستعطَف بها الرجال؛ وقال اللحياني: هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال.
وكُحْل العُشْبِ: أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل، ولا يقال ذلك في العِضاه.
واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت: وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات.
والكَحْلاء: عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب، ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل.
وقال أَبو حنيفة: الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ، ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة، لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر؛ قال ابن بري: الكَحْلاء نبت ترعاه النحل؛ قال الجعدي في صفة النحل: قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ،في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل: شدَّة المَحْل.
يقال: أَصابهم كَحْل ومَحْل.
وكَحْلُ: السنة الشديدة، تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم؛ قال سلامة بن جندل: قومٌ، إِذا صَرَّحت كَحْلٌ، بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ، ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه؛ القُرْضوب ههنا: الفقير.
ويقال: صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم.
وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل، وبالأَلف واللام، وكرهه بعضهم.
الجوهري: يقال للسنة المجدبة كَحْل، وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام.
وكَحَلَتْهم السِّنون: أَصابتهم؛
قال: لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين، فَجارُهم تَمْرُ يقول: يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر.
وقال أَبو حنيفة: كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت.
الفراء: اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء.
ومن أَمثالهم: باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ؛ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة.
يقال: كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى؛ قال الأَزهري: من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ؛ قال ابن بري: كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد، يصرف ولا يصرف، فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري: باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً،فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان: باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا، والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ: من أَسماء السماء.
قال الفارسي: وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما بعث أَتاه قيس فقال له: يا محمد ما كَحْلة؟ فقال: السماء، فقال: ما مَحْلة؟ فقال: الأَرض، فقال: أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ؛ وقد يقال لها الكَحْل، قال الأُموي: كَحْلٌ السماء؛
وأَنشد للكميت: إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ،ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل: عِرْق في اليد يُفْصَد، قال: ولا يقال عرق الأَكْحَل.
قال ابن سيده: يقال له النَّسا في الفخِذ، وفي الظهر الأَبْهَرَ، وقيل: الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن، وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة، فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ.
وفي الحديث: أَن سعداً رمي في أَكْحَله؛ الأَكْحَل: عرق في وسط الذراع يكثر فصده.
والمِكْحالان: عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما، وقيل: هما في أَسفل باطن الذراع، وقيل: هما عَظْما الوَرِكين من الفرس.
والكُحَيْل، مبني على التصغير: الذي تطلى به الإِبل للجرَب، لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً؛ قال الشاعر: مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل: هو النِّفْط والقَطِران، إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك؛ قال علي بن حمزة: هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران، وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر؛ ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر: أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى،وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري: إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل: موضعان.
"
-
كُحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كُحْلُ: المالُ الكثيرُ، والإِثْمِدُ، كالكِحالِ، وكلُّ ما وُضِعَ في العينِ يُشْتَفَى به. كَحَلَ العينَ، فهي مَكْحولَةٌ وكَحِيلٌ، وكَحِيلَةٌ وكَحِلٌ، كخَجِلٍ، من أعْيُنٍ كَحْلَى وكحائلَ. وكحَّلَها تَكْحيلاً.
ـ كُحْلُ السودانِ: البَشْمَةُ.
ـ كُحْلُ فارِسَ: الأنْزروتُ.
ـ كُحْلُ خَوْلانَ: الحُضُضُ.
ـ كَحَلُ: أن يَعْلُو مَنَابِتَ الأشْفارِ سَوادٌ خِلْقَةً، أو أن تَسْوَدَّ مَواضِع الكُحْلِ. كَحِلَ فهو أكْحَلُ.
ـ كَحْلاءُ: الشديدةُ سَوادِ العينِ، أو التي كأَنها مَكحولَةٌ وإن لم تُكْحَلْ،
ـ الكَحْلاءُ من النِعاجِ: البَيْضاءُ السَّوْداءُ العَيْنَيْنِ، ونَبْتٌ مَرْعًى للنَحْلِ تَجْرُسُها، أو عُشْبَةٌ سُهْلِيَّةٌ لها وَرْدَةٌ حَسَنَةٌ، ولسانُ الثَّوْرِ، كالكُحَيْلاءِ، وطائرٌ.
ـ كَحْلَةُ: خَرَزَةٌ للتأخيذِ أو للعَيْنِ، كالكِحالِ، والكِحْلِ.
ـ كُحْلَةُ: بَقْلَةٌ، ج: أكاحِلُ، نادِرٌ.
ـ كَحْلَةٌ، مَعْرِفَةً: اسمٌ للسَّماءِ، كالكَحْلِ وكُحْلَ.
ـ كحَلَتِ السنةُ: اشْتَدَّتْ،
ـ كحَلَتِ السِنونَ القومَ: أصابَتْهُم.
ـ كَحْلٌ، ويُمْنَعُ: السَّنَةُ الشَّديدَةُ.
ـ كَحْلُ وإِكْحالُ: شِدَّةُ المَحْلِ.
ـ اكْتَحَلَتِ الأرضُ بالنَّباتِ كَحَّلَتْ وتَكَحَّلَتْ وأكْحَلَتْ واكْحالَّتْ: وذلك حينَ تُرِي أوَّلَ خُضْرَةِ النَّباتِ.
ـ أكْحَلُ: عِرْقٌ في اليَدِ، أو هو عِرْقُ الحياةِ، ولا تَقُلْ عِرْقُ الأَكْحَلِ.
ـ مِكْحَلُ ومِكْحالُ: المُلْمُولُ يُكْتَحَلُ به.
ـ مِكْحالانِ: عَظْمانِ شاخِصانِ فيما يَلي باطِنَ الذِراعِ، أو هما عَظْما الوَرِكَيْن من الفَرَسِ.
ـ كُحَيْلُ: النَّفْطُ أو القَطِرانُ يُطْلَى به الإِبِلُ، وموضع بالجزيرَةِ.
ـ كُحَيْلَةُ: موضع.
ـ مُكْحُلْ مُكْحُلْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلْبِ، أي: كأنها مُكْحُلَةٌ مُلِئَتْ كُحْلاً منْ سَوادِها.
ـ كُحْلُ كُحَيْلَه: زَجْرٌ لها، أي سودُ سُوَيْدَه،
ـ كُحْلُ: موضع.
ـ كُحْلان: ابنُ شُرَيْحٍ أبو قَبيلَةٍ.
ـ مَكْحولٌ: مَوْلًى للنبيِّ صلى الله عليه وسلم، والتابِعِيُّ الدِمَشْقِيُّ فقيهُ الشامِ، وفَرَسُ عليِّ ابنِ شَبيبٍ الأزْدِيِّ.
ـ كَحَلَةُ: ماءٌ لجُشَمَ.
ـ مُكْحُلَةُ: ما فيه الكُحْلُ، وهو أحَدُ ما جاءَ بالضم من الأَدَواتِ.
ـ تَمَكْحَلَ: أخَذَ مُكْحُلَةً.
ـ اكْتَحَلَ: وَقَعَ في شِدَّةٍ.
-
اكتحلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- اكتحلَ / اكتحلَ بـ يكتحل ، اكتحالاً ، فهو مُكتحِل ، والمفعول مُكتحَل به :-
• اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها
• اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات، - اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه، - ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ، - ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.
-
تكحَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تكحَّلَ يتكحَّل ، تَكحُّلاً ، فهو مُتكحِّل :-
• تكحَّلتِ المرأةُ اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها :-ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] :-
• تكحّل النَّباتُ بالخضرة: بَدَتْ فيه أوّلُ خضرة النّبات، - تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم.
-
كحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- كحَلَ يَكحَل ، كَحْلاً ، فهو كاحِل ، والمفعول مَكْحول وكَحيل :-
• كحَلتِ المرأةُ عَيْنَيها جعلت فيهما الكُحْلَ
• كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ.
-
كحَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- كحَّلَ يُكحِّل ، تَكحيلاً ، فهو مُكحِّل ، والمفعول مُكحَّل :-
• كحَّلتِ الفتاةُ عَيْنَيْها كحَلتهما؛ جعلت فيهما الكحلَ :-يا حبيبي كحَّل السهدُ جفوني ... مذ نبا طيفُك عن عيني وغابَ:-
• كحَّل السُّهادُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّوم.
-
كحِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- كحِلَ يَكحَل ، كَحَلاً ، فهو أكْحَلُ :-
• كحِلَتِ العينُ اسْودَّتْ أجفانُها خِلْقة :-كحِل الرّجُلُ، - ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل] .
-
إِكتَحَل (المعجم الرائد)
- إكتحل - اكتحالا
1- إكتحل : وضع الكحل في عينيه. 2- إكتحل : وقع في فقر وضيق. 3- إكتحل السهاد : ذهب نومه من حزن أو غيره. 4- إكتحل : وجهه بالهم : ظهر فيهاثره. 5- إكتحلت عيني به : رأيته بها. 6- إكتحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات.
-
الكَحْلاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَحْلاءُ : الشديدةُ سواد العين، أَو التي كأَنها مكحولة.
و الكَحْلاءُ من النعاج: البيضاءُ السوداءُ العينين.
و الكَحْلاءُ لسانُ الثور.
و الكَحْلاءُ عشب مُعَمَّرٌ مفترشٌ، ينبتُ في جنوب أَوربة، وبلاد البحر المتوسط، من الفصيلة الحِمْحِمِيَّة، أَزغبُ شائك، وورقُهُ مستطيلٌ، وزهُرهُ أَزرقُ، وثمرته على شكل البندقة، وله جوز أحمر يستخرج منه مادة ملوَّنة، وهو من نوع البُوغلص .
و الكَحْلاءُ سمك من الفصيلة الأُسبورية.
-
كَحَل (المعجم الرائد)
- كحل - يكحل ويكحل ، كحلا
1- كحل العين : جعل فيها الكحل. 2- كحله . جعل الكحل في عينيه.
-
كحل (المعجم الرائد)
- كحل - يكحل ، كحلا
1- كحلت العين : كانت ذات «كحل»، وهو سواد يعلو الأجفان خلقة. 2- كحل : كان أكحل العين.
-
كَحِلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَحِلَتِ العينُ كَحِلَتِ َ كَحَلاً: اسودّت أَجفانُها خِلقةً.
ويقال: كَحِلَ الرجلُ فهو أَكْحَلُ، وهي كَحْلاءُ.
-
كحب (المعجم لسان العرب)
- "الكَحْبُ والكَحْمُ: الـحِصْرِمُ، واحدته كَحْبةٌ، يمانية.
وقد كَحَّبَ الكَرْمُ إِذا ظهر كَحْبُه، وهو البَرْوَقُ، والواحد كالواحد.
وفي حديث الدجال: ثم يأْتي الخِصْبُ، فيُعَقِّلُ الكَرْمُ ثم يُكَحِّبُ أَي تَخْرُجُ عَناقيدُ الـحِصْرِم، ثم يَطيبُ طَعْمُه.
قال الليث: الكَحْبُ بلغة أَهل اليمن: العورة؛ والـحَبَّةُ منه: كَحْبَةٌ.
قال الأَزهري: هذا حرف صحيح، وقد رواه أَحمد بن يحيـى عن ابن الأَعرابي.
قال: ويقال كَحَّبَ العِنَبُ تَكْحِـيباً إِذا انْعَقَدَ بعد تَفْقيح نَوْره، وروى سَلَمة عن الفراء، يقال: الدَّراهمُ بين يديه كاحِـبةٌ إِذا واجَهَتْكَ كثيرةً.
قال: والنار إِذا ارْتَفَعَ لَـهَبُها، فهي كاحِـبةٌ.
والكَحْبُ بلغتهم أَيضاً: الدُّبُر.
وقد كَحَبَه: ضَرَبَ ذلك منه.
وكَوْحَبٌ: موضع.
"
-
اكْتَحَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- اكْتَحَلَتِ المرأَةُ: وضعت الكُحْلَ في عينيها.
ويقال: ما اكتحلت عيني بك: مارأَيتُك.
وما اكتحلت عيني بغُمْضٍ: لم أَنَمْ.
-
الكُحُول (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُحُول : سائلٌ عديمُ اللون، له رائحةٌ مُمَيَّزَة، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء، وهو روحُ الخمر، كما يدخل في صناعة العطور. والجمع : كُحوُلات .
ومقياس الكحول: جهاز تقدر به كمية الكحول في الماءِ.
-
إِكحال (المعجم الرائد)
- إكحال - اكحيلالا
1- إكحالت العين : كانت ذات «كحل»، وهو سواد. 2- إكحال المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات.
-
أكْحَل (المعجم الرائد)
- أكحل - إكحالا
1- أكحل العام : اشتد محله. 2- أكحل المكان بالخضرة : ظهر فيه أول خضرة النبات.
-
كَحْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الكَحْبُ: الحِصْرِمُ، كَحْبَةٌ،
الكَحْبُ:الدبُرُ.
ـ كَحَّبَ الكَرْمُ تَكْحيباً: ظَهَرَ كَحْبُهُ، أو كَثُرَ حَبُّهُ.
ـ كَحَبَهُ: ضَرَبَ دُبُرَه.
ـ كاحِبَةُ: الكثيرَةُ، والنَّارُ التي ارْتَفَعَ لَهَبُها.
ـ كُوْحَبٌ: موضع.
-
الكُحْلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُحْلِيُّ : من يصنع الكُحْلَ.
و الكُحْلِيُّ من الأَلوان: الأَزرقُ الضاربُ إلى السواد .
-
المُكْحُلَة (المعجم المعجم الوسيط)
- المُكْحُلَة : الوعاء الذي فيه الكُحْلُ. والجمع : مَكاحِلُ.
-
كُحْلِيٌّ (المعجم الغني)
- [ك ح ل].
1. : مَنْ يَصْنَعُ الكُحْلَ.
2. :-لَوْنٌ كُحْلِيٌّ :- : لَوْنٌ بِلَوْنِ الكُحْلِ، أَيْ شَدِيدُ الزُّرْقَةِ إِلَى سَوَادٍ.
-
الكَحَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَحَّالُ : من يُداوي العينَ بالكُحْلِ.
20.
-
الكُحُولِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُحُولِيُّ : ما يحتوى الكحولَ.
-
الكُحْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُحْلَةُ : عُشبٌ حَوليٌّ أَو مُعمَّرٌ، ينبُت في المناطق المعتدلة، مُغَطى بشعر وَبَرِيٍّ، وله نَورة برتقاليّة اللَّون. والجمع : أَكاحِلُ .
تعليقـات: